أيار 09, 2024
"جائحة جديدة كبرى تلوح في الأفق.. علماء يحذرون"

"جائحة جديدة كبرى تلوح في الأفق.. علماء يحذرون"

"جائحة جديدة كبرى تلوح في الأفق.. علماء يحذرون"


(الوفاق نيوز): حذر علماء من أن الوباء التالي، الذي يطلق عليه اسم "الوباء الكبير"، يلوح في الأفق منذرا بإطلاق العنان لأكثر الأمراض المعدية فتكا في تاريخ البشرية.

وتضم عائلة "paramyxovirus" أكثر من 75 فيروسا، بما في ذلك فيروس النكاف والحصبة والتهابات الجهاز التنفسي، وقد تمت إضافتها إلى قائمة مسببات الأمراض الوبائية، في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الأميركي، التي يجب مراقبتها.

ويمكن لأحد الفيروسات، فيروس Nipah، أن يصيب الخلايا بمستقبلات تنظم ما يدخل أو يخرج من الخلايا التي تبطن الجهاز العصبي المركزي والأعضاء الحيوية، ويصل معدل الوفيات لهذا المتغير إلى 75% مقارنة بفيروس "كوفيد-19"، حسب ما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

جيدة جدا في الانتقال بين البشر
ويشير العلماء إلى أنه على عكس الإنفلونزا و"كوفيد-19"، فإن فيروسات paramyxovirus "تتغير بشكل سريع"، ويبدو أنها لا تتحور أثناء انتشارها، لكنها أصبحت "جيدة جدا في الانتقال بين البشر".

وقال مايكل نوريس، الأستاذ المساعد في جامعة تورونتو، في بيان: "فقط تخيل لو ظهر فيروس paramyxovirus وكان معديا مثل الحصبة ومميتا مثل Nipah".

وتم التعرف على أول طفيلي مكتشف في هذه العائلة، ويسمى Rinderpest (طاعون الماشية)، في عام 1902.

وكان هذا ثاني مرض على الإطلاق يتم القضاء عليه بالكامل في عام 2011، بعد مرض الجدري الذي يصيب الإنسان في عام 1980.

وعلى الرغم من أن العلماء قد عرفوا عن فيروسات paramyxoviruses منذ أكثر من قرن من الزمان، فإنهم لم يفهموا بعد كيفية انتقال الفيروسات إلى أنواع جديدة.

على سبيل المثال، كان يُعتقد منذ فترة طويلة أن مرض النكاف يصيب البشر والرئيسيات المختارة فقط، ولكن تم العثور على حالات بين الخفافيش.

وهناك أيضا غموض حول كيفية تسبب paramyxoviruses في حدوث إصابات طفيفة في أحد المضيفين ولكنها تقتل مضيفا آخر.

ويتناول تقرير تعزيز استعداد أستراليا لمواجهة الأوبئة، الذي نُشر في عام 2022، فيروسات paramyxoviruses، وجاء فيه: "مع استمرار العالم في فهم هذه الروابط بين صحة الإنسان والحيوان والنبات والبيئة بشكل أفضل، تنتقل الفيروسات من الحيوانات إلى البشر بمعدلات مثيرة للقلق.

وبالإضافة إلى الفيروسات المعروفة، يظهر في المتوسط فيروسان جديدان في البشر كل عام، وتتزايد النسبة التي تؤدي إلى تفشي المرض على نطاق أوسع، فالعديد من هذه الفيروسات لديها إمكانات وبائية، كالقدرة على الانتشار عبر قارات متعددة".

"الفرجة الشعبية المقاومة الثقافية وصناعة الوعي في عصر الاستعمار".. إصدار جديد للمؤلف هايل علي المذابي عن الهيئة العربية للمسرح

"الفرجة الشعبية المقاومة الثقافية وصناعة الوعي في عصر الاستعمار".. إصدار جديد للمؤلف هايل علي المذابي عن الهيئة العربية للمسرح

"الفرجة الشعبية المقاومة الثقافية وصناعة الوعي في عصر الاستعمار".. إصدار جديد للمؤلف هايل علي المذابي عن الهيئة العربية للمسرح

كتب: عبدالله السنامي-(الوفاق نيوز):

عن الهيئة العربية للمسرح وضمن إصدارتها الأحدث في جناحها بمعرض الشارقة الدولي للكتاب 1-12 نوفمبر 2023 صدر كتاب " الفرجة الشعبية المقاومة الثقافية وصناعة الوعي في عصر الاستعمار" للمؤلف اليمني هايل علي المذابي.


