نيسان/أبريل 27, 2024
بورصات الخليج تسجل انخفاضاً حاداً بعد الهجوم الإيراني

بورصات الخليج تسجل انخفاضاً حاداً بعد الهجوم الإيراني

بورصات الخليج تسجل انخفاضاً حاداً بعد الهجوم الإيراني

(الوفاق نيوز): تكبدت أسواق الأسهم الخليجية العاملة اليوم الأحد، بعد إجازة عيد الفطر، خسائر حادة، عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل الليلة الماضية.

واكتست مؤشرات الخليج باللون الأحمر، وسط انخفاضات تجاوزت 1% عند الافتتاح، فيما لا تعمل بورصات أبوظبي ودبي والبحرين.

وتراجع المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية "تاسي" بنسبة 1.04% عند مستوى 12573.49 نقطة بحلول الساعة 10:32 بتوقيت السعودية.

وهبط مؤشر بورصة قطر بنسبة 1.42% عند مستوى 9784 نقطة، بحلول الساعة 10:41 بتوقيت قطر، وتراجع مؤشر السوق الأول في بورصة الكويت بنسبة 0.87% إلى مستوى 7791.38 نقطة بحلول الساعة 10:20 بتوقيت الكويت.

وتراجع مؤشر بورصة مسقط بنسبة 0.22% عند مستوى 4686.57 نقطة، بحلول الساعة 11:28 بتوقيت مسقط.

وشنت إيران الليلة الماضية أول هجوم مباشر على إسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز، وذلك بعد مقتل قائد كبير في الحرس الثوري في هجوم يعتقد أنه إسرائيلي استهدف مجمع السفارة الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي، في تصعيد ينذر بمزيد من التوتر في الشرق الأوسط المضطرب.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إن الغالبية العظمى من الصواريخ التي أطلقت من إيران اعترضت خارج الحدود الإسرائيلية، مضيفا أنه تم رصد سقوط عدد ضئيل من الصواريخ في قاعدة عسكرية في جنوب إسرائيل "حيث لحقت أضرار طفيفة في البنية التحتية".

وأغلق المجال الجوي في كل من الأردن والعراق الليلة الماضية، وأعلنت العديد من شركات الطيران في المنطقة، من بينها الخطوط الجوية القطرية ومصر للطيران وطيران الشرق الأوسط اللبناني والخطوط الجوية الكويتية، تحويل مسار رحلات وتعليق رحلات أخرى بسبب الأوضاع في المنطقة.

وأعلنت سلطات الطيران المدني في كل من الأردن والعراق صباح اليوم الأحد فتح الأجواء الأردنية والعراقية أمام حركة الطيران، كما ذكرت وسائل إعلام محلية أن إسرائيل أعادت كذلك فتح مجالها الجوي في السابعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي.

من جانبه، قال عضو مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية، سعد آل ثقفان، في مقابلة مع "العربية Business"، إن الأوضاع الجيوسياسية ستطغى على اتجاه السوق السعودية والأسواق الإقليمية والخليجية.

وأضاف أن تأثير الأوضاع على السوق السعودية سيكون سببا مؤثراً في حركته على المدى القصير إلى أن تستقر الأوضاع، بالإضافة إلى عامل مؤثر آخر وهو الحركة السلبية في الأسواق الأميركية وتوقعات بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، مع توقعات ألا يكون هناك تخفيض للفائدة خلال العام الحالي.

وتابع: "المؤثر اليوم هو الوضع الجيوسياسي وبشكل كبير ستكون هناك عملية جني أرباح بعد قمة وصلت إليها السوق في شهر رمضان عند قرابة 12883 نقطة لذلك ستحدث عمليات جني أرباح إلى أن تتضح الصورة وتنجلي الصورة عن الأوضاع الجيوسياسية".

وتوقع آل ثقفان، عملية جني أرباح في السوق السعودية وحركة أفقية في حال استقرار الأوضاع الجيوسياسية، مع ترقب لنتائج الشركات والأخبار العالمية وأسعار الفائدة.

 

أسعار الذهب تصل إلى أعلى مستوى في التاريخ

أسعار الذهب تصل إلى أعلى مستوى في التاريخ

أسعار الذهب تصل إلى أعلى مستوى في التاريخ


اقتصاد-(الوفاق نيوز): سجل الذهب ارتفاعا قياسيا في تعاملات اليوم الاثنين في ظل مؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة هذا العام.


