أيار 09, 2024
بسبب رجال الدعوة.. عيد الحب في اليمن ينتشر كالنار في الهشيم

بسبب رجال الدعوة.. عيد الحب في اليمن ينتشر كالنار في الهشيم

بسبب رجال الدعوة.. عيد الحب في اليمن ينتشر كالنار في الهشيم

 الدكتور صادق السالمي

طبعاً لا ادري هل هو من محاسن او من مساوئ رجال الدين ان تحريمهم لاي شيئ هو طريق الى شيوعه وانتشاره،.. يعني من يوم ظهر عيد الحب عندنا.

يعني الطبقات المهمشه جزئيا الواقعة ما تحت الطبقهة الوسطى وما فوق الطبقة المطحونة- نقول ظهر عندنا عيد الحب على مستوى العالم كله بالتزامن مع ظهور وانتشار وشيوع استخدام الإنترنت، رغم ان نحن "حبيبه" طول اعمارنا لكن ماعرفنا ان به يوم لعيد الحب والدباديب الحمر الا مع ظهور الانترنت وظهور الدببه في يوم 14 فبراير ضمن شريط محرك بحث جوجل.

اهم شيء أول ماعرفو المطاوعه بعيد الحب الا ونزلو تحريم وتجريم ونهي وصراخ فوق عباد الله وان هذا لايجوز، وأن ليس لـ المسلمين الا عيدين لاغير، ويصاحب ذلك روايات و قصص عن الف.ا.س.ق فلانتين وووو والنتيجة؟

كانوا الذين يعرفون بعيد الحب بضعة الاف في أحسن الأحوال على مستوى اليمن كله، لكن وبفضل المطاوعة ومكبرات الصوات حق الجوامع عرف الشعب كله في كل المدن والحارات والقرى والبيوت حكاية عيد الحب والدباديب الحمر واللبس الأحمر والليالي الحمراء.

والآن اتحدى أي مطوعي شخصياً ما يجهز عمامه حمراء ودبدبوب احمر وحاجات كثير حمر لعيد الحب، واتحدي أي يمني متزوج او خاطب او عايش قصة حب او حتى عازب، مايتذكر عيد الحب ويعمل حساب الحاجات الحمراء في هذا اليوم والمزوجين تحديداً والحبيبه ماعندهم أي فرصه ينسوا هذه المناسبة لأن النسوان حقنا مثلا المتزوجين تبدأ اجراس الانذارات لهم من ليلة واحد وثلاثين يناير من خلال عباره واحده مجمعات عليها كل الزوجات في اليمن " الحمدلله خلص يناير وغدوه واحد فبراير" اما بعض الناس فالجرس بيدق عنده من شهر يناير نفسه بعبارات " الله ما اطول يناير هذا متى يأتي فبراير " وممكن تتكرر هذه العباره طول شهر يناير، أهم شي واحد فبراير يدخل وانت تسمع التنبيه مطلع مطلع الى يوم 13 الا وجاء التحذير بدل التنبيه "كما غدوه عيد الحب اوبه تسير هانا والا هانا والا تخزن هانا والا هانا والا ما تديش هديه قدني اقلك من ذلحين مش ترجع تقول نسيت مانش داري مابش لك عذر" وتعين لك بعيون سع كشافات الفلوكس وايجن حق السبعينات، واتحداك اتحداك كمواطن يمني متزوج تتجاهل التحذير او تناقش الموضوع او تعترض عليه حتى لو كنت مفتي الديار اليمنية ذات نفسه، وقلت ايش من عيد حب هذا بدعه ماتزهد الا بالرد الصاعق "مابدعه الا انت انت وعيد رمضان حقك الذي بتقلبه لنا نوم وبشام وعيد عرفه حقك الذي بتقلبه لنا لحمه وبشام قول مابتحبنيش اصلا، ولا عاد تشتني وقد معك واحده غيري سارح تدبدب انت وهيه وووو " وعتدي الدبدبوب والهدية وتحتفل ورجلك فوق رقبتك بس مضاف لها شويه تهزية وحنتره وبهراره فوقك بامكانك تتجنبهن بكل سهوله ومن ينسى عيد الحب ياقلبي،،،، وكله من تحت راس المطاوعه الذي حرمو الاحتفال ورجعوا يلبسو عمايم حمر وبواليط حمر وتوز حمر وانكاس حمر وخلوها محمره فوق روس الناس كلهم.

#الوفاق_نيوز

2023 عام التعافي

2023 عام التعافي

2023 عام التعافي

 

مقبل سعيد شعفل 


من حقنا أن تقول بأن عام 2023 وفق كل المؤشرات الإيجابية والحركيه النشطه التي تشهدها المؤسسه العسكريه منذ انطلاق مرحلة التدشين القتالي والإعداد المعنوي والمادي في العام الجديد بقيادة الوزير المحنك والسياسي الحصيف الفريق الركن محسن محمد الداعري وزير الدفاع ..وفي الضروف العصبيه يعرف الناس معادن الرجال وتفرز لنا الحروب والمحن القاده بما يمتلكون من
قدرات قياديه فذه تمكنهم من تحقيق الاتصارات وإعادة البناء والثقه للناس بأن البلد بخير وولاده للقاده .


وانا اكتب هذا الانطباع المتفائل اقول بضمير مستريح ويقين تام لكل مالمسته عن قرب توجد اراده صلبه وعزيمه قويه على تحقيق كل المامول ولذلك فأن المؤسسه العسكريه بكل تشكيلاتها ووحداتها القتاليه قادمه على تحولات نوعيه تستوجب من كل
المخلصين أن تدعم وتساند عملية التحول الجاريه من خلال تكامل كل الجهود بعيدا عن حسابات السياسه والاختلاف وحينما تتكامل الجهود الصادقه يمكن لها ان تؤسس انطلاقه و تطورا كبيرا في القدرات القتاليه و البناء النوعي ورفع الجاهزيه القتاليه والمعنوية في العام الجديد 2023والذي بشر فيه الوزير كل منتسبي القوات المسلحه بثقة القائد الفاهم سرالنجاح والتفوق ومن هنا يمكن أن نطلق العنان لصدق تفائلنا بأن العام الحالي سيكون عاما

للانتصارات والتعافي من خلال مااستقر في الأذهان من كلمات الوزير التوجيهيه أثناء تدشين العام التدريبي والمعنوي في أكثر من وحده يعكس طبيعة التوق والإرادة الجاده على بلوغ النجاح كهدف كبير مسنود بالروح المعنويه العاليه لملامسة الآمال والطموح الذي تسعى إليه كل القوى السياسية والوطنية في مساندة مؤسسة
الجيش وهي تشهد اروع فترة إعادة بناء حقيقي على أسس وطنيه سليمه يمكن لها أن تعيد ثقة الشعب والمجتمع والاقليم بمؤسستنا الدفاعيه التي انهكها التشضي بسبب الصراعات السياسية والتهافت
على كراسي الحكم ..من حقنا ومن حق ابطال مؤسسة الجيش أن يفخرو بمثل هذا الرجل الوطني المستشعر لحجم ثقل المسؤوليه وهو يقود اهم واكبر وزاره سياديه استهدفت وتم تدميرها بشكل ممنهج .. وعندما قبل حمل هذه المسؤوليه الهائله يدرك أكثر من غيره حجم التحديات والمصاعب التي تنتظره وتواجه مسيرة عمله ولم يتردد أو يتهيب .

وبكل جساره قبل التحدي وتقدم الصفوف لتحمل مسؤلية لملمة و إعادة بناء وحدات القوات المسلحه على أسس وطنيه في ضل حرب دمرت كل شي بما في ذلك ثقة الناس باستعادة مكانة وهيبة وسمعة وزارة الدفاع.


#الوفاق_نيوز

اليمن ظاهرة تنتمي إلى التاريخ لا إلى الطبيعة

اليمن ظاهرة تنتمي إلى التاريخ لا إلى الطبيعة

اليمن ظاهرة تنتمي إلى التاريخ لا إلى الطبيعة

محمد العلائي

"اليمن"، بالمعنى السياسي والحضاري، ظاهرة تنتمي إلى "التاريخ" لا إلى "الطبيعة".
وما هو من صنع التاريخ هو في حكم المستحدَث، وبالتالي هو عرضة للتحول والتغيُّر أو الفناء.
إننا لم نكن "يَمَنَاً" هكذا بالبداهة، أو بموجب حتمية طبيعية ثابتة وإلى الأبد.

إذا استسلمنا لمنطق الطبيعة الخالص، سنجد أننا "يمنات" كثيرة صغيرة متباينة المناخات والظروف والتضاريس والطبائع الفردية والأجسام والأحوال والأمزجة والأهواء.

فنحن إنما صرنا "يَمَنَاً" واحداً، بفعل التاريخ فقط.
التاريخ، بهذا المعنى، هو الجهد العظيم الذي يبذله الانسان لتجميع ما فرَّقته الطبيعة، أو لتفريق ما جمَّعته الطبيعة.

الأجزاء لا تجتمع دون إرادة تجميع، والإرادة تقتضي القدرة وإلا فهي في حكم العدم.

عندما نقول أننا "يمنيون" فنحن ننطلق ضمنياً من خلفية تاريخية نتمثَّل فيها عدد المرات التي انضوى خلالها هذا الإقليم الذي يُدعَى "اليمن" في دولة -أو مملكة- كبيرة واحدة.

