كانون1/ديسمبر 07, 2022
صورة علي عبدالله صالح أمان حتى وهو ميت

صورة علي عبدالله صالح أمان حتى وهو ميت

صورة علي عبدالله صالح أمان حتى وهو ميت

فكري قاسم

اول ما اشوف صورة الزعيم علي عبدالله صالح معلقة في أي مكان
أشعر بالأمان وبالحنين الجارف لأيامه .
واتمنى دائما لو أنه لايزال على قيد الحياة ليعرف كم صرت أحبه باطن وظاهر ؛ وكم اعاني في محبتي له ؛ بين قوم يعتقدون أن لكل محبة ثمن .
لم أحصل في أيامه على الوظيفة العامة إلا بشق الأنفس لأنو ماكان معي وساطة وإلا كنت شزرق فيسع .
ولم أحصل على أي امتياز ولا على أي ترقية ؛ ولا فكرت بذلك من أصله ؛مع اني كنت الأكثر كفاءة والأكثر حضور بين جميع زملائي في العمل.
حتى لما قلت شخترج على نفسي واعمل صحيفة خاصة
تقدمت انا وزميلي علي الجرادي " رئيس الدائرة الإعلامية للإصلاح حاليا" بطلب الحصول على ترخيص اصدار الصحيفة .
هو حصل على ترخيص صحيفة الأهالي خلال ثلاثة أيام فقط ؛ وانا جلست ابرطع سنة ونص لما حصلت على ترخيص صحيفة حديث المدينة .
في 2011 وبينما كان كثير من اقرب مقربيه
وكثير من الناس اللي احتواهم ودللهم
يتخلون عنه وينفرون منه ؛ ويتجنبون معرفته ويقدحونه بكل لؤم . كنت أسير في خطه واجاهر في شقدفة كل خصومه لانه كان اوضحهم رؤية واكثرهم صدق فيما يقول ويعمل وواجهت بسبب ذلك متاعب كثيرة بينها توقف اصدار الصحيفة.
ولما قرحت الحرب في سنة ٢٠١٥ نزحت من تعز إلى صنعاء فقط لأنه كان موجود فيها ؛ وذلك أشعرني بالأمان النفسي بعد أن صار إسمي متداول في كشوفات اسماء الحوثعفاشيين المطلوبين من مقاومة تعز .
وطول ما انا نازح في صنعاء كنت أشعر أنه الوحيد اللي قادر يواجه الحوثيين بشجاعة وقادر يكرشهم ويستعيد الدولة من بين أيديهم وعشت ادعم هذه الفكرة في كل ما كنت اكتبه حينذاك ومامعي منه غير الإحساس بالأمان .
في انتفاضة 2 ديسمبر
نبعت على طول امسح شعارات الحوثيين من عرض الجدران في شوارع صنعاء ؛ بعد اول داع منه للخلاص من هذه الآفة الخبيثة
وبعد يوم واحد من استشهاده ضاقت بي صنعاء واظلمت وشليت عائلتي ونزحت منها تائها إلى عدن بلا معين وبلا ضمار ومامعي من محبة الزعيم غير " أنت عفاشي".
في عدن ؛ بعد الإنتفاضة بأيام ؛ كان المؤتمر وأحمد علي يرتبون اوضاع الإعلاميين العفافيش اللي هربوا من صنعاء إلى عدن ؛ وانا بينهم حانب زائد عن الحاجة . ولاوقعت عفاشي ولا وقعت مؤتمري من جيزهم ولا نالني مانالهم
وتبركض حالي ؛ ومادريت انا مع من بالضبط !
بعد سنتين من نزوحي في عدن رجعت إلى تعز وعاد الناس ماحد يسطى فيهم يقول الله يرحمك ياعفاش حتى المؤتمريين أنفسهم
وجاهرت بمحبتي لعفاش ولآل عفاش فيما اكتبه وفيما اقوله بين الناس ؛ لأنها قناعتي الصادقة .
اليوم في فعالية ذكرى انتفاضة ٢ ديسمبر في المخاء
كنت مدعو للحضور وشفت ناس كثير من اللي سابوا عفاش في ٢٠١١ ومن اللي كانوا يصيحوا " الكرسي تحتك ذحل" ومن اللي كانوا يقولوا لي " دجوهم بالجناصة" كلما كتبت عن حبي لعفاش
ولقيتهم جالسين في الصفوف الأمامية بين كبار الضيوف
ونازلين في الجولدن ستار ؛ وسيارات ومرافقين ؛ ومادبة غداء معتبره في حظرة القائد يالول .
- وشلوك معاهم أو ماشي؟
- انا شلوني الجن لو انا رجال
- تستاهل، من قل لأبوك تتعفشش عطوف 😂

#الوفاق_نيوز

 

الدعم النوعي السعودي و الاماراتي لنقل الاقتصاد اليمني الى التنمية المستدامة

الدعم النوعي السعودي و الاماراتي لنقل الاقتصاد اليمني الى التنمية المستدامة

الدعم النوعي السعودي و الاماراتي لنقل الاقتصاد اليمني الى التنمية المستدامة    


معاذ عبدالواحد الصبري
نقيب المحاسبين


مثل الجهد الدؤوب  الذي قام به المجلس الرئاسي في انتزاع الدعم بطريقة مختلفة عن القيادات السابقة من الحصول على دعم موجهة الى المواد الاستهلاكية الى الحصول على دعم نوعي استثماري مستقبلي يدفع بعجلة الاقتصاد الى التنمية المستدامة من خلال توجيه الدعم الى عمل مشروعات فعلية تجعل اليمن تعتمد اعتماداً كليا على نفسها في المستقبل قد لا يلتمس المواطن اثرها في الاجل القصير الا انها لها مردودات مستقبلية كبيرة.... أخذنا من شعار (لا تطعمني سمكة علمني كيف اصطاد) ولو راجعنا جميع المشروعات التي تمت من بعد انشاء المجلس الرئاسي تلاحظ ان هناك توجه فعلي في بناء مستقبل لنا ولأجيالنا على سبيل المثال انشاء ميناء في راس العارة ومطار في المخاء وتطوير ميناء المخاء ومحطات الكهرباء وانشاء جامعات في لحج وابين ومارب وانشاء سد بابين وغيرها ... بالإضافة الى دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والنقدي الشامل الذي يعزز النمو الشامل والمستدام والذي يشمل جميع جوانب بناء الدولة الحديثة لتواكب الثورة الصناعية الرابعة التي سوف تدفع اليمن نحو التحول الرقمي من خلال تعزيز وضعية ورقمنة المالية العامة والتي من خلالها سوف يكون هناك شفافية في اعمال الحكومة وكذلك بناء حكومة رقمية في جميع المؤسسات الحكومية من خلال تطوير منظومة الحوكمة وفق معايير دولية حديثة وكذلك عمل استراتيجيات الشمول المالي التي من خلاله  سوف تحكم الرقابة على اعمال الصرافة وتسهيل عملية التعامل بين الافراد والشركات والجهات الحكومية....
وندعو الجميع من اكاديميين ورجال اعمال و أحزاب ومنظمات الى مساندة المجلس الرئاسي والحكومة في الاتجاه الذي يقوم به وعلى الحكومة عمل مؤتمر يناقش من خلالها جميع المبادرات التي سوف تقدم من الوزارات والمؤسسات الحكومية والاكاديميين وعمل لجنة تقوم ببلورة كل تلك المبادرات وتعمل خطة استراتيجية وطنية شاملة 2022-2030 م وخطة تنفيذية لتلك الخطة الاستراتيجية تقوم من خلالها باستيعاب الدعم المالي واستثماره بصورة صحيحة تحت اشراف المجلس الرئاسي والدول الداعمة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والاستفادة من خبراتهما وكذلك الاستعانة بخبرات صندوق النقد العربي وكذلك صندوق النقد الدولي وخبراء محليين.


