شباط/فبراير 26, 2024
انهيار كبير للدولار في مصر بعد أكبر صفقة في تاريخ البلاد

انهيار كبير للدولار في مصر بعد أكبر صفقة في تاريخ البلاد


انهيار كبير للدولار في مصر بعد أكبر صفقة في تاريخ البلاد


(الوفاق نيوز): شهدت السوق السوداء للدولار في مصر هبوطا كبيرا خلال الـ48 ساعة الماضية حيث تراجع الدولار من مستويات 64 جنيها إلى 52 جنيها في تداولات اليوم بانخفاض قرابة 12 جنيها، وفق وسائل إعلام.

ورافق الهبوط الكبير في السوق السوداء توقف البيع والشراء بشكل تام في السوق.

وجاءت هذه التراجعات بعد دقائق من إعلان مجلس الوزراء المصري ضخ استثمارات جديدة بقيمة 35 مليار دولار ضمن مشروع "رأس الحكمة" الأمر الذي تسبب في ارتباك كبير في السوق الموازي وعدم معرفة سعر حقيقي للعملة الأمريكية.

وفي المقابل تسبب استمرار هبوط الدولار في السوق السوداء لما دون 52 جنيها في تراجع سعر الذهب بالسوق المصري اليوم السبت لأقل مستوى خلال 3 أشهر وسجل غرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 3000 جنيها للغرام وسط انخفاض في الطلب الفعلي على الذهب خلال الفترة الحالية وكذلك بسبب هبوط الدولار في السوق السوداء .

والدولار في سوق الذهب الآن محسوب عند 51 جنيها، أي أن تسعير الذهب في مصر الآن يتم وفق دولار محسوب عند 51 جنيها، وهذا إشارة إلى أن الدولار يتحرك في نطاق أقل من ذلك بكثير في السوق السوداء.

الدولار يصل إلى مستويات قياسية غير مسبوقة في هذه الدولة العربية

الدولار يصل إلى مستويات قياسية غير مسبوقة في هذه الدولة العربية

الدولار يصل إلى مستويات قياسية غير مسبوقة في هذه الدولة العربية

(الوفاق نيوز): يستمر الدولار في الصعود بالسوق السوداء في مصر منذ بداية يناير الماضي، ووصل سعر الدولار اليوم الاثنين إلى نطاق الـ 65 - 68 جنيها للدولار، وبالتحديد عند 67.7.

وتكشف البيانات عن ارتفاع بمقدار جنيه في سعر الدولار في مصر اليوم بحسب تداولات السوق الموازية. وبناء على أقوال من متداولين في السوق الموازية فإن التداولات تجري في نطاق الـ 65 - 67 في السوق الموازية ويختلف السعر حسب حجم العملية.

وساهم في استمرار الصعود الجنوني في سعر الدولار في السوق السوداء تسعيير السلع ومنها المواد الغذائية والحديد وغيرها بقيّم أعلى من سعر التداول في السوق السوداء، هذا بالإضافة إلى عوامل أخرى أهمها هبوط دواخل قناة السويس نتيجة لاضطراب حركة الشاحنات في البحر الأحمر نتيجة الصراع القائم بين قوات التحالف الغربية بقيادة الولايات المتحدة وقوات الحوثيين في اليمن التي تستهدف الشواحن الأجنبية المتجهة إلى إسرائيل.

كذلك أدى هبوط الـ 80% في تحويلات المصريين من الخارج عند مقارنة 2023 بـ 2021 مع وجود توقعات باستمرار الهبوط إلى قلة المعروض من الدولار وزيادة الاختلال بين العرض والطلب في مصر.