وبحلول الساعة 12:35 بتوقيت موسكو، صعدت العقود الآجلة للمعدن النفيس بنسبة 1.62% إلى 2274.70 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى في تاريخ التداولات.

وارتفعت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.92% إلى 2250.71 دولار للأونصة، كذلك صعدت العقود الآجلة للفضة بنسبة 1.30% إلى 25.42 دولار للأونصة، بحسب بيانات وكالة "بلومبرغ".

وتشهد أسعار الذهب ارتفاعا في ظل توقعات باتجاه البنك المركزي الأمريكي نحو تيسير السياسة النقدية (خفض سعر الفائدة)، والتوترات الجيوسياسية المتصاعدة في العالم.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد سجلت الشهر الماضي أعلى مستوى على الإطلاق، حينها بلغت العقود 2230 دولارا للأونصة، واليوم جددت العقود المستوى التاريخي المسجل.

 

ارتفاع أسعار النفط اليوم الإربعاء

ارتفاع أسعار النفط اليوم الإربعاء


ارتفاع أسعار النفط اليوم الإربعاء

إقتصاد-(الوفاق نيوز): ارتفعت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الأربعاء، بعد تقديرات أشارت إلى انخفاض مخزونات الذهب الأسود في الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 11:45 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 0.50% إلى 77.95 دولار للبرميل، في حين صعدت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.51% إلى 82.34 دولار للبرميل.وأفاد معهد البترول الأمريكي، في تقديرات نشرها أمس الثلاثاء، بأن مخزونات النفط في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 5.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي.

ومن المقرر صدور اليوم الأربعاء بيانات رسمية عن مخزونات الخام من قبل إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة.

 

حرب باردة على النفط: التوتر في الشرق الأوسط يشعل أسعار الذهب الأسود

حرب باردة على النفط: التوتر في الشرق الأوسط يشعل أسعار الذهب الأسود

حرب باردة على النفط: التوتر في الشرق الأوسط يشعل أسعار الذهب الأسود

اقتصاد-(الوفاق نيوز): ارتفعت أسعار النفط بنحو طفيف في تعاملات اليوم الخميس في ظل تصاعد التوتر بمنطقة الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 09:20 بتوقيت موسكو، صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 0.06% إلى 86.26 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" بنسبة 0.10% إلى 90.57 دولار للبرميل.

وأمس ارتفعت أسعار النفط بعد تراجعها ليومين متتاليين، وأنهت عقود "برنت" عند 89.67 دولار للبرميل والخام الأمريكي عند 85.47 دولار.

 

مجدداً.. ارتفاع سعر الدولار في مصر

مجدداً.. ارتفاع سعر الدولار في مصر

مجدداً.. ارتفاع سعر الدولار في مصر

إقتصاد-(الوفاق نيوز): ارتفعت أسعار الدولار في مصر خلال تعاملات اليوم، بعدما استهلت التعاملات بانخفاض بنحو 13 قرشا.

وصعدت العملة الخضراء بنحو 25 قرشا في البنك الأهلي وبنك مصر لتسجل 47.35 جنيه للشراء و47.45 جنيه للبيع مقابل 47.10 جنيه للشراء و47.20 جنيه للبيع في بداية التعاملات.

كما ارتفع في البنك التجاري الدولي ليصل إلى 47.35 جنيها للشراء و47.45 جنيه للبيع.

وصعد بنحو 12 قرشا في مصرف أبو ظبي الإسلامي ليسجل 47.45 جنيه للشراء و47.55 جنيه للبيع مقابل 47.33 جنيه للشراء و47.43 جنيه للبيع.

وارتفع في بنك الإسكندرية بنحو 35 قرش ليسجل 47.45 جنيه للشراء و47.55 جنيه للبيع مقابل 47.10 جنيه للشراء و47.20 جنيه للبيع.

وارتفع في بنك قناة السويس بنحو 17 قرش ليسجل 47.27 جنيه للشراء و47.37 جنيه للبيع مقابل 47.10 جنيه للشراء و47.20 جنيه للبيع.

