كانون1/ديسمبر 07, 2022
قطر تسمح بدخول اراضيها للمقيمين في دول مجلس التعاون "بدون بطاقة هيا"

قطر تسمح بدخول اراضيها للمقيمين في دول مجلس التعاون "بدون بطاقة هيا"

قطر تسمح بدخول اراضيها للمقيمين في دول مجلس التعاون "بدون بطاقة هيا"


قطر-(الوفاق نيوز): أعلنت وزارة الداخلية القطرية،اليوم الثلاثاء، إلغاء شرط الحصول على بطاقة "هيا" لدخول أراضيها لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها غير حاملي تذاكر مباريات كأس العالم.

وقالت الداخلية القطرية، في بيان، إنه سيتم السماح لمواطني دول مجلس التعاون والمقيمين فيها بالدخول إلى الدولة عبر منافذها المختلفة دون الحاجة إلى بطاقة هيا لغير حاملي تذاكر المونديال اعتبارا من اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول 2022".

وأضافت الوزارة أن "هذه الخطوة تأتي في سياق جهود إتاحة الفرصة للزوار من مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي للاستمتاع بالأجواء المصاحبة لمباريات كأس العالم والفعاليات الترفيهية فيها خلال الفترة المتبقية من البطولة.

وأشار بيان الداخلية القطرية إلى أنه ما زال على الراغبين في حضور مباريات داخل الاستادات التسجيل عبر منصة "هيا".

وكانت قطر قد أعلنت تعليق دخول جميع الزوار إلى أراضيها من 1 نوفمبر على أن تستأنف تأشيرات الزيارة بدءا من 23 ديسمبر، باستثناء من يحملون بطاقة "هيا" لحضور مباريات كأس العالم، بالإضافة إلى المواطنين القطريين والمقيمين في قطر وحاملي البطاقة الشخصية القطرية والحالات الإنسانية.

#الوفاق_نيوز

مصر.. الكشف عن حقل غاز جديد في البحر المتوسط

مصر.. الكشف عن حقل غاز جديد في البحر المتوسط

مصر.. الكشف عن حقل غاز جديد في البحر المتوسط

مصر-(الوفاق نيوز): أعلنت شركة شيفرون عن اكتشاف حقل غاز جديد في البحر المتوسط أمام العريش.

وقالت الشركة العملاقة إنها اكتشفت البئر البحرى "نرجس 1X "، الواقع في منطقة النرجس البحرية، حيث تبلغ احتياطاته 3.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وقد تمت عمليات حفر البئر بواسطة سفينة ستينا فورث.

وأضافت الشركة أن هذا الاكتشاف سيكون بمثابة دفعة كبيرة لإنتاج الغاز الطبيعى بمصر، إلى جانب الاكتشافات الأخرى في مجال النفط والغاز.

#الوفاق_نيوز

رسمياً.. ايران تعلن عن بدء بناء محطة جديدة للطاقة النووية

رسمياً.. ايران تعلن عن بدء بناء محطة جديدة للطاقة النووية

رسمياً.. ايران تعلن عن بدء بناء محطة جديدة للطاقة النووية

إيران-(الوفاق نيوز): أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، السبت، أن طهران بدأت بناء محطة جديدة للطاقة النووية في جنوب غرب البلاد.

ويأتي ذلك وسط توترات مع الولايات المتحدة بشأن العقوبات الشاملة المفروضة بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

كما جاء الإعلان عن بناء محطة كارون النووية الجديدة بعد أقل من أسبوعين من إعلان إيران بدء إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 بالمئة في منشأة فوردو النووية تحت الأرض، ويُنظر إلى هذه الخطوة باعتبارها إضافة مهمة للبرنامج النووي للبلاد.