أي أن إحساسنا بكوننا يمنيين يزداد قوة بمقدار ما نملكه من ثقافة تاريخية عن الأزمنة التي ارتبطنا فيها، نحن أو أسلافنا، برباط سياسي وطني واحد،
تلك اللحظات المجيدة التي تغلبنا فيها على قوى التشتيت والعزل الطبيعي بين "اليمنات" الصغيرة المختلفة.

هذا هو ما يدعى بالإرث السياسي التاريخي المشترك للمجموعات البشرية الكبيرة، وهو مجموع التجارب والسوابق والمؤثرات التي تركتْ، على المدى الطويل، حقائق كبرى مميزة ومعالم وذكريات ورموز وخبرات ثقافية واجتماعية مشتركة.

غير أن الماضي العريق المشترك، رغم اعتزازنا به، لم يكن يوماً ضمانة من النكوص إلى وضعية اليمنات الصغيرة المستباحة والمتنافرة.

الانحطاط يظل أمر وارد على الدوام، والنهوض كذلك.

يقول عبدالله العروي: "وما هو الانحطاط والتقهقر سوى أن المجتمع ينحط، يهوي من التاريخ إلى الطبيعة"، (العروي، "مفهوم التاريخ" ص361).
الماضي يفقد الكثير من قيمته الراهنة إذا لم يُترجَم في حاضر وطني وقانوني مشترك من خلال دولة قائمة على أرض محددة اسمها اليمن.

الدولة، بمعناها الشامل، هي عنصر التحديد الإيجابي الفعال لماهية اليمن أرضاً وإنساناً، وهي المؤثِّر التاريخي الحقيقي الذي يصنع الفرق وينمِّيه، وهي الفاعل الكُلِّي الذي تتشكّل في ظله سمات وأنماط ثقافية واجتماعية وطنية يمنية متماثلة ومميزة.
بوسعنا أن نسمِّي هذا الدور "يمننة"، بالمعنى الوطني الإيجابي للكلمة.

مع أن لفظ "اليمن" كمسمى لإقليم جنوب شبه الجزيرة العربية هو أقدم بكثير من الدولة اليمنية الحديثة.

لكن الاسم بحد ذاته لم يكن كفيلاً بتوحيد المسمّى، التوحيد بالمفهوم السياسي والقانوني.

ومن المعلوم أن الدول والممالك والسلطنات في تاريخ اليمن القديم والوسيط، لم تكن تتسمّى باسم القُطر/ الإقليم، وإنما باسم السلالة والعائلة المؤسسة أو باسم القبيلة المهيمنة، وكان هذا هو الشائع في عموم العالم قبل حلول العصر الحديث.
لنجرب البحث عن مبدأ آخر، غير الدولة، لتفريد اليمن وتخصيصه بين البلدان والأمم:
"اللغة" لا تصلح لتكون مبدأ تفريد وتمييز لليمن واليمنيين عن غيرهم، فنحن عرباً، والشعوب الناطقة بالعربية موزعة في دول متعددة.

"الدين" ليس مبدأ التفريد، فنحن مسلمين والمسلمين دول متعددة.

"المذهب" ليس مبدأ التفريد، فاليمن متعددة المذاهب، لا يوجد مذهب قومي وطني معمم على كامل أرجاء البلاد.

"المناخ" ليس مبدأ التفريد، فاليمن متعدد المناخات، ومن هذه المناخات ما يشترك بها مع مناطق شبه الجزيرة العربية.

"التضاريس" ليست مبدأ التفريد لليمن عن محيطه، فالجغرافيا اليمنية متعددة التضاريس ومنها ما يتصل بتضاريس شبه الجزيرة العربية.

"النسب" الواحد لا يصلح كمبدأ للتفريد والتحديد، لأن اليمنيين خليط من أنساب ومنابت متعددة.
التراث والتاريخ السياسي المشترك مبدأ تفريد مهم لماهية اليمن، لكن لا يمكن الاعتماد عليه وحده.
فهناك تواريخ يشترك فيها قُطر اليمن مع أقطار أخرى خضعت في وقت واحد لنفوذ امبراطوريات وممالك إسلامية متعاقبة.

وهناك تواريخ صغرى ينفرد بها سكان منطقة من اليمن دوناً عن سكان المناطق الأخرى.

كما لا نستطيع القول أن اليمني يتفرد، أمام نفسه وأمام الآخرين، بالملبس أو بسحنة الوجه أو بنمط الطعام أو بالنغمة الموسيقية، لأن الانسان اليمني متنوع نغماً ولوناً وشكلاً، ذوقاً وطبعاً وملبساً، منفتح على الوافد والجديد من كل شيء.
الدولة لا سواها -الدولة الجمهورية بالتحديد- هي ما يمنح الذات اليمنية الوطنية قوامها.

والدول عموماً ليست هبة الطبيعة، إنما هي هبة التاريخ. وما من دولة إلا وهي مصطنعة ومتغيرة ومهددة بالفناء. وما من دولة إلا وهي ملزمة بأن تكافح طوال الوقت من أجل البقاء مثلما يكافح الكائن الحي وسط الأخطار.

معظم الحضارات، إذا كان لهذه الكلمة معنى، لم تكن في بدايتها سوى أثر من آثار دول وامبراطوريات أفل نجمها.

قد تنهار الوحدة السياسية وتبقى الوحدة الحضارية -الناجمة عنها- قائمة، كما يقول العروي. (عبدالله العروي، مجمل تاريخ المغرب، ج2، ص7).
بل وكثيراً ما تكون حتى روابط اللغة والثقافة والدم أمور ناتجة عن وجود الدولة وليست الدولة ناتجة عنها، وهذا ما ذهب إليه عدد من المؤرخين والكتاب مثل الإسباني خوسه أورتغا إي غاست.
بعض تلك الروابط لا ينحلّ بانحلال الدولة أو الامبراطورية، حيث قد تنشأ على الرقعة الجغرافية نفسها وحدات سياسية أصغر حجماً ومبنية على أسس وعناصر تفريد جديدة مع الاحتفاظ بالعناصر والسمات الحضارية الناجمة عن الوحدة السياسية الكبيرة المنحلَّة.

"الحضارة اليمنية" عبارة فضفاضة تشير إلى نطاق جغرافي واجتماعي تركتْ عليه -لمرة واحدة أو أكثر- دول وممالك يمنية كبيرة بصمة قوية مشتركة تتوارثها الأجيال.

حدود "اليمن السياسي" ليست مطابقة في الوقت الحالي لحدود "اليمن الحضاري"، ولا يمكن أن نجعلهما مرة أخرى متطابقين من خلال الادّعاء والتمنِّي والنقيق المتشكِّي العاجز.


#الوفاق_نيوز

11 فبراير وجهة نظر

11 فبراير وجهة نظر

11 فبراير وجهة نظر


* حسين الصادر

لايمكن بأي حال من الأحوال ان تعرف انتفاضة فبراير التي تواكبت مع طوفان الربيع انها ثورة للاسباب التالية.

1- الثورات تقوم بهدم الأنساق السياسية والاجتماعية. وتقوم با اعادة البناء بمفاهيم جديدة..

2- انتفاضة فبراير سلمت بالأنساق الاجتماعية والسياسية وأندمجت في النظام السياسي سلطة ومعارضة عبر المبادرة الخليجية. وهذا يعني انها شكلت ازمة عارضة وتمكن الهيكل السياسي من استيعابها.. وتلبيت بعض المطالب في حينه..

وعندما نقول ان 26 سبتمبر ثورة لأنها أتت بمفاهيم سياسية جديدة وأهمها الجمهورية ، وكذلك 14 اكتوبر التي استطاعت ايجاد حكم وطني بديل للمستعمر

والذين يرون 11 فبراير ثورة أو جسدت الدعوة للتحديث با امكانهم تكوين تيار سياسي ( تنظيم سياسي) يجسد سقف مطالب التحديث في أدبياته وليس أكثر من ذلك....

مع ان اللحظة الحالية تستند الى ارضية التوافق الوطني المنبثقة عن حوارات وتوافقات وطنية.. وكان لشباب الانتفاضة حضور وشراكة وحصلوا على مزايا ومناصب وكانت هذه الشراكة والمزايا بمساندة من احزاب النظام التوافقي ولم يستطيعوا الوقوف بمفردهم بمعنى ادق كانوا جزء من كل، بينما ظل الشباب المستقل يعاني من التهميش حتى اللحظة... ... والحقيقة ان هذا الموضوع ملتبس حتى اللحظة..... ... والمهم في الموضوع ان من يدعوا ثورية فبراير من ناحية أخلاقية تقع عليهم تبعات نتائج ما يسمى بالثورة ..

الزوبعة الأخيرة التي حصلت في مارب سعى القائمون عليها او هدفوا منها الحصول على مكاسب سياسية ، واعتقد ان سلطة مارب، معنية وبشكل كبير الى النظر في الأوضاع المحلية وفتح حوار محلي واسع تسند اليه الخروج بتصورات حول المستقبل.. وازالة اللبس بين المحلي والوطني ومثل هذا التحرك سوف يقضي على الكثير من المزايدات والانتهازية التي يمارسها البعض..

