كل يوم نكتشف اننا اسوء مما نتخيل ..!!!

كل يوم نكتشف اننا اسوء مما نتخيل ..!!!

كل يوم نكتشف اننا اسوء مما نتخيل ..!!!

م. عباد محمد العنسي

نعم ليس لدينا شيء يمكن أن نعتبره حسناً ، سوى ذلك الماضي الحضاري الذي لم نستطع أن نحييه في عقولنا وعقول أبنائنا ليكون بارقة امل لمستقبل نأمل أن يكون أفضل ، و اقول واسفاه حتى ذلك الماضي الحسن لم نستطع أن نحافظ عليه ليضل ذكرى حسنه .

ما دون ذلك فكل شيءٍ سيء ، اشبالنا يتم اقتيادهم إلى معسكرات ليكونوا ذخيرة لكاهن الكهف كما عبَّر عن ذلك أحدهم بقوله السيىء البندق وهؤلاء الذخيرة ، والكل يتكلم عن ذلك ولا يعمل شيء لمقاومة ذلك رغم ما يمتلكون من إمكانيات ، و اقول تباً لكم ايها الأبواق وتباً لعويلكم الذي يشبه عويل الأرامل و الثكالى .

وعندما انظر إلى أولئك الشباب في الجامعات الأمريكية وهم يدافعون عن إنسانية الإنسان وحرية الإنسان وكرامة الإنسان وحقوق الإنسان بمختلف انتماءاتهم وعروقهم ، اتذكر أولئك الشباب في جامعاتنا ومعاهدنا وهم يعانون من ابشع الظلم والطغيان والاستعباد وهم غير قادرين على الدفاع عن ذاتهم وحريتهم وكرامتهم وحقوقهم ، وأجد اننا في وضع كارثي و أفق لايوجد فيه بصيص أمل لمستقبل أفضل.

وعندما انظر إلى ذلك الجيش الهائل من العاملين في مؤسسات الدولة وكاهن الكهف يأكل حقوقهم وحقوق أبنائهم وهم يقفون يصارعون الجوع ويموت اطفالهم من سوء التغذية والأمراض ولا يتفوهون بكلمة للدفاع عن حقوقهم وأقول تباً لها من حياة نعيشها فمن تحت الأرض اشرف من فوقها .

ماذا يمكن أن تقول عن ما نحن فيه يمكننا أن نسرد تلك المآسي في كتب ومجلدات لكن ذلك أيضا حالة سيئة تضاف إلى تلك السيئات التي نعيشها ، فما نقوم به عويل و نواح .

اذاً ليس أمامنا سوى أن نبحث عن أقرب الطرق لنرحل إلى العالم الآخر لنعيش من تحت التراب وندفن معنا مآسينا وأحزاننا .

او نظل نغني مع فريد الأطرش أغنية الضياع:
عدت يا يوم مولدي
عدت يا ايها الشقي
الصبا ضاع من يدي
وغزا الشيب مفرقي
ليت يا يوم مولدي
كنت يوم بلا غد

28 أبريل 2024


طباعة   البريد الإلكتروني