كانون1/ديسمبر 07, 2022
كم تبلغ ودائع الدول الخليجية في البنك المركزي المصري وأيها الأكبر؟

كم تبلغ ودائع الدول الخليجية في البنك المركزي المصري وأيها الأكبر؟

كم تبلغ ودائع الدول الخليجية في البنك المركزي المصري وأيها الأكبر؟


إقتصاد-(الوفاق نيوز): تمتلك عدة دول خليجية مجموعة من الودائع الضخمة في البنك المركزي المصري، حيث رصد تقرير للبنك تفاصيل ودائع دول الخليج الثلاثة، السعودية والإمارات والكويت، بالإضافة إلى وديعة لقطر.

ووفقا للتقرير تمتلك الدول الثلاث ودائع بقيمة تقترب من 15 مليار دولار، تبعا للأرصدة القائمة فى يوليو 2022.

وتمتلك الكويت وديعتين لدى البنك المركزى المصري بقيمة إجمالية 4 مليار دولار، تُستحق الأولى بقيمة 2 مليار فى شهر سبتمبر، والثانية بنفس القيمة أيضا وحل موعد استحقاقها فى أبريل 2023.

وحول ودائع السعودية لدى البنك المركزي المصري، أشار التقرير إلى وجود وديعة واحدة سعودية بقيمة 5.300 مليار دولار وسيكون موعد استحقاقها فى أكتوبر 2026.

فيما تمتلك دولة الإمارات 5 ودائع بإجمالي 5.661 مليار دولار، ووفقا لأرصدة يوليو، فان الوديعة الأولى تبلغ مليار دولار، ومستحقة السداد فى شهر يوليو 2026، والثانية بقيمة مليار دولار أيضا ومستحقة فى يوليو 2023، الثالثة بقيمة 2 مليار دولار تسدد على ثلاثة شرائح حل موعد استحقاق الشريحة الاولي منها فى أبريل 2023 وهناك شريحة ثانية مستحقة فى أبريل 2024 وأخري فى أبريل 2025.

وتبلغ قيمة الوديعة الرابعة مليار دولار، مستحقة على ثلاث اقساط فى شهر مايو من الأعوام 2024 و 2025 و 2026 ، فيما تسجل قيمة الوديعة الخامسة مليار دولار (المتبقى منها 661.74 مليون دولار) وكان موعد استحقاقها فى أغسطس 2022.

كما أودع صندوق الثروة السيادية القطري مليار دولار لدى البنك المركزي المصري، في الوقت الذي تقترب فيه الدولة الخليجية الغنية بالغاز من صفقة للاستحواذ على حصص حكومية في بعض الشركات الكبرى.


#الوفاق_نيوز

لأول مرة.. الدولار يسجل مستويات جديدة في مصر

لأول مرة.. الدولار يسجل مستويات جديدة في مصر

لأول مرة.. الدولار يسجل مستويات جديدة في مصر

اقتصاد-(الوفاق نيوز): ارتفع سعر صرف الدولار في مصر مقابل الجنيه في تعاملات صباح الأربعاء، مسجلا مستوى 24.58 جنيه وذلك للمرة الأولى.

وسجل سعر الدولار اليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022، في بنك قناة السويس، سعر 24.46 جنيه للشراء، و24.56 للبيع في سعر الدولار.

وجاء ارتفاع الدولار بشكل عام في مصر بعدما قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، في اجتماع استثنائي لها، رفع أسعار الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25 % و13.75% على الترتيب؛ كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس إلى 13.75%.

وأكد البنك المركزي المصري أن الهدف من رفع أسعار الفائدة هو احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن جانب الطلب، وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والآثار الثانوية لصدمات العرض.

#الوفاق_نيوز

شركة أمازون تخسر تريليون دولار!

شركة أمازون تخسر تريليون دولار!

شركة أمازون تخسر تريليون دولار!

إقتصاد-(الوفاق نيوز): أصبحت شركة "أمازون" العملاقة للتجارة الإلكترونية أول شركة في العالم تخسر تريليون دولار من قيمتها السوقية، في ظل مخاوف حول مستقبلها.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن تراجع القيمة السوقية للشركة جاء بسبب مزيج من الأسباب منها ارتفاع التضخم، وتشديد السياسات النقدية، والأرباح المخيبة للآمال، مما أدى إلى عمليات بيع تاريخية لأسهم الشركة هذا العام.

وفي ختام جلسة الأربعاء، هبط سهم "أمازون" بنسبة 4.3% إلى 86.14 دولار، وهبطت بذلك القيمة السوقية للشركة إلى 878.5 مليار دولار، مقارنة بمستوى قياسي بلغ 1.88 تريليون دولار لقيمتها في يوليو 2021.