محطة كارون النووية

تبلغ قدرة محطة كارون النووية الجديدة 300 ميغاواط.
يستغرق بناء محطة كارون النووية 8 سنوات وستتكلف حوالي ملياري دولار، وتقام في محافظة خوزستان الإيرانية الغنية بالنفط بالقرب من حدودها الغربية مع العراق.
حضر حفل افتتاح موقع البناء محمد إسلامي، رئيس منظمة الطاقة الذرية المدنية الإيرانية، الذي كشف للمرة الأولى عن خطط بناء كارون في أبريل الماضي.
تمتلك إيران محطة واحدة للطاقة النووية في ميناء بوشهر جنوبي إيران، وجرى تشغيلها في عام 2011 بمساعدة روسيا، لكنها تمتلك العديد من المنشآت النووية الأخرى تحت الأرض.
والشهر الماضي، أعربت الولايات المتحدة عن "قلقها العميق" بشأن التقدم الذي تحرزه إيران في برنامجها النووي، وتطوير قدراتها الصاروخية البالستية، عقب إعلان طهران أنها باشرت في إنتاج اليوارنيوم المخصب بنسبة 60 بالمئة في منشأة فوردو.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض جون كيربي: "سنتأكد من أن تكون كل الخيارات متاحة للرئيس"، مضيفا "بالتأكيد لم نغير وجهة نظرنا في أننا لن نسمح لإيران بامتلاك القدرة (لحيازة) السلاح النووي".

أعلنت إيران مضيها قدما في تخصيب اليورانيوم الذي تخشى الحكومات الغربية أنه جزء من برنامج سري للأسلحة النووية.
أوردت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) أن "إيران بدأت ولأول مرة إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 60 بالمئة في مجمّع فوردو النووي"، وأكّد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي المعلومة في وقت لاحق.


يلزم لصنع قنبلة ذرية يورانيوم مخصب بنسبة 90 بالمئة، لذا فإن التخصيب بنسبة 60 بالمئة يُشكّل خطوة مهمة نحو تخصيب اليورانيوم إلى المستوى المستخدم في صنع الأسلحة.


لطالما نفت إيران أن يكون لديها أي طموح لتطوير قنبلة ذرّية، مؤكّدة أن نشاطاتها النووية هي للأغراض المدنية فقط.

#الوفاق_نيوز

دولتان عربيتان تبدآن تنفيذ أكبر مشروع من نوعه في الشرق الأوسط

دولتان عربيتان تبدآن تنفيذ أكبر مشروع من نوعه في الشرق الأوسط

دولتان عربيتان تبدآن تنفيذ أكبر مشروع من نوعه في الشرق الأوسط

السعودية-(الوفاق نيوز): بدأت الشركة المصرية لنقل الكهرباء في اﻷعمال الميدانية الخاصة بمحطة محولات بدر التي يجري إنشاؤها لتنفيذ خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

ويهدف المشروع لتبادل 3 آﻻف ميغاوات بين البلدين، والذي يعتبر أكبر مشروع للربط في المنطقة بالكامل.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم البدء فى أعمال الحفر الخاصة بصب القواعد الخرسانية لوضع أبراج نقل الكهرباء بخط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، كاشفا أن هذه الأعمال تتم بالتزامن مع صب الخرسانات الخاصة بالجانب السعودي.

وأوضح المصدر أنه تم الانتهاء من مراجعة التصميمات الخاصة بالخطوط الهوائية والكابلات البحرية لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يعتبر حاليا في مرحلة إعطاء أوامر توريد المهمات للبدء فى تصنيعها.

وأضاف المصدر، أنه تم إنهاء أعمال تجهيزات الموقع والمكاتب لمحطة محولات بدر والحصول على الموافقات اللازمة لزيادة قيد الارتفاع لمنشآت المحطة ومحطة السكاكين، لافتا إلى أنه من المخطط أن يتم وضع الجهد على المحطة فى مايو 2025.

وبالنسبة لحزمة الخط الهوائي ( بدر / طابا 2 ) جهد 500 ك.ف بطول حوالي ( 220 کم ) قال المصدر، إنه تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي بنسبة 100% للمسار المتاح من الخط الذي تم تسليمه للمقاولين، وتم الانتهاء من أعمال الجسات بنسبة 55 % للمسار المتاح ، بالإضافة إلى إصدار أوامر الشراء لأبراج التعليق بنسبة 100 ٪.

