حزيران/يونيو 19, 2024
خلال الصيف.. النفط يرتفع وسط توقعات بزيادة الطلب على الوقود

خلال الصيف.. النفط يرتفع وسط توقعات بزيادة الطلب على الوقود

خلال الصيف.. النفط يرتفع وسط توقعات بزيادة الطلب على الوقود

اقتصاد-(الوفاق نيوز): صعدت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بدعم من آمال ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف، إلا أن قوة الدولار على خلفية تراجع التوقعات بشأن احتمالات خفض أسعار الفائدة قريبا حدت من المكاسب.

وبحلول الساعة 06:44 بتوقيت غرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 15 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 79.77 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عشرة سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 75.63 دولار.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة، أن عدد الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة زاد بأكثر من المتوقع الشهر الماضي، ما دفع المستثمرين إلى تقليص توقعات خفض الفائدة وأدى إلى ارتفاع الدولار، وفق "رويترز".

ويزيد صعود الدولار من تكلفة شراء السلع الأولية المسعرة بالعملة الأمريكية، مثل النفط،على حائزي العملات الأخرى.

بورصات الخليج تحت الضغط: نتائج مالية ضعيفة وترقب لبيانات التضخم الأميركية

بورصات الخليج تحت الضغط: نتائج مالية ضعيفة وترقب لبيانات التضخم الأميركية

بورصات الخليج تحت الضغط: نتائج مالية ضعيفة وترقب لبيانات التضخم الأميركية


اقتصاد-(الوفاق نيوز): تراجعت أسواق الأسهم في منطقة الخليج، اليوم الثلاثاء، بقيادة مؤشر سوق الأسهم السعودية بفعل نتائج ضعيفة للشركات، بينما يترقب المتعاملون صدور بيانات التضخم الأميركية لتحديد مسار سياسة الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) خلال الفترة المتبقية من العام الجاري.

وانخفض مؤشر السوق السعودية 1.1% إلى 12121 نقطة، وهو أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة أشهر مع خسائر في جميع الأسهم المدرجة بقيادة مؤشرات الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والعقارات.

وانخفض سهم البنك الأهلي السعودي 1.4%، وسهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) 4.2%. وأعلنت بترورابغ اتساع خسائرها الفصلية إلى 1.37 مليار ريال من 964 مليون ريال في العام السابق.

ومن بين الخاسرين سهم إعمار المدينة الاقتصادية الذي انخفض 5.2% بعد اتساع خسائر الشركة في الربع الأول.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.9% مع تراجع في معظم القطاعات. وخسر سهم إعمار العقارية 2.2% وسهم العربية للطيران 5.2%.

وأعلنت شركة العربية للطيران منخفض التكلفة أمس الاثنين تراجع أرباحها الفصلية بنسبة 22%.

وفقد المؤشر القطري 0.2% من قيمته بعد مكاسب لأربع جلسات متتالية، بعدما تأثر بهبوط سهم مصرف قطر الإسلامي 1.3% وسهم صناعات قطر 1.2%.

وخسر المؤشر الرئيسي في أبوظبي 0.4% مع تراجع سهم مجموعة ألفا ظبي 1.2% وسهم بنك أبوظبي الأول 1.3%.

وتراجع سهم فرتيغلوب 1.5% بعد أن أعلنت أكبر شركة لتصنيع الأسمدة النيتروجينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انخفاض صافي أرباح الربع الأول بنحو 14%.

ويترقب المستثمرون بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدورها غدا الأربعاء بحثا عن مؤشرات حول موعد خفض أسعار الفائدة الأميركية.

وعادة ما تسترشد دول مجلس التعاون الخليجي في سياستها النقدية بتحركات مجلس الاحتياطي الاتحادي نظرا لأن معظم عملات هذه الدول مربوطة بالدولار.

وخارج منطقة الخليج، انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2% مع تراجع معظم القطاعات. وانخفض سهم الشركة الشرقية للدخان 2.2% وسهم إي.فاينانس 2.3%.

وصعد سهم شركة فوري 4% بعد أن أعلنت شركة المدفوعات الرقمية نمو أرباحها الفصلية بواقع 134.8%.

