نيسان/أبريل 27, 2024
لأول مرة .. تقنية جديدة تمكن العلماء من رؤية الخلايا السرطانية

لأول مرة .. تقنية جديدة تمكن العلماء من رؤية الخلايا السرطانية


لأول مرة .. تقنية جديدة تمكن العلماء من رؤية الخلايا السرطانية

منوعات-(الوفاق نيوز): حدد العلماء تقنية تصوير جديدة تسمح لهم "بالرؤية" داخل خلية سرطانية حية واحدة ومراقبة كيفية تفاعلها مع محيطها.

وسعى الفريق، بقيادة جامعة ساري البريطانية، إلى عرض ودراسة المحتويات الدهنية الموجودة داخل الخلايا السرطانية.

والدهون هي مكونات رئيسية للخلايا، فهي تسمح للخلايا السرطانية على وجه التحديد بالنمو والتكاثر والانتشار.

وتم تطوير هذه التقنية بالتعاون مع جامعة كوليدج لندن وتشارك فيها شركة الأدوية GSK وشركتي Yokogawa وSciex.

وباستخدام نظام السيلوم الفردي SS2000 من شركة Yokogawa، تم أخذ عينات من الخلايا السرطانية الفردية من طبق زراعة مختبري زجاجي.

ويقوم هذا النظام المبتكر باستخراج خلايا حية مفردة باستخدام أنابيب صغيرة، ما يسمح بإجراء تحليل دقيق. ويبلغ عرض هذه الأنابيب 10 ميكرون، أي نصف قطر أنحف شعرة بشرية.

وفي الخطوة التالية، كانت هذه الخلايا ملطخة بصبغة الفلورسنت، ما مكن العلماء من مراقبة قطرات الدهون طوال التجربة.

وبعد هذا الإجراء المكثف، تعاون الفريق مع شركة Sciex لإنشاء نهج جديد لقياس الطيف الكتلي. وسمحت لهم هذه الطريقة بتكسير الدهون وتحديد التركيب الفعلي للخلية.

وأدت هذه العملية برمتها إلى ملاحظة كيفية تطور الخلايا السرطانية استجابة للتغيرات في محيطها.

وقالت جوانا فون غيريتشتن، من كلية الكيمياء والهندسة الكيميائية في جامعة ساري، إن مشكلة الخلايا السرطانية هي أنه "لا يوجد اثنان متشابهان. وهذا يجعل من الصعب تصميم علاج جيد، لأن بعض الخلايا ستقاوم العلاج دائما أكثر من غيرها. ومع ذلك، فقد ثبت دائما أنه من الصعب دراسة الخلايا الحية بعد إزالتها من بيئتها الطبيعية، بتفاصيل كافية لفهم تركيبها حقا. ولهذا السبب من المثير جدا أن نكون قادرين على أخذ عينات من الخلايا الحية تحت المجهر ودراسة محتوياتها الدهنية واحدة تلو الأخرى".

ويمكن أن تقدم النتائج نظرة ثاقبة حول كيفية استجابة الخلايا للإشعاع.

واستخدم العلماء هذا النهج المكتشف حديثا لتحليل الجزيئات الدهنية داخل العديد من الخلايا السرطانية. ومن المثير للاهتمام أن العلماء حددوا الاختلافات في الملامح الدهنية للخلايا المختلفة.

وقالت كارلا نيومان، المديرة المساعدة للتصوير الخلوي والديناميكيات في شركة "غلاكسو سميث كلاين" في بيان صحفي: "إن نهجنا الجديد يمهد الطريق لدراسة الخلايا السرطانية بتفاصيل لم نرها من قبل. وفي يوم من الأيام، قد نتمكن من رؤية كيفية تواصل الخلايا السرطانية الفردية مع جيرانها. وقد يؤدي ذلك إلى إطلاق علاجات جديدة أكثر استهدافا".

ويمكن أن توفر هذه التقنية رؤى قيمة حول كيفية استجابة أنواع السرطان المختلفة للعلاجات. وقد يساعد أيضا الأطباء على فهم تأثير التشعيع (التعرض للإشعاع) على الخلايا، وتحديدا كيف تقاوم بعض الخلايا السرطانية العلاج الإشعاعي. وهذه المقاومة قد تؤدي إلى انتكاسة السرطان.

وقد يؤدي الفهم الأعمق لبيولوجيا السرطان إلى تطوير علاجات أكثر فعالية في المستقبل.

خطر خفي: زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام تهدد صحتك بالبكتيريا

خطر خفي: زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام تهدد صحتك بالبكتيريا

خطر خفي: زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام تهدد صحتك بالبكتيريا


منوعات(الوفاق نيوز): قام فريق من الأكاديميين والعلماء في الولايات المتحدة بإجراء دراسة حول كيفية تأثر مستويات تلوث الزجاجات القابلة لإعادة الاستخدام بسلوكيات الاستخدام والتنظيف.

كشفت نتائج الدراسة، التي نشرها موقع Fortune Well، أنه في حين أن حمل زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام طوال اليوم أمر جيد لصحة الإنسان ومفيد للبيئة، إلا أن إهمال العناية بها وتنظيفها بالطرق الصحيحة ربما يؤدي إلى بعض العواقب السلبية. يقوم البعض بشطف الزجاجة، ولكن إذا لم يتم غسلها بشكل صحيح كما ينبغي، فسوف تنمو بكتيريا ضارة على السطح وفي الداخل.