 

"قطر توقف تصدير الغاز الطبيعي المسال عبر مضيق باب المندب

"قطر توقف تصدير الغاز الطبيعي المسال عبر مضيق باب المندب

"قطر توقف تصدير الغاز الطبيعي المسال عبر مضيق باب المندب

 

(الوفاق نيوز): أفادت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، بتوقف دولة قطر "بصورة مؤقتة" عن نقل الغاز الطبيعي المسال عبر مضيق باب المندب، ويأتي ذلك وسط التصعيد العسكري الذي تشهده منطقة البحر الأحمر.

وبحسب بيانات تتبع السفن التي جمعتها "بلومبيرغ"، فإن ما لا يقل عن 5 ناقلات للغاز الطبيعي المسال تديرها قطر، توقفت وهي في طريقها نحو الممر المائي الحيوي في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، منذ يوم الجمعة الفائت.

وبذلك توقفت 3 ناقلات قبالة سواحل عمان، فيما توقفت واحدة في البحر الأحمر، وناقلة أخرى توقفت في البحر المتوسط بالقرب من قناة السويس.

وإلى الآن لم يصدر من السلطات القطرية أي تعليق بشأن عملياتها المتعلقة بنقل الغاز الطبيعي المسال إلى عملائها.

ومن المعروف أن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وباب المندب دفعت دولا غربية على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، إلى نشر بوارج وسفن حربية في منطقة البحر الأحمر.

ولذلك شكلت واشنطن تحالفا بحريا دوليا لحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية حمل تسمية "حارس الازدهار".

تحذير: استمرار أزمة البحر الأحمر يهدد بارتفاع حاد في أسعار النفط

تحذير: استمرار أزمة البحر الأحمر يهدد بارتفاع حاد في أسعار النفط

تحذير: استمرار أزمة البحر الأحمر يهدد بارتفاع حاد في أسعار النفط


(الوفاق نيوز): تواجه أسواق النفط حالة من القلق بسبب استمرار التوترات في منطقة الشرق الأوسط، وتواصل أزمة المرور عبر البحر الأحمر والتي تهدد خطوط الإمداد العالمية، وهو ما يدفع الكثير من المحللين والخبراء إلى توقع أن تشهد أسعار النفط ارتفاعاً كبيراً خلال الفترة المقبلة.

وارتفعت أسعار النفط بنحو 7% منذ بداية العام الحالي 2024 وذلك بسبب تصاعد المخاوف بشأن الإمدادات من الشرق الأوسط، والضغوط التي تشهدها أسواق الطاقة العالمية.

وقال تقرير نشره موقع "أويل برايس" المتخصص بأخبار الطاقة، واطلعت عليه "العربية نت"، إن اضطرابات الشحن في البحر الأحمر وعبر قناة السويس تؤدي إلى رفع أسعار الخامات الإفريقية والأميركية، إضافة الى رفع أسعار الديزل في أوروبا.

وقال التقرير إن أوروبا التي فرضت حظراً على الطاقة القادمة من روسيا منذ بداية العام الماضي وجدت نفسها الآن تبحث عن إمدادات من المصدرين القريبين، حيث تمر كميات متزايدة من المنتجات البترولية عبر قناة السويس، وهذه الكميات أصبحت تتأثر من التوترات في البحر الأحمر وتتجه إلى الطريق الأطول عبر رأس الرجاء الصالح في أفريقيا، وهو ما يؤخر عمليات التسليم المخطط لها ويرفع تكاليف الشحن.

وبحسب التقرير فان أوروبا تشتري المزيد من الخام الأميركي وغرب أفريقيا، بحسب ما يؤكد العديد من التجار.

ويتوقع المحللون تراجعات في الأسهم العالمية هذا الشهر والشهر المقبل لدعم أسعار النفط، لكنهم غير متأكدين من المدة التي يمكن أن يستمر فيها الضيق، لأن العوامل بما في ذلك صيانة المصافي في فصل الربيع، والمخاوف بشأن الطلب، وقرار أوبك+ القادم بشأن تمديد التخفيضات أو عدمه يمكن أن تؤدي جميعها إلى قلب التوازن الحالي بين العرض والطلب في السوق.