الجنيه المصري يستقر بعد تحرير سعر الصرف واتفاق صندوق النقد

الجنيه المصري يستقر بعد تحرير سعر الصرف واتفاق صندوق النقد

الجنيه المصري يستقر بعد تحرير سعر الصرف واتفاق صندوق النقد

إقتصاد-(الوفاق نيوز): استقرت العملة المصرية عند نحو 49.5 جنيه للدولار مع فتح السوق اليوم الخميس، بعد يوم من سماح البنك المركزي للعملة بالانخفاض وتعهده بالتحول إلى نظام صرف أكثر مرونة بالتزامن مع توقيع مصر على برنامج موسع بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

وأظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن أن الجنيه بقي في نفس النطاق الذي استقر عنده قرب إغلاق أمس الأربعاء. وقبل خفض قيمة العملة أمس والزيادة الكبيرة في أسعار الفائدة، أبقى البنك المركزي العملة لمدة عام تقريبا عند سعر يقل قليلا عن 31 جنيها للدولار.

ويعد سعر الصرف الأكثر مرونة، وهو مطلب رئيسي من صندوق النقد الدولي منذ فترة طويلة، أمرا حاسما لاستعادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد الذي تعثر على مدى العامين الماضيين بسبب نقص العملة الأجنبية.

وتعهدت مصر باتخاذ هذه الخطوة من قبل، لكنها استأنفت الإبقاء على سعر الجنيه عند مستوى ثابت.

ويقول البنك المركزي المصري إنه تم تأمين التمويل الكافي لضمان سيولة النقد الأجنبي. وقال محافظ البنك المركزي حسن عبد الله للصحافيين، أمس الأربعاء، إن البنك لديه القدرة على التدخل بناء على قواعد السوق، إذ إن البنوك المركزية في أي دولة لديها الحق في التدخل إذا كانت هناك تحركات غير منطقية.

وقال صندوق النقد الدولي، الذي وافق على إضافة 5 مليارات دولار إلى برنامج القرض الحالي الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار مع مصر، إنه يتطلع إلى تحرك مستدام نحو سعر صرف موحد يحدده السوق.

وبموجب البرنامج، تلتزم مصر بإجراء إصلاحات هيكلية لتحقيق استقرار الأسعار وإدارة عبء الديون وتشجيع نمو القطاع الخاص.

ويأتي تخفيض قيمة الجنيه الفعلية والاتفاق مع صندوق النقد الدولي بعد أسبوعين من توقيع مصر لصفقة استثمارية مع الشركة القابضة (إيه.دي.كيو)، وهي صندوق سيادي إماراتي. وتقول مصر إن الصفقة ستجلب استثمارات بقيمة 35 مليار دولار خلال شهرين، منها تحويل 11 مليار دولار من الودائع الموجودة بالفعل.

وأدى نقص العملات الأجنبية إلى كبح النشاط التجاري المحلي وتراكم البضائع في الموانئ وتأخير مدفوعات السلع الأولية.

وتباطأت تحويلات المصريين العاملين في الخارج، أكبر مصدر منفرد للعملة الأجنبية في البلاد، بشكل حاد العام الماضي وسط توقعات بتراجع الجنيه.

وفقد الجنيه حتى الآن ومنذ أوائل عام 2022، عندما تفاقم النقص في العملات الأجنبية، أكثر من ثلثي قيمته مقابل الدولار في سلسلة من التخفيضات لقيمة العملة.

مجدداً.. الدولار يرتفع أمام الجنيه في مصر

مجدداً.. الدولار يرتفع أمام الجنيه في مصر


مجدداً.. الدولار يرتفع أمام الجنيه في مصر


القاهرة-(الوفاق نيوز): ارتفعت أسعار العملات الأجنبية جماعيا اليوم الاثنين في مصر لليوم الثاني على التوالي، ومن بينها سعر الدولار في آخر يوم عمل في شهر رمضان قبل بدء إجازة عيد الفطر.

وارتفعت جميع الأسعار في البنك الأهلي المصري، وكان الدولار الأمريكي قد ارتفع أمس 18 قرشا، كما ارتفع اليوم 15 قرشا للشراء والبيع.

وسجل في البنك الأهلي المصري وبنك مصر 47.50 للشراء، 47.60 جنيه للبيع، وفي بنك القاهرة سجل 47.51 للشراء، 47.61 جنيه للبيع.