تكونت الدراسة من قسمين من الاستطلاعات، التي تم ملؤها بواسطة مستخدمي زجاجات المياه. تركزت المجموعة الأولى من الأسئلة على نوع الزجاجة المستخدمة وعمرها، وما الذي يتم وضعه بداخلها سواء ماء للشرب أو مشروبات الطاقة أم عصائر، وتكرار الاستخدام. أما القسم الثاني فقد ركز على سلوكيات التنظيف، بما يشمل طرق وعدد مرات التنظيف والفترات الزمنية بين كل مرة.

وقال كارل بهنكي، أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، إن الاستخدام النموذجي لزجاجة المياه يحتوي بشكل أساسي على جميع المكونات اللازمة لتعزيز نمو البكتيريا، مثل الرطوبة والتلوث ودرجات الحرارة الدافئة في كثير من الأحيان. وتتفق مع نفس الرأي دكتورة يوريكو فوكوتا، الأستاذة المساعدة في طب الأمراض المعدية في كلية بايلور للطب، حيث قالت: "يتم لمس زجاجات المياه بالفم واليدين باستمرار، لذلك من السهل نقل البكتيريا إليها، وبعد ذلك تنمو"، مشيرة إلى أنه "في بعض الحالات، يمكن أن تتسبب هذه السلوكيات في إصابة المستخدم بالمرض، خاصة إذا كان يعاني من ضعف الجهاز المناعي".
رجحت دكتورة فوكوتا أن البكتيريا يمكن أن تشمل المكورات العنقودية أو العقدية، وبحسب ما رصدته نتائج الدراسة فإن "أكثر من 20% من العينات كانت تحتوي على بكتيريا القولون، وهي مادة برازية".

نصح الباحثون بأن يتم اتباع الخطوات التالية للتخلص من البكتيريا بشكل صحيح والاستخدام الآمن لزجاجة المياه:
• الالتزام بوضع الماء فقط في الزجاجات لتقليل نمو البكتيريا، إذ إن مشروبات الطاقة أو الشاي أو أي مساحيق أخرى تؤدي إلى زيادة احتمال نمو البكتيريا.

• الاحتفاظ بزجاجات المياه بعيدًا عن الأماكن التي يمكن أن تسخن فيها، بعبارة أخرى "لا يجب ترك زجاجة الماء داخل السيارة ثم الشرب منها، لأن درجات الحرارة الدافئة والوقت يسرعان نمو الجراثيم".

• ضرورة شطف الزجاجة بعد الاستخدام اليومي.

• المواظبة على غسل زجاجة الماء جيداً مرة واحدة في الأسبوع، ويفضل أن يكون ذلك يدوياً وباستخدام منظف جيد وفرشاة خاصة للزجاجات ورذاذ مبيض. عند الانتهاء، يتم ترك الزجاجة مقلوبة على رف التجفيف حتى تجف تمامًا.

• عدم مشاركة زجاجات المياه مع أي شخص آخر.

•اختيار أفضل أنواع زجاجات المياه للتخفيف من نمو البكتيريا، حيث يجب مراعاة انتقاء زجاجات ذات فوهة واسعة، مما يجعلها سهلة التنظيف والتجفيف، وتلك التي تحتوي على قش مدمج لتقليل لمس اليدين والأصابع للفوهة إن أمكن.

 

غضب المستخدمين من التحديث الجديد في واتساب

غضب المستخدمين من التحديث الجديد في واتساب

غضب المستخدمين من التحديث الجديد في واتساب

(الوفاق نيوز): أثار تطبيق "واتس آب" غضب المستخدمين بعد إدخال الأحرف الكبيرة في علامتي "Online" (متصل بالإنترنت) و"Typing" (كتابة)، وكذلك اللون الأخضر الغريب.

ويبدو أن اختبارات "واتس آب" الغريبة لم تكتمل بعد، حيث لاحظ الكثير من الأشخاص علامات خضراء غريبة داخل التطبيق.

ولجأ العديد من المستخدمين إلى موقع X للتعبير عن غضبهم، حيث قال أحدهم: "نحن لا نحب التغيير. أولا، تم تغيير "الاتصال بالإنترنت" و"الكتابة"، والآن الإشعارات الخضراء والتدقيق الإملائي الأخضر والمؤشر الأخضر، وكل شيء باللون الأخضر. اتركونا وشأننا، لا نحب التغيير".

وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه تغيير بسيط، إلا أنه لم يلق استحسان المستخدمين.

وأضاف مستخدم آخر: "لماذا تحول تطبيق "واتس آب" فجأة إلى اللون الأخضر؟؟".

وتأتي هذه التغييرات بعد أيام فقط من إثارة غضب المستخدمين بتغيير طفيف في علامتي "الاتصال بالإنترنت" و"الكتابة"، التي سرعان ما أُلغيت مع التأكيد على أن تطبيق "واتس آب يعود إلى وضعه الطبيعي الآن".

صدق او لا تصدق..البول يساوي وزنه ذهباً": فكرة ثورية لزراعة الخضروات

صدق او لا تصدق..البول يساوي وزنه ذهباً": فكرة ثورية لزراعة الخضروات


صدق او لا تصدق..البول يساوي وزنه ذهباً": فكرة ثورية لزراعة الخضروات

منوعات-(الوفاق نيوز): زعمت دراسة جديدة أن البول البشري يمكن أن يوفر بديلا فعالا للأسمدة الاصطناعية من حيث التكلفة، لأنه يحتوي على النيتروجين والفوسفور الضروري للحفاظ على نمو المحاصيل وتعزيزه.