ويقول موقع "أويل برايس" إن إمدادات الديزل محدودة أيضاً في أوروبا، ويرجع ذلك جزئياً إلى اضطرابات الشحن في البحر الأحمر وانخفاض طاقة التكرير الأوروبية مع إغلاق بعض المصافي وصيانة المصافي في الربيع.

وارتفعت علاوة الديزل على النفط الخام في الأيام الأخيرة إلى أعلى مستوى لهذا الوقت من العام منذ أكثر من عقد من الزمان، وتحديداً منذ عام 2012، بحسب ما يؤكد التقرير.
وقالت إيما هوشام، المحللة في شركة وود ماكنزي إنه بسبب انقطاع التدفقات من البحر الأحمر إلى أوروبا وصيانة مصافي التكرير في فصل الربيع "نتوقع أن نشهد انخفاضا في مخزونات الديزل في شمال غرب أوروبا خلال الشهرين المقبلين".

وبدأت أسعار الديزل في أوروبا في الارتفاع الشهر الماضي وسط تشديد العرض بسبب اضطرابات الشحن في البحر الأحمر، مما يهدد باختبار مرونة الاقتصادات الأوروبية التي تجنبت الركود بأعجوبة في الأشهر الأخيرة.

المنتخبات المتأهلة إلى دور 16 من كأس أمم إفريقيا 2023.. تعرف عليها

المنتخبات المتأهلة إلى دور 16 من كأس أمم إفريقيا 2023.. تعرف عليها

المنتخبات المتأهلة إلى دور 16 من كأس أمم إفريقيا 2023.. تعرف عليها

رياضة- (الوفاق نيوز): اقترب دور المجموعات لمنافسات كأس أمم إفريقيا 2023 من النهاية، ونجحت بعض المنتخبات في حجز بطاقات تأهلها إلى دور الـ16 من البطولة القارية.

يختلف نظام التأهل في النسخة الحالية من البطولة عن النظام التقليدي، ويأتي ذلك بسبب مشاركة 24 منتخبا في البطولة تم تقسيمهم إلى 6 مجموعات، حيث يتأهل عن كل مجموعة أصحاب المركزين الأول والثاني، بينما يتم اختيار 4 منتخبات كأفضل ثوالث ويغادر منتخبين فقط من أصحاب المركز الثالث.

وتأهلت المنتخبات الآتية لدور الـ16 من كأس أمم إفريقيا 2023:

المجموعة الأولى:

حجز منتخب غينيا الاستوائية مكانه في دور الـ 16 كمتصدر المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط بعد الفوز على كوت ديفوار في الجولة الثالثة برباعية نظيفة.

ويتواجد منتخب نيجيريا في المرتبة الثانية بعد نهاية دور المجموعات بـ 7 نقاط أيضا، بينم يظل موقف كوت ديفوار معلقا لحين انتهاء منافسات الدور، بامتلاكه 3 نقاط، إلا أن حظوظه في التأهل مرتفعة.

المجموعة الثانية:

كان منتخب الرأس الأخضر "كاب فيردي"هو أول المتأهلين إلى الأدوار الإقصائية بالفوز في مباراتين في الجولتين الأولى والثانية وفي رصيده 7 نقاط، ثم مصر أتت في الوصافة برصيد 3 نقاط.

المجموعة الثالثة:

ضمن منتخب السنغال حامل اللقب، التأهل إلى الدور المقبل بجمع 6 نقاط في أول مواجهتين، وتتنافس غينيا (4 نقاط) مع الكاميرون (نقطة) على بطاقة الصعود الثانية في الجولة الثالثة.

المجموعة الرابعة:

لا تزال كل الأمور معلقة في المجموعة الرابعة، حيث يتقاسم منتخبا أنغولا وبوركينا فاسو الصدارة بـ 4 نقاط لكل منهما، وتأتي الجزائر في المرتبة الثالثة بنقطتين، تليهما موريتانيا بدون نقاط.