وترتكز الأولوية الوطنية الآن لمعالجة الاوضاع الناتجة عن الانقلاب الرجعي الكهنوتي، وعليه يجب ان يبحث تيار فبراير عن موقعه النضالي في المعركة الوطنية ويكون لديه خط واضح حيث لازالت رموز هذا التيار في مناطق رمادية.

#الوفاق_نيوز

الهوية اليمنية ضاعت بين سفالة سلطة اليوم

الهوية اليمنية ضاعت بين سفالة سلطة اليوم

 

 

الهوية اليمنية ضاعت بين سفالة سلطة اليوم

من خضرة القات في عينيه اسألة

صادق السالمي

تبوح كعود نصف متقد،،،،،


البردوني عليه الصلاة والسلام
لا اظن ولن يحدث ولن يأتي في تاريخ الشعر كله ان يجيئ شاعر بصورة مثل الصورة السابقه وهذه هي هوية اليمني الحقيقيه هذا هو اليمني الذي اتى بما لم تستطعه الاوائل كما قال ،،، ماهيش المسأله عسيب وجنبيه وانما ابداع وانفراد وتفرد ،،، البردوني وحده من حمل راية الهويه اليمانيه بتفرده وابداعه وانجازه وانجاز الفرد بقاس اولا بمقدار ما توافر له من امكانيات والبردوني اتى في عصر تنعدم فيه الامكانيات اصلا وكانت الامكانيات ليس فقط صفر وانما تحت الصفر بعشرة الاف الدرجات اتى البردوني بعصر لا يوجد فيه شعر ولا يوجد فيه شعراء ولا يوجد فيه اصلا مشهد ادبي ومع هذا لم يقل ماقاله الدكتور ابراهيم تاج الدين رئيس مركز اللغات بجامعة صنعاء مابش مستقبل للادب تخيلو ان رئيس مركز اللغات باعرق جامعه يمنيه يقول لكم مابش مستقبل للادب اقسم بالله انها قمة قلة الادب ،،، الدكتور ابراهيم الذي درست انا وهو لاغير نظريات ادبيه على يد الدكتور A.V.Ashove نظريات ادبيه قال اننا مش متخصص بالادب وجاب المقرر لواحده من طلابه خربجة العام 2020 ترجمه تدرسه رغم اننا جايب شهاده تثبت اننا افضل طالب في الماجستير علا ميه وخمسين طالب من المشرف حق ابراهيم تاج الدين نفسه قال ان مابش لي مستقبل بالادب ولابه مستقبل للادب وان العصر عصر الترجمه تخيلو ان الترجمه الذي تعتبر process يعني اداه او عمليه من العمليات ظهرت مرتبطه بالادب المقارن والادب المقارن يعتبر حقل مجرد حقل مرتبط بال Dicipline يعني عمليه او اداه مرتبطه بحقل مرتبط بتخصص رئيسي بالعالم كله وصلت لليمن ووقعت مجال رئيسي عند تاج الدين والادب وقع لامستقبل له،،، قلت يا دكتور طيب الترجمه خلها تقوم بكتابة نص شعري او قصه ا. بتحليلهن مثلما بيعمل الادب خلها تقوم بهذه الاشياء مثلما بيعمل تطبيق بالتلفون بالترجمه تطبيق كافي يقوم بعمل الدكتور ابراهيم وحوارييه لكن هذا التطبيق يستحيل عليه كتابة نص ادبي،،،،


كانت لي تجربه مؤلمه في صنعاء وجدت فيها ان الدكتور يجب ان يكون رقاصه مش الا فتاحه على رأي سعيد صالح وضروري ترقص للدكتور ابراهيم وترقص للطلاب ولاتنسى ان ترقص للتجمع اليمني للاصلاح حتى تعمل في جامعات صنعاء،،،، لم يكتب اي اكاديمي معفن رقاص قليل ذوق خريج ترجمة ابراهين تاج الدين عن البردوني او عن المقالح او عن اي شاعر يمني لسبب بسيط انهم اتفه واحقر واقل شأنا من الكتابه عن شاعر يمني لانهم اصلا مايفهموش لاشعر ولا ادب لانهم اصلا مش اكثر من عصابه مافيا كل واحد منهم يدهف مع الثاني ويساند الثاني وتخيلو اقترحت علا جامعة العلوم الحديثه انهم يعملو قاعه باسم المقالح قالو اسفين رغم اننا درست ترم كامل في قاعه اسمها قاعة طلال الصنوي منوه طلال الصنوي واحد اصلاحي صاحبي ماتعرفهوش علا راي سمير صبري اما المقالح فادي لهم حساسيه وتسلخات وهرش ويشتو بعده يدهنو انفسهم بزيت زيتون وماينفعش حاجه تدي الغاثي،،،،
انصار الله او انصار الشيطان مالهم دخل في شي يهمهم حاجه واحده الحارس القضائي والزلط لاغير بينما الاصلاح مستأثر بكل شي مالك لكل شي حراس وموظفين الاصلاح دكاتره وموعودين بالدكتره وحسين حازب اهم شي عنده ادو له حقه ويبكر ينظف بمكانس ويمدح في القائد العلم المجاهد وماله دخل من شي ،،،، التعليم الجامعي بحاله مخيفه لدرجة انك تقدم في جامعة العلوم والتكنولوجيا باب علا منصب رئيس القسم يقولو لك مابش احتياج وانت دكتور ويعينو اصلاحيه ماجستير قسما بالله انها حاله تدي كل اعراض الكوليرا ،،
قال لك ابراهيم تاج الدين مابش مستقبل للادب،،، الادب تازيخ الشعوب ومأثرتها الشعر ديوان العرب الدراما تاريخ الاغريق الروايه تاريخ النهضه الاوربيه وصلين لاعند ابراهيم تاج الدين ووقعين بلا مستقبل مابش مستقبل للبلاد هذه اصلا مع امثالك يا الذي كنت اسوأ واتفه والعن من درس على يد اشوك لو المقالح قال مابش قراء ولابه مستقبل للادب ان مابش معانا هرم شعري حداثي اسمه المقاح ولو البردوني قال مايش معي من يسمعني مالقينا من جدد الشعر العربي مثل البردوني قالك مابش مستقبل للادب ماقد وقعت في العالم كله ان به شخص يقول الادب لامستقبل له الا واحد قليل ادب مش واحد ماسك مركز اللغات لا وخريج ادب ويقول المستقبل للترجمه تتتتنتيعنة الله عليك وعلا الذي مسكك مركز اكبر من مركزك ياتافه
بغرنا
#الوفاق_نيوز

قولوا لحميد الأحمر من لم يحرر صنعاء فلن يحرر القدس

قولوا لحميد الأحمر من لم يحرر صنعاء فلن يحرر القدس

قولوا لحميد الأحمر من لم يحرر صنعاء فلن يحرر القدس


الدكتور:عادل الشجاع

ابتداء رحم الله صادق الأحمر ، ولا يجوز على الميت إلا طلب الرحمة له
وإذا ورد ذكره هنا ، فمن باب الرد على حميد الأحمر الذي أبى في رحيل أخيه إلا أن يستفز كل يمني سواء كان يعيش في اليمن تحت نير وجبروت عصابة الحوثي ، أو خارج اليمن أجبرته الظروف على البقاء مشردا هناك ، أراد حميد الأحمر أن يحيط نفسه قبل أخيه بهالة قدسية مصطنعة ، حينما صور أخاه صادق الذي ذهب للعلاج في الأردن ، بأنه كان يتسلق الجبال لكي يطل منها على القدس الذي عاش مدافعا منافحا عنه .

ولست بحاجة للقول ، إن صنعاء أولى بالتحرير من القدس ، فما تقوم به إسرائيل لا يساوي مثقال ذرة مما تفعله ربيبتها عصابة الحوثي بالشعب اليمني الذي يقتل ويسحق كل يوم وفي كل مكان وأي زمان ، أكثر من نصف مليون قتيل ، وأكثر من أربعة ملايين مهجر من بيوتهم وأراضيهم وما يقرب من أربعة وعشرين مليون تحت خط الفقر ، ومناهج دراسية تخطها هذه العصابة لتغيير الهوية اليمنية ، وبالتأكيد من يكذب باسم القدس ، لا يمكنه أن يحس بعذاب أستاذ يجد نفسه وهو الأمين على الذاكرة الوطنية ، وهي أخطر المسؤوليات على الإطلاق ، يلقن تلاميذه يوميا الأكاذيب الهاشمية التي ترى في اليمنيين عبيدا لها وتجرد النشئ من هويتهم ومن أية مناعة وطنية .

وفي الضفة الأخرى ، بدى الحرص على تتويج حمير شيخا لمشايخ حاشد ، ولم يسأل أحد نفسه ، أي مشيخة في رحاب السيد ووجهه الذي سبق وأن أعطي لصادق ، أليس المشرف المعين من قبل الجرذ عبد الملك هو الشيخ الحقيقي ، فلماذا إذا الحرص على لقب بات مهانا وبات نظريا عدم السماح بإمكانية استخدامه .