ويلوث النيتروجين "الموجود في البول" محيطات الأرض عن طريق المساهمة في نمو الطحالب بمعدلات مفرطة، ما يؤدي إلى اختناق المرجان وتسمم الحياة البحرية.

وقال العلماء إن الشخص العادي ينتج زهاء 132 غالونا من البول سنويا، والتي يمكن تحويلها إلى 5.8 كغ من الأسمدة.

وقالت الباحثة ديفينا غراسيا رودريغيز، لـ ScienceNorway: "البول يساوي وزنه ذهبا. فكر في كل الأسمدة التي نفتقدها الآن. لقد حان الوقت للبدء في جمع واستخدام فضلاتنا".

ويطور فريق البحث مراحيضا يمكنها فصل البول عن الماء المتبقي، وبدأوا بالفعل في اختبارها في بحر Dar بإثيوبيا.

وبمجرد فصله، يمكن تجفيف البول وتحويله إلى كريات عديمة الرائحة وغير مكلفة، يمكن نشرها عبر الأراضي الزراعية لتخصيب المحاصيل.

وقالت آن سبوركلاند، الأستاذة والباحثة الطبية في جامعة أوسلو النرويجية: "يمكن تطبيق هذه الطريقة في المنزل من خلال خلط جزء واحد بسيط من البول مع كمية كبيرة مناسبة من الماء، ورش السائل على الخضروات. ثم تحول بكتيريا التربة النيتروجين إلى وحدات بناء جديدة تستخدمها النباتات".

وفي حين أن الفكرة قد تبدو غريبة، إلا أن علماء جامعة ميشيغان أكدوا في دراسة أجريت عام 2020 أنه يمكن استخدام سماد البول دون الخوف من انتشار العدوى المقاومة للمضادات الحيوية.

وفي ذلك الحين، قالت الدكتورة كريستا ويغينتون، المعدة المشاركة في الدراسة: "لقد كان البشر يجمعون البول ويستخدمونه كسماد لفترة طويلة جدا، ولكن بعد ذلك توقف الأمر في الغرب مع اختراع نظام الصرف الصحي. نحن نحاول أن نفهم كيف يمكننا التراجع والتفكير بشكل مختلف حول ما يدخل في نظام الصرف الصحي هذا، واسترجاع بعض المخلفات القيّمة".

انتقام غريب.. رجل يرسل لمنزل خطيبته عشرات الوجبات مع "الفواتير"

انتقام غريب.. رجل يرسل لمنزل خطيبته عشرات الوجبات مع "الفواتير"

انتقام غريب.. رجل يرسل لمنزل خطيبته عشرات الوجبات مع "الفواتير"


منوعات-(الوفاق نيوز): لفت شاب تركي في مدينة إزمير التركية، الأنظار بسلوكه الغريب بعد انفصاله عن خطيبته ، حيث أرسل لها وجبات طعام كثيرة مع فواتيرها إلى باب منزلها.

فقد قام الشاب بطلب الكثير من وجبات الطعام المختلفة مع خيار الدفع عند الباب، ووجه جميع الطلبات إلى منزل خطيبته السابقة.

وبمجرد وصول جميع الطرود في نفس الوقت، وجدت حبيبته السابقة نفسها أمام كومة من الطعام على عتبة باب منزلها.

فيما أثار هذا التصرف "الغريب" حيرة الجيران الذين تجمعوا لمشاهدة الموقف، وفق ما نقله موقع "تركيا بالعربي".

ولم يتم الكشف عن هوية الشاب أو دوافعه وراء هذا السلوك، لكن الواضح أنه كان يحاول الانتقام لربما من دفعه "فواتير" طعامها في السابق.

مذهل: مغربي يقدم وجبات طعام مجانية في فرنسا بمقابل حل المعادلات الرياضية

مذهل: مغربي يقدم وجبات طعام مجانية في فرنسا بمقابل حل المعادلات الرياضية

مذهل: مغربي يقدم وجبات طعام مجانية في فرنسا بمقابل حل المعادلات الرياضية

منوعات-(الوفاق نيوز): ابتكر صاحب مطعم فرنسي من أصول مغربية، فكرة عبقرية، للترويج لمطعمه، تتعلق بمنح الطعام "مجانا" مقابل "حلّ معضلة رياضية".

وتحت شعار "حرك عقلك لملء بطنك بأقل تكلفة"، يعرض صاحب المطعم، المقيم في مدينة بريتاني الفرنسية، فكرته على الزبائن الراغبين في المشاركة بهذا التحدي، إذ يطلب منهم حل معادلة رياضية من مقرر الثانوية العامة من أجل الفوز بإفطار مجاني.

ويمتلك الشاب المغربي، الذي يدعى رضوان الغزالي، درجة الماجستير في الرياضيات من فرنسا، وقاده هذا الشغف بالأرقام إلى فكرته، وتقديم وجبة فطور بنكهات مغربية مقابل حل المعادلات الرياضية.

وكان رضوان يحلم بمتابعة الدكتوراه في الرياضيات التطبيقية، لكن ظروفه لم تسمح له بذلك، ليستعيض بذلك بفكرته الرياضية داخل مقهاه الصغير في "سانت بريوك"، حيث يقيم منذ 2005.