وقال المصدر، إن مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يتيح تبادل 3 آلاف ميجاوات بين البلدين فى وقت الذروة الذى يختلف بين البلدين بفارق 6 ساعات تقريبا ، لافتة إلى أنه تم البدء فى تنفيذ المشروع منذ توقيع العقود فى أكتوبر الماضي والذى يستغرق إنشاء المرحلة الأولى 36 شهر من تاريخ توقيع العقود بتكلفة استثمارية تصل إلى 8 مليار جنيه الخاصة بالجانب المصري.

#الوفاق_نيوز

إيران تعلن حل شرطة الأخلاق تحت ضغط الاحتجاجات الأخيرة

إيران تعلن حل شرطة الأخلاق تحت ضغط الاحتجاجات الأخيرة

إيران تعلن حل شرطة الأخلاق تحت ضغط الاحتجاجات الأخيرة

إيران-(الوفاق نيوز): بعد شهرين ونصف الشهر من احتجاجات عارمة أثارت غضباً دولياً وهزّت النظام في إيران، أعلن المدعي العام التخلي عن "شرطة الأخلاق".

وأضاف في بيان الأحد، أنه تم إلغاء دورية الإرشاد، أي شرطة الآداب، مؤكداً فك ربطها عن القضاء.

كما تابع أنه تم إلغاؤها من قبل نفس الجهة التي أسستها في الماضي، وفقا لما ذكرت وكالة أنباء "إيلنا" العمالية.


ما هي "شرطة الأخلاق"؟
رغم أن الدوريات المشابهة لدوريات التوجيه كانت تعمل بأشكال مختلفة منذ ثمانينيات القرن الماضي في إيران، فإن نشاط هذه الدوريات تحت هذا الاسم بدأ في عام 2005.

فبعد "ثورة 1979" تم تشكيل دوريات مختلفة للتعامل مع القضايا الاجتماعية التي كانت تعتبر خطاً أحمر للحكومة، مثل ملابس النساء أو العلاقة بين الفتيان والفتيات، بينها دوريات لجان الثورة الإسلامية، ودوريات "جند الله" التابعة لقوات الدرك، في الستينيات، قبل اندماج القوتين في قوات الشرطة، ودوريات "ثار الله" التابعة للحرس الثوري بالتعاون مع قوات الباسيج.

وأثناء رئاسة السياسي الراحل علي أكبر هاشمي رفسنجاني 1996، ومع اندماج اللجان الثورية مع الشرطة والدرك، استمرت هذه الدوريات على شكل قوة شرطة، وفي يونيو/حزيران من العام نفسه نفذت وزارة الداخلية خطة "مكافحة عدم ارتداء الحجاب" في طهران.

ما في عام 1996 فنفذت وزارة الداخلية الإيرانية مشروع "محاربة الحجاب السيئ" في العاصمة طهران في البداية، واستمرت هذه الدوريات في السنوات التالية مع تغييرات في الشكل والاسم، إلا أنه في آخر أيام الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي تمت الموافقة على قوات شرطة الآداب والأخلاق.

إلى أن وافق المجلس الأعلى للثورة الثقافية الذي يتبع للمرشد علي خامنئي على "استراتيجيات تنمية ثقافة العفة والحجاب" في جلسته 566 في 4 أغسطس/آب 2004.

وتم تشكيل دورية الأخلاق بشكلها الحالي في أواخر أيام حكومة الرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي عام 2005.

متى كانت أكثر نشاطاً؟
وبحسب إسماعيل أحمدي مقدم، القائد السابق لقوة الشرطة، فإن تشكيل دورية التوجيه جاء بناء على قرار وافق عليه المجلس الثوري الأعلى خلال الأيام الأخيرة من نشاط حكومة محمد خاتمي، وتم تنفيذه في وقت مبكر من إدارة الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد.