#الوفاق_نيوز

هكذا يكون الحكم باسم الله !!

هكذا يكون الحكم باسم الله !!

هكذا يكون الحكم باسم الله !!

✍️م : عباد محمد العنسي

من بعد نبي الله ورسوله موسى الذي ارسل لدعوة بني اسرائيل الى اقامة الدين لله بشكل جمعي ادعى بني اسرائيل انهم اوصيا على البشر كما يدعي بني هاشم .

لذلك لم يتمكنوا من اختيار ملك لهم يحكمهم ويدير شؤن حياتهم كبقية الشعوب والمجتمعات لان كل واحد منهم يعتقد أنه احق بالملك من غيره ، وبعث الله لهم انبياء يحاجونهم انهم بشر كبقية خلق الله وأن عليهم أن يديروا شؤن حياته كغيرهم من المجتمعات دون جدوى وكان ردهم هو قتل الانبياء والذين يأمرون الناس بالقسط .

وبعد أن اصبحوا مهددين من اعدائهم طلبوا من نبي لهم ان يدعوا الله ان يختار لهم ملكا يقودهم ليقاتلوا عدوهم فاختار الله لهم طالوت ملكا ، ومع ذلك اعترضوا وقالوا انهم احق بالملك منه ولكن قضي امر الله رغم أن الله برر سبب اختياره ليؤكد الخالق أن المنطق العقلي هو الذي يعلوا ولا يعلى عليه ومن بعده اختار الله داود وسليمان.

الحقيقة أن هؤلاء كانوا نموذج لبني اسرائيل الذين يدعون الحق الالهي ولغيرهم كبني هاشم ، ليريهم الله كيف يكون الحكم باسم الله .

فطالوت وداود وسليمان لم يكونوا سوى حكام باسم الله أي أن الحاكم هو الله .

لذلك من يدعي الحكم باسم الله عليه أن يخضع الجن والانس والطير والحيوانات والجبال وكل ما في الاض ليثبت ان الله اختاره واصطفاه ليكون حاكما للناس مالم فهو كذاب اشر يفتري على الله الكذب .

بالرغم أن الله اخضع لداود وسليمان كل خلقه الى ان حكم دواد وسليمان اقتصر على بني اسرائيل ولم يتوسع خارج إطار بني اسرائيل فكان بإمكان سليمان ان يهيمن على الارض من مشرقها لمغربها لكن حكمه لم يكن سوى نموذج لبني اسرائيل ليريهم الله كيف يكون الحكم باسم الله.
#الوفاق_نيوز

اليمن ليست دولة لديها فساد ، بل فساد لديه دولة

اليمن ليست دولة لديها فساد ، بل فساد لديه دولة

اليمن ليست دولة لديها فساد ، بل فساد لديه دولة

د. عادل الشجاع

بعد أن أثارت كشوفات المنح الدراسية لأبناء المسؤلين زوبعة كبيرة وجه رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي بإلغاء أسماء كافة المبتعثين غير المستحقين من أبناء المسؤلين دون تقديم الفاسدين لمحاكمات عادلة تقتص للضحايا من أوائل الجمهورية الذين ضاع حقهم ، إضافة إلى أن أغلب هؤلاء الذين وجه الدكتور رشاد بإلغاء أسمائهم إن لم يكونوا كلهم قد تخرجوا وقد تم تعينهم في السفارات والوزارات .

اليمن ليست دولة لديها فساد ، بل فساد لديه دولة ، كان وزير الدفاع السابق قد صرح بأن قوام الجيش الوطني ٧٥٠ ألف لا يوجد الثلث منهم في الميدان بحسب قوله ومر هذا التصريح مرور الكرام ، ولم نتساءل أين ميزانية نصف مليون من الأشباح أو اللهو الخفي ولم نفتح تحقيقات في كيفيات حصول البعض على رتبة فريق أو لواء ركن ولم يحصل هؤلاء حتى على شهادة ابتدائية ، ولم نفتح تحقيقات حول المنح العسكرية والتلاعب بها وترشيح أبناء المسؤلين بالإضافة إلى غير المؤهلين .

أما ما يتعلق بوزارة الخارجية فالكارثة أكبر وأشد مرارة ، هناك إخفاقات على المستوى الدبلوماسي والإداري والمالي والفساد مستشري في السفارات وهناك هدر لأموال الدولة وسفريات وزير الخارجية إلى دول العالم غير مبررة والغاية من ذلك هو الاستفادة المالية ،فقد تجاوزت سفرياته ملايين الدولارات ولم تحقق شيئا فمازالت اليمن تحت البند السابع وأصبحت مليشيات الحوثي تحظى باعتراف دولي أكثر من ذي قبل ، بل ووتتفاوض معها السعودية .

إن السفارات فاسدة في عمومها وتدار بطريقة الفهلوة والمحاباة وأصبحت أوكارا للفاسدين والفاشلين والمتعصبين لمناطقهم وأحزابهم
لاعرفوا بالقضية اليمنية ولا أقنعوا الدول التي يعملون بها بإدانة مليشيات الحوثي الإرهابية لأن أغلب العاملين في هذه السفارات لا علاقة لهم بالعمل الدبلوماسي ، فأغلب التعينات خارج الشروط الصادرة عن وزارة الخارجية وأصبحت السفارات مكتضة بالموظفين الذين لا حاجة لهم والأهم من هذا كله لا يؤمنون بشيء اسمه اليمن ، بعضهم يطالب بتقسيمه والبعض الآخر يدافع عن بلدان أخرى ، ولم نسمع لهؤلاء السفراء حضورا أو نشاطا أو فعالية تخص اليمن ، وأكثرهم بروزا هو ياسين سعيد نعمان ، يكتب بين الحين والآخر تغريدات ، هذا أقصى ما يفعله ، بينما بريطانيا التي يتواجد فيها تربطها بالحوثيين علاقات أفضل من علاقاتها بالشرعية التي يمثلها يسين سعيد وقد تابع الجميع تصريحات السفير البريطاني المستفزة دون أن تستدعيه الخارجية اليمنية لتعترض على ذلك .