ووفق موقع "سكاي نيوز العربية"، يقول رضوان، إن "ظروفه اضطرته للتخلي عن حلم الحصول على دكتوراه في الرياضيات في فرنسا، لكن حبه لها لم يتوقف".

ولاحقا، ربط رضوان هذا الشغف بمطعمه الصغير، الذي افتتحه في أكتوبر من العام الماضي، فأصبح يقدم لزبائنه معادلات رياضية على أمل حلها، وبث الحيوية في أدمغتهم.

إذ يمكن للزبون أن يحظى بألذ الأكلات المغاربية من طواجن وبانيني وساندويشات في مطعم رضوان، الذي يعرض كل أسبوع معادلة رياضية على زبائنه، ويحصل أول من يتمكن من حلها على وجبة الإفطار المجانية.

إنجاز طبي جديد.. زرع كلية خنزير لمريض حي

إنجاز طبي جديد.. زرع كلية خنزير لمريض حي

إنجاز طبي جديد.. زرع كلية خنزير لمريض حي


(الوفاق نيوز): تمكنّ جراحون أميركيون من أن يزرعوا للمرة الثانية كلية خنزير معدّل وراثياً لمريض حيّ، تلقى في الوقت نفسه مضخة قلب، في إجراء مشترك هو الأول من نوعه يمثل محطة مهمة جديدة في هذا المجال الذي يشهد تقدماً سريعاً جداً.

وتمثّل عمليات زرع الأعضاء الحيوانية في أجسام البشر، وتُسمى الطعوم المغايرة، حلاً محتملاً للنقص المزمن في المتبرعين بالأعضاء، وتوفّر تالياً أملاً لعشرات الآلاف من الأشخاص الموضوعين على قائمة الانتظار.

وأعلن عن العملية الجديدة، الأربعاء، مستشفى لانغون بجامعة نيويورك.

وقال الطبيب روبرت مونتغمري الذي أجرى عملية زرع الكلية في مؤتمر صحفي: "لقد جمعنا بطريقة جديدة اثنتين من عجائب الطب الحديث".

ووصف العملية بأنها "خطوة جديدة مهمة في الطريق إلى ضمان إتاحة الأعضاء الحيوية لكل من يحتاجها".

وكانت المريضة ليزا بيسانو (54 عاما) التي خضعت للعملية تعاني قصوراً في القلب والكلى، ولم يكن في الإمكان زرع مضخة للقلب لها لأن معدل الوفيات مرتفع جداً بين الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى وتُجرى لهم عمليات زرع مضخات.

ولكن كان لديها أيضاً مستويات من الأجسام المضادة كان يمكن أن تجعلها تنتظر سنوات كي تتاح لها فرصة الحصول على كلية بشرية.

تمكنّ جراحون أميركيون من أن يزرعوا للمرة الثانية كلية خنزير معدّل وراثياً لمريض حيّ، تلقى في الوقت نفسه مضخة قلب، في إجراء مشترك هو الأول من نوعه يمثل محطة مهمة جديدة في هذا المجال الذي يشهد تقدماً سريعاً جداً.

وتمثّل عمليات زرع الأعضاء الحيوانية في أجسام البشر، وتُسمى الطعوم المغايرة، حلاً محتملاً للنقص المزمن في المتبرعين بالأعضاء، وتوفّر تالياً أملاً لعشرات الآلاف من الأشخاص الموضوعين على قائمة الانتظار.

وأعلن عن العملية الجديدة، الأربعاء، مستشفى لانغون بجامعة نيويورك.

وقال الطبيب روبرت مونتغمري الذي أجرى عملية زرع الكلية في مؤتمر صحفي: "لقد جمعنا بطريقة جديدة اثنتين من عجائب الطب الحديث".

ووصف العملية بأنها "خطوة جديدة مهمة في الطريق إلى ضمان إتاحة الأعضاء الحيوية لكل من يحتاجها".

وكانت المريضة ليزا بيسانو (54 عاما) التي خضعت للعملية تعاني قصوراً في القلب والكلى، ولم يكن في الإمكان زرع مضخة للقلب لها لأن معدل الوفيات مرتفع جداً بين الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى وتُجرى لهم عمليات زرع مضخات.

ولكن كان لديها أيضاً مستويات من الأجسام المضادة كان يمكن أن تجعلها تنتظر سنوات كي تتاح لها فرصة الحصول على كلية بشرية.

الممثل الأمريكي الجهبذ كلينت استوود .. الجري خلف الشهرة كالرماد الذي نفخت فيه الرياح فلا هو أشعل نارا ولا هو ظلّ ثابتاً في مكانه"

الممثل الأمريكي الجهبذ كلينت استوود .. الجري خلف الشهرة كالرماد الذي نفخت فيه الرياح فلا هو أشعل نارا ولا هو ظلّ ثابتاً في مكانه"

الممثل الأمريكي الجهبذ كلينت استوود .. الجري خلف الشهرة كالرماد الذي نفخت فيه الرياح فلا هو أشعل نارا ولا هو ظلّ ثابتاً في مكانه"


متابعات-(الوفاق نيوز): قال الممثل الأمريكي كلينت استوود، البالغ من العمر 95 سنة، والحاصل على أربع جوائز أوسكار طيلة اشتغاله في السينما سواء كممثل أو مخرج أو منتج، وعضو لجنة كبيرة في تقييم أفلام هوليود (استقال منها)؛ وصاحب الرجل بلا اسم والفيلم الشهير روهايد، وفي كلمة له أمام الجمهور قال:

" مرعب هو التقدم في العمر أليس كذلك. ها أنتم ترون كل شيء بأعينكم. عظام لا تتحرك بليونة، ونظر العينين متعبٌ لهما الضوء، والرئتين تغتنمان فرصة الراحة من البحث عن نفسٍ متعب جدا .. لكن المرعب والُمتعب أكثر هو حين تبلغ التسعين سنة ولا تجد أحدا مِن مَن تحبهم بقربك يستمع بتذمر لقصص تاريخك المليء بالبطولات الوهمية، وأنت تعلم أنه غير مهتم، لكن تستمتع ؛كجد، في نقل ما تراه مناسبا لأحفادك.