قدم حميد الأحمر نفسه في العام ٢٠١١ على أنه مناضلا وما نعرفه عن النضال والمناضلين أنهم لا يجبنون ولا يخافون ، وقد قالها في قناة الجزيرة وعلى الملأ ، من كان صادق شيخه وحاشد قبيلته ، فلا يخاف ، فلماذا تغير الكلام وتبدلت المواقف ، ولماذا عرى صدره في ذلك التاريخ وتراجع عن ذلك في حضرة الحوثي الذي اقتلعه حتى من بيته واقتلعنا معه وأصبحنا مشردين بسبب نزواته وإهداره لاثنين مليار بحسب قوله لإسقاط الدولة ، ويمتنع اليوم عن إنفاق دولار واحد للانتقام لشرف المشيخة والقبيلة ؟

نتحدث عن تحرير القدس وصنعاء مغتصبة ومختلفة من قبل عصابة تزعم أن لديها وصية بالحكم من الله، نتحدث عن تحرير القدس ، ونحن أمام شعب تخلى عنه الثوار وتركوه يواجه القتل والسحق كل يوم ، سواء من قبل عصابة الحوثي ، أو من قبل الطائرات السعودية والإماراتية التي جاءت لإنقاذه ،فأنقذته قتلا وحرقا ، حتى أضحت أصواته لا تزعج أو تنفر حتى الإبل في دول الجوار التي لم ينتقل إليها قرار الحكم فحسب ، بل انتقل إليها قرار العزاء أيضا .

ليس لهذا الشعب أي ذنب اقترفه ،حتى يباد بهذه الطريقة ، سوى أنه يؤخذ بذنوب من يسمون أنفسهم مشايخ ، فهؤلاء كانوا يخرجون القاتلة من السجون ، فعطلوا حدود الله وأباحوا قطع الطريق على الآمنين ، وشجعوا على الخروج على الدولة ولم يتركوها إلا وهي جثة هامدة ، ولما وجب القتال ومواجهة هذه الحثالة التي استعلت عليهم قبل أن تستعلي على اليمنيين جبنوا في مواجهتها وتخلوا حتى عما قام به آباءهم وأجدادهم في قتال هذه الشرذمة الممتدة ولم يحموا لقب الشيخ ، فأرادوا أن يكونوا مشايخ في وجه السيد ، فأخرجوا الناس وأنفسهم من الحرية إلى العبودية .

يعيش الشعب اليمني ألم لم يعرف له مثيل ، تترجمه نظرات الأطفال الذين يحاولون أن يجمعوا شتات أفكارهم البريئة عما يجري من حولهم ونظرات أمهات أصبحن ثكالي بين لحظة وأخرى ، وحتى هذه اللحظة لا يعرف هؤلاء الأطفال ما ذنبهم ولماذا يقتلون ، ولا أدري أمام كل ذلك كيف يقيس حميد الأحمر الجرائم وما هي وحدة قياس تلك الجرائم ، حتى هذه اللحظة أعجز عن فهم كيف ماتت مشاعره تجاه ما جرى ويجري له ولإخوته وقبيلته ولليمن واليمنيين بشكل عام ، ولا يثور .

أجد نفسي مدفوعا لقول الحقيقة ، لعلها تحرك تلك المشاعر الميتة لدى من يزعمون أنهم مشايخ ولدى كبار القادة والضباط وقيادات الأحزاب السياسية والنخب الفكرية المناط بهم قيادة ثورة تحرر في وجه أدعياء القداسة وإجبارهم على الاعتذار لإهانة صادق الأحمر وإهانة رؤوس القبائل والشعب اليمني ، وكل من يهنئ حمير الأحمر بتقلده رتبة شيخ تحت العبودية إما أنه يكذب عليه ، أو أنه من الذين استمراؤا العبودية ولم يعد هناك حرقة لكرامة اليمني ودمه الذي بات مستباحا يسفكه القاصي والداني ، ولا يسعني في الأخير إلا أن أجدد طلب الرحمة والمغفرة لصادق الأحمر الذي بات بين يدي ربه يشكو تقاعس أخيه حميد عن الانتصار له أولا ولشرف القبيلة ثانيا.


#الوفاق_نيوز

الأخطاء الطبية جرائم بلا عقاب

الأخطاء الطبية جرائم بلا عقاب

محمد الغباري 

 

.. الأخطاء الطبية جرائم بلا عقاب

 

منذ مدة ليست ببعيدة، أبلغ طبيب في مستشفى شهير إحدى النساء أن لديها ورمًا خبيثًا في عينها، وكان يريد استئصاله، لكن وبعد رحلة علاجية بدأت في مصر وانتهت بالهند، تبين أن هناك انسدادًا في الغدة الدمعية فقط، ومع نهاية العام الذي غادرنا قبل شهر، ودع زميل زوجته، بسبب أن طبيبًا شهيرًا، أفتى كذبًا بعدم وجود مخاطر على صحتها، إذا احتفظت بالجنين، ولكنها غادرت الحياة بسبب تصديقها لهذه الفتوى، وتجاهلها تحذيرات الطبيب المعالج في مصر، من الحمل، لأن ذلك سيؤدي إلى وفاتها.

هذا الاسبوع فقدت قريبة لي ابنها، نتيجة كارثة طبية تسبب بها أحد المحسوبين على هذه المهنة، إذ أعطى الطفل أدوية كانت كافية لتدمير مناعته نهائيًا، وعجز من أتوا بعده عن إنقاذ حياته.
إذن، نحن أمام كوارث طبية لم تعد حالة نادرة، أو خطًا طبيًا متوقعًا في أي بلد، وهي في الطريق لأن تتحول إلى ظاهرة، لأنه لم يعد هناك نقابة تقدس حياة الناس، وتعمل على حماية شرف المهنة، كما لا توجد سلطة تشعر بالمسؤولية تجاه مواطنيها، ولأن الكثيرين من أقارب الضحايا لم يتحركوا لمحاسبة هؤلاء الذين يرتكبون جرائم شبه يومية، أمام القضاء رغم سوء حاله أيضًا.

في اليمن اليوم هناك وزيران للصحة؛ أحدهما عينه الحوثيون، وهو خطيب جمعة، ورغم فشله والكوارث الطبية التي تحدث في مناطق سيطرتهم، إلا أنه لم يتخذ أي إجراء تجاه عمليات القتل التي تتم في المستشفيات والعيادات ، وكذلك نقابة الأطباء يبدو أنها تطبعت بطبع وزير الجماعة المشغول بالضم والسربلة، اما الوزير الآخر في عدن فكل مهمته، إلى جانب السفريات التي لا تنتهي، عقد ورش العمل، واختلاق المشاكل أمام المسافرين اليمنيين من خلال منحه إحدى المكاتب التجارية حق توثيق التقارير الطبية للمسافرين ، مع أن مصر التي تستقبل مئات اليمنيين يوميًا لم تطلب هذا الأمر.

في واقعة نادرة، أصدرت محكمة في صنعاء قبل ايام ، حكمًا أدانت فيه أحد المستشفيات الخاصة، وحملته تكاليف نقل طفل كان ضحية الاخطاء الطبية للعلاج في الخارج، وبالتزامن مع ذلك بدأت محكمة أخرى النظر في الدعوى المقامة ضد الرئيس السابق للهيئة العليا للأدوية، بسبب منحه ترخيص استيراد أدوية من الهند، و اتضح فيما بعد أنها ملوثة، وتسببت في وفاة بعض الأطفال المصابين بالسرطان.

ووفق ما عرفت من أصدقاء يعملون في قطاع الصحي فإن اليمن أصبحت “مكب نفايات” للأدوية، والعيادات تحولت إلى مسالخ هدفها جمع الأموال فقط، وغالبية المختبرات تستخدم محاليل طبية رخيصة، ومالكوها يديرون شبكة من المصالح مع الأطباء. ولهذا لم يعد غريبا ان تجد طبيبًا يطلب منك أن تذهب لعمل فحوصات مخبرية، حتى وإن لم تكن ضرورية، ويحدد سلفًا مختبرًا بذاته، وفي نهاية الشهر يرسل إلى ذلك المختبر قائمة بأسماء المرضى الذين أرسلهم؛ حتى يتسلم عمولته المالية

في ظل هذه الوضعية واتخاذ الجهات الحكومية والنقابة موقف المتفرج ، يمكننا معرفة أي وضع مأساوي نعيشه، وأي انحدار أخلاقي وصل إليه القطاع الطبي، حتى إنه لم يعد مستنكرًا أن تجد من يقوم بتهريب أدوية مرض السرطان، ونقلها بطريقة تؤدي إلى تلفها، ومع ذلك هناك من الأطباء من يتعامل مع المهربين ، ويرسل المرضى لشرائها وبأثمان باهظة، وأمام أعين السلطات.

كان أحد الأصدقاء يعمل في الصين، وأخبرني كيف أن بعض تجار الأدوية اليمنيين يأتون إلى هناك وبحوزتهم أشرطة لأنواع محددة من الأدوية غالية الثمن، ويطلبون منه الذهاب معهم إلى مصانع للأدوية، وهناك يبلغون مالك المصنع أنهم يريدون كميات من هذا النوع، ويسلمونه النموذج، وحين يسأل الرجل عن المواصفات والتركيبة الكيماوية، يرد عليه تجار الموت ببساطة: أهم شيء يكون الشكل مطابقًا.

الكوارث تتواصل. ولم يعد بالامكان الرهان على الجهات الحكومية ، ولا نقابة الاطباء والصيادلة ، وإذا لم يكن هناك تحرك مجتمعي لمواجهة ذلك، فإن أخطاء المتطفلين على الطب، والأدوية المغشوشة والمهربة، ستقتل من اليمنيين أكثر مما تقتل الحرب.