ويشتمل كتاب " الفرجة الشعبية المقاومة الثقافية وصناعة الوعي في عصر الاستعمار" للمؤلف هايل علي المذابي على خمسة تبويبات، ويبدأ الكتاب بإهداء جليل لوالد الكاتب ثم تسطير يقول: " قال مكسيم غوركي في البطل الشعبي الروسي " بتروشكا": "إنه ينتصر على الجميع وعلى كل شيء: الشرطة، والقساوسة، وحتى الشيطان والموت، ويبقى خالداً لا يموت. ولقد جسد الشعب الكادح نفسه في هذه الشخصية الخشنة ووجد انتصاره على الجميع وعلى كل المصاعب"؛ ثم المقدمة التي خطها المؤلف المذابي وبعدها تمهيد لموضوعات الكتاب ثم التبويب الأول بعنوان الفرجة الشعبية ويقدم فيه تعريف الفرجة والفرجة الشعبية منذ القديم وأشكال الفرجة الشعبية ويسردها مع تعريفاتها وهي كما يلي: خيال الظل، صندوق الدنيا ، المقلداتي، السامر، المحبظين (المحبطين)، الحـلـقة، القوّال ، البـساط، سلطان الطـلبة، عـبيدات الرما، صندوق العجب، البانتوس، المسرح–المنشور، الكرنفالي، مسرح الدمى والعرائس، المسرح المدرسي، مسرح الجلسة، الاحتفالية. وفي التبويب الثاني المعنون بـ"المقاومة الثقافية" يقدم المؤلف تعريفا للمقاومة الثقافية، ثم يطرح سؤالا عن المقاومة: أين يمكن أن تحدث المقاومة الثقافية؟ ويجيب عنه الكتاب، ثم يتحدث عن ثقافة المقاومة، وتثمين الثقافات الفرجوية المختلفة. ويعنون المؤلف المذابي التبويب الثالث بـ" صناعة الوعي" ويقدم فيه تعريف مصطلح صناعة الوعي ، والفرجة الشعبية وصناعة الوعي، ويعرف برموز الفرجة الشعبية في سياق صناعة الوعي مثل ديدرو، وفيسفولد ماييرخولد، كوردون كريك، بيتر شومان ، ميخائيل باختين، عبدالقادر علّولة، عبدالكريم برشيد، غنام غنام. وفي التبويب الرابع المعنون بـ"دور الفرجة الشعبية في المقاومة الثقافية وصناعة الوعي في عصر الاستعمار" يطرح المؤلف ثلاثة نماذج للمقاومة الثقافية والفنية وصناعة الوعي في عصور الاستعمار ويبدأها بنموذج المقاومة الثقافية في فلسطين في عصر الاحتلال، ثم المقاومة الثقافية في الجزائر في عصر الاستعمار؛ ثم النموذج الثالث ويفرد له المؤلف تبويبا مستقلا هو التبويب الخامس وعنوانه (تجربة عدن)؛ وفي ختام الكتاب لا يقدم المؤلف خاتمة على النسق المألوف للكتب التقليدية ولكنه يضع سؤالا مهما لفتح آفاق جديدة ويسهم في صناعة الوعي لدى القارئ والسؤال هو: لماذا الفرجة الشعبية؟.


كتاب " الفرجة الشعبية المقاومة الثقافية وصناعة الوعي في عصر الاستعمار" لمؤلفه اليمني هايل علي المذابي كتاب منهجي علمي ملتزم بكل قواعد الكتابة المنهجية العلمية.


يذكر ان المؤلف هايل علي المذابي له مايزيد على عشرين مؤلف وهو كاتب متمرس وهو عضو مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح.

دور الرواية والمسرح والدراما التلفزيونية(من البداية حتى 2022) في المقاومة الثقافية الفنية وصناعة الوعي المناهض للتمييز العنصري "نعيش كالأخوة أو نموت كالحمقى"

دور الرواية والمسرح والدراما التلفزيونية(من البداية حتى 2022) في المقاومة الثقافية الفنية وصناعة الوعي المناهض للتمييز العنصري "نعيش كالأخوة أو نموت كالحمقى"

دور الرواية والمسرح والدراما التلفزيونية(من البداية حتى 2022) في المقاومة الثقافية الفنية وصناعة الوعي المناهض للتمييز العنصري
"نعيش كالأخوة أو نموت كالحمقى"

 


ملخص كتاب هايل المذابي-(الوفاق نيوز):

رابط تحميل الكتاب على جوجل درايف:

https://drive.google.com/file/d/13fVCvft1DZ4uGnbEdS_Cp4sqrBD6S2ql/view?usp=drivesdk


يضطلع الثالوث الفني (الرواية والمسرح والدراما التلفزيونية) كأهم أشكال المقاومة الثقافية والفنية، بمهمة إعادة إنتاج لقيم اللامتغيرات البنيوية في المجتمع، بمناحي إيجابية أكثر اشراقاً من الوضعيات السابقة التي كلّسها التعاقب الزمني وما يفرضه من معطيات جديدة، وبالضرورة، ونظراً لأهمية دورها فإنها تساهم في إعادة تشكيل وصياغة الوعي المجتمعي، وصناعته في سبيل مناهضة المظاهر السلبية الاجتماعية، ومقاومة مظاهر النكوص والتردي، وفي سبيل إحداث عملية تطهير للمجتمع على حد تعبير أرسطو.