مرعب أن تكون وحدك بعد أن كان الجميع يبحث عنك، وفي الأخير، بحثا عن الضوء، لم تفز بأسرة، وعشت في الظلام حين احتجت ليدٍ تدلّك على الضوء؟! اهتموا بتكوين أسرة. فالجري خلف الشهرة كالرماد الذي نفخت فيه الرياح ..

فلا هو أشعل نارا. ولا هو ظلّ ثابتاً في مكانه".

مفاجآت آيفون 16.. 7 ترقيات ستذهلكم‎

مفاجآت آيفون 16.. 7 ترقيات ستذهلكم‎

مفاجآت آيفون 16.. 7 ترقيات ستذهلكم‎


(الوفاق نيوز): يبدو أن مستخدمي أجهزة أبل على موعد مع ترقيات في آيفون 16 المرتقب إصداره، وبحسب المعلومات، فهناك الكثير مما يثير الفضول مع هذه التحسينات القادمة.

تتجه الأنظار إلى شركة أبل هذا الخريف، بحيث من المتوقع أن تطلق الشركة الأمريكية العملاقة جهاز آيفون 16.

وعلى الرغم من أن أشهراً عدة ما زالت تفصلنا عن الحدث الكبير، إلا أن التسريبات العديدة التي رأيناها حتى الآن تعطينا فكرة عما يمكن توقعه مع النماذج القياسية لهذا العام.

ترقيات جذابة ومفاجآت

بينما من المتوقع أن يحصل آيفون 16 Pro و16 Pro Max على حصتهما من الترقيات، فإن أولئك الذين لا يرغبون في إنفاق المزيد من المال على آيفون قد ينجذبون لما يمكن أن يقدمه iPhone 16 و16Plus .

وتشير التسريبات إلى تقنية العرض الجديدة وزر الالتقاط ووضع خاص لالتقاط الفيديو. وقد يكون الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو ميزات الذكاء الاصطناعي الإنتاجية، والتي يمكننا الحصول على معاينة سريعة لها خلال عرض iOS 18 في مؤتمر مطوري Apple WWDC 2024 في يونيو. لذلك، سنلقي نظرة على جميع الترقيات الكبرى التي يحملها جهاز آيفون 16.

دعم لتسجيل الفيديو المكاني

لا يمكن إنكار أن جهاز Vision Pro من أبل يعمل على إحداث تحول في الحوسبة، ولكن أحد الجوانب التي أصبح المستخدمون يقدرونها هو القدرة على تسجيل ومشاهدة مقاطع الفيديو المكانية باستخدام سماعات الرأس. وبينما كان تسجيلها حصريًا لـ Vision Pro، انتهى الأمر بشركة أبل إلى توسيع الدعم لتسجيل الفيديو المكاني إلى أجهزة آيفون.

ومن المتوقع أن يدعم آيفون 16 و16 Plus تسجيل الفيديو المكاني نظرًا لكيفية وضع أبل لكاميراتها الخلفية. على وجه التحديد، ينتقل من الترتيب القطري الذي نحصل عليه في آيفون 15 الحالي، إلى الترتيب الرأسي الذي يجمع الكاميرا الرئيسة بدقة 48 ميجابكسل والكاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل فوق بعضها البعض. وسيسمح هذا لجهاز آيفون 16 فعليًا بتسجيل الفيديو المكاني، والذي يمكن بعد ذلك مشاهدته على أبل Vision Pro للحصول على تجربة غامرة تجعلك تشعر أنك موجود في الفيديو.

إطار أرق وشاشة أكثر سطوعًا

تشير التقارير إلى أن شاشات بحجم 6.1 و6.7 بوصة ستكون موجودة على أجهزة آيفون الجديدة إلى جانب نفس معدل التحديث 60 هرتز كما كان من قبل.

ويُعتقد أن الإطار المحيط بالشاشات أصبح أرق في آيفون 16. ولعل أكبر ترقية لجهاز آيفون 16 تتمحور بشأن كيفية استخدام تقنية OLED الجديدة، مما يؤدي بشكل فعال إلى تحسين عمر البطارية.

كذلك من المحتمل أن تتحول شركة أبل إلى شاشة MicroLED لأجهزة آيفون 16، والتي من شأنها تضخيم سطوع الشاشة ولونها، واستخدام طاقة أقل.

وسيكون هذا متعة إضافية لأن آيفون 15 يتميز بالفعل بواحدة من ألمع الشاشات في فئته، حيث يصل إلى ذروة سطوع تبلغ 1401 شمعة في المتر المربع.

زر التقاط جديد

تحتفظ شركة أبل عادةً ببعض الميزات الحصرية لنماذج Pro الخاصة بها، ولكن يبدو أن زر Capture سيظهر أيضًا على جانب آيفون 16 و16 Plus وسيجعل من السهل تشغيل الكاميرا والتقاط الصور وتسجيل الفيديوهات.