* نقلا عن النداء.

 

#الوفاق_نيوز

ثلاثة كتب عطلت عقل العرب (1)

ثلاثة كتب عطلت عقل العرب (1)

ثلاثة كتب عطلت عقل العرب (1)

توفيق شومان 180postـ 18 ـ 1 ـ2023

 


منذ سنوات عدة لا تقل عن عقد كامل ، عادت " نظرية المؤامرة " لتبسط أفكارها على مساحة واسعة من الخطاب السياسي العربي ، والإشكالية في هذا الإحياء لنظرية خفتت إلى حد معقول مع نهاية الألفية الثانية ، تكمن في شيوعها لدى الناشئة الجديدة ، إذ راحت كتب مثل " بروتوكولات حكماء صهيون و " حكومة العالم الخفية " و" أحجار على رقعة الشطرنج " تشكل مراجع أساسية لتحليل الأحداث وتفسيرها .


من اللافت للإنتباه أن الكتب الثلاثة تكاد أن تكون كتابا واحدا وذا جذر واحد ، فمؤلف كتاب " بروتوكولات حكماء صهيون " هو الروسي سيرغي اليكسندروفيتش نيلوس ( 1862ـ 1929) ومؤلف " حكومة العالم الخفية " هو شيريب سبيريدوفيتش ( 1867ـ 1926) ودلالة كنيته تؤشر إلى جذوره السلافية ، وكما جاء في مقدمة الطبعة العربية التاسعة لكتابه " أن السلافيين استدعوا عام 862 جده الأعلى الأمير رورك إلى مدينة نوفجورود ـ الروسية ـ حيث أسًس أسرة حاكمة أعطت لروسيا إسمها ".

 

والأمرالآخر الداعي للتمعن أن هذين المؤلفين روسييان ، وكانا من أنصارالنظام القيصري ومن المعادين لثورتي 1905و1917 الروسيتين ، فضلا عن كونهما من المتحمسين للأنظمة الملكية المطلقة والنفور من الثورات والنظام الجمهوري كما تشهد نصوص كتابيهما .

 

وإذا كان من الشائع أن سيرغي نيلوس كان كاتبا له حضوره قبل سقوط نظام آل رومانوف في روسيا ، فشيريب سبيريدوفيتش ترأس " الرابطة السلافية " في أوروبا بعد إطاحة الأسرة الملكية الروسية ، وغالبا ما يقتبس في كتابه " حكومة العالم الخفية " عن " بروتوكولات حكماء صهيون " وهذا ما تجدر ملاحظته في كتاب " أحجار على رقعة الشطرنج " المنسوب إلى الأدميرال الكندي وليم غاي كار (1895ـ1959) وحتى عنوان هذا الكتاب مأخوذ من " البروتوكول الثاني " في " بروتوكولات حكماء صهيون " و يتضمن النص التالي " سنختار من بين العامة رؤساء إداريين لهم ميول العبيد ولن يكونوا مدربين على فن الحُكم ، ولذلك سيكون من اليسير أن يُمسخوا قُطع شطرنج ضمن لعبتنا في أيدي مستشارينا العلماء والحكماء الذين دُربوا خصيصا على حُكم العالم منذ الطفولة الباكرة ".

 

على هذه الحال يمكن القول ، إن " حكومة العالم الخفية " و " أحجار على رقعة الشطرنج " هما امتدادن نصيًان لكتاب " بروتوكولات حكماء صهيون " فالفكرة ذاتها في الكتب الثلاثة ، وأما الوقائع وأسماء الشخصيات والأمكنة والأزمنة فلا تتغير ولا تعرف تبديلا في " حكومة العالم الخفية " و" أحجارعلى رقعة الشطرنج " وكل الأحداث الكبرى في العالم ، طبقا لهذين الكتابين، من صناعة " المؤامرة " ، هكذا كان الأمر مع الثورتين الإنكليزية والفرنسية وإعدام الملكين تشارلز الأول(1649) ولويس السادس عشر(1793) وحرب القرم الروسية ـ العثمانية عام 1853 والحرب الأهلية الأميركية عام 1864 واغتيال القيصر الروسي ألكسندر الثاني عام 1881 والحرب الروسية ـ اليابانية عام 1905والحربين العالميتين الأولى والثانية ، وما بينها من أسماء كبرى مثل نابوليون بونابرت وعميد الوحدة الألمانية أوتو فون بسمارك وعماد الثورة البلشفية فلاديمير لينين ، و فلاسفة ومفكرين من مستوى مونتسكيو وروبسيير ونيشه .

 

الفارق بين هذه الكتب ، أن " بروتوكولات حكماء صهيون " الصادر في طبعته الثانية عام 1905 أقرب إلى النظرية العامة ، بينما يتناول كتاب " حكومة العالم الخفية " وقائع وأحداث تاريخية تتوقف عند عام 1928 و " أحجار على رقعة الشطرنج " تمتد مساحة وقائعه إلى عام 1950، ومضمون الكتب الثلاثة يدور في فضاء سيطرة " اليد الخفية " الصهيونية و الماسونية و البيوتات المالية على العالم منذ قرون ، فهي تحركه وتديره وترسم مساراته ومصائره كما ترغب وتشاء ، وعلى الأغلب يكون النصر المبين حليفها ومن دون أن يكون لمناوئيها وضحاياها القدرة على تعطيل أفعالها ومخططاتها المجنونة .

 

ـ " بروتوكولات حكماء صهيون " : بما يتجاوز الخيال يسرد سيرغي نيلوس قصة كتابه ، فيقول بحسب الطبعة الثانية من النسخة التي عرًبها (1961) عن الإنكليزية محمد خليفة التونسي " لقد تسلمت من صديق شخصي ـ هو الآن ميت ـ مخطوطا يصف بدقة ووضوح عجيبين خطة وتطورا لمؤامرة عالمية مشؤومة ، موضوعها الذي تشمله هو جر العالم الحائر إلى التفكك والإنحلال المحتوم ، هذه الوثيقة وقعت في حوزتي منذ أربع سنوات ـ١٩٠١ـ سرقتها سيدة فرنسية من أحد الأكابر ذوي النفوذ والرياسة السامية من زعماء الماسونية الحرة ، وقد تمت السرقة في نهاية اجتماع سري في فرنسا ".


أولى علامات الإستفهام والتعجب أن مؤلف الكتاب حصل على مخطوطه الأصلي من صديق مات كان وصل إليه المخطوط عن طريق سرقة محاضر اجتماع سري ، فإماتة الشاهد وتقنية السرقة والسرية تجتمعان في حبكة الرواية التي كُتبت فصولها في " مؤتمر بازل " في سويسرا عام 1897، وهو المؤتمر الذي لم يكن بالأصل لا سريا ولا مستورا ، وإنما القادة الصهاينة عقدوه تحت الضوء وتحركوا تحت الشمس لإقامة دولة غير شرعية في فلسطين تقوم على تهجير شعبها وإحلال محتلين في أرضهم وديارهم .

 

لا تتحدث " بروتوكولات حكماء صهيون " عن فلسطين وإنما عن سلطة يهودية تهيمن على العالم وتقوده ، ففي " البروتوكول الخامس " ورد " أننا نقرأ في شريعة الأنبياء أننا مختارون من الله لنحكم الأرض، وقد منحنا الله العبقرية كي نكون قادرين على القيام بهذا العمل ، وعندما نصل إلى هذا المقام سنستطيع مباشرة ان نستنزف كل قوى الحُكم في جميع أنحاء العالم، وأن نشكل حكومة عالمية عُليا " ، وفي "البروتوكول " التاسع " اننا نسخٍر في خدمتنا أناسا من جميع المذاهب والأحزاب، ولقد وضعناهم جميعا تحت السرج ، وكل واحد منهم على طريقته الخاصة ينسف ما بقي من السلطة ، ويحاول أن يحطم كل القوانين القائمة ، ولكننا لن نمنحهم أي سلام حتى يعترفوا بحكومتنا الدولية العُليا ".

 

يتوزع الكتاب على " 24 بروتوكولا " يجهد كل واحد منها لتفصيل الخطط اليهودية لقيادة العالم من خلال الإحتكارات المالية والسيطرة على المصارف والحكومات والجامعات والأحزاب والصحافة وعبر إشاعة فكرة " الحرية " التي تُنتج تمزقات وتنازعات في داخل المجتمعات وتهدف إلى إسقاط الأنظمة الملكية ، وعلى ذلك تقف " البروتوكولات " موقفا صريحا ومعاديا للديموقراطية والنظام الجمهوري ، وفي تعقيبه على " البروتوكولات " كتب سيرغي نيلوس :

 

" إن قيام نظام التصويت السري قد أتاح لصهيون فرصة لتقديم قوانين تلائم أغراضها عن طريق الرشوة ، وأن الجمهورية هي صورة الحكومة الأممية التي يفضلها اليهود لأنهم يستطيعون مع الجمهورية ان يتمكنوا من شراء أغلبية الأصوات ، ولأن النظام الجمهوري يمنح وكلاءهم وجيش الفوضويين التابعين لهم حرية غير محدودة ".