المجموعة الخامسة:

تنتظر المجموعة الخامسة الجولة الأخيرة لحسم أسماء المتأهلين، إذ تتصدر مالي الترتيب بـ 4 نقاط، تليها جنوب إفريقيا وناميبيا (3 نقاط) وتونس في المرتبة الأخيرة بنقطة وحيدة.

المجموعة السادسة:

تبقى المنافسة محتدمة حتى الجولة الأخيرة في هذه المجموعة أيضا، حيث تتصدر المغرب الترتيب بـ 4 نقاط، تليها الكونغو الديمقراطية وزامبيا (نقطتين) وأخيرا تنزانيا (نقطة).

ما موعد دور الـ16 من كأس أمم إفريقيا 2023؟

تبدأ منافسات دور الـ16 من كأس أمم إفريقيا 2023 السبت القادم 27 يناير بمواجهة بين متصدر المجموعة الرابعة ضد ثالث المجموعة الثانية أو الخامسة أو السادسة.

ويستمر دور الـ16 لمدة 4 أيام على أن ينتهي الثلاثاء 30 يناير.

 

التهديدات الأمنية في البحر الأحمر تدفع أسعار النفط إلى الارتفاع

التهديدات الأمنية في البحر الأحمر تدفع أسعار النفط إلى الارتفاع

التهديدات الأمنية في البحر الأحمر تدفع أسعار النفط إلى الارتفاع


اقتصاد-(الوفاق نيوز): قفزت أسعار النفط بأكثر من اثنين بالمئة في تعاملات الجمعة المبكرة مع تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن ردا على هجمات شنتها الجماعة على سفن الشحن في البحر الأحمر بدءا من أواخر العام الماضي.


ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.81 دولار، بما يعادل 2.3%، إلى 79.22 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.80 دولار، أو 2.5%، إلى 73.82 دولار بحلول الساعة 0154 بتوقيت غرينتش.

تعد الضربات الأميركية البريطانية تصعيدا كبيرا وواحدة من أكثر الدلائل الدراماتيكية حتى الآن التي تشير إلى احتمال اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس الفلسطينية في الشرق الأوسط منذ اندلاع شرارتها في أكتوبر. وأكد شهود في اليمن وقوع انفجارات في أنحاء البلاد.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن مساء الخميس إن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا، بدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، ضربات في اليمن ضد مواقع يستخدمها الحوثيون.

وأضاف بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض "هذه الضربات هي رد مباشر على هجمات الحوثيين غير المسبوقة ضد السفن الدولية في البحر الأحمر، بما في ذلك استخدام الصواريخ الباليستية المضادة للسفن لأول مرة في التاريخ".

وتابع "هذه الهجمات عرّضت الأفراد الأميركيين والبحارة المدنيين وشركاءنا للخطر، كما قوضت التجارة وهددت حرية الملاحة".

وقال بايدن إنه "لن يتردد" في إعطاء توجيهات لاتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية الأفراد والتدفق الحر للتجارة.

صعود أسعار النفط بظل التوترات في الشرق الأوسط

صعود أسعار النفط بظل التوترات في الشرق الأوسط

صعود أسعار النفط بظل التوترات في الشرق الأوسط

(الوفاق نيوز): ارتفعت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الخميس، في ظل التوترات في منطقة الشرق الأوسط، وجاء الصعود على الرغم من بيانات أمريكية حول مخزونات الذهب الأسود.


وبحلول الساعة 09:10 بتوقيت موسكو، صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.46% إلى 74.20 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" بنسبة 0.47% إلى 79.58 دولار للبرميل.

وجاء صعود أسعار النفط على الرغم من بيانات أظهرت ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات في الأسبوع الماضي.

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس، أن مخزونات النفط زادت بواقع 5.5 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في الثاني من شهر فبراير الجاري، فيما كنت التوقعات تشير إلى زيادة بواقع 1.7 مليون برميل.