نحن نعلم أن وزارة الخارجية رغم كل هذا الغثاء والاسماء التي أخذت حق غيرها إلا أنها مازالت تحوي الكثير من الكفاءات الوطنية والمتمرسة في العمل الدبلوماسي ، أغلبهم عاطلين عن العمل منذ ٢٠١٤، نحتاج إلى سفراء يكونوا وجه اليمن في الخارج ويمثلونه في المحافل الدولية ، يحافظون على سمعة اليمن في الخارج وتأريخه ومكانته وينتصرون لقضايا شعبه .

خلاصة القول ، نريد من رئيس مجلس القيادة أن يفعل توجيهاته بعدم تعيين الأقارب وبإحالة الفاسدين إلى القضاء وأولهم رئيس الوزراء الذي منذ أربع سنوات وهو يشتري سفنا عائمة للكهرباء بينما الناس يعيشون في الظلام ويدير الحكومة بدون ميزانية ولم يترك بابا من أبواب الفساد إلا وطرقه ونريد فتح الفساد في الجيش والمنح الدراسية وفساد النفط والأشغال والشئون الاجتماعية وبحث ملفات فساد المنظمات الدولية ، وختاما إذا لم يتم تصحيح السلك الدبلوماسي بمن يمثلون اليمن ، فلا حاجة لنا بهذه السفارات.

#الوفاق_نيوز

ملاطف درجة ثانية في المجتمع اليمني برضاه ورضى أسرته الذين يرفضون العلم

ملاطف درجة ثانية في المجتمع اليمني برضاه ورضى أسرته الذين يرفضون العلم

 

ملاطف درجة ثانية في المجتمع اليمني برضاه ورضى أسرته الذين يرفضون العلم

الدكتور صادق السالمي

المتضامنين والمتعاطفين مع ملاطف حميدي سع المنتخب الالماني المتضامن مع ال.م.ث.ل.ي.ي.ن ههههههه شي معاكم خبر انا عارف ان احنا عندخل في دويم كلكم لادام ولافرق بين عربي ولا عجمي وخلقناكم من ذكر وانثى وووو وازيد لكم فوقها الماده واحد واربعين من دستور الجمهوريه اليمنيه المواطنون متساوون في الحقوق والواجبات العامه ،،،

طيب ايش القضية، القضية ان الرسول حذر من خضراء الدمن اللي هي الفتاه الحسناء في منبت السوء واحنا بنتحاكي عن منبت السوء البيئه الاجتماعية، الذي ينشئ فيها الانسان يعني به بيئه ضغطها عالي قوي تيار متردد وبيئه ضغطها منخفض قوي تيار مستمر سع البطاريه هههههه بيئه ميتين وعشرين وبيئه ميه وعشره في كلا الحالتين تشتي لك محولات وانفرترات ولمبات من نوع نعين ووو من شان تضبط الامور وحتى لو ضبطته بتلاحظ انو مابش جهد او فرق جهد مع صاحب البطارية، في ان يتحمل الذي بيتحمله صاحب التيار المتردد لفتره طويله،،، جرب توصل خط ضغط عالي إلى داخل بيت وانت عتشوف كيف عيحرق اللمبات والاجهزه الكهربائيه لذلك احسن لك ماتغامر وتوصله ويحرقين عليك القشر هههههه

الراجل اسمه ملاطف حميدي القملي ركزو على القملي وانسو حميدي، والمشكله بتحتل وبغير مزايدات وتشدق، الرئيس سالمين حاول جهده، ان يصلح حال الاخدام ودمجهم بالدولة ودمجهم قسرا بالمجتمع وخرجو مؤيدين له بمظاهرات ياسالمين قدام قدام ياسالمين محناش اخدام وبعدما حوزقت الدنيا خرجو ضده بيصيحو ياسالمين من غير اذيه ياسالمين احنا بلدية.

القصد ان الفرص مفتوحه ومتاحة جدا امام خبرة 110 انهم يطوروا انفسهم فهل طورو انفسهم؟ هل التحقوا بالتعليم؟ هل شافو في التعليم الفرصه الحقيقة للنهوض بانفسهم من قعر المجتمع؟


طبعا لا
مكانهم عاجب لهم المقص والمقصمه والمقشامه والمعظم سيد البشر والطاسه والمزمار هههههه ودخال الزلط وجالسين يتوارثوا الانحطاط جيل بعد جيل وجالسين يعبدوا الزلط جيل بعد جيل واهم حاجه عندهم يدخل زلط ويبيع امه وتلاقي الواحد منهم قد معه خمسه سته دور ماحاولش يخرج عياله من دوامة المقص والمقصمه.

هنا انت لا تمارس ضده التمييز بسبب مهنته ولكن لأنه حول هذه المهنة نفسها الى ثقافه يعني مثلا الاخدام عنده استعداد انه يعرض بناته الصغار والكبار لكل اشكال التحرش والاستغلال الجنسي مقابل انه يحصل على الفلوس، يعني مش المسأله لون بشرته وانما ثقافته المنحطه ونفس الكلام ينطبق على خبرة الميه وعشره دينهم فساااااااااح قوي قوي ولو تقترب منهم بتسمع قصص تخليك تقول انا مع الاولين ولو بحلق الدقون.

في ناس استغل الوضع هذا الوضع المشجع فعلا على الاندماج الاجتماعي ودرس وتفوق وتزوج اجنبيه وتخارج وخارجنا من الدويم هذا كله، وفي ناس كثييير قوي نعرف انهم نص كم، وميه وعشره وقدهم دكاترة جامعات ولا بيمارس ضدهم اي تمييز بالعكس اغلبهم ان لم يكن كلهم خرجو مع نثرة فبراير وانلقبوا مع المتقلبين ضد النظام الذي انتشلهم من قعر السلم الاجتماعي وخلاهم بني اميين، بس مع الاسف ماقدروش يطيقوا جوا الحرية و المسؤولية والعزه والشرف وحنوا لايام الدعس والانحلال والانحطاط وهذه هي المشكلة الذي بنقول عنها ان بيننا وبينهم فروق ثقافية، كل الجزارين والحلاقين والمقشمين والمزاينه، سواء الذي عاد كانو بيمارسو هذه المهن او الذي قد فلتوها وقدهم تجار واصحاب أراضي وعقارات ودكاتره جامعات، كلهم خرجوا في 2011 ضد النظام الذي منحهم حق المواطنه كلهم مدفوعين بغرائز العبودية المستحكمه فيهم، خرجوا ضد المساواة الذي وصلوا اليها وحنوا الى ايام تعمير المدايع ولقاط البواري وحياك واحيا ابوك واحيا جدك هههههههت وبالاخير انتو جايين تنادوا بحريتهم والمساواه معهم، هم اصلا مرتاحين كذا ومايشتوش المساواة معهم، وهم اصلا مايشتوش يندمجوا معانا اصلا لانهم كما تقول احد الروايات ماهمش يمنيين وانما هم بقايا الاحباش والفرس والشركس والبرتغاليين والاتراك الذي بقوا في اليمن بعد ان تمت هزيمة جيوشهم المحتله، وبالتالي هم ارتضوا البقاء بعيد عن حمل السلاح او المواطنه الكامله المتمثله في الدفاع عن الوطن ضد المحتل ولانهم كما تقول الروايه من اصول اجنبيه تلاقي عيونهم زرق وخدودهم وردي وشفاههم زهريه وبيييييض بيييييض قوي وشعرهم سلااااااس قوي قوي بما يتعارض ومانعرفه عن المواصفات اليمنية الذي انتو عارفين لها ولاحول ولاقوه الا بالله هههههه يعني باينيين إلى بعيد انهم مش يمنيين، ولايشتو يقعوا يمنيين فخلوهم يعيشوا حياتهم كما ارتضوها لانفسهم والمجتمع في حاجه الى كل ابناءه فملاطف حميدي حلو حلو قوي في الدور الذي بيقوم به كطبال يمني فلا تحاولوش تشيخوه وتخربوا الشغله المجتمع بحاجة الطبال والزمار والمقشم والجزار والحداد والنجار والمدرس والدكتور والشيخ والقبيلي كلنا نؤدي ادوار نجيدها او ادوار اختارها لنا المجتمع بما يتناسب وقدراتنا وثقافتنا فلا تحاولوش تلخبطوا الدنيا وتعجنوها وتفرضوا مساواه حيث لاتساوي ،،،، يعني مثلما قال الدستور كلنا متساوون في الحقوق والواجبات العامه لملاطف وغيره الحق في تعليم وصحه وامن ورعايه وجنسيه وحمايه وممارسة العمل الذي يريده، له كل حقوق وواجبات المواطن اليمني، لكن انه يتقيبل، هذه مش بيد الدستور والقانون هذه بيد المجتمع نفسه، والمجتمع وضع ضوابطه قبل وجود الدولة وستظل هذه الضوابط حتى بعد فناء الدولة.
بغرنا