 

تُظهر " البروتوكولات " النظام القيصري في روسيا بأنه آخر الدروع الواقية التي تتصدى لخطة الهيمنة على العالم ، مما يتوجب إسقاطه " ذلك أنه " حتى الوقت الحاضر الأوتوقراطية الروسية كانت عدونا الوحيد " كما جاء في " البروتوكول الخامس عشر " ، وفي تقديمه للكتاب كتب نيلوس " إن كل جهود الهدم من جانب أعداء المسيح اليساريين مركزة على روسيا ، والأسباب مفهومة ، فيجب أن تكون معروفة لروسيا المتدينة المؤمنة ، وإن الأحداث المقبلة أشد هولا، فيجب أن يضرب الروس ذوو القلوب الباسلة بشجاعة عظيمة وتصميم جبار، وينبغي أن يعقدوا أيديهم بشجاعة حول لواء كنيستهم المقدس وحول عرش امبراطورهم " .

 

لا مناص من القول بعد هذا العرض ، إن " البروتوكوولات " تهدف إلى تحصين الدفاع عن نظام القياصرة الروس عبر استخدام الإيديولوجية الدينية ، وإثارة الرأي العام الروسي ضد الأفكار اليسارية والديموقراطية التي سادت في روسيا في آواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وما حملته هذه الأفكار من دعوات لتقييد سلطة القيصر وإجراء انتخابات عامة ، مما أفضى إلى تأسيس مجلس " الدوما " بعد الثورة الروسية الأولى في عام 1905 ، وهو المجلس المماثل لمجلس الشيوخ ، وفي " البروتوكول الخامس عشر " إدانة واضحة لهذا المجلس " إن أعضاء مجلس الشيوخ وغيرهم يتبعون نصائحنا اتباعا أعمى ".

 

أثار هذا الكتاب جدالا واسعا منذ لحظة صدوره ، فتلقفته شرائح مسيحية بعين الرضا لأنه يحاكي الوقائع التاريخية اليهودية المعادية للسيد المسيح ، واتخذته قطاعات عربية وإسلامية دليلا على " المؤامرة الكبرى " بعد كارثة فلسطين ، وراح مفكرون وسياسيون عرب ينهلون منه مع كل حادثة محلية أو إقليمية أو دولية ، وبات تفسير الأحداث والوقائع والسياسات مرتكزا على " نظرية المؤامرة " ومن دون بذل جهد ولا اجتهاد لتحليل الأحداث ومحاولة فهمها ، فالإجابة على كل ظاهرة سياسية أو واقعة غدت مختصرة ب " المؤامرة " ولا تليها فكرة معقولة لدى من يتفكرون أو يعقلون .


ـ عباس العقاد وعبد الوهاب المسيري : ثمة مفكرون وباحثون عرب عديدون عملوا على تفنيد " بروتوكولات حكماء صهيون " وإنزالها منزلة التزوير والتزييف وتجريدها من الصحة أو إسقاطها مسقط الشك والريبة ، ومن ضمن هؤلاء عباس محمود العقاد ، إذ أنه رغم تقديمه للطبعة الأولى (1951) للكتاب إلا أنه لا يرجحه و يضعه في موضع الظن بقوله " ظهرت أخيرا في اللغة العربية نسخة كاملة من هذا الكتاب العجيب ، إن هذا الكتاب لا يزال لغزا من الألغاز في مجال البحث التاريخي وفي مجال النشر والمصادرة ، وأغلب الظن بعد هذا كله أن البروتوكولات من الوجهة التاريخية محل بحث كثير".

 

وأما المفكر عبد الوهاب المسيري وأحد أهم الخبراء العرب في الشؤون اليهودية وصاحب " موسوعة اليهود واليهودية والصهونية " فيرى في كتابه " البروتوكولات واليهودية والصهيونية " أن هذه " البروتوكولات وثيقة مزيفة ونص كتبه مؤلف روسي رجعي ثم نسبه إلى حكماء صهيون حتى يشكك في أفكار أساسية مثل الحرية والديموقراطية والمساواة والدستور بأن جعل اليهود هم المسؤولون عن نشرها وإشاعتها ".


وبقول المسيري "يدًعي مروجو البروتوكولات أنها وثيقة سرية تحتوي على مقررات مؤتمر حكماء صهيون ، وهو ادعاء لا يحتمل أي دراسة وتمحيص ، من الواضح أن البروتوكولات نص روسي ، بمعنى أن من كتبه ينتمي إلى التشكيل الحضاري الروسي والكنيسة الأرثوذوكسية كما ينتمي إلى التشكيل السياسي القيصري الرجعي الذي كان بدأ في التراجع تحت تصاعد الحركات الديموقراطية والليبرالية والثورية ".

 

ويؤكد المسيري أن " البروتوكولات وثيقة مشوشة ساذجة تفتقر إلى ترابط الأفكار، وكاتب البروتوكولات جاهل في التاريخ ويربط بين كل الأفكار التقدمية والثورية والحديثة والمؤامرة اليهودية ، وهذا القول بالغ السذاجة ، فأفكار الحرية والإخاء والمساواة قديمة قدم البشرية نفسها وبشرًت بها جميع الأديان السماوية وفي مقدمتها الإسلام ".
في الفصل السابع يوجه المسيري رمحا قاسما إلى المؤمنين ب "البروتوكولات " و" نظرية المؤامرة " و " اليد الخفية " كلية القدرة بقوله " تنتمي البروتوكولات إلى خطاب المؤامرة ، والخطاب البروتوكولي التآمري هو نتيجة كسل فكري وتعطيل كامل للعقل ، البروتوكولات وثيقة تافهة ، والفكر البروتوكولي التآمري هو فكر سطحي مضلل ، لندرس ما عند الصهاينة من قوة ذاتية ثم ندرس كيف أبدع المنتفضون في فلسطين ومجاهدي حزب الله في لبنان وجنود مصر وسوريا عام 1973 وكيف تقهقر العدو أمامهم ، فلندرس انكساراتنا ونعرف أسبابها فنتحاشى الأخطاء ثم نقرر بعد ذلك متى نكر ومتى نفر".



ـ " حوار في الجحيم " : يكاد يُجمع ناقدو ومحللو " بروتوكولات حكماء صهيون " على أن قسما كبيرا منها مأخوذ ومسروق من العمل الفلسفي ـ الأدبي " حوار في الجحيم Dialogue aux enfers " الذي أصدره الكاتب الفرنسي موريس جولي ( 1829 ـ 1878 ) عام 1864 وينتقد فيه نابوليون الثالث عبر حوار افتراضي بين الفيلسوفين مونتسكيو وميكافيلي ، حيث يدعو الأول إلى إدماج الأخلاق بالسياسة وبناء مؤسسات دستورية وهيئات تمثيلية منتخبة ، فيما يرفض الثاني هذه الدعوات ويعتبر أن غالبية الناس مفطورة على الشر والباطل والرضوخ للأنظمة الفردية والإستبدادية.

 

وفي مقارنة بين " البروتوكولات " و نصوص " حوار في الجحيم " من تعريب محمد بوتنبات (المغرب) يتبين حجم السطو الذي مارسه مؤلف " البروتوكولات " ومن أمثلة ذلك :

 

ـ أ ـ " البروتوكول الأول " : " إن ذوي الطبائع الفاسدة من الناس أكثر من ذوي الطبائع النبيلة ، وخير النتائج في حكم العالم ما ينتزع بالعنف والإرهاب، كل إنسان يسعى إلى القوة وكل واحد يريد أن يصير دكتاتورا إذا استطاع ذلك ، وما أندر من لا ينزعون إلى إهدار مصالح غيرهم توصلا إلى أغراضهم الشخصية ".

 

ـ " حوار في الجحيم " : " الخبث عند الإنسان أقوى من الجانب الطيب فيه ، فالإنسان أكثر انجذابا نحو الشر منه إلى الخير ، الناس جميعا يصبون إلى الهيمنة ، وكل واحد منهم لو استطاع لكان مستبدا ، كلهم أو جلهم على استعداد للتضحية بحقوق الغير من أجل مصالحهم ".

 

ـ ب ـ " البروتوكول الأول " أيضا : " ماذا كبح الوحوش المفترسة التي نسميها الناس عن الإفتراس؟ وماذا حكمها حتى الآن؟ لقد خضعوا في الطور الأول من الحياة الإجتماعية للقوة الوحشية العمياء، ثم خضعوا للقانون، وما القانون في الحقيقة الا هذه القوة ذاتها مقنعة فحسب، وهذا يؤدي بنا إلى تقرير أن قانون الطبيعة هو: الحق يكمن في القوة ".

 

ـ " حوار في الجحيم " : " من يحتضن هذه الحيوانات المفترسة التي نطلق عليها اسم الناس ؟ في بداية المجتمعات وُجدت القوة العنيفة الجامحة بلا قيد ، بعد ذلك بكثير كان القانون ، بمعنى القوة مرة أخرى المنظمة بقواعد ، لقد اطلعتُ على كل مصادر التاريخ ، وفي كل مكان كانت القوة تظهر قبل الحق" .

 

ـ ج ـ البروتوكول الأول أيضا وأيضا ": " كلمة الحق فكرة مجردة قائمة على غير أساس، أين يبدأ الحق وأين ينتهي ؟ ".
ـ " حوار في الجحيم " : " إن كلمة الحق مبهمة وغير محددة ، أين يبدأ الحق وأين ينتهي ؟ متى يوجد ومتى لا يوجد ؟ ".