 

مصر.. الدولار يرتفع إلى مستوى تاريخي بالسوق السوداء

مصر.. الدولار يرتفع إلى مستوى تاريخي بالسوق السوداء

مصر.. الدولار يرتفع إلى مستوى تاريخي بالسوق السوداء

(الوفاق نيوز): قفز سعر الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة (السوق غير الرسمية) بزيادة بأكثر من 4 جنيهات خلال 4 أيام من الأسبوع الجاري بسبب زيادة المضاربات عليه من كبار المتلاعبين.

وبحسب المراقبين، ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء لأول مرة في تاريخ البلاد فوق 59 جنيها لكل دولار مقارنة بـ55 جنيها خلال نهاية تعاملات الأسبوع الماضي وهو ما أرجعه البعض إلى وجود مضاربات عليه من كبار المتلاعبين وانفلات سعري غير مبرر ولا يرتبط بالواقع.

وتقترب الفجوة بين السعرين الرسمي وغير الرسمي للضعف حيث يتم تداوله في القطاع المصرفي قرب 31 جنيها حتى تعاملات اليوم.

وبدأ تسارع وتيرة ارتفاع الدولار في السوق السوداء من يوم الأحد الماضي بشكل مفاجئ ووصلت المضاربات لمستواها الأعلى خلال أمس الثلاثاء.

وتواجه البنوك قصورا من النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء وتراكم قوائم الانتظار بهدف تمويل الاستيراد خلال آخر عامين بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة من مصر بنحو 22 مليار دولار في النصف الأول من 2022.

كان الدولار ارتفع رسميا بالبنوك بنحو 96% على 3 موجات خلال آخر عامين ليقفز من 15.76 جنيه في مارس 2022 إلى قرب 31 جنيها حتى تعاملات اليوم وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي مع عودة مصر إلى مرونة سعر الصرف بهدف تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار.

 

وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.. أسعار النفط ترتفع

وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.. أسعار النفط ترتفع

وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.. أسعار النفط ترتفع

اقتصاد-(الوفاق نيوز): ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية مع تقييم الأسواق للتوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط في مقابل الزيادة المفاجئة في مخزونات الخام الأميركية التي دفعت أسعار النفط للانخفاض بنحو 80 سنتا في الجلسة السابقة.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 20 سنتا أو 0.28 بالمئة إلى 71.57 دولار للبرميل بحلول الساعة 0202 بتوقيت غرينتش. كما زادت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتا أو 0.27 بالمئة إلى 77.01 دولار للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة، الأربعاء، إن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت 1.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يناير إلى 432.4 مليون برميل مقابل توقعات المحللين بانخفاض 700 ألف برميل.

وكتب محللو آي.جي جروب في مذكرة أن العوامل التي تضغط في الاتجاه الهبوطي، بما في ذلك ارتفاع المخزونات وزيادة الإنتاج، تقابلها عوامل مثل التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط. وقالوا إنهم يتوقعون رؤية أسعار تتراوح بين 67 و77 دولارا خلال المدى القريب.

وشن الحوثيون في اليمن، الأربعاء، أكبر هجوم لهم حتى الآن على خطوط الشحن التجارية في البحر الأحمر. ولوحت الولايات المتحدة وبريطانيا بأنهما ستتخذان المزيد من التدابير إذا استمرت الهجمات. وأصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا يطالب بوقف فوري للضربات.

كما زادت كثافة الضربات الإسرائيلية على جنوب قطاع غزة ووسطه، الأربعاء.

ومن المقرر أن تصدر إدارة الجمارك الصينية بيانات التجارة لشهر ديسمبر ، الجمعة، مما سيوفر صورة للطلب الإجمالي للعام بأكمله في أكبر مشتر للنفط في العالم.