يذكر أن الإصلاحيين عندما يتولون رئاسة الجمهورية في إيران، عملوا على الحد من ظاهرة انتشار قوات شرطة الآداب والأخلاق، لكن في عهد التيار المتشدد يتم تفعيلها بقوة، حيث تقوم النساء بملاحقة الفتيات اللاتي لا يلتزمن بالحجاب واعتقالهن، فيما تلاحق قوات شرطة من الرجال الشبان الذين يرتدون ملابس تعتبرها السلطات "غير لائقة وجزءا من الغزو الثقافي الغربي للمجتمع الإيراني".

ومنذ مقتل أميني في 16 سبتمبر 2022، بعد ثلاثة أيام من اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق، لم تهدأ التظاهرات في البلاد.

فقد أشعلت وفاتها منذ ذلك الحين نار الغضب حول عدة قضايا، من بينها القيود المفروضة على الحريات الشخصية والقواعد الصارمة المتعلقة بملابس المرأة، فضلاً عن الأزمة المعيشية والاقتصادية التي يعاني منها الإيرانيون، ناهيك عن القوانين المتشددة التي يفرضها نظام الحكم وتركيبته السياسية والدينية بشكل عام.

فيما عمدت القوات الأمنية إلى العنف والقمع، ما أوقع مئات القتلى واعتقال الآلاف، وحكم على العشرات بأحكام مشددة، بينها إعدامات.

#الوفاق_نيوز

بالحجاب أو بدونه هيا إلى الثورة..دعوات لإغلاق الفضاء الإلكتروني كلياً في إيران

بالحجاب أو بدونه هيا إلى الثورة..دعوات لإغلاق الفضاء الإلكتروني كلياً في إيران

بالحجاب أو بدونه هيا إلى الثورة..دعوات لإغلاق الفضاء الإلكتروني كلياً في إيران

إيران-(الوفاق نيوز): أفادت وکالة أنباء "إيسنا" أن المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري، دعا إلى إغلاق الفضاء الافتراضي كليا، مع استمرار الاحتجاجات في البلاد.

وقال: "أنا اليوم أطالب بفلترة الإنترنت.. يجب أن نغلق الفضاء الافتراضي كليا، ولكن هو أمر لم يوافق عليه كبار مسؤولي النظام، ولا هو ممكن اليوم".

واعتبر منتظري أن أكبر خيانة للحكومة السابقة كانت عصيان أوامر المرشد فيما يتعلق بالفضاء السيبراني، مشيرا إلى وصف المرشد للشبكة العنكبوتية بالهجمة الثقافية، ومتهما حكومة حسن روحاني بممارسة التسيب في الفضاء الإلكتروني.


هذا وتظاهر الآلاف من البلوش في إيران، أمس الجمعة، تضامنا مع زعيمهم مولوي عبدالحميد إسماعيل زهي، مطالبين بإطلاق سراح السجناء السياسيين، في حين ردّت عليهم قوات الأمن الإيراني بإطلاق النار والغاز المسيل للدموع.

وانضمت النساء في محافظة سيستان بلوشستان الإيرانية، الجمعة، إلى الاحتجاجات واسعة النطاق التي أشعلتها وفاة مهسا أميني، في خطوة أكدت مجموعات حقوقية أن حدوثها "نادر" في المنطقة المحافظة إلى حد كبير.

وأظهرت تسجيلات مصوّرة انتشرت على الإنترنت، عشرات النساء في عاصمة المحافظة زاهدان يرفعن لافتات كتب عليها "امرأة، حياة، حرية"، وهو أحد أبرز شعارات الحركة الاحتجاجية التي انطلقت في منتصف سبتمبر.

وهتفت نساء ارتدين "الشادور": "بالحجاب أو بدونه، هيا إلى الثورة"، وذلك بحسب تسجيلات مصوّرة انتشرت على "تويتر".

وتتواصل الاحتجاجات في مختلف أنحاء إيران، في وقت أعلن فيه المواطنون الإيرانيون من مختلف الفئات استعدادهم للانضمام إلى الإضرابات والاحتجاجات لمدة ثلاثة أيام، وأعلنت العديد من المؤسسات أيضًا الانضمام لهم لدعم هذه التحركات الاحتجاجية في 5 و6 و7 ديسمبر الجاري. يشار إلى أن 7 ديسمبر هو يوم الطالب في إيران، وكان دائمًا مناسبة احتجاجية.