#الوفاق_نيوز

مصر.. ترند شيرين و 11/11 حرب شرسة بين النظام وجماعة الإخوان

مصر.. ترند شيرين و 11/11 حرب شرسة بين النظام وجماعة الإخوان

مصر.. ترند شيرين و 11/11 حرب شرسة بين النظام وجماعة الإخوان
صادق السالمي
شخصيا كنت عارف ان ركوب شيرين الترند خلال الفترة الماضية انه جزء من المواجهه الالكترونيه للنظام المصري مع جماعة الاخوان اصحاب دعوات حداعش حداعش، واعجبني استغلال النظام المصري لها لدرجة انها كانت دعوات الثوره بجانب مشاكل شيرين حاجه باهته جداً وشخصياً عملت بوست لدعم النظام في هذا الموضوع،،، أصحاب حداعش حداعش كانوا عارفين انه لن يحصل شيء وكان هدفهم فقط افشال وافساد قمة المناخ في مصر وبرضه فشلوا في هذا الشيء.

بالنسبه لعودة شيرين لحسام حبيب فالامر مش بيدها خالص البنت اصبحت مدمنه فعلاً، وحسام حبيب مش اكثر من ديلر بيوفر لها الكيف وكما قال عصفور الجنينه في اغنيته الشهيره الذي نسيتها " وبقيتي كيفي والكيف مذله"، شيرين انتهت تماماً كمطربه وانتصر الديلر على الفنانه وانتهى الموضوع، المسأله، لا علاقه للحب بها مطلقاً، وانما ماتعانيه شيرين امام حسام حبيب هو عبودية المدمن امام انتهازية ووصولية الديلر، حاولت شيرين الانعتاق من العبودية والادمان ففشلت، طلاقها منه وهروبها وشكواها ووو كلها صرخات استغاثه واعتقد والله اعلم أن الحل الذي بتلجأ له هو استنفاد عدد الطلقات من حسام حبيب ليصبح بعدها الطلاق بائنا والعوده تحتاج لمحلل والايام القادمه ستكشف عن هذا الامر،،،
بغرنا
#الوفاق_نيوز

حل مشكلة فساد المنح الدراسية هو التعليم عن بعد

حل مشكلة فساد المنح الدراسية هو التعليم عن بعد

حل مشكلة فساد المنح الدراسية هو التعليم عن بعد

هايل علي المذابي

لقد وجد النظام المعرفي العالمي وأهم أدواته التكنولوجيا كحل بديل للنظام الذي سبقه وهو نظام المكاتب والشركات بعد أن تسبب هذا الأخير في إغراق العالم في وحل الفساد المالي والإداري والإقتصادي وانتهى عام ٢٠٠٨ بأزمة اقتصادية عالمية ما أدى إلى التغيير إلى نظام جديد قوامه المعرفة وأهم أدواته هي التكنولوجيا.


ان الغاية الجوهرية لأي نظام وأهم أولوياته- بالضرورة- هي القضاء على الفقر بجميع مظاهره واتجاهاته وتمثلاته وعندما يتخلى أو يفقد النظام هذه الغاية سيؤدي ذلك إلى انهياره تماما.


ومن مظاهر اتجاه النظام المعرفي العالمي في هذا السياق نجد سعيه لتوفير حلول جذرية لمظاهر الفساد التي سادت في الأنظمة السابقة ومن ذلك مثلا توفير حلول جذرية للقضاء على مظاهر الاقتصاد الأسود أو اقتصاد الظل بكل ما يندرج تحت هذا المسمى من فروع وكمثال على ذلك يوفر الاقتصاد المعرفي عن طريق أداة التكنولوجيا حلا لمشكلة تزوير العملة وغسيل الأموال عن طريق توفير العملات الالكترونية رقمية ومشفرة وهناك أمثلة حيوية كثيرة على مظاهر النظام المعرفي العالمي في سياق القضاء على جميع مظاهر الفساد في سياق الاقتصاد وجميع السياقات الأخرى.


بالنسبة للفساد في قطاع التعليم والتعليم العالي فيتجه النظام المعرفي العالمي بأداة التكنولوجيا طبعا إلى توفير حلول جذرية لكل مشاكل التعليم بجميع أنواعها وبخصوص المنح الدراسية في سلك التعليم العالي والأكاديمي فالحل وفقا لمعطيات النظام المعرفي هو اعتماد آلية التعليم عن بعد وهذا يحل مشكلة فساد توزيع المنح وفساد ملحقيات السفارات والقنصليات في العالم بأسره.

وبهذا الحل سيكون التنافس من أجل العلم في ذاته وليس من أجل أموال المنح الدراسية وسيختفي فساد نتائج اختبارات الثانوية العامة من جذوره.

#الوفاق_نيوز

مونديال كأس الإسلام القطري !!

مونديال كأس الإسلام القطري !!

مونديال كأس الإسلام القطري !!

عادل الربيعي

 


افتتاحية كبيرة وسخيفة جدآ .. تحدثوا هناك عن دلالات ولا دليل دل على شئ أكثر من الترف والبذخ والافتقار إلى الهدف.. كانت هناك اظافة جوهرية كسرت حاجز التقليد العربي للعصر المحيط وهي أن هناك فكرة بحثت بمنتهى العظمة عن بصمة دون العودة إلى هوية أو ايادي .. ربما عادوا إلى هوية نحن مسلمين ونسوا بأن المناسبة عالمية وليست محلية وانك مجرد مستضيف لشئ ليس للأديان فيه قول أو شور ... والتعمق بأن نحن مسلمين ممنوعة من الصرف كمعنى تراثي وممنوع من الفرض كمناسبة عالمية.