وأشارت الوكالة إلى أن المخاوف من حدوث ركود اقتصادي أثرت على أداء أسهم شركات التكنولوجيا على مدار العام، وشهدت أكبر 5 شركات تقنية أمريكية من حيث الإيرادات تبخر ما يقرب من 4 تريليونات دولار من القيمة السوقية هذا العام.

والآن في العالم هناك أربع شركات فقط تبلغ قيمتها السوقية أكثر من تريليون دولار وهي: Apple وSaudi Aramco وMicrosoft وAlphabet.

#الوفاق_نيوز

ارتفاع جنوني في أسعار الذهب اليوم في مصر

ارتفاع جنوني في أسعار الذهب اليوم في مصر

ارتفاع جنوني في أسعار الذهب اليوم في مصر

متابعات-(الوفاق نيوز): سجلت أسعار الذهب ارتفاعا كبيرا خلال تعاملات اليوم الاثنين، وذلك بنحو 40 جنيهًا، أما عن سعر الذهب عالميًا فقد سجل انخفاضًا ليصل إلى 1750 دولارًا للأونصة.

واستقر سعر الذهب عيار 14، الذي يعتبر الفئة الاقتصادية، عند 1000 جنيه للجرام الواحد.

ووصل سعر الذهب عيار 18 خلال تعاملات اليوم، إلى 1285 جنيهًا للجرام، وهو يعتبر الأكثر انتشارًا في مدن الوجه البحري.

أما عن الذهب عيار 21، فقد سجل ارتفاعًا كبيرًا في سعره، ليصل إلى 1500 جنيه للجرام الواحد، حيث سجل زيادة قدرها 40 جنيهًا عن سعره خلال تعاملات الصباح عند 1460 جنيهًا.

وارتفع سعر جرام الذهب من عيار 24، الذي يعتبر الأكثر تداولًا وانتشارًا في دول الخليج، ليسجل نحو 1715 جنيهًا، بينما كان سعره في بداية تعاملات اليوم نحو 1668 جنيهًا للجرام.

وبالنسبة لـ سعر الجنيه الذهب وزن 8 جرامات، من عيار 21، فـقد وصل دون إضافة دمغة أو مصنعية إلى نحو 12000 جنيه.

وفي هذا السياق، قال أمير رزق، الخبير في مجال الذهب، إنه من المتوقع أن ترتفع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن أسعار الذهب سوف تستمر في ارتفاعها بالتزامن مع زيادة الطلب عليه، على الرغم من ارتفاع سعره باعتباره ملاذا آمنا من أجل الاستثمار.

#الوفاق_نيوز

أسعار النفط تعمق خسائرها

أسعار النفط تعمق خسائرها

أسعار النفط تعمق خسائرها

إقتصاد-(الوفاق نيوز): عمقت أسعار النفط في تعاملات بعد ظهيرة اليوم الاثنين خسائرها، حيث هبط خام "برنت" بنحو 5% إلى دون 83 دولارا، للمرة الأولى منذ 27 سبتمبر 2022.

وبحلول الساعة 17:49 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" بنسبة 4.9% إلى 83.33 دولار للبرميل.

وقبل ذلك بفترة وجيزة انخفضت العقود إلى دون مستوى 83 دولارا وذلك للمرة الأولى منذ 27 سبتمبر 2022.

فيما هبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 4.71% إلى 76.36 دولار للبرميل وفقا لبيانات التداولات.

ويأتي التراجع في ظل مخاوف اقتصادية من تراجع الطلب على الخام بسبب تزايد الإصابات بكورونا في الصين.
#الوفاق_نيوز

لليوم الثاني على التوالي .. أسعار النفط تتراجع بسبب مخاوف في الصين

لليوم الثاني على التوالي .. أسعار النفط تتراجع بسبب مخاوف في الصين

لليوم الثاني على التوالي .. أسعار النفط تتراجع بسبب مخاوف في الصين


وكالات-(الوفاق نيوز): انخفضت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الثلاثاء، لليوم الثاني على التوالي وذلك في ظل مخاوف على الطلب على الخام وسط سياسة "صفر كوفيد" في الصين.

وبحلول الساعة 09:38 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.28% إلى 91.53 دولار للبرميل، فيما انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.21% إلى 97.71 دولار للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس عند مستوى 97.92 دولار للبرميل لخام "برنت" وعند 91.79 دولار للبرميل للخام الأمريكي.

#الوفاق_نيوز

خبير اقتصادي روسي: 3 بلدان غير متوقعة قد تشهد أزمة عملات

خبير اقتصادي روسي: 3 بلدان غير متوقعة قد تشهد أزمة عملات

خبير اقتصادي روسي: 3 بلدان غير متوقعة قد تشهد أزمة عملات


إقتصاد-(الوفاق نيوز): قال خبير اقتصادي روسي يعمل في مؤسسة متخصصة بالاستثمارات، إن أزمة العملة تواجهها عادة البلدان النامية، مضيفا أن الوضع في هذا المجال تغير في السنوات الأخيرة.

