رموز اليمن جهلة والشعب فاهم.. متلازمة مدمرة

رموز اليمن جهلة والشعب فاهم.. متلازمة مدمرة

رموز اليمن جهلة والشعب فاهم.. متلازمة مدمرة

الدكتور صادق السالمي

مصيبتنا العظمى في اليمن هي الجهل لا غير وبقية المشاكل كلها أعراض جانبيه للجهل.. وصحيح معنا اكاديميين ودكاترة جامعات ومعنا مدرسين ومدارس وأختبارات ومعنا جوامع وحفاظ قرآن ومعنا قضاه وووو بس أغلبهم جهله،،


لا نلوم الأميين لو يعملوا ماعملوا لو يخربوا أو يخضعوا ويستعبدوا يظلو بالأول والأخير أميين..
لكن نلوم المتعلمين الجهله الجاهلين لادوارهم في المجتمع، لم يكن سيذهب الساحات في 2011 لو منصور الزنداني ومحمد الظاهري وعبدالله الفلاحي ومئات دكاترة الجامعات أمثالهم لم يذهبوا الساحات.

مكان أحد سيذهب الساحات لو الزنداني وصعتر والاف من خطاب الجوامع ذهبوا يستقبلون خالد ابن الوليد في الساحات!
وما كان أحد سيذهب الساحات لو 25000 الف مدرس كانو قوام المعاهد العلمية اصلاحيين، ما ذهبوا الساحات وقالوا لادراسة ولاتدريس حتى يسقط الرئيس، ما كان أحد سيذهب الساحات لو محمود ياسين ومحمد المقالح ونايف حسان وميم غين وخالد الرويشان ماذهبوا الساحات.

ما كان أحد سيذهب للمشاركة في تخريب البلاد، بل كان الاميين وغير المتعلمين كل واحد طالب الله بعد روحه.. ووحدهم جهلة الحياة الحديثه من ذهبو إلى الساحات حاملين معاول الهدم في أيديهم.


أحد المتنطعين قال لا نلوم من خرجو حالمين بيمن أفضل فأجابته أن من حلم في 2011 كان مثل صاحب يوسف الذي حلم أنه يحمل فوق رأسه خبز تأكل منه الطير.. شوفو على حلم جميل يفتح النفس حلم كله تفاؤل وينبئ بالكثير من الخير الذي يفيض على صاحبه كريم النفس الذي يوزع الخبز على الناس.. بل ومن رقة قلبه واحاسيسه المرهفه أنه بيوزع الخبز على الطير شوفو على حلم روعه لكن سار استفتي واحد عنده علم وحكمه فوضح له أن الحلم حقه كابوس.. وأن رأسه باقرح جو..

وإحنا لم ننتظر يستفتونا خبرة فبراير 2011 لكن سرنا إلى عندهم بأنفسنا وقلنا لهم هذا ماهوش حلم والطير بتأكل روس الناس جمعه، قالوا لا لا.. ماغير روتي طوله متر وعرضه عشرين سنتي فقرح علينا الروتي ابو عشرين في خمسين ووقع خمسه في اثنين ههههههه.

أهم شيء أن الجهل مثلما قلت سبب مصايبنا كلها وان اللي لابسين لاثواب العلم وأصحاب الجهل المركب هم أكبر نكبتنا..

الوطن غني بثرواته ومش ضروري نتحاكي عن الثروات الطبيعية إنما على مستوى رأس المال نفسه والدليل ان بلقيس الحداد استطاعت وحدها تجمع 66 مليار ريال ومدري كم 100 مليون سعودي ومدري كم مليون دولار بإجمالي مبالغ توصل لـ 80 مليار!!

هذه المبالغ كلها استطاعت الحصول عليها من جيوب الناس بغض النظر، باعوا الناس ذهب أو أراضي او سيارات او خرجوا مدخرات أهم شيء خرج رأس مال عظيم جداً..