في جميع نسخ التاريخ لم نجد الروس أو الألمان أو الامريكان قد وضعوا دلاله للمسيحية أو رسموا صليبا أو تلوا أنجيلا .. لا لأنهم لا يحترمون دينهم بل لاانهم يحترمون سنة هذه الحياة و هذا العالم في مسابقة للعالم في ارض ما ... حتى الكوريين واليابان لم يضعوا صورة لبوذا أو جسدوا معبدا أو مقوله .. لذات السبب.

عموما.. كثيرين انبهروا بالبهارج وكثرة المخارج لكن هؤلاء الذين يدركون معنى المناسبة والاحتفال والرسالة و"الإسلام" تقيؤوا بمنتهى الخزي والشفقة .

لان عالميا هذه الدولة بين الأمم تمثل عروبتنا في عيون العالم ..
عموما نعيش لحظة انحطاط ثقافي وحضاري لا يواريه إلا وهم الميديا والبهارج الفارغة .

220 مليار تنفق حق للمبذرين ليس لنا دخل فيه .. لكن أن تفشل في استقطاب جماهير منتخبات اورباء اليك في هذا البلد والطقس و الشعور بالفساد ثم تلقي فشلك على الإسلام وبانك رفضت الخمور والبيرة وبانك رفضت المثليين .. حتى تبرر فشلك الواضح منذ شهرين بأنه لهذا السبب رمياوعلى الإسلام فهذا يزيد الطين بله ..

ثم تأتي وتجري حفل بعقلية امير خليجي وثقافة امير جماعة و بأخلاق مريام فارس و بنفقات نفطية .. لتقول مونديال الإسلام 2022م

الكارثة إن لم تمضي ساعة زمان حتى كان الإسلام مهزوما من الاكوادور بهذفين مع الرآفة .

ما يحدث بقطر شي مقزز رغم كل الفخامة والبهارج التي يعشقها الكثير..
#الوفاق_نيوز

لا جديد في مدونة الحوثي السلوكيةمح

لا جديد في مدونة الحوثي السلوكيةمح

محمد عايش

 

"مدونة السلوك” الحو،،ثية لا تحمل أية مفاجأة لأي مطلع على النصوص المؤسسة للجماعة: الملازم.

ان المدونة فقط خطوة أخرى في الطريق لإكمال تنزيل رؤى حسين الحو،،ثي، الأكثر رعباً بمجملها، على أرض الواقع.

لنلقي هنا نظرة على ملزمة واحدة، كبداية سلسلة سأكتبها تباعاً من اليوم، ومن شأنها أن تقدم المفاتيح الكافية لفهم كل جديد صادمٍ تقدم عليه الجماعة.
………………
ليس بإمكان الحو&ثي بناء دولة، ولا حتى الاقتراب من إنجاز أي كيان له علاقة بـ "الدولة".
والسبب لايكمن في فساد نوايا الجماعة مثلا بل لأن "الفكرة" الحو، ثية عن الدولة فكرة "فاسدة" من الأساس:

أولاً: الدولة في مفهوم الجماعة هي "الولاية"، وبينما الدولة منجز بشري هدفه الأدنى خدمة "الرعايا" وحمايتهم وحفظ حقوقهم، فإن الولاية تصميم إلهي لا علاقة للبشر به، إنها مسألة "تعبدية" محضة، مثلها تماما مثل الصلاة والصيام وبقية الفرائض التي تعبدّ الله البشر بها، وعليهم أن يؤدوها " امتثالا" و "تسليما" دون أي تشكيك فيها أو أي سؤال عن مبررها.

إن الحاكم/ الولي/ أو علم الهدى حسب التسمية الرسمية للجماعة، هو شكل الدولة ومضمونها ومبتدؤها ومنتهاها، وهو "علمٌ" مله

المقالح .. القلم الذي نزف حبا

المقالح .. القلم الذي نزف حبا

المقالح .. القلم الذي نزف حبا

الدكتور عادل الشجاع

كان أول لقاء لي بالمقالح وجها لوجه في عام ١٩٩١ في مقيل الأربعاء الذي كان ينظمه في مركز الدراسات والبحوث والذي كان بمثابة مختبر نقدي أنضج مئات التجارب الشعرية والسردية واستضاف الكثيرين من عمالقة النقد في الوطن العربي ، كنت حينها في سنة أولى جامعة ، لكن ما جمعني به بعد ذلك أكثر هو الدكتور عزالدين إسماعيل رحمه الله الذي كان أستاذا مشتركا بيننا ، حيث أشرف على الدكتور المقالح في أواخر الستينيات ومطلع السبعينيات وأشرف علي عام ٢٠٠٠.

سيشهد التاريخ أن المقالح كان مشروعا شعريا استثنائيا قل نظيره أو انعدم ، ليس في الوطن العربي فحسب ، بل وفي العالم كله ، سيمر وقت حتى نكتشف كم من المعايير الإنسانية والجمالية قد انهارت وأصبحت هباء برحيل المقالح الذي ودعنا دون ضجيج وبنفس الذات التي ما هانت يوما أبدا أمام المغريات والمناصب والمغانم وحب الظهور ، قدم نموذجا في عفة الكلمة وطهر اللسان والجسد معا .

غادر قبل أن نبلغ الحلم ، وقبل أن نستعيد الجمهورية وتركنا غارقين في كومة من الأزمات والانقسامات وكأنه يئس من استنساخ الجمهوريين ما يكفي من المآسي والانهيارات ، فلا جمهورية ولا وحدة ولا دولة ولا انتخابات ولا شيء سوى صراع الأبناء على ما خلفه الآباء من إرث تبدد ، حاول أن يستصرخهم ويقول لهم :
الصمت عار / الخوف عار / من نحن ؟ / عشاق النهار
سنظل نحفر في الجدار / إما فتحنا ثغرة للنور / أو متنا على وجه الجدار / لا يأس تدركه معاولنا / ولا ملل انكسار .

لا يهم كيف تفاعل الناس مع خبر وفاته ولا يهم أيضا من أرسل برقيات التعازي ولا يهم أيضا من مشى في جنازته ، ولا يهم أبدا كونه ودع العالم وراتبه لم يصرف ، فالشعراء لا يموتون ، فقد مات الملوك وأعتى الدكتاتوريين وبقي الشعرء ، لأن الشاعر يكتب اسمه بالخلود وهذا ما فعله المقالح ، فقد سكن في صفحات الكتاب المدرسي وتتداول كلماته ومواقفه الأجيال ، من سينسى :
سلمت أياديهم بناة الفجر عشاق الكرامة
الباذلين نفوسهم لله في ليل القيامة
وضعوا الرؤوس على الأكف ومرغوا وجه الإمامة
صنعوا ضحى سبتمبر الغالي لنهضتنا علامة .