وأضاف أندريه كوتشيتكوف المحلل في مؤسسة "اوتكريتيي إنفيستيتسي"، إلى أنه في الظروف الحديثة، تتزايد الشروط الأساسية لمثل هذه الصدمات في البلدان المتقدمة أيضا مثل بريطانيا واليابان والولايات المتحدة.

وأكد الخبير أن أزمة العملة (عندما يكون هناك انخفاض حاد في قيمة العملة الوطنية وهناك الكثير من التقلبات) التي تقع في تركيا وسريلانكا والأرجنتين ليست مدهشة، لكن بريطانيا هي أيضا تواجه صعوبات مماثلة. وذكر أنه بعد أن أعلنت القيادة البريطانية السابقة عن خفض الضرائب وزيادة الإنفاق انهار الجنيه الإسترليني بشكل جدي، وذلك دون أي شروط مسبقة حقيقية.

وتابع أن تدهور الشروط الخارجية يصبح كارثيا أيضا بالنسبة لليابان التي لديها الدين العام الكبير للغاية مقارنة مع ناتجها المحلي الإجمالي (230%)، فتشهد عملتها الوطنية انخفاضا حادا حاليا.

وشدد على أن التهديدات التي يواجهها الدولار الأمريكي ترتفع أيضا، قائلا إن النمو الحتمي للدين العام الأمريكي قد يؤدي إلى انخفاض قيمته بسبب نقص الأموال لشراء السندات الحكومية الأمريكية. وبالتالي يخلص الخبير إلى أن المؤسسات المنظمة في الدول الثلاث المذكورة أعلى قد تجد نفسها في وضع صعب في المستقبل القريب.

#الوفاق_نيوز

للأسبوع الثاني على التوالي.. أسعار النفط تسجل خسائر وبرنت يهبط 9%

للأسبوع الثاني على التوالي.. أسعار النفط تسجل خسائر وبرنت يهبط 9%

 


للأسبوع الثاني على التوالي.. أسعار النفط تسجل خسائر وبرنت يهبط 9%

إقتصاد-(الوفاق نيوز): انخفضت أسعار النفط بنسبة 2% في جلسة الجمعة مسجلا خسارته الأسبوعية الثانية على التوالي بفعل مخاوف إزاء تراجع الطلب في الصين ومزيد من إجراءات زيادة أسعار الفائدة الأميركية.

وبلغ سعر مزيج برنت عند التسوية 87.62 دولار للبرميل منخفضا 2.16 دولار، أي 2.4%، بينما بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 80.08 دولار للبرميل متراجعا 1.56 دولار تمثل 1.9%.

وسجل خاما القياس خسائر أسبوعية حيث خسر برنت نحو 9% وخام غرب تكساس الوسيط حوالي 10%.


وساهم ارتفاع الدولار الأميركي، الذي يجعل النفط أعلى سعرا بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، في تراجع أسعار الخام.

وشهدت السوق بالنسبة للخامين تحولا بطرق تشي بتراجع المخاوف بشأن الإمدادات.

واقترب الخام من مستويات قياسية مرتفعة في وقت سابق من العام حيث غذى الغزو الروسي لأوكرانيا تلك المخاوف. إلى جانب ذلك فقد سجلت عقود أقرب استحقاق علاوة سعرية ضخمة مقارنة بالعقود ذات الآجال التالية في إشارة إلى قلق المتعاملين بشأن توفر النفط على الفور واستعدادهم لدفع مبالغ كبيرة لتأمين الإمدادات.

لكن هذه المخاوف آخذة في التضاؤل. وأظهرت بيانات ايكون ريفينيتيف أن خام غرب تكساس الوسيط يجري تداوله حاليا بخصم مقارنة مع الشهر التالي وذلك للمرة الأولى منذ 2021.

وهذا الوضع مفيد أيضا لمن يسعون لزيادة مخزوناتهم النفطية لاستخدامها لاحقا خصوصا وأن المخزونات ما زالت عند مستويات متدنية.

ولا يزال خام برنت في نمط معاكس بالرغم من تراجع العلاوة السعرية لأقرب عقد للخام، مقارنة مع العقود للتحميل بعد 6 أشهر، 3 دولارات للبرميل وهو أدنى مستوى منذ أبريل.