تراجع قياسي في حجم تداول الأسهم عبر البورصات العالمية

تراجع قياسي في حجم تداول الأسهم عبر البورصات العالمية

تراجع قياسي في حجم تداول الأسهم عبر البورصات العالمية

 

(الوفاق نيوز): نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن بيانات لبنك JPMorgan، أن حجم الأسهم المتداولة في البورصات العالمية يتراجع بأسرع وتيرة خلال الـ 25 عاما الماضية.

ووفقا للخبراء، يؤثر الغموض وعدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي بشكل سلبي على كميات عروض الأوراق المالية الجديدة.

ويشير بعض المحللين إلى أنه في الوقت نفسه، تواصل الشركات إعادة شراء كميات كبيرة من أسهمها في السوق.

اعتبارا من يناير الماضي، انخفض حجم الأسهم المعروضة في العالم بالفعل بمقدار 120 مليار دولار. وهذا أكثر بثلاثة أضعاف من الرقم المسجل في العام الماضي بأكمله (40 مليار دولار). كما أن حجم العروض العامة الأولية (IPO) والخيارات الأخرى لبيع الأوراق المالية لا يرقى إلى مستوى التوقعات.

في وقت سابق، حذر بنك جيه بي مورجان من خطر الانهيار المفاجئ لسوق الأسهم في الولايات المتحدة.

وأشار دوبرافكو لاكوس بوجاس كبير الاستراتيجيين في هذا البنك إلى أن التركيز المفرط للمستثمرين على الأسهم الأفضل في الأداء، يزيد من خطر التعديلات والتقلبات المفاجئة في سوق الأسهم.

 

تحديات وفرص الموازنة العراقية: نحو استقرار اقتصادي مستدام

تحديات وفرص الموازنة العراقية: نحو استقرار اقتصادي مستدام

 

تحديات وفرص الموازنة العراقية: نحو استقرار اقتصادي مستدام

الكاتب المحلل المالي والاقتصادي أ.كرار علي الخزعلي -(الوفاق نيوز): تمثل الموازنة العراقية عاملًا حاسمًا في استقرار الاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة. يواجه العراق تحديات متعددة في إدارة موارده المالية، ولكن مع هذه التحديات تأتي أيضًا الفرص لإحداث تحولات إيجابية. في هذا المقال، سنلقي نظرة على تحليل للموازنة العراقية الحالية، ونستكشف التحديات والفرص التي تنتظر البلاد في الفترة المقبلة.

تحليل للموازنة الحالية:

تشهد الموازنة العراقية تحديات متعددة، بدءًا من هبوط أسعار النفط وصولًا إلى الاضطرابات السياسية الداخلية. تعتمد العراق بشكل كبير على النفط كمصدر رئيسي للإيرادات، ولذلك فإن هبوط أسعار النفط يؤثر بشكل كبير على العائدات المالية للدولة. بالإضافة إلى ذلك، تشهد البلاد تحديات في توزيع الموارد وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، مما يجعل إدارة الموارد المالية أمرًا حرجًا.

التحديات والفرص:


تعتبر التحديات الاقتصادية في العراق فرصًا للإصلاح والتحسين. يمكن أن يعزز التركيز على تنويع مصادر الإيرادات، مثل تعزيز القطاعات غير النفطية مثل الزراعة والصناعة، استقرار الاقتصاد وتقليل التبعية على النفط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لزيادة الشفافية والحكم الرشيد في إدارة الموارد المالية أن تسهم في تحسين الثقة بالنظام المالي وجذب الاستثمارات.

باعتبار الموازنة العراقية عاملًا رئيسيًا في استقرار الاقتصاد وتحقيق التنمية، يجب على الحكومة العراقية أن تتبنى استراتيجيات فعالة لإدارة الموارد المالية والتغلب على التحديات الحالية. بالعمل على تنويع مصادر الإيرادات، وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد، يمكن أن يحقق العراق استقرارًا اقتصاديًا مستدامًا ورفاهية لمواطنيه.

 

بورصات الخليج تسجل انخفاضاً حاداً بعد الهجوم الإيراني

بورصات الخليج تسجل انخفاضاً حاداً بعد الهجوم الإيراني

بورصات الخليج تسجل انخفاضاً حاداً بعد الهجوم الإيراني

(الوفاق نيوز): تكبدت أسواق الأسهم الخليجية العاملة اليوم الأحد، بعد إجازة عيد الفطر، خسائر حادة، عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل الليلة الماضية.

