ماذا بعد انتصار غزة ..؟؟!!

ماذا بعد انتصار غزة ..؟؟!!

ماذا بعد انتصار غزة ..؟؟!!

م. عباد محمد العنسي

هل نستطيع القول أن المقاومة الفلسطينية إنتصرت في غزة ؟

حتى الآن المقاومة منتصرة ، فكل يوم حرب تظهر المقاومة إنها أشد قوة من اليوم الذي قبله ، بينما الجيش الإسرائيلي كل يوم يظهر أنه يغرق في مستنقع كبير إسمه غزة ، و مادام سكان قطاع غزة صامدون في أرضهم ولم يحدث أي نزوح إلى خارج قطاع غزة فإن أي من أهداف الكيان الصهيوني لم يتحقق حتى تحرير أسرى الكيان الصهيوني لم يتحقق فلم يتمكن الجيش الاسرائيلي من تحرير اسير واحد .

من يعتقد أن هذه الحرب سيتم إنهائها عسكرياً من قبل الجيش الإسرائيلي فهو واهم ، وبالتالي لن يكون هناك مخرجاً لإسرائيل من هذا المستنقع الا سياسياً وهذا يعني انتصاراً للمقاومة الفلسطينية .

السؤال هنا ماذا بعد انتصار غزة ؟؟

طبعاً شروط المقاومة الفلسطينية المعلنة لإنهاء هذه الحرب هي إنهاء حصار غزة ، وإعادة بناء مطار غزة وبناء ميناء غزة ، وإعادة بناء ما تم تدميره في غزة .

القبول بهذه الشروط هو نصر للمقاومة الفلسطينية ، ونصر كبير ، لكن ليس هذا ما نتساءل عنه.. ماذا بعد انتصار غزة ؟

فالقضية ليست غزة وإنما هي فلسطين المحتلة وإنهاء هذا الاحتلال.

في خضم هذه الأحداث منذ 7 اكتوبر 2023م ، ارتفع صوت حل الدولتين وفق حدود 67 ، من قبل معظم دول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية ، هذا الحل الذي قبل به الفلسطينيين والعرب وفق صفقة الأرض مقابل السلام ، ولكن الكيان الصهيوني ظل يراوغ في ذلك منذ اتفاقية اوسلو عام 1993م .

أعتقد أن الكيان الصهيوني الان سيقبل بهذا الحل مجبراً لا مخيراً ، فإما القبول به ، أو مواجهة تفكك هذا الكيان لأن الانقسام داخل هذا الكيان أصبح خطراً يواجهه أكثر من المقاومة الفلسطينية.

لكن هل سيكون هذا الحل مقبولاً فلسطينياً ؟ أي إقامة دولة فلسطينية وفق حدود 67. منزوعة السلاح ، وعاصمتها القدس الشرقية وفق ما أتفق عليه في إتفاقية اوسلو .

أعتقد أن نقطة إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح لايمكن القبول بها من قبل المقاومة الفلسطينية بعد انتصار غزة ، فقد أصبحت هذه النقطة أمر واقع يجب التعامل معه ، ويجب أن تكون دولة فلسطينية كاملة السيادة .

هذا من جانب ومن جانب آخر فإن أتفاقية اوسلو سوف تصبح شبه منتهية ، فمنظمة التحرير الفلسطينية التي وقعت على اتفاقية اوسلو ، كممثل للشعب الفلسطيني كانت حركة فتح هي صاحبة القرار حينها لأنها كانت صاحبة الثقل الجماهيري في فلسطين لكن بعد حرب غزة تغيرت موازين القوى السياسية على الساحة الفلسطينية بعد موقف حركة فتح في هذه الحرب .

إن بقاء منظمة التحرير الفلسطينية كممثل للشعب الفلسطيني يتطلب انضمام حركة حماس والجهاد الإسلامي للمنظمة ويجب أن تمثل كل حركة وفق ثقلها على الساحة الفلسطينية ، وأعتقد أن هذه النقطة تمثل هامة جدا ويجب على المقامة الفلسطينية ، تعديها بتوافق ، حتى لا يكون هناك صراع بين حركات المقاومة الفلسطينية.

17 ديسمبر 2023م


طباعة   البريد الإلكتروني