#الوفاق_نيوز

 

انخفاض أسعار النفط بعد أنباء من الصين

انخفاض أسعار النفط بعد أنباء من الصين

انخفاض أسعار النفط بعد أنباء من الصين


اقتصاد-(الوفاق نيوز): تراجعت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الاثنين، مع تقييم المستثمرين للأنباء المتعلقة بالقيود المفروضة في الصين لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وبحلول الساعة 07:45 بتوقيت موسكو، انخفضت العقود الآجلة لشهر يناير المقبل للخام العالمي مزيج "برنت" بنسبة 1.02% إلى 97.56 دولار للبرميل.

فيما تراجعت العقود الآجلة لشهر ديسمبر المقبل للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 1.28% إلى 91.44 دولار للبرميل.

وأثارت تصريحات في الصين حول قيود مكافحة كورونا مخاوف على الطلب على الذهب الأسود الأمر الذي أدى لتراجع الأسعار في الأسواق.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن رئيس استراتيجية السلع الأولية في "آي إن جي" وارن باترسون أن المستثمرين توقعوا الأسبوع الماضي أن ترفع السلطات الصينية قيود فيروس كورونا في المستقبل القريب، لكن بكين قالت في عطلة نهاية الأسبوع إن الصين ستلتزم بسياسة عدم التسامح مطلقا مع الفيروس.

فيما قال دانيال هاينز أحد كبار المحللين الاستراتيجيين للسلع في مجموعة "أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة" للوكالة: "اليوم الأمر كله متروك للصين، الجدل حول ما إذا كانت ستخفف قيود كورونا سيحدد حركة السعر".

وأشار الخبير إلى أنه إذا خففت الصين قيود كورونا فقد ترتفع أسعار النفط وسط زيادة الطلب.


#الوفاق_نيوز

ارتفاع طفيف لأسعار النفط عالمياً

ارتفاع طفيف لأسعار النفط عالمياً

ارتفاع طفيف لأسعار النفط عالمياً


إقتصاد-(الوفاق نيوز): ارتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، بنحو طفيف، وتقوم الأسواق الآن بتقييمات مختلفة، مثل احتمال تراجع الطلب في الصين بسبب إصابات كورونا، ومساعي أوروبا لوضع سقف لسعر برميل النفط الروسي.

وبحلول الساعة 09:32 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 0.44% إلى 78.28 دولار للبرميل.

فيما جرى تداول العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" عند 85.44 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 0.12% عن سعر التسوية السابق، وفقا لبيانات موقع "بلومبرغ".

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الذهب الأسود في تعاملات اليوم، إلا أنها تتجه نحو تسجيل ثالث خسارة أسبوعية على التوالي.


#الوفاق_نيوز

الدولار يرتفع مجددا في مصر

الدولار يرتفع مجددا في مصر

الدولار يرتفع مجددا في مصر


اقتصاد-(الوفاق نيوز): ارتفع سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه في مصر، حيث شهد زيادة طفيفة لدى البنوك المصرية، حتي قرابة منتصف التعاملات اليوم الاثنين 14 نوفمبر 2022.

سجل سعر الصرف الرسمي للدولار مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي 24.38 جنيه للشراء، و24.46 جنيه للبيع.

وسجلت أسعار الدولار اليوم متوسط سعر الصرف بالبنوك بحسب بيانات البنك الاهلي المصري قيمة 24.36 جنيه للشراء و24.41 جنيه للبيع.

#الوفاق_نيوز

الدولار يرتفع من جديد في مصر

الدولار يرتفع من جديد في مصر

 

اقتصاد-(الوفاق نيوز): ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، أمس الخميس في أغلب البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري، لتسجل أعلى زيادة له بـ 15 قرشا في البنك الأهلي، بنك مصر، وبنك مصرف أبو ظبي.

سجل الدولار في البنك المركزي عند الشراء 24.13، وللبيع 24.24 جنيه، وارتفع سعره في البنك الأهلي إلى 24.15 جنيه للشراء، و24.25 جنيه للبيع، وسجل في بنك كريدي أجريكول 24.20 جنيه للشراء، وللبيع سجل 24.30 جنيه.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، قررت في اجتماعها الاستثنائي يوم الخميس الماضي، برئاسة حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس؛ ليصل إلى 13.25٪ و14.25٪ و13.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس؛ ليصل إلى 13.75%.

وقال البنك المركزي، إن الاقتصاد العالمي واجه العديد من الصدمات والتحديات التي لم يشهد مثلها منذ سنوات، فقد تعرضت الأسواق العالمية في الآونة الأخيرة لانتشار جانحة كورونا وسياسات الإغلاق، ثم تلاها الصراع الروسي الأوكراني، والذي كان له تداعيات اقتصادية وخيمة، وتسبب ذلك في الضغط على الاقتصاد المصري، حيث واجه تخارجًا لرؤوس أموال المستثمرين الأجانب، فضلًا عن ارتفاع في أسعار السلع.

#الوفاق_نيوز