ماذا سيحدث إذا اغلق البحر الاحمر أمام الملاحة الدولية ؟؟!!!

ماذا سيحدث إذا اغلق البحر الاحمر أمام الملاحة الدولية ؟؟!!!

ماذا سيحدث إذا اغلق البحر الاحمر أمام الملاحة الدولية ؟؟!!!

م. عباد محمد العنسي

 

واضح أن هناك سيناريو يتم الإعداد له من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لإغلاق البحر الاحمر ، فالأحداث التي تعلن عنها امريكا لحدوث قرصنة في البحر الاحمر والتي تأكدت أحدها وهي السفينة التي تم إحتجازها من قبل الحوثة في ميناء الحديدة ، أما غيرها فكانت احداث أعلنت عنها امريكا ولم يتم تأكيد حدوثها من أي جهة أخرى غير أمريكا .

واضح أن أمريكا تستمتع بتلك الأحداث التي تعلن عنها وأنها لا تعيرها اي اهتمام ، وهذا يعكس ان هذه الأحداث تعمل على تحقيق أهداف أمريكية ، ومنها الهيمنة على البحر الاحمر ، وهذا أصبح هدف شبه محقق.

لكن هناك أهداف أخرى متعلقة بالاحداث الحالية في فلسطين ، ولكي نفهم ماهي يجب أن نجيب على السؤالين التاليين :

مالذي يمكن أن يحدث إذا اغلق البحر الاحمر ؟ ومن سوف يتضرر من ذلك ؟

طبعا لن يحدث شيء إذا اغلق البحر الاحمر أمام الملاحة الدولية ، فقط سوف يتأخر وصول السفن إلى البحر الأبيض المتوسط وسوف ترتفع التكلفة قليلاً على البضائع التي تمر عبر البحر الاحمر ، فالأثر الذي أحدثه إغلاق باب المندب وقناة السويس في 73 كان ناتج عن إيقاف تصدير النفط ، لكن الان مادامت الطاقة تتدفق من منابعها فتعطيل حركة الملاحة في البحر الاحمر لن يغير شيء .

اذا من سوف يتضرر من توقف حركة الملاحة في البحر الاحمر ؟

المتضرر الأكبر من ذلك هي مصر لأن عائدات قناة السويس تساهم بنسبة 2٪ في الناتج المحلي الإجمالي المصري وهي جزء مهم جداً من إقتصاد البلاد الغارق في الديون.

فالهجمات التي تُشن على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن ستزيد من تصنيف المخاطر للقناة وسوف تسبب في تخلي السفن عنها كطريق حيوي بين الشرق والغرب.

ويتحرك عبر القناة حوالي 12% من التجارة العالمية، و5% من النفط الخام، و8% من الغاز الطبيعي المسال، و10% من المنتجات النفطية، وهي البوابة الشمالية للدخول والخروج إلى البحر الأحمر، حيث يمر عبر القناة في المتوسط 50 سفينة يوميًا وتمثل 30% من حركة الحاويات في العالم.

وفي العام المالي 2022-2023 ، جلبت مصر مبلغاً قياسياً بنحو 9.4 مليار دولار من القناة، بعد 8 مليارات دولار في العام السابق، وفي الوقت نفسه، سمح التعافي من كورونا لمصر، بحسب البنك الدولي، بإنهاء عام 2022 بنمو 6.6%.

وبالفعل فإن شركة "زيم" الإسرائيلية قامت بالفعل بتحويل خط سير السفن إلى طريق حول إفريقيا للوصول إلى إسرائيل، كما قامت شركة ميرسك الدنماركية العملاقة بخطوة مماثلة مع سفينتين استأجرتهما XT من حيفا، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه لفترة طويلة، وسوف تتبع ذلك شركات أخرى.

اذاً فإن هذه الورقة المتمثلة في إغلاق البحر الاحمر ستكون موجه ضد مصر ، وستكون ورقة ضغط لقبول مصر بصفقة القرن التي تعمل امريكا والغرب لتنفيذها وإيجاد وطن بديل لسكان غزة في سيناء .

اذاً الاقتصاد المصري هو الذي سيسحق نتيجة إغلاق البحر الاحمر أمام الملاحة الدولية وليس إسرائيل ، أو أمريكا او اياً من دول حوض البحر الأبيض المتوسط .

ومصر هي الدولة التي يعتبر موقفها هو الحاسم في إنجاح صفقة القرن أو فشلها .

10 ديسمبر 2023


طباعة   البريد الإلكتروني