وخلال الأشهر الثلاثة لانتفاضة الشعب الإيراني، كانت هناك حالات كثيرة من تدخل العناصر القمعية في علاج المتظاهرين المصابين، ولم تسمح هذه القوات للطاقم الطبي بمعالجة المتظاهرين المصابين، وقد توفي عدد من الجرحى بسبب نقص العلاج.

#الوفاق_نيوز

بعد انسحاب الهند.. السعودية تقترب من استضافة كأس آسيا 2027

بعد انسحاب الهند.. السعودية تقترب من استضافة كأس آسيا 2027

بعد انسحاب الهند.. السعودية تقترب من استضافة كأس آسيا 2027


رياضة-(الوفاق نيوز): أصبحت السعودية مرشّحة وحيدة لاستضافة كأس آسيا 2027 في كرة القدم، بعد اعلان الاتحاد القاري الإثنين انسحاب منافستها الوحيدة الهند من سباق الترشح.

وقال الاتحاد الآسيوي في بيان "تم اخطار الاتحاد الآسيوي رسمياً من قبل الاتحاد الهندي بقرار سحب ترشحه لاستضافة كأس آسيا 2027.. سيكون الملف السعودي الوحيد المقدّم إلى الكونغرس الثالث والثلاثين للاتحاد الآسيوي".

وبحال صادق الاتحاد الآسيوي على الملف السعودي كما هو متوقع، ستكون الاستضافة الأولى لها في النهائيات التي انطلقت عام 1956.

وكانت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الآسيوي قد اختارت في 17 أكتوبر الماضي قائمة مختصرة للراغبين باستضافة الحدث القاري المقام مرّة كل أربع سنوات، ضمّت السعودية والهند، على أن يصدر القرار النهائي بهذا الشأن في الجمعية العمومية المقبلة في المنامة في فبراير 2023.

ويتواصل سعي السعودية لاستضافة الأحداث الرياضية، إذ قدّمت قبل أيام طلب استضافة كأس آسيا 2026 للسيدات، بالاضافة إلى احداث رياضية كبرى مثل بطولات الغولف وسباقات الفورمولا واحد ومباريات كرة قدم أوروبية.

وفي ما يتعلّق بنسخة 2027، فقد انسحب الاتحادان الأوزبكستاني والإيراني من الترشح في 14 ديسمبر 2020 و13 أكتوبر 2022 توالياً، وقطر التي تستضيف راهناً مونديال 2022، تلقائياً بعد منحها حق استضافة النسخة المقبلة.

أحرزت قطر لقب 2019 في الإمارات، فيما يملك منتخب اليابان الرقم القياسي بألقابها (4) أمام السعودية وإيران (3).

#الوفاق_نيوز

الناتو يستعد لحرب إلكترونية شاملة

الناتو يستعد لحرب إلكترونية شاملة

الناتو يستعد لحرب إلكترونية شاملة

متابعات-(الوفاق نيوز): شهدت العاصمة الإستونية تالين هذا الأسبوع اجتماع 150 خبيرا بالأمن السيبراني في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، استعدادا لحرب إلكترونية متوقعة.

ووفقما ذكر موقع "بوليتيكو"، فإن اللقاء الذي حضره أكثر من 1000 متخصص بأمن الإنترنت من أعضاء "الناتو" وحلفائه في جميع أنحاء العالم، ركز على تقييم واختبار وتعزيز دفاعات الحلف الإلكترونية.

وجاء هذا الاجتماع بحسب "بوليتيكو" نظرا لأن سيناريو الحرب الإلكترونية الشاملة بات واقعيا لـ"الناتو" منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بفبراير الماضي.

وتعليقا على هذه الخطوة من جانب الحلف الأطلسي، قال الكولونيل بيرند هانسن، رئيس فرع الفضاء الإلكتروني في "الناتو": "الأمر جديّ ولم يعد خياليا. مثل هذه الحروب قد تحدث في الواقع".