وتأكيداً على تلك الأهمية التي يضطلع بها ذلك الثالوث الثقافي الفني فقد انتهجنا منهجا وصفيا تحليليا في المبحث الأول من الكتاب، وأما النموذج التطبيقي للكتاب فننتهج منهج التحليل والنقد والثقافي، ونسعى من خلال المنهجين إلى تناول الدور المحمول على عاتق الأدب والفن ومسؤوليتهما في التصدي لظاهرة التمييز العنصري، وتطهير المجتمع من مظاهرها وسبل مقاومتها وتبيين دور الأدب والفن في تحقيق ذلك.
ويظهر محتوى كتابنا البحثي وما يتناوله بوضوح من خلال عنوانه حيث ينقسم إلى مبحثين رئيسين:

المبحث الأول يتناول دور الرواية والمسرح والدراما التلفزيونية في صناعة الوعي المناهض للتمييز العنصري، ويعتبر هذا المبحث بمثابة جانب نظري للكتاب حيث يشرح التعريفات الخاصة بمضمون العنوان: الرواية، المسرح، الدراما التلفزيونية، المقاومة الثقافية، صناعة الوعي، مناهضة التمييز العنصري.


ونتطرق إلى الدور الذي تضطلع به تلك الأشكال الفنية الثلاث رواية، مسرح ودراما تلفزيونية في مناهضة التمييز العنصري وكيف تصدت لهذه الظاهرة السلبية على مر التاريخ ومنذ بدايات نشوئها، مع تبيين أهم ملامح التمييز العنصري التي عانت منها البشرية على مر التاريخ وكيف أن هذه الأشكال الثقافية والفنية قد خففت من سخائم هذه الظاهرة وتداعياتها وتطهير المجتمعات منها، وتبيين كيف سعت إلى صناعة وعي إنساني سوي يؤمن بالتعددية والاختلاف ويؤسس للتعايش على أسس إنسانية صرفة تؤمن بالآخر أيا كان لونه أو جنسه أو عرقه وتؤمن بحقه المساوي لنا بدون أي اعتبارات تميزه وتهضمه حقه، مع البحث حول جملة الأعمال التي انتجت كفعل مقاوم يتصدى لهذه الظاهرة في كل جنس من الأجناس الثلاثة على مر التاريخ من خلال حصرنا في ببلوغرافيا شارحة لكل الأعمال الروائية العالمية والعربية والمحلية ومثلها في المسرح والدراما التلفزيونية.

 

أما المبحث الثاني من الكتاب فيتناول دور الرواية والمسرح والدراما التلفزيونية اليمنية في المقاومة الثقافية وصناعة الوعي المناهض للتمييز العنصري ونستخدم منهج النقد الثقافي لوصف وتحليل المشهد العام من خلال هذه الثلاثية الفنية في التعاطي مع ظاهرة التمييز العنصري وكيف تصدت هذه الأدوات الفنية لها كفعل مقاومة ثقافية وفنية، ونتطرق في هذا المبحث لتحليل ونقد ثلاثة أعمال مختارة تمثل الثالوث الفني رواية، مسرح، دراما تلفزيونية وهي من جملة الأعمال التي قدمتها الساحة الأدبية والفنية في اليمن تغيأت فيها صناعة وعي مناهض للتمييز العنصري الحاصل ضد شريحة المهمشين السود الذين يطلق عليهم "الأخدام" وتلك الأعمال هي: رواية "طعم أسود رائحة سوداء" لعلي المقري ومسرحية "جريمة سوداء" لطاهر الزهيري، ومسلسل "همي همك" إخراج فلاح الجبوري.


نختم الكتاب الذي يبدأ بمقدمة تمهد للموضوع بخاتمة تسرد أهم النتائج والتوصيات التي خلصنا إليها في بحثنا وما تناولناه فيه من قضية ثم قائمة للمصادر والمراجع التي استندنا عليها كمرجعية في كتابنا البحثي.

____________________________________________
book summary: Live like brothers or die like fools
Cultural resistance and the creation of counter-awareness to racial discrimination.


The artistic trinity (novel, theater and television drama), as the most important form of cultural and artistic resistance, undertakes the task of reproducing the values ​​of the structural changes in society, in positive aspects brighter than the previous situations that were shaped by the temporal succession and imposed by new data, and by necessity, and due to the importance of its role, it contributes to re- Forming and formulating societal awareness, and manufacturing it in order to combat negative social manifestations, and to resist manifestations of regression and deterioration, and in order to bring about a process of purification of society, as Aristotle put it.

In confirmation of the importance of this artistic cultural trinity, we have adopted a descriptive and analytical approach in the first section of the book. As for the applied model of the book, we follow the analytical, criticism and cultural approach. Through the two approaches, we seek to address the role assumed by literature and art and their responsibility in addressing the phenomenon of racial discrimination. Purifying society of its manifestations and ways of resisting it, and explaining the role of literature and art in achieving this.


The content of our research book and what it deals with appear clearly through its title, as it is divided into two main topics: The first topic deals with the role of the novel, theater and television drama in creating awareness against racial discrimination. Television, cultural resistance, awareness-raising, anti-discrimination.