مازال صوته الحزين يرن في أذني ، والحزن في زمن الانتكاسات الشاملة والأحلام المجهضة يبد طبيعيا ، بل ضروريا للتعبير عن حريق الوجدان تجاه كل المآسي ، وأزعم أن مساحة الحزن المرصودة في شعره ناتجة عن إحساس عام بما يحدث لليمنيين ومن رغبة في تمثل عذاب الناس وترجمة أحزانهم ، وقد ظلت ثقته بالكلمة لم تهزم في يوم من الأيام وهو القائل : إن الكلمة المعتصمة بمصداقيتها المطلقة تظل أقوى من أحدث الصواريخ ومن الدمار الشامل نفسه .

إن التاريخ سيقف طويلا أمام تحمل المقالح لكثير من الأذى ولصبره طويلا ورفضه إغراءات السلطة رغم أنها كانت بين يديه وتعامل بشرف وأمانة مع جسامة المسؤلية ، فلم تهزه عواصف ولا رياح الفوضى التي ضربت اليمن في أوقات متفرقة ، فقد كان جنديا حارب في كل معارك الوطن ، كان عظيم الفعل قليل الكلام ، شق طريق التنوير وسط عقول حجرية صماء ، ولا يمكن للذاكرة الوطنية إلا أن تخلد اسمه في صفحات التاريخ ، فقد كانت الكرامة معركته الأولى وتمكن من الصمود
فيها حد الموت ، هكذا قرر أن يموت بالقرب من جمهوريته المغدورة وهو يصرخ : الصمت عار/ الخوف عار .
#الوفاق_نيوز

قرية قطر

قرية قطر

قرية قطر

الدكتور صادق السالمي

 

 


امكاناتك المالية قد تضمن لك الفرصة لكنها لا تضمن لك النجاح قد تمكنك من المشاركه لكنها لن تمكنك من التفوق قد تحجز لك مكانا بين المتنافسين لكنها لن تستطيع ان تضمن لك البقاء حيث لابقاء الا للاصلح والاقوى وليس الاغنى والاثرى ،،، امكاناتك الماليه قد تمكنك من التنظيم لكنها لا تستطيع ان تضفي على تنظيمك النكهه والتميز مهما كان تنظيمك دقيقا.

امكاناتك الماليه لم تستطع ان تغنيك عن مقاريع طاسة طبال يمني لا تلهب ايقاعات طبله حماس متفرجي كرة قدم بمقدار ما تستدعي تاريخ خمسه الف عام من الحب والحرب والرقص والنكف والخطاط والفزعه والمطر والعرس والمأتم ،،، تاريخ استدعيته ليدق طبول عرسك بعد ان دققت طبول الحرب على هذا التاريخ طوال عشرين عام هو تاريخ تاجيج قناة الجزيره للحرب في اليمن،،،، لم تستطع الحزيره بكل مالها ولديها من امكانات ان تحل محل طبال يمني قيمة طاسته عشرين الف ريال.

قد تفتح لديك امكاناتك الماليه الشهيه والاشتهاء لكنها لاتستطيع ان تولد الاشباع قد تحفز لديك الرغبه لكنها لا تستطيع ان تولد لديك القدره وتحسن الاداء لتجد نفسك عاجزا كشيخ هرم مكنته امواله من الزواج بجميلة في اوج شبابها لكنه لايستطيع ان يفعل بها شيئ ليلحأ بعد ذلك لاشباع رغباته بشكل ملتوي عن طريق الاستمتاع بمعاشرة شباب الحي لها، استمتعوا ياقطريين بالفرجه على الناس يلعبو عندكم ههههههههه
اهم شي مثلا احنا في اليمن لاتنقصنا الامكانات البشريه ولا القدرات ولا الرغبه في الفوز والمشاركه ولا نفتقر للاداء وماينقصنا فقط هو الامكانات الماليه التي نستطيع من خلالها ان نضمن التعاقد مع مدرب محترم بس ونوفر له ووللاعبين عشره في الميه مما هو موفر للمنتخب القطري وعندها سنكون بين المتأهلين للدور الثاني،،، كل مانحتاجه هو مدرب لاغير ويخرج الشارع بيلاقي عدد الذي بيلعبو بالشارع اكثر من سكان قطر هذه هي الامكانات الحقيقيه التي لا تستطيع اموال العالم شراءها وانما يكون المال احد وسائل اعطاءها فرصتها لكي تاخذ حقها الطبيعي،،، الامكانات الخقيقيه هي بشر هي التحولات النوعيه المنبثقه عن هذا الكم الهائل من الامكانات والتي استطاعت بدون دوري ولا انشطه كرويه منظمه ولا دعم وفي خضم حرب امتدت لعقد من الزمن استطاعت انتزاع بطولات والمنافسه علئ بطولات وذلك بفضل حصولها علئ مدرب محلي محترم لايتجاوز مايخصل عليه لتجهيز المنتخب مايخصل عليه لاعب درجه ثالثه في نادي قطري،،،،،
اهم شي كنت اتمني يكون مع قطر عشر مباريات من شان اشمت فيها بعد كل هزيمه قال حمامات وضوء ومساجد هيا سير اقرا علئ المنتخب حقك سورة البقره وعين بقره تلحسك ههههههههه
بغرنا
#الوفاق_نيوز

أوكرانيا، ومرحلة جديدة من حرب ملتهبة حول الطاقة

أوكرانيا، ومرحلة جديدة من حرب ملتهبة حول الطاقة

جمال طه يكتب:
أوكرانيا، ومرحلة جديدة من حرب ملتهبة حول الطاقة😲

عملية تفجير جسر القرم الاستراتيجي - الذي يربط الأراضي الروسية بشبه جزيرة القرم - يوم 8 أكتوبر 2022، تمت بواسطة شاحنة مفخخة دخلت من الأراضي الروسية، وتجاوزت إجراءات التفتيش، ثم انفجرت قرب قطار محمل بالوقود، مما أدي لازدياد اشتعال النيران، وانهيار جزء من الطريق، فوق المضيق البحري الواصل بين بحر آزوف والبحر الأسود.. عملية مخابرات ناجحة، اعتبرها مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولياك «مجرد بداية.. يعقبها تدمير كل شيء غير شرعي، واستعادة ما استولت عليه روسيا.. وطردها من المناطق التي احتلتها».. التصريح اعتبره أوليج موروزوف نائب رئيس مجلس الدوما «البرلمان»، اعترافا رسميا بتنفيذ العملية، التي وصفها بأنها «لم تكن مجرد تحدٍ عسكري، بل إنها إعلان للحرب بلا قواعد»، مما فرض تغيير قواعد الاشتباك.
*

جسر القرم طوله 19 كيلومترا، يمثل البنية الأساسية للنقل بين الأراضي الروسية وشبه الجزيرة، وطريق الإمداد الرئيسي للقوات الروسية على جبهة «خيرسون» جنوب أوكرانيا، سواء بالرجال والسلاح والذخائر أو بالوقود والمؤن، مما يفسر استهداف «كييف» له قبل بدء هجومها المعاكس على «خيرسون».. أوكرانيا استبقت عملية الجسر، باستهداف البنية الأساسية للطاقة في روسيا منتصف أغسطس، وذلك بمعرفة مجموعات تخريب فجرت ستة أبراج لخطوط الكهرباء التي تغذي المحطة النووية الواقعة في منطقة كورشاتوف بمقاطعة كورسك الروسية، كما أعقبتها بشبهة المشاركة في تفجير خطى أنابيب «السيل الشمالي 1 و2» في بحر البلطيق.