واكتست مؤشرات الخليج باللون الأحمر، وسط انخفاضات تجاوزت 1% عند الافتتاح، فيما لا تعمل بورصات أبوظبي ودبي والبحرين.

وتراجع المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية "تاسي" بنسبة 1.04% عند مستوى 12573.49 نقطة بحلول الساعة 10:32 بتوقيت السعودية.

وهبط مؤشر بورصة قطر بنسبة 1.42% عند مستوى 9784 نقطة، بحلول الساعة 10:41 بتوقيت قطر، وتراجع مؤشر السوق الأول في بورصة الكويت بنسبة 0.87% إلى مستوى 7791.38 نقطة بحلول الساعة 10:20 بتوقيت الكويت.

وتراجع مؤشر بورصة مسقط بنسبة 0.22% عند مستوى 4686.57 نقطة، بحلول الساعة 11:28 بتوقيت مسقط.

وشنت إيران الليلة الماضية أول هجوم مباشر على إسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك بعد مقتل قائد كبير في الحرس الثوري في هجوم يعتقد أنه إسرائيلي استهدف مجمع السفارة الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي، في تصعيد ينذر بمزيد من التوتر في الشرق الأوسط المضطرب.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إن الغالبية العظمى من الصواريخ التي أطلقت من إيران اعترضت خارج الحدود الإسرائيلية، مضيفا أنه تم رصد سقوط عدد ضئيل من الصواريخ في قاعدة عسكرية في جنوب إسرائيل "حيث لحقت أضرار طفيفة في البنية التحتية".

وأغلق المجال الجوي في كل من الأردن والعراق الليلة الماضية، وأعلنت العديد من شركات الطيران في المنطقة، من بينها الخطوط الجوية القطرية ومصر للطيران وطيران الشرق الأوسط اللبناني والخطوط الجوية الكويتية، تحويل مسار رحلات وتعليق رحلات أخرى بسبب الأوضاع في المنطقة.

وأعلنت سلطات الطيران المدني في كل من الأردن والعراق صباح اليوم الأحد فتح الأجواء الأردنية والعراقية أمام حركة الطيران، كما ذكرت وسائل إعلام محلية أن إسرائيل أعادت كذلك فتح مجالها الجوي في السابعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي.

من جانبه، قال عضو مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية، سعد آل ثقفان، في مقابلة مع "العربية Business"، إن الأوضاع الجيوسياسية ستطغى على اتجاه السوق السعودية والأسواق الإقليمية والخليجية.

وأضاف أن تأثير الأوضاع على السوق السعودية سيكون سببا مؤثراً في حركته على المدى القصير إلى أن تستقر الأوضاع، بالإضافة إلى عامل مؤثر آخر وهو الحركة السلبية في الأسواق الأميركية وتوقعات بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، مع توقعات ألا يكون هناك تخفيض للفائدة خلال العام الحالي.

وتابع: "المؤثر اليوم هو الوضع الجيوسياسي وبشكل كبير ستكون هناك عملية جني أرباح بعد قمة وصلت إليها السوق في شهر رمضان عند قرابة 12883 نقطة لذلك ستحدث عمليات جني أرباح إلى أن تتضح الصورة وتنجلي الصورة عن الأوضاع الجيوسياسية".

وتوقع آل ثقفان، عملية جني أرباح في السوق السعودية وحركة أفقية في حال استقرار الأوضاع الجيوسياسية، مع ترقب لنتائج الشركات والأخبار العالمية وأسعار الفائدة.

 

أسعار الذهب تصل إلى أعلى مستوى في التاريخ

أسعار الذهب تصل إلى أعلى مستوى في التاريخ

أسعار الذهب تصل إلى أعلى مستوى في التاريخ


اقتصاد-(الوفاق نيوز): سجل الذهب ارتفاعا قياسيا في تعاملات اليوم الاثنين في ظل مؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة هذا العام.


وبحلول الساعة 12:35 بتوقيت موسكو، صعدت العقود الآجلة للمعدن النفيس بنسبة 1.62% إلى 2274.70 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى في تاريخ التداولات.

وارتفعت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.92% إلى 2250.71 دولار للأونصة، كذلك صعدت العقود الآجلة للفضة بنسبة 1.30% إلى 25.42 دولار للأونصة، بحسب بيانات وكالة "بلومبرغ".