We address the role played by these three artistic forms, a novel, a theater and a television drama, in combating racial discrimination, and how they confronted this negative phenomenon throughout history and since its inception, with an explanation of the most important features of racial discrimination that humanity has suffered throughout history and how these cultural and artistic forms It has alleviated the stench of this phenomenon and its repercussions and cleansed societies of it, and explained how it sought to create a normal human awareness that believes in pluralism and difference and establishes coexistence on purely human foundations that believes in the other, whatever his color, gender or race, and believes in his equal right to us without any
considerations that distinguish him and undermine his right, with the research About the total number of works that were produced as an act of resistance that addresses this phenomenon in each of the three races throughout history by listing us in a bibliography explaining all international, Arab and local novels and the same in theater and television drama.
The second section of the book deals with the role of the Yemeni novel, theater and television drama in cultural resistance and the creation of awareness against racial discrimination. We use the cultural criticism approach to describe and analyze the public scene through this artistic trilogy in dealing with the phenomenon of racial discrimination and how these artistic tools confronted it as an act of cultural and artistic resistance. In this topic, we will analyze and criticize three selected works representing the artistic trinity, a novel, a theater, and a television drama, and it is among the works presented by the literary and artistic scene in Yemen, in which the creation of awareness against racial discrimination against the marginalized black segment of the so-called "Akhdam" and those works are: : The novel "A Black Taste, a Black Smell" by Ali Al-Muqri, the play "Black Crime" by Taher Al-Zuhairi, and the series "Hemi Humak" directed by Falah Al-Jubouri.
We conclude the book, which begins with an introduction that paves the way for the topic, with a conclusion that lists the most important findings and recommendations that we have concluded in our research and the issue we have dealt with in it, then a list of the sources and references that we relied on as a reference in our research book.

أمل جديد لمرضى سرطان الدم باكتشاف علاج جديد

أمل جديد لمرضى سرطان الدم باكتشاف علاج جديد


أمل جديد لمرضى سرطان الدم باكتشاف علاج جديد


(الوفاق نيوز): اكتشف فريق علماء دولي طريقة حديثة لعلاج سرطان الدم، باستخدام فئة جديدة من الأدوية تسمى إيميتيلستات.

وتشير مجلة Nature Cancer، إلى أن الباحثين ركزوا اهتمامهم خلال الدراسة التي استمرت 20 عاما، على دراسة صنف جديد من الأدوية التي تسمى إيميتيلستات (Imetelstat)، التي أظهرت فعالية في تدمير خلايا سرطان الدم في ظروف المختبر. فقد اتضح أن المادة تسبب نوعا جديدا من أنواع موت الخلايا المبرمج يعتمد على الحديد- الاستماتة الحديدية "Ferroptosis"، الذي تم اكتشافه مؤخرا. وتمكن الخبراء من إثبات هذه العملية لأول مرة في عينات من خلايا الدم السرطانية.

يدخل دواء الإيميتيلستات إلى خلايا سرطان الدم ويتفاعل مع إنزيمين مهمين ينظمان استقلاب الأحماض الدهنية، ما يؤدي إلى تمزق الأغشية الخلوية، وبالتالي موت الخلايا السرطانية في حالة سرطان الدم النخاعي الحاد.

وتعتبر خيارات العلاج الجديدة مهمة بصورة خاصة للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن استخدام الدواء لعلاج أنواع أخرى من السرطان. وقد بدأ العلماء حاليا المرحلة الثانية من التجارب السريرية على المرضى الذين يعانون من سرطان الدم النخاعي الحاد.

 

دواء جديد يعالج مرض نادرفي العين

دواء جديد يعالج مرض نادرفي العين

دواء جديد يعالج مرض نادرفي العين

 

(الوفاق نيوز): ابتكر علماء كلية لندن الجامعية، دواء فعالا في علاج مرض التهاب القرنية الجرثومي المعدي النادر.

وتشير مجلة PubMed، إلى أن التهاب القرنية البكتيري هو التهاب حاد في قرنية العين. يسبب الألم والتورم ورهاب الضوء ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض حدة البصر وحتى العمى. يتطور هذا المرض عند وجود البكتيريا المسببة له على سطح القرنية وتضرر الطبقة الظهارية. وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذا المرض هم الذين يرتدون العدسات اللاصقة بشكل متكرر.

وقد سمحت التقنيات الجديدة للباحثين بأجراء بعض التحسينات على دواء البوليهيكسانيد منخفض التركيز (PHMB 0.02%)، الذي استخدم لأول مرة في تسعينيات القرن الماضي، ما أدى إلى تدارك الأخطاء التي كانت لها تأثيرات جانبية سلبية في تركيبته.

وأظهرت دراسة شملت متطوعين أصحاء أن الدواء آمن للاستخدام. كما ثبتت فعاليته - خلال تجربة سريرية، أثبتت تحسن لدى 110 من أصل 127 مريضا مصابا بالتهاب القرنية الجرثومي.

ويأمل العلماء أن يحظى الدواء بقبول المجتمع العلمي وأن يقلل من العواقب الوخيمة لالتهاب القرنية الجرثومي التي تتطلب العلاج الجراحي.

الجفاف يكشف عن آثار حضارة قديمة في الأمازون

الجفاف يكشف عن آثار حضارة قديمة في الأمازون

الجفاف يكشف عن آثار حضارة قديمة في الأمازون


(الوفاق نيوز): في منطقة الأمازون البرازيلية التي تشهد مرحلة جفاف قصوى، انخفض منسوب أنهار عدة بشكل كبير، ما كشف عن صخور عادة ما تكون مغمورة بالمياه، عليها نقوش قد يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام.