السلطات الروسية اعتقلت 6 مواطنين أوكران خلال محاولتهم تخريب أحد مخارج خط أنابيب «السيل التركي».. مما يعنى ان منشآت البني التحتية - خاصة المتعلقة بالطاقة- أصبحت هدفا رئيسيا، لزيادة الضغط على المدن، ونشر الذعر بين السكان نتيجة انقطاع الكهرباء والخدمات، بعد ان كانت الحرب تقتصر على استهداف المخازن ومناطق تشوين الأسلحة، ومعسكرات التدريب والتوزيع.. أوكرانيا بدعم المخابرات الأمريكية تُسخِن جراح الروس، متجاهلة انها قد تراهن بمستقبل البشرية، لان بوتين ببساطة لن يخسر الحرب، قبل ان يستنفذ كل ما في الترسانة العسكرية الروسية، الأولى عالميا في أسلحة الدمار الشامل.
*

عملية «جسر القرم» غيرت قواعد الاشتباك بين روسيا وأوكرانيا، ونقلت الحرب إلى مرحلة أشد عنفا، تعتمد على مرتكزين رئيسيين: الأول استهداف البنية التحتية، خاصة محطات الطاقة الحرارية ومنشآت توليد الكهرباء، التي يستغرق إصلاح مرافقها وقتا طويلا وتكلفة عالية، والثاني قطع لوجستيات إمدادات الأسلحة، بما فيها السكك الحديدية والمحاور الرئيسية للطرق، وهذين المرتكزين لا يسهل للدعم الغربي تعويض أوكرانيا عنهما على وجه السرعة، على نحو ما كان يحدث بالنسبة للأسلحة والمعدات العسكرية.. روسيا اعتمدت في تنفيذ ذلك على الطائرات المسيرة الإيرانية، التي سيتضاعف دورها خلال المرحلة المقبلة، بالإضافة الى صواريخ ايرانية أرض- أرض دقيقة التوجيه، تم الاتفاق عليها ضمن صفقة ضخمة، خلال زيارة النائب الأول للرئيس الإيراني «محمد مخبر»، واثنان من كبار المسؤولين في الحرس الثوري، ومسؤول من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الى موسكو في 16 أكتوبر 2022.
*

مشكلة أوكرانيا ان أنظمة الطاقة ووسائل الحماية الأمنية لمنع استهدافها، قد تم وضعها في عهد الاتحاد السوفيتي، ما أتاح لموسكو نسخة من قواعد بياناتها، وبالتالي سهل تنفيذ عمليات استهدافها بصورة ممنهجة.. القوات الروسية بدأت اعتبارا من يوم 10 أكتوبر - أي بعد يومين من استهداف جسر القرم- في شن هجمات جوية وصاروخية مكثفة على مرافق الطاقة الحرارية ومحطات توليد الكهرباء ومخازن الوقود اللازم لتشغيلهم، كما تم توجيه ضربات استهدفت عرقلة اتصالات القوات المسلحة الأوكرانية، خاصة محطات الاتصال بالأقمار الصناعية Star link التابعة لـ «إيلون ماسك»، والتي تستخدمها القوات المسلحة في الاتصالات، وتوجيه الأسلحة الغربية المتقدمة، حتى ان تقدير بعض الخبراء ان هيئة الأركان العامة الأوكرانية، صارت على وشك فقدان السيطرة على وحداتها.

رئيس وزراء أوكرانيا «دنيس شميكال» أكد إن 6 منشآت رئيسية للطاقة، قد تعرضت لأضرار فادحة حتى 19 أكتوبر.. و«ألكسندر خاراشينكو» مستشار وزير الطاقة أكد أن 40% من إجمالي البنية التحتية للطاقة، وقدرات توليد الكهرباء لديهم قد خرجت من الخدمة، ما تسبب في انقطاع واسع للتيار الكهربائي في مختلف أنحاء البلاد.. استمرار عمليات القصف الروسي على هذا النحو، يمكن ان تؤدى الى إجبار السكان على الهجرة الى الغرب حيث دول الاتحاد الأوروبي، التي تعاني من ضغوط 7,7 مليون أوكراني؛ يمثلون 19 % من تعداد السكان، مما يفرض مزيدا من الأعباء على اقتصاداتها، وبالتالي اجبارها على الحد من دعمها الاقتصادي والعسكري لأوكرانيا، خاصة في ظل الضغوط التي تتعرض لها الحكومات الأوروبية من جانب الرأي العام، نتيجة زيادة صعوبات المعيشة.

السلطات الأوكرانية أعلنت حالة تأهب جوي في كافة مناطق البلاد، ودعت المواطنين للنزول إلى الملاجئ، والاحتفاظ باحتياطي من الطعام والمياه يكفي لمدة أسبوع تحسبا لانقطاع التيار الكهربائي، ونصحت بفصل الثلاجات وعدم استخدامها طوال اليوم، كما اتخذت إجراءات صارمة لتقليل الاستهلاك، مثل إطفاء إشارات المرور وأضواء الشوارع، وتقليل استخدام وسائل النقل الكهربائية بنسبة 60%، وخفض معدلات تقاطر مترو الأنفاق، لتقليل الضغط على شبكة الطاقة، وحتى خدمة الانترنت تم تخفيض سرعتها بنسبة 20% عن معدلاتها الطبيعية.
*

أوكرانيا استغاثت بالدول الأوروبية، لدعمها في مواجهة التهاب «حرب الطاقة»، وهي أول نموذج في التاريخ أشعل هذا النمط من الحروب ثم عانى من الهجوم المعاكس.. وزارة الدفاع الأسبانية بادرت بإرسال أربع مولدات بقدرة 400 كيلووات ومولد واحد بقدرة 150 كيلووات، كما وعدت كندا بتقديم 500 ألف قطعة من الملابس الشتوية «سترات وسراويل وأحذية وقفازات»، بينما تقوم ليتوانيا بتجهيز ملابس الشتاء لـ 25 ألف جندي أوكراني، وقدمت ألمانيا مئات الآلاف من القبعات والسترات والسراويل، وتضمنت الشحنات الأخيرة من دعم الولايات المتحدة وبريطانيا ملابس للشتاء.