وتشهد أسعار الذهب ارتفاعا في ظل توقعات باتجاه البنك المركزي الأمريكي نحو تيسير السياسة النقدية (خفض سعر الفائدة)، والتوترات الجيوسياسية المتصاعدة في العالم.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد سجلت الشهر الماضي أعلى مستوى على الإطلاق، حينها بلغت العقود 2230 دولارا للأونصة، واليوم جددت العقود المستوى التاريخي المسجل.

 

تراجع أسعار النفط وسط مخاوف اقتصادية عالمية

تراجع أسعار النفط وسط مخاوف اقتصادية عالمية

تراجع أسعار النفط وسط مخاوف اقتصادية عالمية

 

(الوفاق نيوز): انخفضت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الأربعاء، في ظل مخاوف الأسواق من آفاق الطلب العالمي على الخام مع استمرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تشديد السياسة النقدية.

وبحلول الساعة 09:45 بتوقيت موسكو، جرى تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" عند 79.26 دولار للبرميل، بانخفاض نسبته 0.68% عن سعر التسوية السابق.

فيما تم تداول العقود الآجلة لخام "برنت" العالمي عند 82.17 دولار للبرميل، بانخفاض نسبته 0.86% عن سعر الإغلاق السابق.

حرب باردة على النفط: التوتر في الشرق الأوسط يشعل أسعار الذهب الأسود

حرب باردة على النفط: التوتر في الشرق الأوسط يشعل أسعار الذهب الأسود

حرب باردة على النفط: التوتر في الشرق الأوسط يشعل أسعار الذهب الأسود

اقتصاد-(الوفاق نيوز): ارتفعت أسعار النفط بنحو طفيف في تعاملات اليوم الخميس في ظل تصاعد التوتر بمنطقة الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 09:20 بتوقيت موسكو، صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 0.06% إلى 86.26 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" بنسبة 0.10% إلى 90.57 دولار للبرميل.

وأمس ارتفعت أسعار النفط بعد تراجعها ليومين متتاليين، وأنهت عقود "برنت" عند 89.67 دولار للبرميل والخام الأمريكي عند 85.47 دولار.

 

مجدداً.. ارتفاع سعر الدولار في مصر

مجدداً.. ارتفاع سعر الدولار في مصر

مجدداً.. ارتفاع سعر الدولار في مصر

إقتصاد-(الوفاق نيوز): ارتفعت أسعار الدولار في مصر خلال تعاملات اليوم، بعدما استهلت التعاملات بانخفاض بنحو 13 قرشا.

وصعدت العملة الخضراء بنحو 25 قرشا في البنك الأهلي وبنك مصر لتسجل 47.35 جنيه للشراء و47.45 جنيه للبيع مقابل 47.10 جنيه للشراء و47.20 جنيه للبيع في بداية التعاملات.

كما ارتفع في البنك التجاري الدولي ليصل إلى 47.35 جنيها للشراء و47.45 جنيه للبيع.

وصعد بنحو 12 قرشا في مصرف أبو ظبي الإسلامي ليسجل 47.45 جنيه للشراء و47.55 جنيه للبيع مقابل 47.33 جنيه للشراء و47.43 جنيه للبيع.

وارتفع في بنك الإسكندرية بنحو 35 قرش ليسجل 47.45 جنيه للشراء و47.55 جنيه للبيع مقابل 47.10 جنيه للشراء و47.20 جنيه للبيع.

وارتفع في بنك قناة السويس بنحو 17 قرش ليسجل 47.27 جنيه للشراء و47.37 جنيه للبيع مقابل 47.10 جنيه للشراء و47.20 جنيه للبيع.

أسعار الفضة تسجل أعلى مستوى منذ 9 سنوات!

أسعار الفضة تسجل أعلى مستوى منذ 9 سنوات!

أسعار الفضة تسجل أعلى مستوى منذ 9 سنوات!


(الوفاق نيوز): تجاوز سعر الفضة في المعاملات الفورية 30 دولارا للأوقية (الأونصة) ليسجل أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد، بفضل اهتمام المستثمرين المتزايد والنقص المتوقع في المعروض، حسب وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

وأغلق المعدن النفيس تعاملات الجمعة، مرتفعا بنسبة 6.5 بالمئة عند 31.49 دولارا للأوقية (الأونصة)، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2013.