ـ د ـ " البروتوكول الأول مجددا " : " إن الغاية تبرر الوسيلة ، وعلينا ـ ونحن نضع خططنا ـ ألا نلتفت إلى ما هو خير وأخلاقي بقدر ما نلتفت إلى ما هو ضروري ومفيد ".

 

ـ " حوار في الجحيم " : " تكون الأشياء حسنة أو سيئة طبقا لما نستعملها وللثمار التي نجنيها منها ، فالغاية تبرر الوسائل ".


ويجري عبد الوهاب المسيري هاتين المقارنتين :

 

ـ ح ـ " البروتوكول الثاني عشر " : " ستكون لنا جرائد شتى تؤيد الطوائف المختلفة من أرستقراطية وجمهورية وثورية ، بل فوضوية أيضا ، وستكون هذه الجرائد مثل الإله الهندي فشنو لها مئات الأيدي " .


ـ ميكافيلي في " حوار في الجحيم ": "إن صحافتي مثل الإله فشنو سيكون لها مئة ذراع ، وهذه الأذرع ستمد أيديها إلى كل الآراء ".

 

ـ ي ـ " البروتوكول السابع عشر ": " إن حكومتنا ستشبه الإله الهندي فشنو وكل يد من أيديها المئة ستقبض على لولب في الجهاز الإجتماعي للدولة ".


ـ مونتسكيو في " حوار في الجحيم ": " أدرك الآن معنى شكل الإله فشنو ، إن لك مئة ذراع مثل المعبود الهندي ، وكل إصبع من أصابعك يلمس لولبا ".


ماذا يقول علم الإجتماع ؟

 

في دراسة منشورة (2 ـ 4 ـ2018) على موقع " روسيا اليوم " خلاصة تحليلية عن " نظرية المؤامرة " ، هذه مقتطفات منها :

 

" ألقت دراسة جديدة الضوء على كيفية انتشار نظريات المؤامرة عبر الإنترنت وعلى أولئك الذين يصدقونها في الواقع ، وقام الباحثون بتحليل حوالي 1.7 مليار تعليق وبيان في الفترة بين تشرين الأول / أكتوبر 2007 و أيار / مايو 2015، ومن خلال البيانات التي تم تحليلها، كشفت النتائج أن المؤامرات تصبح واسعة الإنتشار عندما يربطها عدد من الأشخاص المختلفين بمعتقداتهم".

 

ويقول الباحثون " إن أصحاب نظرية المؤامرة يمتلكون نظام اعتقاد أحادي ، حيث يؤدي الإيمان بمؤامرة واحدة إلى الإيمان بالمؤامرات الأخرى، ويشرحون كل حدث مهم في إطار المنطق التآمري ـ وهؤلاء ـ قد يمتلكون دوافع نفسية ومعتقدات مختلفة ، فمنهم من يكون غير منطقي وبعضهم غاضب، والبعض الآخر عنصري بالإضافة إلى الذين يشككون بكل شيء ".

 

عن الشك كتب عبد الله الفيصل قصيدة شهيرة بعنوان " ثورة الشك " هذان بيتان منها :


أكاد أشك في نفسي لأني/ أكاد أشك فيك وأنت مني
تُعذبُ في لهيب الشك روحي / وتشقى بالظنون وبالتمني .


#الوفاق_نيوز

" من صفحة الكاتب في فيسبوك

الرئاسة اليمنية الهوية والهواية

الرئاسة اليمنية الهوية والهواية

الرئاسة اليمنية الهوية والهواية


الدكتور محمد محمد عيسى

 

في ظل تتابع الأحداث التي تشهدها البلاد لم تتمكن القوى الوطنية من تحديد اطار العمل السياسي والعسكري الذي يمكن ان توصف به قانونا فبعد هروب الرئيس السابق الى الرياض والمكوث هناك تتابعت الشرعية بين فكي التجاذبات الاقليمية والانحراف العسكري والمؤسسي نحو توطين الوظائف واستبدال الكوادر واستغلال النفوذ الإمدادات المالية والعسكرية في توسع الولاءات على حساب معركة التحرير الوطني في كل المناطق على حد سوا.

معركة اليوم باتت على تصنيف الرئاسة اكثر منها تفصيلا من وضع الرؤية فلم اكن اتوقع يوما بان معركة الهوية على كرسي الرئاسة اصبحت قضية محورية في وطن تتاكل هويته واقتصاده وكيانه يوما بعد يوم.

فاذا استجمعنا المؤشرات لأحداث المتنقل السياسي فان المرحلتين بعد استيلاء الحوثيين على مؤسسات الدولة وافشال السلم والشراكة وتجديد بوابة للهروب من المسؤولية يثير تساؤلات عدة حول مصير من يحكم ولصالح من ولماذا يحكم فهذه مجرد خطوط عريضة لكثير من الابهام والغموض في تصنيف الرئيس والرئاسة ففي صنعاء لانعرف لمن يحكم الحوثي وماهي توجه لبناء الوطن او تحديد سمات الشخصية السياسية التي يمكن ان تلعب على مصالح البلاد والعباد فالمؤسسات ترهلت تماما حتى تكاد تموت وتنعدم توصيفها الوظيفي والخدمي.

اما في عدن (عفواً) الرياض فتظل الرئاسة في محك الرجوع الى مخيم الرئاسة في عدن او المكوث تحت هوية الاقامة المفتوحة لانها تعرف تماما حق المعرفة ان ثمة معوقات كالجبال تنتظرها من اهمها الهوية الوطنية للرئاسة واقصد بالهوية الوجهة الحقيقة لتفعيل دور مؤسسات الدولة وتكييفها وفقاً للقانون والدستور خصوصا مع استمرار الدعم من المحيط المجاور على الاقل ولو في الاعلام .

فاذا كانت هوية الرئاسة انتقلت بمرحلة انتقالية تولدت عنها خروج عن العاصمة فكان الامل على الاقل ان تكون هوية الرئاسة الاخرى هي العودة كي لا تكون الرئاسة فقط في اليمن هواية.
#الوفاق_نيوز

رجل الدين حين يكون طبيبا.. الزنداني انموذجاً

رجل الدين حين يكون طبيبا.. الزنداني انموذجاً

رجل الدين حين يكون طبيبا.. الزنداني انموذجاً

جمال حسن

الزنداني جمع خلال فترة من حياته بين رجل الدين والعطار. فمن حديثه عن الإعجاز القرآني الى ما سبق واعلنه باكتشافه علاج للإيدز. ثم تبع ذلك بافتتاح باب العلاج لكل الامراض المستعصية في جامعة الإيمان.

كيف يمكن ان نثق برجل دين يمتلك كل هذا الإدعاء. أذكر ان البعض ذهب للتداوي عند الزنداني من مرض السكر، ولم يفدهم بشيء.

لكن لدينا تاريخ من عدم الثقة بالعلم، لمصلحة مشيئة الله التي يمتلكها أولياء او ذوي البركات، وأيضا قصص العلاج بالقرآن وما الى ذلك، والعلاج بالأعشاب. ومثلا سمعت قصة مصابة بالسرطان اعتمدت على علاج عشبي يتبناها احد الدجالين، وانتهت بتدهور حالتها في فترة قياسية، ايضا هناك مسألة تغيب عن الذين يتداوون بالأعشاب، وهو ان خلط بعض الأعشاب ينتج تفاعل كيميائي خطير على جسم الانسان.

أحيانا نجاح التداوي على صلة بجانب نفسي، والايمان بالزنداني، يمكنه ان يساعد مريض في التداوي، ما لم يكن هناك خليط عشبي خطير. وهذا يعتمد على حرفة العطار.

لكن الزنداني اعتمد على وجاهته الدينية، بحيث ان آلاف مستعدين للدفاع عنه، والتأكيد بأنه على حق، دون وجود تجربة ومشاهدة فعالة، خصوصا في امراض عصية عن العلاج.

واتذكر اني انتقدته في مجلس، وكان هناك احد ابناء رجال الدولة السابقة ووالده من المقربين للرئيس السابق، قال جازما، لحوم العلماء مسمومة. وهذه الوجاهة هي التي منحت الزنداني سطوة لدى معتقدات شريحة عريضة من البسطاء، وتقف خلفها آلة دعائية ضخمة. فيمضي الإدعاء في بحر الخرافة، وتقف الخرافة بصلابة أقوى من الواقع والحقائق، ولمجرد ان هذا الشخص يحظى بتضامن اجتماعي يرى أن كل ما يقوله منزها، تحت عبارة لحوم العلماء مسمومة.

وبالتالي يمكنه ان يضفي على دور العطار، جانبا دينيا وعلميا، ويكون تصديقه بمعزل عن المشاهدة والتجريب، انما خاضع للإيمان الجازم او الأعمى. ومثل هؤلاء هم الأخطر على الأمم، ويقفون عائقا أمام تقدمها. ليس الزنداني فقط، بل اننا نختبر قوة الإيمان الأعمى على واقعنا، وما فرضه علينا من واقع أساسه الجهل والظلم والعذابات.