ارتفاع أسعار النفط بعد انخفاض ملحوظ

ارتفاع أسعار النفط بعد انخفاض ملحوظ

ارتفاع أسعار النفط بعد انخفاض ملحوظ

اقتصاد-(الوفاق نيوز):صعدت أسعار النفط، في تعاملات اليوم الاثنين، بعد أن تراجعت عقود الذهب الأسود الأسبوع الماضي بأكثر من 7% في ظل مخاوف اقتصادية.

وبحلول الساعة 09:10 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 0.40% إلى 72.57 دولار للبرميل.

فيما صعدت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" بنسبة 0.56% إلى 77.76 دولار للبرميل، وفقا لبيانات وكالة "بلومبرغ".

ونهاية الأسبوع الماضي، تراجعت عقود الخام الأمريكي يوم الجمعة الماضي بنسبة 2.1% إلى 72.28 دولار للبرميل، وانخفضت العقود خلال الأسبوع الماضي بنسبة 7.35%.

بينما انخفضت عقود "برنت" يوم الجمعة الماضي بنسبة 1.75% إلى 77.33 دولار للبرميل، وسجلت العقود الأسبوع الماضي هبوطا بنسبة 6.8%.

 

رغم التوترات في البحر الأحمر.. استقرار أسعار الذهب الأسود

رغم التوترات في البحر الأحمر.. استقرار أسعار الذهب الأسود

رغم التوترات في البحر الأحمر.. استقرار أسعار الذهب الأسود


(الوفاق نيوز): استقرت أسعار النفط، في تداولات اليوم الثلاثاء، على الرغم من تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط، الغنية بموارد الذهب الأسود.

وبحلول الساعة 10:10 بتوقيت موسكو، جرى تداول العقود الآجلة للخام العالمي مزيج "برنت" عند مستوى 78.30 دولار للبرميل بزيادة نسبتها 0.19% عن سعر الإغلاق السابق.

فيما تم تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" عند مستوى 72.52 دولار للبرميل، وفقا لبيانات وكالة "بلومبرغ".

وأمس أعلنت جماعة أنصار الله اليمنية تنفيذ عملية استهدفت سفينة أمريكية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية، وأكدت تحقيق إصابة دقيقة ومباشرة.

وبحسب خبراء فإن أسواق الطاقة تراقب عن كثب التوترات في باب المندب، وأن آثار ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة تخفف من آثار زيادة التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

 

خطوة سعودية تزيد مخاوف السوق النفطية وتدفع الأسعار للتراجع

خطوة سعودية تزيد مخاوف السوق النفطية وتدفع الأسعار للتراجع

خطوة سعودية تزيد مخاوف السوق النفطية وتدفع الأسعار للتراجع


اقتصاد-(الوفاق نيوز): راجعت أسعار النفط في تعاملات اليوم الثلاثاء وسط مخاوف الأسواق من ضعف الطلب العالمي على الخام، وأثر خفض السعودية أسعار نفطها.

وبحلول الساعة 09:25 بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 0.31% إلى 70.55 دولار للبرميل، فيما انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.13% إلى 76.02 دولار للبرميل.


وأمس عند التسوية تراجعت أسعار الذهب الأسود بنحو ملحوظ، وهبطت عقود "برنت" الآجلة بنسبة 3.35% إلى 76.12 دولار للبرميل، فيما انخفضت عقود الخام الأمريكي بنسبة 4.1% إلى 70.77 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة "بلومبرغ" بأن السعودية قررت خفض أسعار النفط الخام للمشترين على جميع وجهات تصديره بما فيها سوقها الرئيسي في آسيا لشهر فبراير المقبل، لتحفيز السوق.

وأدى خفض أسعار مبيع النفط من قبل السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، إلى تعزيز المؤشرات على وجود ضعف في الطلب العالمي، كذلك طغت الخطوة على المخاوف بشأن الإمدادات الناجمة عن تصاعد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.