ومنذ بداية العام، ارتفعت أسعار الفضة بنسبة 32 بالمئة، متجاوزا ارتفاع أسعار الذهب، ليصبح من أفضل السلع الرئيسية أداء في 2024، حسب "بلومبيرغ".

ووفق الوكالة، تأتي زيادة أسعار الفضة وسط اهتمام المستثمرين المتزايد، والوضع الاقتصادي الكلي الداعم، فضلا عن النقص المتوقع في المعروض بالسوق، فيما يتسارع ارتفاع الأسعار بدعم معنويات أسواق المعادن الأوسع.

تجاوز سعر الفضة في المعاملات الفورية 30 دولارا للأوقية (الأونصة) ليسجل أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد، بفضل اهتمام المستثمرين المتزايد والنقص المتوقع في المعروض، حسب وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

وأغلق المعدن النفيس تعاملات الجمعة، مرتفعا بنسبة 6.5 بالمئة عند 31.49 دولارا للأوقية (الأونصة)، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2013.

ومنذ بداية العام، ارتفعت أسعار الفضة بنسبة 32 بالمئة، متجاوزا ارتفاع أسعار الذهب، ليصبح من أفضل السلع الرئيسية أداء في 2024، حسب "بلومبيرغ".

ووفق الوكالة، تأتي زيادة أسعار الفضة وسط اهتمام المستثمرين المتزايد، والوضع الاقتصادي الكلي الداعم، فضلا عن النقص المتوقع في المعروض بالسوق، فيما يتسارع ارتفاع الأسعار بدعم معنويات أسواق المعادن الأوسع.

 

مجدداً.. الدولار يرتفع أمام الجنيه في مصر

مجدداً.. الدولار يرتفع أمام الجنيه في مصر


مجدداً.. الدولار يرتفع أمام الجنيه في مصر


القاهرة-(الوفاق نيوز): ارتفعت أسعار العملات الأجنبية جماعيا اليوم الاثنين في مصر لليوم الثاني على التوالي، ومن بينها سعر الدولار في آخر يوم عمل في شهر رمضان قبل بدء إجازة عيد الفطر.

وارتفعت جميع الأسعار في البنك الأهلي المصري، وكان الدولار الأمريكي قد ارتفع أمس 18 قرشا، كما ارتفع اليوم 15 قرشا للشراء والبيع.

وسجل في البنك الأهلي المصري وبنك مصر 47.50 للشراء، 47.60 جنيه للبيع، وفي بنك القاهرة سجل 47.51 للشراء، 47.61 جنيه للبيع.

وإليكم سعر الدولار في بعض البنوك الأخرى:

البنك التجاري الدولي: 47.50 جنيه للشراء و47.60 جنيه للبيع، بزيادة 18 قرشا للشراء والبيع.

بنك البركة: 47.50 جنيه للشراء و47.60 جنيه للبيع، بزيادة 20 قرشا للشراء والبيع.

بنك قناة السويس: 47.55 جنيه للشراء، و47.65 جنيه للبيع، بزيادة 22 قرشا للشراء والبيع.

كريدي أجريكول: 47.50 جنيه للشراء، و47.60 جنيه للبيع، بزيادة 14 قرشا.

مصرف أبوظبي الإسلامي: 47.55 جنيه للشراء، و47.65 جنيه للبيع، بزيادة 10 قروش.

بنك الإسكندرية: 47.50 جنيه للشراء و47.60 جنيه للبيع، بزيادة 18 قرشا للشراء والبيع

غير عادي من خزانة اغنياء العالم.. البنك المركزي السويسري يخفض سعر الفائدة

غير عادي من خزانة اغنياء العالم.. البنك المركزي السويسري يخفض سعر الفائدة

غير عادي من خزانة اغنياء العالم.. البنك المركزي السويسري يخفض سعر الفائدة

إقتصاد-(الوفاق نيوز): أعلن البنك الوطني السويسري يوم الخميس أنه سيخفض سعر الفائدة الرئيسي، وهي خطوة مفاجئة تجعل سويسرا أول مركز مالي رئيسي يعلن عن خفض في الأشهر الأخيرة.

وأرجع رئيس البنك المركزي السويسري المنتهية ولايته توماس جوردان الفضل إلى جهود البنك المركزي لكبح جماح التضخم في البلاد، وسيسري التخفيض بمقدار ربع نقطة مئوية لتصل إلى 1.5% اعتبارا من يوم الجمعة.