من جانبه، قال الكولونيل في البحرية الأميركية تشارلز إليوت، مدير التدريبات، للصحفيين "كانت التدريبات ناجحة"، رافضا إعطاء المزيد من التفاصيل حول نقاط الضعف التي تم اكتشافها.

بدوره، قال مساعد الأمين العام لحلف "الناتو" للاستخبارات والأمن ديفيد كاتلر: "لا تزال الحرب الإلكترونية قائمة على تفضيل المهاجم على المدافع. آمل أن نتمكن من تغيير تلك الديناميكية".

مسؤولون مشاركون في الاجتماع قالوا إنهم أدرجوا سيناريوهات ودروسا من الهجمات الإلكترونية على البنية التحتية الأوكرانية هذا العام، بما في ذلك شبكات الكهرباء.

وحول ذلك، قال الرائد توبياس مالم، من مقر قيادة القوات المسلحة السويدية: "لقد جعلتها أكثر واقعية. إنه العالم الحقيقي الذي يشهد معاناة يومية تتطلب حلولا".

وتضمن الاجتماع أيضا تجريب التقنيات الجديدة، بما في ذلك تكييف استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للمساعدة في مواجهة التهديدات السيبرانية.

وبيّن المشاركون في الاجتماع أن مفهوم الحرب السيبرانية بات واسعا، ويمكن أن يمتد من العمليات المعقدة إلى زرع البرامج الضارة في تحديثات البرامج إلى هجمات برامج الفدية الأكثر شيوعا، مشددين على أن صعوبة إبعاد المتسللين تزيد من أهمية التدرب على كيفية الرد بمجرد اختراقهم للشبكات.

#الوفاق_نيوز

لأول مرة .. أمريكا تكشف النقاب عن مواصفات قاذفة القنابل الجديدة B21 الخارقة

لأول مرة .. أمريكا تكشف النقاب عن مواصفات قاذفة القنابل الجديدة B21 الخارقة

لأول مرة .. أمريكا تكشف النقاب عن مواصفات قاذفة القنابل الجديدة B21 الخارقة


متابعات-(الوفاق نيوز): كشفت الولايات المتحدة عن مواصفات قاذفتها الاستراتيجية الشبح الجديدة بي21 "رايدر" الخارقة التي يمكن تشغيلها بلا طاقم، والقادرة على تنفيذ ضربات نووية بعيدة المدى، بالإضافة إلى استخدام أسلحة تقليدية.

وتخطط وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، للحصول على ما لا يقل عن 100 نسخة من هذه الطائرة الجديدة عالية التقنية التي صممها تكتل الصناعات نورثروب غرومان، وفق ما ذكرت الناطقة باسم القوات الجوية آن ستيفانيك. وستقلع الطائرة التي سيجري الكشف عنها في بالمديل بكاليفورنيا، للمرة الأولى العام المقبل.

وقالت ستيفانيك إن "القاذفة بي21 ستشكل العمود الفقري لقوتنا القاذفة في المستقبل، بفضل نطاقها وقدرتها وقوتها، ستكون قادرة على اختراق البيئات الأكثر صعوبة والوصول إلى أي هدف في العالم".

والطائرة التي يتوقع أن تكلف كل نسخة منها حوالي 700 مليون دولار هي أول قاذفة يطلبها الجيش الأميركي منذ عقود. ويُفترض أن تحل تدريجياً محل طرازَي بي1 وبي2 وهما قاذفتان يعود تاريخ أول إقلاع لهما إلى الحرب الباردة. ولا يرغب الجيش الأميركي في كشف كثير من المعلومات حول قدرات بي 21.

وستوفر القاذفة إمكانية الطيران دون وجود طاقم على متنها. لكن ستيفانيك قالت إن الجيش الأميركي لم يتخذ أي قرار بعد بشأن الإقلاع بدون طاقم. وتتمتع الطائرة أيضاً ببنية هندسية مفتوحة، من شأنها أن تسهّل عليها استيعاب التطورات التكنولوجية المستقبلية.