ومن وجهة النظر الاستراتيجية فإن الاستهداف الروسي لمصادر الطاقة في أوكرانيا أصاب حلف «ناتو» بالذعر، لأن استخدام موسكو لهذا السلاح قد يمكنها من حسم الحرب خلال أسابيع، قبل ان تتمكن دول الحلف من تعويض خسائر أوكرانيا في قطاع الطاقة لتمكينها من الصمود، ويفسر ذلك إصدار الحلف بيانا يوم 18 أكتوبر أكد فيه «أن الحلف على استعداد لكل الاحتمالات العسكرية، ولن يقبل الاستفزاز الروسي»، وبدأت بعده دول الحلف على وجه السرعة في تزويد أوكرانيا بمنظومات تستهدف الحد من نزيف بنية الطاقة.
وزارة الدفاع الألمانية سلمت أوكرانيا على عجل أول وحدة من منظومة الدفاع الجوي IRIS-T-SLM التي تعد من أكثر المنظومات الألمانية تطورا، على ان يتم تسليم الأنظمة الثلاثة المتبقية خلال العام المقبل!! ويتكون النظام من رادار يدور بزاوية 360 درجة، ومركز قيادة وثلاث قاذفات صواريخ محمولة على شاحنات، تعمل بنظام توجيه بالأشعة تحت الحمراء، يمكنها إصابة أهداف على ارتفاع 20 كيلومترا وعلى بعد 40 كيلومترا، وثمنها 140 مليون يورو.. الوحدة تكفي لحماية مدينة متوسطة باتساع 200 كيلومتر مربع، لكنها غير قادرة على تأمين الحماية لكييف العاصمة «850 كيلومتر مربع» مما يعنى انها لن تغير مسار الحرب.. والولايات المتحدة سارعت بتسليم أوكرانيا وحدتين من أنظمة صواريخ (NAMAS) أرض/ جو، من انتاج شركة «رايثيون« الأمريكية والمجموعة النروجية «كونجسبيرغ»، وذلك من بين 8 أنظمة تعتزم تسليمها كجزء من مساعدات طويلة الأجل. الثلاث وحدات التي تسلمتها أوكرانيا من المانيا والولايات المتحدة ربما تمكنا من تأمين سلامة العاصمة الأوكرانية وضواحيها.

عمق الأزمة دفعت أوكرانيا الى توجيه طلب رسمي إلى إسرائيل لإمدادها بنظام القبة الحديدية، لكن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، أكد أن إسرائيل لن تزوّد أوكرانيا بالأسلحة لأسباب عملياتية!!، لكنها ستواصل دعم كييف بالمساعدات الإنسانية.. والحقيقة ان إسرائيل سبق ان رفضت كل الطلبات الأمريكية الخاصة بدعم أوكرانيا عسكريا بشبكات الدفاع الجوي، لأنها لا يمكن ان تغامر بإغضاب موسكو، التي تملك السيادة المطلقة في الأجواء السورية، وهي قادرة على منعها من العمل هناك.. واقعة تؤكد لنا من جديد ان مصالح العرب مجرد ورقة مساومة بين القوى الدولية، بغض النظر عن مصالح الأمن القومي العربي ذاته.
* .

المحطات النووية تمثل مرتكزا أساسيا يمكن ان يخفف من وطأة حرب الطاقة، لأن الإقدام على قصفها يدخل فى إطار التصعيد النووي.. لذلك تتبنى المجموعة الأوروبية الدعوة الى عودة محطة زابوريجيا النووية الى السيطرة الأوكرانية الكاملة، ومجموعة الدول السبع الصناعية نددت بما وصفته بقيام روسيا باختطاف عدد من القيادات والفنيين العاملين بمحطة «أوليج أوشيكا» ضمن جهودها لعرقلة عملها، والوكالة الدولية للطاقة الذرية تواصل الضغط من أجل إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول المحطة، لمنع تعرضها للهجمات، أو استخدامها كدرع واقى.. المحطة تضم 6 مفاعلات، هي الأكبر في أوروبا، قدرة كل منها 950 ميجاوات بمجموع 5,7 جيجاوات تغطى 20% من استهلاك أوكرانيا من الكهرباء، لكن روسيا تسيطر عليها منذ مارس الماضي، وقامت بنقل ملكيتها الى حكومتها، ضمن حرب الطاقة ضد أوكرانيا، وطمعا في الاستفادة من التقنيات الغربية الحديثة، وكذا لتزويد المناطق الجديدة التي تم ضمها شرق أوكرانيا باحتياجاتها من الكهرباء.
*

ضمن جولات حرب الطاقة التي تشهدها الساحة الأوكرانية، اتهم الرئيس الأوكراني «زيلينسكي» روسيا بتلغيم سدّ محطة «كاخوفكا» لتوليد الطاقة الكهرومائية بمنطقة خيرسون، التي تسيطر عليها القوات الروسية، والأخيرة توجه نفس الاتهام لأوكرانيا.. والحقيقة انه اتهام له وجاهته على ساحة الحرب، فقد سبق ان دمر السوفييت عام 1941 سد زابوريجيا لتوليد الطاقة الكهرومائية على نهر دنيبرو، لإبطاء تقدم النازيين، وقد لقى حتفه جراء ذلك 100 ألف شخص.

تدمير سد «كاخوفكا» يعتبر أحد البدائل التي يمتلك كلا الطرفين القدرة على استخدامها، بناء على ما تحققه له من مكاسب؛ السد يحتجز خلفه 18 مليون متر مكعب من المياه، منسوب الضفة الغربية لنهر دنيبرو أدنى من نظيرتها الشرقية، مما يعنى ان تدمير السد يغرق 80 من البلدات والقرى على الضفة الغربية بما فيها مدينة خيرسون نفسها، ومضاعفة أعداد القتلى والمهاجرين، ناهيك عن وقف إمدادات المياه ومياه التبريد عن محطة زابوريجيا النووية وبالطبع انقطاع التيار الكهربائي.. ولكي نحسم مسألة الاتهامات المتبادلة من جانب الطرفين، فإن أوكرانيا هي الطرف المستفيد من تفجير السد إذا ما ظلت القوات الروسية تحتل ضفته الغربية، وتسيطر على المفاعل، لان ذلك يقضى على القوات الروسية.. أما لو أجبر الروس على الانسحاب الى الضفة الشرقية للنهر، تحت ضغط الهجوم الأوكراني تكون موسكو هي صاحبة المصلحة في تدمير السد.. البحث عن صاحب المصلحة، يفضح الفاعل دائما.
*

الموقف العسكري في حرب الطاقة يتصاعد بصورة متسارعة، ورغم ذلك فإن نظرة هادئة متعمقة للأزمة تفرض علينا الرزانة في تقدير انعكاسات هذا التصعيد على احتمالات التسوية السياسية، فقد أرهق الطرفين بالفعل، مما يفسر أنه وسط صخب التصعيد، استكملت سرا مفاوضات أكبر عملية تبادل للأسرى منذ بدء الحرب في فبراير الماضي، وتم تنفيذها بالفعل حيث تضمنت 218 أسير، بينهم 108 من النساء الأوكرانيات.. إضافة الى ذلك فإن خلافات بعض دول الاتحاد الأوروبي «فرنسا وايطاليا» مع واشنطن بشأن أسعار الغاز، والضغوط الداخلية التي تتعرض لها حكومات الدول الغربية، نتيجة لارتفاع تكلفة المعيشة، على نحو عجزوا معه عن سداد التزاماتهم، كل ذلك يؤكد ان التسوية السياسية ستفرض نفسها على كافة الأطراف، لأن البديل هو انهيار الأوضاع الداخلية.

#الوفاق_نيوز