وبطبيعة الحال، ستجعل شركة أبل هذا الأمر مختلفًا عن أزرار الكاميرا السابقة الموجودة في الهواتف الأخرى، لأنه سيتم تثبيته أسفل زر الطاقة وسيعمل بردود فعل لمسية.

شريحة A18 بدلاً من A17

اعتادت شركة أبل في الماضي الاستفادة من مجموعة الشرائح القديمة في موديلاتها القياسية، مع الاحتفاظ بشريحة جديدة لهواتف آيفونPro .

وعلى الرغم من أنه لا يزال من الممكن أن يرث آيفون 16 شريحة A17 Pro التي تم إطلاقها مع طرازات آيفون 15 Pro، تشير معلومات أخرى إلى أن جميع طرازات آيفون 16 الأربعة ستعمل على شرائح A18 بدقة 3 نانومتر.

وسيحصل آيفون 16 Pro و16 Pro Max على إصدار أقوى قليلاً. ولكن مع ذلك، فإن شريحة A18 يمكن أن تعني مكاسب أكبر في الأداء، والتي من المحتمل أن تأتي في متناول اليد لميزات البرامج المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي التوليدي

كان الذكاء الاصطناعي رائجًا للغاية في الأشهر القليلة الماضية، حيث بدأ العديد من صانعي الهواتف في طرح ميزات جديدة بشكل متزايد.

وتستعد شركة أبل لدخول الساحة بميزات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تكون مصاحبة لنظام التشغيل iOS 18، سواء كانت تركز أكثر على مساعد سيري أو إذا كانت تتعلق بجوانب أخرى من التجربة.

ويمكن أن يأتي الذكاء الاصطناعي التوليدي في شكل ميزة تسمى "Siri Summarization"، والتي يمكن أن تمنح مساعد أبل الصوتي هذا روابط لواجهة برمجة تطبيقاتChatGPT، مما يمنح سيري ذكاءً إضافيًا لإجراء التلخيصات والاستجابة للطلبات الأكثر تعقيدًا.

وبخلاف سيري، يمكن أيضًا أن تأتي ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية إلى مجالات أخرى، مثل أدوات الذكاء الاصطناعي للمطورين، إلى جانب إنشاء قوائم تشغيلApple Music .

وفيما يتعلق بالصور والفيديو، تفيد التقارير بأن شركة أبل تعمل على تطوير نموذج ذكاء اصطناعي يسمح بإجراء تعديلات على الصور بناءً على تعليمات من المستخدم.

ولا يوجد الكثير من التفاصيل حتى الآن حول وظائف التحرير الدقيقة التي ستكون قادرة على القيام بها، ولكن على الأقل يجب أن تنافس ما تقدمه غوغل وسامسونج مع هواتفها الرائدة.

256 جيجابايت كسعة للتخزين الأولي

يبدو أننا قد نحصل على طرازات أساسية بسعة 256 جيجابايت لجهاز آيفون 16، أي ضعف مقدار مساحة التخزين الأولية المتوفرة حاليًا مع آيفون 15.

ويُعتقد أيضًا أن سعة التخزين الجديدة هذه سيرافقها 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

ونظرًا لدعم آيفون 16 لتسجيل الفيديو المكاني، فإن هذه الترقية تجعل الأجهزة قادرة بشكل أفضل على تخزين كل هذه الملفات؛ ما سيشكل قفزة هائلة يمكن أن تحدد معيارًا جديدًا لجميع الإصدارات الرئيسة الأخرى.

واي فاي 6e

بينما استفادت طرازات آيفون 15 Pro من السرعات الأعلى بفضل Wi-Fi 6e، كان على آيفون 15 أن يستقر علىWi-Fi 6 . ومع ذلك، تشير التسريبات إلى أن آيفون 16 سيعتمد Wi-Fi 6e في ترسانته؛ مما يعني إمكانية الوصول إلى النطاق 6 جيجاهرتز الذي يوفر سرعات أعلى ويقلل التداخل من أجهزة واي-فاي المنافسة.

لماذا يتزايد انقطاع الإنترنت عالمياً؟ الأسباب الحقيقية وراء الظاهرة

لماذا يتزايد انقطاع الإنترنت عالمياً؟ الأسباب الحقيقية وراء الظاهرة

لماذا يتزايد انقطاع الإنترنت عالمياً؟ الأسباب الحقيقية وراء الظاهرة


منوعات-(الوفاق نيوز): نشأ في الأشهر الأخيرة، اتجاه غريب يربط بين شركات كبيرة ومتنوعة مثل أبل وميتا، فقد عانت من مشكلة انقطاع الخدمة؛ ما أدى إلى إزعاج وتدقيق واسع النطاق.

ففي العوالم الرقمية لرسائل الواتساب ومتاجر التطبيقات، واجه المستهلكون حواجز تحول دون وصولهم إلى الخدمة، الأمر الذي يسلط الضوء على قضية التكرار المتصاعد لانقطاع تكنولوجيا المعلومات.

وبحسب تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية، تحولت الأضواء إلى Downdetector، وهي منصة متخصصة في مراقبة انقطاعات الإنترنت، التي تبرز بياناتها حجم التحديات الأخيرة أمام الشركات.

فمع وجود أكثر من 1.75 مليون مشكلة أبلغ عنها المستخدمون حول العالم لتطبيق واتساب في 3 أبريل، مع عشرات الآلاف لخدمات أبل، توضح أن الاضطرابات لم تعد حوادث معزولة بل جزء من نمط أوسع.