بدورها، ذكرت الخبيرة في معهد بروكينغز الأميركي للأبحاث، إيمي نيلسون، إن القاذفة مصممة للتطور، مشيرة إلى أن بنيتها الهندسية المفتوحة ستتيح في المستقبل إدخال برامج قادرة على تحسين أدائها.

وستقدم الولايات المتحدة رسميًا نموذجًا أوليًا للقاذفة الاستراتيجية "B-21 Raider" الجديدة قيد التطوير، حسب ما ذكرت القيادة الاستراتيجية للقوات المسلحة الأميركية.

وقال البيان: "يوم الجمعة المقبل 2 ديسمبر، سيتم عرض القاذفة الاستراتيجية بي 21 رايدر لأول مرة"، بحسب "بوبليت روس".

سيقام العرض في مصنع القوات الجوية الأميركية الثاني والأربعين في كاليفورنيا في مدينة بالمديل.

في يوليو 2021، كشفت القوات الجوية الأميركية النقاب عن أول صورة رسمية لقاذفة الشبح الاستراتيجية الواعدة B-21" Raider".

#الوفاق_نيوز

تحت شعار "انتفاضة ديسمبر"... دعوات جديدة للتظاهر في إيران

تحت شعار "انتفاضة ديسمبر"... دعوات جديدة للتظاهر في إيران

تحت شعار "انتفاضة ديسمبر"... دعوات جديدة للتظاهر في إيران


إيران-(الوفاق نيوز): وسط دعوات لمشاركة واسعة بتظاهرات جديدة تنطلق اليوم الاثنين في إيران، أعلن ناشطون أنها ستكون تحت شعار "انتفاضة ديسمبر"، وستستمر حتى السابع من الشهر الجاري.

ودعوا أيضاً إلى خوض إضراب لمدة 3 أيام، وسط الأسبوع الجاري، مع دخول الاحتجاجات شهرها الثالث.

كما أكدوا أن قرار السلطات بحل "شرطة الأخلاق" لن يخمد الاحتجاجات، كما لن يثنيهم عن مواصلة التظاهر، وفقا لصحيفة "الغارديان".

إلا أن دبلوماسيين أوروبيين رأوا أن قرار السلطات الأخير لم يغير شيئاً، معتبرين أن القيادة الإيرانية وصلت إلى "نقطة تحول لا رجعة فيها".

وأبرز دبلوماسي أوروبي في تصريح للغارديان أيضاً، أن النظام الإيراني يعيش على وقع ضغوط وتقاطبات حول السبل المثلى للتعامل مع الاحتجاجات، مشيرا إلى أن المسؤولين يجرون حوارا مع أنفسهم بينما يرى المتظاهرون عروض الإصلاحات المقدمة غير كافية إطلاقاً.

في حين من المزمع تنظيم احتجاجات في اليوم الذي من المقرر أن يلقي فيه الرئيس إبراهيم رئيسي كلمة أمام الطلاب في جامعة طهران، الأربعاء المقبل.

يشار إلى أن احتجاجات إيران كانت اندلعت منذ سبتمبر/أيلول الماضي بعد مقتل الشابة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق التي احتجزتها بدعوى ارتدائها حجابا بشكل غير لائق.

واعتبرت التظاهرات التي عمت عشرات المدن في كافة أنحاء البلاد خلال الأيام الماضية ولا تزال، شاملة مختلف الأعراق والطبقات، الأكبر منذ تلك التي خرجت اعتراضا على أسعار الوقود في 2019، ما دفع السلطات إلى التشدد في التعامل مع المتظاهرين، والتوعد بالضرب بيد من حديد على من وصفتهم بـ"المشاغبين".

كما عمدت القوات الأمنية إلى العنف والقمع، ما أوقع نحو 450 قتيلاً، بينما اعتُقل الآلاف.

وتتهم إيران الولايات المتحدة وإسرائيل والغرب بالتدخل في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد والتخطيط لإثارتها.

