برنامجي مواقف يمانية وياكل تفاح صورة سيئة وغبية ومخيفة عن اليمن

برنامجي مواقف يمانية وياكل تفاح صورة سيئة وغبية ومخيفة عن اليمن

برنامجي مواقف يمانية وياكل تفاح صورة سيئة وغبية ومخيفة عن اليمن

ماجد زايد
.....
هناك برنامجين يمنيين يعكسان مرحلة متقدمة من النزعة اليمنية نحو التخلف والتباهي المفرط بالقوة، برنامج هنا وبرنامج هناك، برنامج #مواقف_يمانية وبرنامج #ياكل_تفاح وكلاهما يدعيّان تقديم كاميرا خفية، بينما الحقيقة مختلفة تمامًا، لأنهما يعكسان صورة سيئة وغبية ومخيفة عن اليمن وطبيعة الناس فيها، بخلاف الميول نحو القوة، اليمن شعب طيب ومسالم ومتمدن، وهذه الصور مغيبة كليًا عن الصورة المقدمة للجمهور العربي.

البطولة ليست تطرف باتجاه الأخر، وتباهيًا بالقوة المفرطة والإمكانيات. البطولة عبارة تعني الشرف والأخلاق والقيم والسلام، والكاميرا الخفية ليست تخويف وتهديد ووعيد، لأنها في أصلها فكرة تلفزيونية عن الإمتاع والضحك، والتصوير المتزن للمواقف الطريفة والخفيفة والذكية، هذا في الحقيقة ما كان يقدمة سام المعلمي رحمة الله عليه.

#سام_المعلمي أعظم مبتكر يمني لأفكار الكاميرا الخفية والمقالب الكوميدية، أعذب الأرواح الخفيغة والجميلة والإستثنائية، عن سام_المعلمي، عن الضحكات التي زرعها في كل البيوت اليمنية، عن شاب يمني صنع الجمال والمتعة وغادر مبكرًا، وانتهت من بعده سعادة الشاشات وابتسامة الكاميرا الخفية، رحمة الله عليه، وعلى كل تلك الضحكات المحفورة بقلوبنا وذكرياتنا مع كل مقطع صغير يمر أمامنا عن مقالب سام المعلمي.

بالمناسبة.. لو لم يغادر سام المعلمي مبكرًا لكان اليوم أعظم من صنع الكاميرا الخفية على مستوى العالم، هذه حقيقة، الأعظم بأفكاره وابتكاراته وذكاءه وتجديده وتنويعه، لقد حرمونا منه، وحرموا واقعنا ومستقبلنا من لمسات الإبداع والموهبة النادرة، رحمة الله عليه، ورحمة الله على عينيه وروحه وذكرياته.

أتمنى فقط، أن يتعلم منه القادمون الجدد..


طباعة   البريد الإلكتروني