لست ضد رجل الدين، لكن من الأفضل عزله للشؤون الروحانية، ويمكنه ان يتحدث عن الخطايا التي تلقي بصاحبها في الجحيم، بما في ذلك الدجل والخداع، لكن تنظيم حياتنا تقيمها التشريعات والقوانين التي تحسن الواقع المعيشي، وتساوي بين المواطنين. لأنه مهما كنت صادقا ومخلصا ستكون الخطاء أمام ما يزعمه شخص من أوهام، لأنه رجل دين، وينزهه جيش من البشر حتى لو كان في الجانب الخطأ. وهكذا يستمر الواقع مختلا وغير قابل للإصلاح، وتزدهر مسوح الدين الخادعة، لتمرير التدهور والعذاب بحيث يصبح واقعنا المأساوي عذاب الهي لكثر خطايانا. مع ان كثير من الخطايا، التي يقترفها الناس، يتحمل صاحبها تبعاتها، بينما الخطايا التي يقترفها المنزهون والمحميون بقوة الأمر وقوة الدين تنكل بأمم وأجيال. فلا نفوز بدنيا وفي نفس الوقت لا تضمن لهم جنان الخلد.
#الوفاق_نيوز

*من صفحة الكاتب بالفيسبوك


#الوفاق_نيوز

مذهب الخلطة!

مذهب الخلطة!

مذهب الخلطة!


هايل علي المذابي


في مجتمعٍ كهذا كل ما فيه يقوم على الخلطة في كل شيء فالحكومات تتشكل بالخلطة من جميع المكونات و الأحزاب و بالمثل هو حال البرلمان و مجلس الشورى ..


و تجاوزا لذلك نجد #الخلطة لا متغير بنيوي يقع في صميم تركيبة المجتمع اليمني فالأكلة المفضلة هي السلتة و السلتة هي خلطة عجيبة من البطاط و الأرز و الفلافل و المرق (عصير التيس) و الحلبة و باقة متنوعة من الخضروات. و تترك مطاعم السلتة و تمر إلى بائع الحلويات الذي يبيع الخلطة المؤلفة من الهريسة و أصناف أخرى.

و في نفس الشارع و على بعد أمتار و خطوات تجد عيادة ضرب الأبر لتجد الخلطة في الأدوية مسيطرة فالعيادة بدون خلطة يستحيل استمرارها فالطبيب أو الممرض الذي يعمل فيها بإمكانه أن يعطي للمريض حقنة لكنها لن تكون مجدية في نظر كلاهما إن لم تكن خلطة قليل من الفولتارين على قليل من ديكساميثون الصوديوم على قليل الويلفيناس و أشياء أخرى.. و تترك العيادة لتمر على محل بائع المشروبات الذي يصنع لك وصفة سحرية من مشروب الطاقة و المنشطات التي تقوم على مفهوم الخلطة بقليل من الشارك و الباور هورس و البايسون و غيرها لتجد نفسك كلك حركات بعد شربك لها...


و في أسواق بيع القات لا يمكن للبائع أن يربح إن لم يكن القات الذي يبيعه خلطة منوعة من أسوأ أنواع القات و أيضا أجودها فيخلط الرخيص بالغالي ليتناسب ذلك مع إمكانيات الزبائن المادية و المعيشية...

#الوفاق_نيوز
محطات بيع البترول و الأسواق السوداء لبيع المشتقات النفطية استفادت من تقنية الخلطة أيضا فما تبيعه للناس و السيارات التي تتحمل و تستمر في مسيرتها هو عبارة عن خلطة من البتروليات الممزوجة بمواد أخرى كالماء و التينار وغيرها من المواد ..
و في الفن أيضا يجد الكثير من الفنانين ينتمي لتيار الخلطة فالخلطة مسيطرة على نتاجه و فنه و ما يقدمه لجمهوره فنتاجه خلطة عجيبة من جميع العصور والدواوين والروايات والقصص وكتب تعليم الطبخ و في الحالات الفنية أو الظواهر الصوتية التي ظهرت مؤخرا يتجسد مفهوم الخلطة بوضوح فهم لا ينتمون لأي مدرسة أو مذهب سوى مدرسة ومذهب الخلطة ...
لقد وجد مصطلحا التخصص والابداع فجأة نفسيهما في ورطة فاقدان الشعور ومصابان بخلطة عفوا أقصد بجلطة...

الشيخ صادق الأحمر مواطن عادي وقع ضحية طمع حميد أخوه

الشيخ صادق الأحمر مواطن عادي وقع ضحية طمع حميد أخوه

الشيخ صادق الأحمر مواطن عادي وقع ضحية طمع حميد أخوه

الدكتور صادق السالمي

انتقل الى رحمة الله الشيخ صادق الأحمر ومبدأيا عزاؤنا لقبيلة حاشد ولـ آل الاحمر بهذا المصاب.

الشيخ صادق رحمه الله ماندري ماذا نكتب عنه ولا كيف تتلقى خبر موته، يعني لا كان من أصحاب الأدوار التاريخية البناءه فتفجع برحيله، ولا هو من أصحاب الأدوار التاريخية الهدامة فتشمت وتفرح برحيله، وإنما تقدر تقول انه عاش ومات مثله مثل وأحد من الناس، مواطن عادي من الدهماء، ليس له أي دور فاعل لا في حياته ولا في حياة قبيلته ولا في حياة شعبه.


مواطن مثله مثلنا إنسان سلبي مثلنا واحد مدعمم مقضي متقرص العافية، باختصار مواطن يمني عادي حتى مسالة انضمامه لنثرة 2011، فهو لم يكون صاحب قرار فيها، وكان صاحب القرار حميد وعلي محسن، بكر الصبح وقد جهزوا له الشيلان والكوت وقالوا له أذهب أنت والمشايخ حق علي محسن انضموا للشباب في الساحة وهو بعدهم، يعني تقدر تقول مثله مثل بقية أفراد الشعب اليمني كان ضحيه لطموح وطمع حميد أخوه.

تحاول تتذكر أي موقف يمكن تتذكر به الشيخ صادق كشيخ لقبيلة حاشد مافيش، 4 أو 5 فيديوهات واحد منهن وهو مسلب مستباح داخل بيته وحنشان الظما يقولوا له أنت بوجه السيد وواحد وهو بيقول علي عبدالله صالح مايربط دجاجه، وتسجيل صوتي في 2011 وهو بيقول للمرافقين حقه يطلقوا نار على مبنى اليمنية لأن به واحد هناك بيرمي عليهم فقال لهم الشيخ عبارته الشهيره تييييتكوه وخلاص، هذه هي الحاجات الذي تركها الشيخ صادق كرصيد له يعني ما استلمه من أبوه من جاه ومكانه وتاريخ ونضال وهيبه وهيمنه وووو.. الخ ولا سلم منهن شيء عند وفاته ولا حافظ على واحده من كل ذلك.

ولم يكن المتسبب في هذا الشيء وانما كما اسلفت السبب في نكبته ونكبة عيال الاحمر وحاشد واليمن هو حميد وعلي محسن وجشعهم وطمعهم أما الشيخ صادق فليس له دخل في شيء.

كان رحمه الله مواطن عادي يخزن وجلس يلعب بالتلفون لوما يرجم القات وقام يرقد ماله دخل بشيئ حتى يوم حاربو اخوته في حاشد وهو ماله دخل، فجرت منازلهم بعمران وهو ماله دخل بشيئ، دخل الحوثي صنعاء وهو برضه ماله دخل، دخل الحوثي بيته وبرضه ماله دخل يعني بأختصار مواطن يمني أصيل دعمام متقرص العافيه مثله مثل ثلاثين مليون مواطن يمني مدعممين مالنا دخل بشيئ، منعدمي الإحساس، فاقدي الشعور، وبانكون كلنا حطب جهنم ماينجي مننا مخلوق لا إحنا من أصحاب الأعمال الخيرة فندخل الجنة ولا من اصحاب الأعمال الشريرة فنسأل الله رحمته ومغفرته على ماعملناه وندخل الجنة برضاه، لأن النار ماخلقت للاشرار وإنما خلقت لإمثالنا إحنا، الناس السلبيين الامعات الخاضعين الخانعين المدعممين الذي لو من يحاكينا ليل الله والنهار ويإذينا ليل الله والنهار مانتحرك من بقعتنا.


يعني من الذي لاتنفعهم الذكرى والذكرى هنا ليس الا قرآن وانما كل صوت حق ووعي وفهم وادراك ومعرفه ماتنفع فينا فسنصلى النار الكبرى، ثم لا نموت فيها ولا نحيا، يعني في الأخره سنكون مثلما إحنا في الدنيا لا نموت ولا نحيا مثلما إحنا الآن مش عارفين إحنا أموات او أحياء.

لأن ماقد عملنا شيء يدل على حياتنا ولا إحنا متوقفين عن الحركة فنعرف ويعرفوا الآخرين ان إحنا أموات، ناس ميتين بالحياة، عايشين بالموت، ولا لنا دخل باي حاجة، لذلك فانسب جزاء هو جهنم لانموت فيها ولانحيا.


أهم شيء الشيخ صادق الله يرحمه مثلما قلت شخص مش موجود إلا في سجل الناخبين مثله مثل ثلاثين مليون مواطن وعاد حميد أخوه بيطعن في صحة السجل هذا،،، مالناش أي دور بالحياة ولا لحياتنا قيمة ولا لها معنى ولا لنا فيها أي حقوق ومن ورث مننا شيء فلن يحافظ عليه طول عمره، لأن احنا متعودين انا مالنا أي حق، وعندما نحصل على أي حق بالصدفة نضيعه من أيدينا كما أضاع المرحوم كل شيء،،،،
بغرنا
#الوفاق_نيوز