وفي حين أن الشركات لا تزال تلتزم الصمت بشأن الأسباب الجذرية، يؤكد خبراء التكنولوجيا أن مثل هذه الحوادث تؤكد وجود اتجاه مقلق نحو انقطاع الخدمات بشكل متكرر وشديد.

واضاف التقرير أن الخوض في تعقيدات الإنترنت نفسها يكشف عن نظام بيئي معقد عرضة للاضطرابات، إذ مع كل محاولة للابتكار أو دمج للتكنولوجيات الجديدة أو التغيير التنظيمي، تتضاعف طبقات الإنترنت؛ ما يؤدي إلى تضخيم خطر انقطاع الخدمات.

وكما يوضح الخبراء، فإن السعي الدؤوب للابتكار يؤدي إلى تسريع وتيرة التقدم التكنولوجي لكنه يزيد أيضًا من احتمالية انهيار النظام.

علاوة على ذلك، فإن تعرض شبكة الإنترنت لمختلف الاضطرابات، من أخطاء التشفير إلى الهجمات السيبرانية، والكوارث الطبيعية، يؤكد على هشاشتها، أمام التحول نحو البنية التحتية السحابية..

ففي حين يعمل على تسهيل الابتكار السريع، إلا أنه يؤدي إلى ظهور نقاط ضعف جديدة؛ إذ يمكن أن يؤدي انقطاع الخدمة مرة واحدة لدى مزود الخدمة السحابية إلى تأثير الدومينو، ليؤثر على العديد من المنصات والخدمات التي تعتمد على البنية التحتية المشتركة.

أما الأحداث ذات الحركة المرورية العالية، مثل الجمعة السوداء، فتؤدي إلى تفاقم الضغوط على البنية التحتية الرقمية، ما يؤكد أهمية التخطيط الاستراتيجي وتخفيف المخاطر.

وتشهد أيام الجمعة المختصة بالتنزيلات، التي غالبًا ما ترتبط بزيادة حالات انقطاع الخدمة، ضعفًا متزايدًا بسبب انخفاض مستويات الحماية خلال فترات الذروة.

علاوة على ذلك، فإن البنية الأساسية للإنترنت، المتجذرة في التقنيات القديمة مثل بروتوكول البوابة الحدودية (BGP)، تفرض تحديات مستمرة.

وتسلط التكوينات الخاطئة لـBGP، كما يتضح من انقطاع ميتا في 2021، الضوء على الطبيعة الحرجة والهشة للعمود الفقري للإنترنت.

ويتطلب التصدي لهذه التحديات التعامل مع تعقيدات الديون الفنية، وهو العبء الذي يهدد مرونة الخدمات عبر الإنترنت.

ورغم أن هذه التحديات ليست جديدة، فإن اتساع نطاقها يؤكد ضرورة اتخاذ تدابير استباقية لحماية البنية التحتية الرقمية.

وكما يؤكد الخبراء، فإن المرونة أمر بالغ الأهمية في عصر يستمر فيه الاعتماد على الخدمات عبر الإنترنت في النمو بلا هوادة.

ويؤكد التقارب بين توقعات المستهلكين، والابتكار التكنولوجي، ونقاط الضعف النظامية، على الحاجة إلى بذل جهود متضافرة لتحصين النظام البيئي الرقمي ضد الاضطرابات.

تحذير من الصحة العالمية: انتشار إنفلونزا الطيور بين البشر قد يكون أخطر من كوفيد-19

تحذير من الصحة العالمية: انتشار إنفلونزا الطيور بين البشر قد يكون أخطر من كوفيد-19

تحذير من الصحة العالمية: انتشار إنفلونزا الطيور بين البشر قد يكون أخطر من كوفيد-19

(الوفاق نيوز): أعربت منظمة الصحة العالمية عن "قلقها البالغ" إزاء انتشار إنفلونزا الطيور (H5N1)، المرض الناتج عن النوع "أ" من فيروسات الإنفلونزا، بين البشر بعد تفشي المرض مرة أخرى بين الحيوانات.

وبدأ تفشي إنفلونزا الطيور الحالي في عام 2020، وأدى إلى نفوق عشرات الملايين من الدواجن، كما أصيبت الطيور البرية وكذلك الثدييات البرية والبحرية.

وحقق الفيروس قفزة مثيرة للقلق إلى أنواع حية جديدة، مثل الأبقار والقطط والفقمات خلال الأشهر القليلة الماضية، وهو تطور مفاجئ للخبراء لأنه لم يكن من المتوقع أن هذه الحيوانات عرضة لهذا النوع من الإنفلونزا. والآن يتم تسجيل انتقال الفيروس إلى البشر، ما يزيد من احتمالية أن يصبح أكثر قابلية للانتشار، نقلا عن "ميديكال إكسبريس".

وحذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال حدوث "معدلات وفيات مرتفعة بشكل غير عادي" إذا خرج المرض عن السيطرة.

وقال جيريمي فارار، كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية، للصحافيين في جنيف، يوم الخميس: "سلالة الإنفلونزا أ (H5N1) أصبحت جائحة حيوانية عالمية. والقلق الأكبر بالطبع هو أنه عند إصابة البط والدجاج ومن ثم الثدييات بشكل متزايد، يتطور هذا الفيروس الآن ويطور القدرة على إصابة البشر ومن ثم القدرة على الانتقال من إنسان إلى آخر".