وإليكم سعر الدولار في بعض البنوك الأخرى:

البنك التجاري الدولي: 47.50 جنيه للشراء و47.60 جنيه للبيع، بزيادة 18 قرشا للشراء والبيع.

بنك البركة: 47.50 جنيه للشراء و47.60 جنيه للبيع، بزيادة 20 قرشا للشراء والبيع.

بنك قناة السويس: 47.55 جنيه للشراء، و47.65 جنيه للبيع، بزيادة 22 قرشا للشراء والبيع.

كريدي أجريكول: 47.50 جنيه للشراء، و47.60 جنيه للبيع، بزيادة 14 قرشا.

مصرف أبوظبي الإسلامي: 47.55 جنيه للشراء، و47.65 جنيه للبيع، بزيادة 10 قروش.

بنك الإسكندرية: 47.50 جنيه للشراء و47.60 جنيه للبيع، بزيادة 18 قرشا للشراء والبيع

غير عادي من خزانة اغنياء العالم.. البنك المركزي السويسري يخفض سعر الفائدة

غير عادي من خزانة اغنياء العالم.. البنك المركزي السويسري يخفض سعر الفائدة

غير عادي من خزانة اغنياء العالم.. البنك المركزي السويسري يخفض سعر الفائدة

إقتصاد-(الوفاق نيوز): أعلن البنك الوطني السويسري يوم الخميس أنه سيخفض سعر الفائدة الرئيسي، وهي خطوة مفاجئة تجعل سويسرا أول مركز مالي رئيسي يعلن عن خفض في الأشهر الأخيرة.

وأرجع رئيس البنك المركزي السويسري المنتهية ولايته توماس جوردان الفضل إلى جهود البنك المركزي لكبح جماح التضخم في البلاد، وسيسري التخفيض بمقدار ربع نقطة مئوية لتصل إلى 1.5% اعتبارا من يوم الجمعة.

مصر.. الدولار يكسر حاجز الـ50 جنيها لأول مرة في التاريخ

مصر.. الدولار يكسر حاجز الـ50 جنيها لأول مرة في التاريخ

مصر.. الدولار يكسر حاجز الـ50 جنيها لأول مرة في التاريخ


إقتصاد-(الوفاق نيوز): واصل سعر الدولار اليوم الأربعاء في البنوك، في الارتفاع بالتزامن مع قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة بنحو 6% في اجتماع استثنائي.

وصعد سعر صرف الدولار في عدد من البنوك بين 10 إلى 20 جنيها دفعة واحدة، وتخطي في عدد من البنوك حاجز الـ 50 جنيها.

سعر الدولار في مصرف أبوظبي الاسلامي 50.35 جنيها للشراء و50.45 جنيها للبيع.


سعر الدولار في البنك الأهلي المتحد 50.10 جنيه للشراء و50.20 جنيه للبيع.


سعر الدولار في المصرف المتحدة 50.10 جنيه للشراء و50.20 جنيه للبيع.


سعر الدولار في البنك التجاري الدولي إلى 50.10 جنيه للشراء و50.20 جنيه للبيع.


سعر الدولار في بنك فيصل الاسلامي 50.05 جنيه للشراء و50.15 جنيه للبيع


سعر الدولار في المصرف العربي الدولي 50 جنيها للشراء و 50.10جنيه للبيع.


سعر الدولار في بنك مصر سجل 50 جنيه للشراء و50.10 جنيه للبيع.


سعر الدولار في بنك الاسكندرية 49.55 جنيه للشراء و 49.70 جنيه للبيع


سعر الدولار في بنك البركة 49.50 جنيه للشراء و49.65 جنيه للبيع.


وكان البنك المركزي المصري قد قرر في اجتماع استثنائي السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقا لآليات السوق، وتطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة.

ووصل سعرا الإيداع والاقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وقال البنك المركزي، اليوم الأربعاء، إن توحيد سعر الصرف يأتي في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة والمساهمة في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

 

تراجع قياسي في حجم تداول الأسهم عبر البورصات العالمية

تراجع قياسي في حجم تداول الأسهم عبر البورصات العالمية

تراجع قياسي في حجم تداول الأسهم عبر البورصات العالمية

 

(الوفاق نيوز): نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن بيانات لبنك JPMorgan، أن حجم الأسهم المتداولة في البورصات العالمية يتراجع بأسرع وتيرة خلال الـ 25 عاما الماضية.