تقول ليفيا ريبيرو، التي تعيش منذ 27 عامًا في ماناوس، عاصمة ولاية أمازوناس في شمال البرازيل، الواقعة على ضفاف نهر ريو نيغرو "اعتقدتُ أن الأمر كذبة". وتوضح بعد ملاحظتها المنحوتات على طول النهر في موقع برايا داس لاجيس "لم أرَ شيئًا كهذا من قبل".

يمثل معظم هذه النقوش وجوهًا بشرية، مستطيلة أو بيضوية، مع تعابير تكشف عن ابتسامات أو أخرى قاتمة أكثر.

وكانت مياه نهر ريو نيغرو، أحد الروافد الرئيسة لنهر الأمازون، والذي بلغ تدفقه الأسبوع الماضي أدنى مستوى له منذ 121 عامًا، تغطي حتى فترة قريبة خلت التكوينات الصخرية وأعمالها الفنية.

وإذا كان ظهور النقوش بسبب الجفاف أسعد العلماء والزوار الفضوليين، فإنّ الظاهرة مع ذلك تثير تساؤلات.

وتؤكد ليفيا ريبيرو "نحن نأتي وننظر إلى (النقوش) ونجدها رائعة. ولكن في الوقت نفسه، الأمر مقلق"، مضيفة "أتساءل ما إذا كان هذا النهر سيبقى موجودًا بعد 50 أو 100 عام".

وقد تسبب الجفاف الشديد في منطقة الأمازون في انخفاض الأنهار إلى مستويات حرجة؛ ما يسبّب مشكلات كبيرة في الملاحة النهرية، التي تُعتبر ضرورية لتزويد المجتمعات النائية بالمؤن الرئيسة.

ويقول الخبراء إن الوضع يتفاقم أيضًا بسبب "إل نينيو"، وهو ظاهرة مناخية دورية فوق المحيط الهادئ تقلل من تكوّن السحب وبالتالي هطول الأمطار.

خلال موجة جفاف سابقة في عام 2010، تمت ملاحظة النقوش للمرة الأولى.

وهي تشكل موقعًا أثريًّا "ذا أهمية كبيرة"، وفق ما يؤكد عالم الآثار جايمي أوليفيرا، من معهد التراث الوطني التاريخي والفني (إيفان) في البرازيل.

يقول أوليفيرا إن "الموقع يعبّر عن عواطف ومشاعر، وهو بمثابة شهادة من خلال الصخور المنقوشة، ولكن لديه شيئًا مشتركًا مع الأعمال الفنية الحالية".

وتشير بياتريس كارنيرو، المؤرخة والعضو في معهد "إيفان"، إلى أن موقع برايا داس لاجيس يتمتع بقيمة "لا تقدر بثمن"، إذ يتيح فهمًا أفضل للسكان الأوائل في المنطقة، وهو جزء من التاريخ لم تتم دراسته بعد.

وتضيف "لسوء الحظ، فإن هذا يعود للظهور اليوم مع تفاقم الجفاف"، لافتة إلى أن "عودة أنهارنا (إلى تدفقها الطبيعي) وإبقاء النقوش مغمورة بالمياه سيسهمان في الحفاظ عليها، حتى أكثر من العمل الذي نقوم به".

 

مايكروسوفت تطلق ويندوز 12: إليك أبرز الميزات الجديدة

مايكروسوفت تطلق ويندوز 12: إليك أبرز الميزات الجديدة

مايكروسوفت تطلق ويندوز 12: إليك أبرز الميزات الجديدة

 

(الوفاق نيوز):أعلنت مايكروسوفت عبر صفحاتها على الإنترنت عن إطلاق التحديث الجديد لأنظمة Windows 11.

وأشارت مايكروسوفت إلى أن التحديث الجديد يحمل العديد من المزايا التي تسهل عملية استخدام الحواسب، ويعتبر نسخة معدلة عن تحديث Windows 11 23H2 الذي أعلنت عنه في سبتمبر الماضي.

وحول الموضوع قال جون كيبل، نائب رئيس مايكروسوفت لخدمات ويندوز:"نظرا لأن إصدار عام 2023 من أنظمة Windows 11 يشترك في قاعدة البيانات مع الإصدارات التي أطلقناها العام الماضي فسنقدم إمكانية تحديث المزايا فيه باستخدام تقنية (التخديم)، أي أن المستخدم ستتوفر له فرصة تحديث الميزات كل شهر، وسيكون قادرا على تثبيت الميزات والتطبيقات الجديدة في حاسبه بسهولة".

وكانت مايكروسوفت قد أطلقت في سبتمبر العام الجاري النسخة الاختبارية "23H2" من أنظمة Windows 11 للمستفيدين من برنامج اختبارات أنظمة ويندوز، وأشار الخبراء حينها إلى أن النسخة حملت معها العديد من الميزات الجديدة التي تسهل عملية التحكم بالحواسب عبر الأوامر الصوتية خلال ميزة Copilot التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كما أضافت مايكروسوفت مع تلك النسخة عدة ميزات تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتساعد المستخدمين على التحكم بالصور، كميزة تشويش خلفية الصورة ليظهر فيها العنصر المراد إبرازه، ميزة استعمال "الصور الشفافة" على واجهات الاستخدام، وأضيفت ميزات جديدة أيضا لمساعدة الحواسب في التعرف على محتويات النصوص المكتوبة.