وفي حين لا يوجد حتى الآن أي دليل على أن عدوى فيروس الإنفلونزا أ (H5N1) تنتقل من إنسان إلى آخر، حذر العلماء من أنه سيكون أكثر فتكا من "كوفيد-19".

وأشار فارار إلى أنه في مئات الحالات التي أصيب فيها البشر بالعدوى عن طريق الاتصال بالحيوانات، فإن "معدل الوفيات يرتفع بشكل غير عادي".

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها سجلت منذ بداية عام 2023 وحتى الأول من أبريل هذا العام 463 حالة وفاة من بين 889 حالة إصابة بشرية في 23 دولة، ما رفع معدل الوفيات إلى 52%.

وفي تطور مثير للقلق، قالت السلطات الأميركية في وقت سابق من هذا الشهر إن شخصا في تكساس يتعافى من إنفلونزا الطيور بعد تعرضه لألبان الماشية.

وهذه هي الحالة الثانية فقط التي تظهر فيها نتيجة اختبار بشرية إيجابية لإنفلونزا الطيور في البلاد، وجاءت بعد أن أصاب الفيروس قطعانا تعرضت على ما يبدو لطيور برية في تكساس وكانساس وولايات أخرى.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أنه يبدو أيضا أن هذه هي أول إصابة بشرية بسلالة فيروس الإنفلونزا أ (H5N1) من خلال الاتصال بحيوان ثديي مصاب.

وقال فارار: "عندما تنضم إلى مجموعة الثدييات، فإنك تقترب من البشر". محذرا من أن "هذا الفيروس يبحث فقط عن مضيفين جدد. إنه مصدر قلق حقيقي".

ودعا فارار إلى تعزيز المراقبة، مشددا على أنه "من المهم للغاية فهم عدد الإصابات البشرية التي تحدث، لأن هذا هو المكان الذي سيحدث فيه التكيف مع الفيروس".

وأكد أن الجهود جارية لتطوير اللقاحات والعلاجات لفيروس H5N1، وشدد على الحاجة إلى ضمان أن تتمتع السلطات الصحية الإقليمية والوطنية في جميع أنحاء العالم بالقدرة على تشخيص الفيروس.

ورجح أنه في ظل هذه الجهود، "إذا وصل فيروس H5N1 إلى البشر وانتقل من إنسان إلى آخر"، فإن العالم سيكون "في وضع يسمح له بالاستجابة الفورية". وحث على الوصول العادل إلى اللقاحات والعلاجات ووسائل التشخيص.

دراسة تظهر متوسط حجم العائلات في الدول العربية والعالمية

دراسة تظهر متوسط حجم العائلات في الدول العربية والعالمية

دراسة تظهر متوسط حجم العائلات في الدول العربية والعالمية


(الوفاق نيوز): أظهر إحصاء أجرته مجلة CEOWORLD حول متوسط عدد أفراد الأسرة التي تعيش في منزل واحد، أن جمهورية إفريقيا الوسطى تحتل المرتبة الأولى عالميا في هذا التصنيف، وسلطنة عمان الأولى عربيا.

وقالت المجلة إنه لتحديد البلدان ذات الأسرة الأكثر تعدادا، قامت بمراجعة العديد من التقارير الإعلامية الوطنية والدولية، مشيرة إلى أن الأسر عبر البلدان تختلف من حيث الأشخاص الذين نعيش معهم ونتشارك معهم مساحات المعيشة.

وأوضحت أنها أجرت تحليلا لترتيبات المعيشة المختلفة في جميع أنحاء العالم، مبينة أن متوسط ​​حجم الأسرة في أفغانستان بلغ حوالي 8.04 شخصا، في حين يبلغ متوسط ​​حجم الأسرة في السويد وألمانيا وفنلندا وسويسرا أقل بقليل من شخصين. ومع ذلك، يبلغ المتوسط ​​العالمي حوالي 4.5 شخص لكل أسرة.

الدول التي احتلت المراتب العشرة الأولي عالميا من حيث حجم للأسرة لعام 2024 هي:

جمهورية أفريقيا الوسطى بمعدل 8.6
السنغال بمعدل 8.33
غامبيا بمعدل 8.23
أفغانستان بمعدل 8.4
عمان بمعدل 8.2
العراق بمعدل 7.7
جمهورية الكونغو الديمقراطية بمعدل 7.5
موريتانيا بمعدل 7.4
قطر بمعدل 7.2
الصومال بمعدل 6.9

أما الدول العربية التي أتت في المراتب العشرة الأوائل فهي:

سلطنة عمان بمعدل 8.2
العراق بمعدل 7.7
قطر بمعدل 7.2
لبنان (المرتبة 11 عالميا) بمعدل 6.8
المملكة العربية السعودية (14 عالميا) بمعدل 6.8
اليمن (16 عالميا) بمعدل 6.67
الجزائر (17 عالميا) بمعدل 6.4
الإمارات العربية المتحدة (19 عالميا) بمعدل 6.3
الكويت (21 عالميا) بمعدل 6.2
سوريا (30 عالميا) بمعدل 5.8
أما الدول التي لديها أصغر حجم عائلات فهي:

السويد بمعدل 1.9
ألمانيا 1.91
فنلندا 1.93
سويسرا 1.97
موناكو 2.2
النرويج وفرنسا 2.22
هولندا 2.23
أنتيغوا وبربودا 2.27
ناورو 2.3