ووفقا للخبراء، يؤثر الغموض وعدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي بشكل سلبي على كميات عروض الأوراق المالية الجديدة.

ويشير بعض المحللين إلى أنه في الوقت نفسه، تواصل الشركات إعادة شراء كميات كبيرة من أسهمها في السوق.

اعتبارا من يناير الماضي، انخفض حجم الأسهم المعروضة في العالم بالفعل بمقدار 120 مليار دولار. وهذا أكثر بثلاثة أضعاف من الرقم المسجل في العام الماضي بأكمله (40 مليار دولار). كما أن حجم العروض العامة الأولية (IPO) والخيارات الأخرى لبيع الأوراق المالية لا يرقى إلى مستوى التوقعات.

في وقت سابق، حذر بنك جيه بي مورجان من خطر الانهيار المفاجئ لسوق الأسهم في الولايات المتحدة.

وأشار دوبرافكو لاكوس بوجاس كبير الاستراتيجيين في هذا البنك إلى أن التركيز المفرط للمستثمرين على الأسهم الأفضل في الأداء، يزيد من خطر التعديلات والتقلبات المفاجئة في سوق الأسهم.

 

لأول مرة.. كوريا الشمالية تطعن الاقتصاد الأوروبي بقرار من كيم جونغ أون

لأول مرة.. كوريا الشمالية تطعن الاقتصاد الأوروبي بقرار من كيم جونغ أون

لأول مرة.. كوريا الشمالية تطعن الاقتصاد الأوروبي بقرار من كيم جونغ أون

بيونغ يانغ _ (الوفاق نيوز):لأول مرة، كوريا الشمالية تزيح سيارات مرسيدس من موكب الزعيم كيم جونغ أون. 

وقام كيم جونغ برحلته الأولى على متن هدية السيارات (صناعة روسية) من الرئيس الروسي بوتين، ووصل الزعيم كيم لإجراء تدريبات للقوات المحمولة جواً على متن سيارات روسية جديدة من نوع أوروس.

وذكرت وسائل الإعلام الكورية الشمالية أن " هذا دليل واضح على الصداقة بين كوريا الديمقراطية وروسيا، والتي تواصل تعزيزها وتطويرها بشكل شامل ".
#الوفاق_نيوز

انهيار كبير للدولار في مصر بعد أكبر صفقة في تاريخ البلاد

انهيار كبير للدولار في مصر بعد أكبر صفقة في تاريخ البلاد


انهيار كبير للدولار في مصر بعد أكبر صفقة في تاريخ البلاد


(الوفاق نيوز): شهدت السوق السوداء للدولار في مصر هبوطا كبيرا خلال الـ48 ساعة الماضية حيث تراجع الدولار من مستويات 64 جنيها إلى 52 جنيها في تداولات اليوم بانخفاض قرابة 12 جنيها، وفق وسائل إعلام.

ورافق الهبوط الكبير في السوق السوداء توقف البيع والشراء بشكل تام في السوق.

وجاءت هذه التراجعات بعد دقائق من إعلان مجلس الوزراء المصري ضخ استثمارات جديدة بقيمة 35 مليار دولار ضمن مشروع "رأس الحكمة" الأمر الذي تسبب في ارتباك كبير في السوق الموازي وعدم معرفة سعر حقيقي للعملة الأمريكية.

وفي المقابل تسبب استمرار هبوط الدولار في السوق السوداء لما دون 52 جنيها في تراجع سعر الذهب بالسوق المصري اليوم السبت لأقل مستوى خلال 3 أشهر وسجل غرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 3000 جنيها للغرام وسط انخفاض في الطلب الفعلي على الذهب خلال الفترة الحالية وكذلك بسبب هبوط الدولار في السوق السوداء .

والدولار في سوق الذهب الآن محسوب عند 51 جنيها، أي أن تسعير الذهب في مصر الآن يتم وفق دولار محسوب عند 51 جنيها، وهذا إشارة إلى أن الدولار يتحرك في نطاق أقل من ذلك بكثير في السوق السوداء.