 

علماء يطوّرون للمرة الأولى أجنة فئران في الفضاء

علماء يطوّرون للمرة الأولى أجنة فئران في الفضاء

علماء يطوّرون للمرة الأولى أجنة فئران في الفضاء


(الوفاق نيوز): طوّر باحثون في محطة الفضاء الدولية أجنة فئران تبيّن أنها نمت بشكل طبيعي، مما يشكل مؤشرا إلى إمكانية تكاثر البشر في الفضاء، على ما أفاد علماء يابانيون.

وأرسل الباحثون وبينهم الأستاذ في مركز التكنولوجيا الحيوية المتقدمة بجامعة ياماناشي تيروهيكو واكاياما، وفريق من وكالة الفضاء اليابانية جاكسا، أجنة فئران مجمّدة بواسطة صاروخ إلى محطة الفضاء الدولية في أغسطس 2021.

وتولّى رواد الفضاء في المحطة إذابة الأجنة باستخدام جهاز مصمم خصيصا لهذا الغرض، وقاموا بعملية زرع لها في المحطة لأربعة أيام.

وأشار العلماء إلى أن "الأجنة التي نمت في ظروف جاذبية صغرى تطوّرت بشكل طبيعي إلى كيسات أريمية وهي خلايا تتطور إلى جنين ومشيمة".

وأكد الباحثون في دراسة نشرت عبر موقع مجلة "آي ساينس" العلمية السبت، أن التجربة "أثبتت بوضوح أن الجاذبية ليس لها تأثير كبير" في مسألة تكاثر الفئران.

ولفتوا إلى عدم حدوث أي تغيرات كبيرة في حالة الحمض النووي والجينات، بعد تحليل الكيسات الأريمية التي أعيدت إلى مختبرات على الأرض.

وأكدت كل من جامعة ياماناشي ومعهد ريكن الوطني للبحوث، في بيان مُشترك السبت، أن هذه "الدراسة هي أول عمل بحثي يظهر أن الثدييات قد تكون قادرة على التكاثر في الفضاء".

وأضاف البيان "هذه أول تجربة في العالم لتطوير أجنة ثدييات في مرحلة مبكرة لها ضمن جاذبية صغرى تامة في محطة الفضاء الدولية".

وتابع "في المستقبل، سيكون من الضروري في محطة الفضاء الدولية تنمية كيسات أريمية ضمن جاذبية صغرى داخل فئران لمعرفة ما إذا كانت هذه الحيوانات قادرة على أن تلد صغارا بهدف التأكد من أن الكيسات الأريمية طبيعية"، حسبما نقلت "فرانس برس".

وفي إطار برنامج "أرتميس"، تعتزم وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إعادة إرسال بشر إلى القمر ليتعلّموا كيفية العيش فيه على المدى البعيد، والاستعداد لرحلة إلى المريخ في أواخر ثلاثينات القرن الحالي.

"واتس آب" يقدم ميزة جديدة

"واتس آب" يقدم ميزة جديدة

"واتس آب" يقدم ميزة جديدة

(الوفاق نيوز): كشفت شركة Meta أن "واتس آب" سيتيح للمستخدمين تسجيل الدخول إلى حسابين في الوقت نفسه عند استخدام هاتف واحد.

وربما تسمح الميزة الجديدة لشخص ما بإرسال رسائل سرا من حساب "واتس آب" بديل، دون كشفه باستخدام ما يسمى بالهاتف "النسخي" الثاني.

وأعلن المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Meta، مارك زوكربيرغ، عن إطلاق الميزة الجديدة على صفحته على "فيسبوك". وسيتم طرحها لمستخدمي "أندرويد" في الأسابيع المقبلة، بينما سيتعين على مستخدمي "آيفون" الانتظار و"المتابعة".

ولإعداد حساب ثان بمجرد إطلاق الميزة، سيحتاج المستخدمون إلى رقم هاتف ثان وبطاقة SIM، أو هاتف يقبل شرائح SIM المتعددة أو eSIM.

ويتعين عليك بعد ذلك فتح إعدادات "واتس آب" الخاصة بك، والنقر فوق السهم الموجود بجوار اسمك، وتحديد "إضافة حساب".

وهناك أيضا خيار لتعيين إعدادات خصوصية وإشعارات مختلفة على كل حساب.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع فقط من الإشارة إلى أن "واتس آب" كان يخطط لإجراء عدد من التغييرات الرئيسية الأخرى على نظامه الأساسي.

وادعى المطّلعون الشهر الماضي أن التغيير سيشمل ألوانا مُحدثة و أزرارا جديدة، على الرغم من أن موقع التسريب WABetaInfo قال إن التغييرات قد تختلف اعتمادا على الجهاز الذي تمتلكه.

وقال WABetaInfo: "يسعدنا جدا أن نعلن أن "واتس آب" يعمل أخيرا على تحسين واجهة التطبيق من خلال إعادة التصميم. بالإضافة إلى ذلك، يعتزم "واتس آب" أيضا إضافة ميزة تسمح للمستخدمين بفرز محادثاتهم باستخدام مرشحين: المحادثات الشخصية والمحادثات التجارية".