#الوفاق_نيوز

قتلى وجرحى في حادث سير مروع بمصر

قتلى وجرحى في حادث سير مروع بمصر

قتلى وجرحى في حادث سير مروع بمصر

مصر-(الوفاق نيوز): أفادت وسائل إعلام مصرية بوفاة 4 أشخاص بينهم أطفال وإصابة 6 آخرين، في حادث دهس، وقع السبت، في منطقة عزبة النخل، شمالي القاهرة.

وحسبما ذكر موقع "اليوم السابع" فقد وقع الحادث نتيجة اصطدام "ميني باص" بمجموعة من الأشخاص أثناء نزوله من الجسر الجديد بمنطقة عزبة النخل بعد تعطل الفرامل.

وأضاف الموقع أن سيارات الإسعاف نقلت المصابين والجثث للمستشفيات القريبة، كما ألقت الشرطة القبض السائق، وأحيل للنيابة العامة.

وانتدبت النيابة العامة وفق "اليوم السابع" لجنة فنية لفحص السيارة، وقررت إجراء تحليل للسائق لمعرفة ما إذا كان يقود وهو تحت تأثير مخدر.

ونقل موقع "المصري اليوم" عن شاهد عيان للحادث قوله، إن السائق كان يسير على الجسر "بسرعة جنونية"، مضيفا أن السائق اصطدم مع عدد من السيارات، ودهس أشخاصا كانوا في طريقه.

وأوضح شاهد العيان أن السائق كان يردد بأن "الفرامل لم تعمل وذلك خوفا من عقاب الأهالي الذين تجمعوا في مكان الحادث".

وكانت أجهزة الأمن بالقاهرة قد تلقت إخطارا من غرفة عمليات شرطة النجدة، بورود بلاغ من الخدمات الأمنية بشارع التوفيقية بمنطقة عزبة النخل، يفيد بوقوع مصابين ووفيات.

وانتقلت قوة أمنية إلى مكان الحادث حيث تبين أنه أثناء نزول "ميني باص" من أعلى الجسر الجديد بمنطقة عزبة النخل، تم صدم 10 أشخاص أثناء سيرهم بشارع ترعة التوفيقية وقامت سيارات الإسعاف بنقلهم إلى المستشفى.

#الوفاق_نيوز

البرلماني العرموطي:   رواية ميرا إباحية وإساءة بحق الأردنيين

البرلماني العرموطي: رواية ميرا إباحية وإساءة بحق الأردنيين

البرلماني العرموطي:   رواية ميرا إباحية وإساءة بحق الأردنيين

زاد الاردن الاخباري -(الوفاق نيوز)

علق النائب الأردني المخضرم صالح العرموطي، اليوم الأربعاء، على فضيحة رواية ميرا، والتي أغضبت الأردنيين بسبب محتواها غير الأخلاقي، إذ قال العرموطي بأن الرواية هي كتاب إباحي ونشرها يعتبر إساءة بحق الأردنيين

وأضاف العرموطي في أن نشر واقتناء الرواية لا يتناسب مع عادات وتقاليد الأردنيين، وهو إساءة لهم

وتساءل العرموطي عن كيفية سماح وزارة الثقافة بوجود مثل هذا كتاب بمكتبة الاسرة

وأوضح أن مجلس النواب أحال موضوع الرواية إلى لجنة التوجيه المعنوي، وذلك لمحاسبة المسؤولين عن هذا الكتاب والتصريحات التي صدرت عن الوزارة

ووصف العرموطي تصريحات الوزارة بـ المسيئة للدولة الاردنية، مشيرا إلى أن الرواية تركت انفعالا شديدا ، وأنها "مست أعراضنا وبناتنا والمراهقين لدينا، وإذا لم تتخذ الحكومة موقفا سنعقد جلسة رقابية لبحث الموضوع"

وجدد المطالبات بحجب المواقع الإباحية في الأردن، واصفا إياها بأنها عبث يخدم المشروع الصهيوني في المنطقة

وبين العرموطي أن الأصل اتخاذ قرار فوري بالمسؤولين عن نشر هذا الكتاب والترويج له.
#الوفاق_نيوز