لكن مع الأسف حتى السرق حقنا جهله ماهو اصلاً الجهل مابيعتق أحد لا سارق ولاشريف اهم شيء السرق حقنا جهله وإلا قد جمعت هذه المبالغ كلها حوالي 150 مليون دولار كانت ستنشأ شركة قابضة وتعمل 100 مصنع من تلك الصناعات التحويليه مثل، سمن صابون، ماء، بسكويت، عصير ،شبس كيك حفاظات حفاظاااااات، يوجد في اليمن 15 مليون امرأه واثنين مليون طفل، تعمل معامل خياطه بكل محافظة وسنصدر ملابس للصين نستورد منهم قماش وخلاص أهم شيء كان عندها فرصة أنها تنهض بالوطن وتوقع طلعت حرب حق اليمن والا تاتا والا سامسونج حق اليمن تفتح مصنع بطاريات وسننافس فيتنام، تعمل مصنع ألواح شمسيه أهم شيء المبالغ الذي جمعتها كانت كافيه تنهض باليمن اقتصادياً وتشغل عشرات الالاف وتفتح المعامل حق الخياطه ومصانع الماء بكل محافظة وتعمل شركة الأسماك الذي فشل في انشاءها الزنداني، ومافيش اصلاً مصنع تعليب تونه بمليون دولار لكن خليها تعمل في المناطق الساحليه مصانع ثلج وتعليب اسماك وتستأجر ثلاث او أربع سفن صيد حديثه من الصين، الناس كلهم يستأجروا وتقول للناس زلطكم هاهيا أمامكم وأخر السنة بنوزع الارباح كل واحد حسب الأسهم حقه وتقول والاولويه في العمل بمصانع الشركة هي للمساهمين أو أبناءهم.. شوفوا كم كانت ستشغل من أيدي عاملة وكيف كانت يتستن سنه تخلي الناس كلهم يتجهوا نحو إنشاء الشركات المساهمة وكله بفلوس الناس ويرجع خيرها للناس..

لكن لأن السرق حقنا جهله جلست تجمع البيس لالقفه لالقفه (إلى فمها)، بعقلية العجاوز المحبززات ظلت تخبي كل شيء بالشنطة والمفاتيح برقبتها والطاهش جالس يتفرج وسكته لوما جمعت المبلغ الجبار سار أخذ الاستثمارات حقها والفلوس برأس المال..

حكاية رأس المال هذه كسارق أحذية، سرق جزمه حلوه وسار يبيعها أهم شيء، دفع له شخص فيها عشره الف، السارق رفض وقال أبداً، ما ابيعها ماهيش رأس المال، وغادر ومشى وهو ماشي بالسوق والكيس بيده جاء واحد سرقها منه وفر، ماقدر يلحقه أهم شيء رجع إلى عند صاحبه الذي أدى له عشره الف قال له بكم بعتها قال برأس المال هههههههه وهذه بلقيس الحداد قرح الضمار حقها برأس المال وسارق السرقان سرق هههههه


أهم شيء الجهل خلا البلاد هذه تكتوي بنيران الجهله المسيطرين على البلاد سواء الحكام أو التجار وكلاهما لايعرف من الإستثمار الا حاجتين تراب وحجار لاغير، الهاشميين بينهم ولعه بالتراب تفجعك اهم شيء يسيطروا على الأراضي أو يشترو اراضي ومايعرفوش من أساليب تنمية رأس المال إلا أراضي وصحبهم وغثاهم الاراضي حتى الامام علي يوم تزاعل هو وابوبكر، لم يتزاعلوا على الخلافة هم تزاعلو على أرض فدك هههههه الخلافة هذه بس بهارات جنب الأرض أهم شيء يمكنوها أراضي وبعدين يرجعو يتشارعو عليها عيالهم، لأنهم مايقسموش خالص تلاقيهم قدهم بالحفيد الرابع وعاد حق أم الجد ماقسموه وقدوه صالب بلا استفادة وبيتشارعو عليه، والشريحة الثانية هذه شريحة خبرة الحجااااار هولاء هم التجار والصرافين الذي مابيعرفوش من أساليب الاستثمار إلا بيت على الزفلت والحجر رخاااااام ويسدح لك اربعه خمسه دور بقيمة عشره مصانع زنجبيل وكولا وبسكويت وويفر وشبس ومليم وسمن وصابون وفول وملاخخ اذا قدوه حانب هههههه، العمارة تطلع قيمتها اربعمية خمسمية مليون بغير الأرض يشتغلوا فيها إثنين اساطيه وثلاثه شقه ونجار وحداد وخليهم مع السباك والمبلط والمليس عشره انفار يشتغلو، شهرين ثلاثه بينما لو عمل مصانع، كم سيشغل 399_400 شخص مدى الحياه لكن ايش نعمل بلينا الله بخبرة التراب والحجار حتى المغتربين حقنا بدل ماسارو فتحو عيونهم وشافو كيف يستثمرو الناس ويبنو دولهم رجعو يمكنوها تراب وحجار ولاحد يقول ماحد عيسمح لك عيشاركوك هذا كله كلام فاضي، مافيش أحد قد وصل عمل شيء وقالو له هات حق المشاركة وهذه كلها معاذر وإلا مثل بلقيس الحداد كانت تقول هذه فلوس الناس بين أعمل بها مشاريع ياناس يامساهمين غيرو بايشلوا فلوسكم، أهم شيء مثلما قلت الجهل هو أساس كل مصايبنا وهو الذي بيودينا للخلف الف سنه وبقية الأمور هي تفاصيل،،،
بغرنا
#الوفاق_نيوز


طباعة   البريد الإلكتروني