نظارات ذكية تفتح عالم جديد أمام المكفوفين

نظارات ذكية تفتح عالم جديد أمام المكفوفين

نظارات ذكية تفتح عالم جديد أمام المكفوفين

 


(الوفاق نيوز): طور باحثون أستراليون تقنية متطورة تُعرف باسم "اللمس الصوتي" تساعد الأشخاص على "الرؤية" باستخدام الصوت. تتمتع هذه التكنولوجيا بالقدرة على تغيير حياة المكفوفين أو ضعاف البصر، وفقًا لما نشره موقع Neuroscience News.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، هناك حوالي 39 مليون شخص في جميع أنحاء العالم مصابون بالعمى، ويعيش 246 مليون شخص آخرين مع معاناة من ضعف البصر بدرجات يؤثر على قدرتهم على المشاركة في أنشطة الحياة اليومية.

تم تطوير الجيل القادم من النظارات الذكية، التي تترجم المعلومات المرئية إلى أيقونات صوتية متميزة، من قبل باحثين من جامعة التكنولوجيا في سيدني وجامعة سيدني، بالتعاون مع شركة ARIA Research الناشئة في سيدني.

وقال بروفيسور تشين تينغ لين، الرائد العالمي في أبحاث واجهة الدماغ والحاسوب من جامعة التكنولوجيا في سيدني: "تستخدم النظارات الذكية عادةً رؤية الكمبيوتر وغيرها من المعلومات الحسية لترجمة المحيط الذي يراه مرتديها إلى كلام مركب بالكمبيوتر".

وأضاف أن "تقنية اللمس الصوتي تعمل على تجسيد الأشياء، وإنشاء تمثيلات صوتية فريدة عند دخولها مجال رؤية الجهاز. على سبيل المثال، يمكن أن يشير صوت حفيف أوراق الشجر إلى وجود نبات، أو ربما يشير صوت الطنين إلى الهاتف المحمول".


تقنية اللمس الصوتي
تم نشر دراسة حول فعالية وسهولة استخدام تقنية اللمس الصوتي لمساعدة الأشخاص المكفوفين، بقيادة دكتور هوي تشو من جامعة التكنولوجيا في سيدني، في دورية PLOS ONE.

اختبر الباحثون الجهاز مع 14 مشاركًا؛ سبعة أفراد يعانون من العمى أو ضعف الرؤية وسبعة أفراد مبصرين معصوبي الأعين، الذين كانوا بمثابة مجموعة مراقبة.

دقة ملحوظة
وتبين أن الجهاز القابل للارتداء والمزود بتقنية اللمس الصوتي، عزز بشكل كبير قدرة الأفراد المكفوفين أو ضعاف البصر على التعرف على الأشياء والوصول إليها، دون التسبب في بذل الكثير من الجهد العقلي.

وقال دكتور تشو: "إن ردود الفعل السمعية تمكن المستخدمين من تحديد الأشياء والوصول إليها بدقة ملحوظة"، مؤكدًا أن "نتائج الدراسة تشير إلى أن اللمس الصوتي لديه القدرة على تقديم طريقة يمكن ارتداؤها وفعالة للتعزيز الحسي لمجتمع ضعاف البصر".

تبرز نتائج الدراسة أهمية تطوير التكنولوجيا المساعدة في التغلب على تحديات يومية، مثل تحديد مكان الأدوات المنزلية والممتلكات الشخصية المحددة، وهي التحديات التي يمكن من خلال التعامل معها أن تفتح تقنية اللمس الصوتي أبوابًا جديدة للأفراد المكفوفين أو ضعاف البصر، مما يعزز استقلالهم ونوعية حياتهم.

ومع التقدم المستمر، يمكن أن تصبح تقنية اللمس الصوتي جزءًا لا يتجزأ من التقنيات المساعدة، مما يدعم الأفراد للوصول إلى بيئتهم بشكل أكثر كفاءة وفعالية من أي وقت مضى.

 

مومياء عمرها 500 عام.. علماء يكشفون ملامحها (صورة)

مومياء عمرها 500 عام.. علماء يكشفون ملامحها (صورة)

مومياء عمرها 500 عام.. علماء يكشفون ملامحها (صورة)


منوعات-(الوفاق نيوز): تمكن باحثون من تصميم نموذج مقارب لشكل وجه مومياء من الإنكا، لتكشف عن ملامح فتاة عاشت قبل 500 عام، وفق ما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن جامعة "سانتا ماريا" الكاثوليكية في بيرو.

وصمم الباحثون وهم من البيرو وبولندا والسويد، نموذجا من السيليكون لوجه فتاة الإنكا التي يعود عمرها لـ 500 عام، باستخدام التصوير المقطعي المحوسب (CT) للمومياء، التي تم اكتشفاها للمرة الأولى عام 1995.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فإنه بعد 28 عاما من اكتشافها، أصبح للمومياء التي أسرت العالم "وجها مصمما بتقنية ثلاثية الأبعاد".

وقالت عالمة الآثار في مركز دراسات الأنديز بجامعة وارسو، داغمارا سوشا، إن "فكرة إنشاء النموذج جاءت بعد أن أجرى الباحثون مسحا مقطعيا لوجه المومياء"، المعروفة أيضا باسم "خوانيتا"، في عام 2022.

واتصلت سوشا بعالم الآثار والنحات السويدي المتخصص في نماذج الوجه، أوسكار نيلسون، لمساعدة الباحثين على تحويل عمليات المسح الخاصة، إلى "وجه" يظهر بصورة واقعية.

وفي عملية استغرقت حوالي 400 ساعة، قام نيلسون بطباعة نسخة طبق الأصل من جمجمة "خوانيتا" بتقنية ثلاثية الأبعاد، وشكل أنسجة وجهها باستخدام الطين، ثم صب الوجه بالسيليكون، كما قال لصحيفة "واشنطن بوست".

وإلى جانب البيانات المأخوذة من الجمجمة، ساعدت المومياء المحفوظة جيدا نيلسون على ضمان دقة النموذج، إذ قام بجمع قياسات تجاويف أنف "خوانيتا" وتجويف عينيها وأسنانها، إلى جانب تسريحة الشعر التي حافظت عليها.

وتم استخدام تحليل الحمض النووي للمومياء "خوانيتا" أيضا في بناء النموذج، وفقا لجامعة "سانتا ماريا" الكاثوليكية.

وكان العالم الأميركي، يوهان راينهارد، قد اكتشف مومياء فتاة الإنكا على قمم جبال الأنديز المتجمدة في بيرو عام 1995، حيث كانت محنطة ومحفوظة جيدا لعدة قرون.

ويقدّر العلماء أن وفاة "خوانيتا" كانت بين عامي 1450 و1532 استنادا إلى فترة حضارة الإنكا بالمنطقة، عن عمر 13 عاما تقريبا، حيث يضع الباحثون احتمالا أنه "تمت التضحية بها استرضاء لآلهة الجبال".

الذكاء الاصطناعي يدخل مجال الموضة

الذكاء الاصطناعي يدخل مجال الموضة

الذكاء الاصطناعي يدخل مجال الموضة

(الوفاق نيوز): يتوقع خبراء أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في التنبؤ بقطاع الموضة، وتشكيل المجموعات، ومساعدةِ البيئة عن طريق تقليل النفايات، من جهة أخرى، يمكن أن يصعب قياس تنبؤات قطاع الموضة خاصة وذلك للعوامل العديدة المحيطة به.

فهل ستكونُ لإدخال أو استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي إيجابياتٌ على قطاع الأزياء؟

ووفق دراسة لشركة ماكنزي الأميركية للدراسات سيلجأ مصممو الأزياء إلى هذه التقنيات قريبا للتنبؤ باتجاهات الموضة، بل وتشكيل الصيحات الجديدة في مجال الملابس والمساعدة في تحقيق أهداف القطاع للاستدامة.

وتتم هذه العملية عن طريق اكتشاف الأنماط ضمن صور أهم عروض الأزياء في مختلف دول العالم، مع مسح كامل لمنشورات منصات التواصل الاجتماعي، وبيانات البحث، وبيانات المبيعات عبر الإنترنت وفي المتاجر.

وكلها أدوات قد تساعد الذكاء الاصطناعي على اكتشاف الاتجاهات الناشئة بشكل أكثر دقة، وبسرعة كبيرة.

ولهذه الخطوة آثار إيجابية على البيئة، إذ يمكن للذكاء الاصطناعي تفعيل البصمة الكربونية في مجال صناعة الأزياء، التي تقدرها أجندة الموضة العالمية بأنها مسؤولة عن 4% على الأقل من جميع الانبعاثات العالمية، كما يتخلص صناع الموضة من أكثر من 92 مليون طن من القماش كل عام.

من جهة أخرى، يرى خبراء أن التنبؤ في صناعة الأزياء من الأمور الصعبة. ويرجع ذلك لعوامل عدة يصعب قياسها أو تحديدها، مثل عاطفة الجمهور أو التأثر بثقافات ما قد ترفض التوجهات الجديدة في الأزياء.

وفي هذا الإطار، تقول خبيرة الموضة شيرين كيروز.

بإمكان الذكاء الاصطناعي إيجاد حلول لعملية تسويق القطع المبتكرة.
استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الموضة يساعد في ابتكار نمط جديد واتجاهات جديدة في الموضة.

ستسمح خوارزميات الذكاء الاصطناعي في تسريع عمليات الابتكار.

يرى المهتمون في مجال صناعة الموضة أن استخدام الخوارزميات له دور إيجابي على البيئة من خلال استعمال أقمشة ومواد بالإمكان إعادة تدويرها وغير مضرة بالبيئة.

مع تطور الذكاء الاصطناعي وسيطرته على الموضة يتعرض الابتكار والإبداع للقطع الفنية الأكثر تفردا للخطر.

الذكاء الاصطناعي في هذا المجال لا يعترف بالقيم ولا يتعامل مع القطع بأحاسيس ومشاعر كما يتعامل معها المصمم.

أمام سيطرة الذكاء الاصطناعي على مجال الموضة أصبح هناك خطر على بعض المصممين وعلى مستقبلهم المهني وسيكون الجميع باستخدام التقنيات الذكية قادر أن يدخل عالم التصميم.