ياخالد الرويشان.. خولان حميرية وليست همدانية

ياخالد الرويشان.. خولان حميرية وليست همدانية

ياخالد الرويشان.. خولان حميرية وليست همدانية

الملا أمين سيف نمران


معالي وزير. الثقافه الاسبق خالد الرويشان: نعتب على عوام خولان ولكننا صدمنا حينما رأيناك تنسب خولان القضاعيه الحميرية إلى بكيل الهمدانيه؟!!

👈اتحدى أي مؤرخ أو نسابه معاصر يثبت أن نسب خولان يعود لهمدان الكبرى، فقد أجمعت كل المصادر القديمه على أن نسب خولان تعود لقضاعة حمير وليس لهمدان ولابكيل بالمطلق يامعالي الوزير الرويشان؟!!

كان كثير من عوام خولان يصفون الشيخ محمدبن ناجي الغادر بأنه ركن بكيل أو شامخ بكيل وكنا نرد عليهم ونطلب الأدلة التاريخية التي تثبت إدعاءهم وكانوا في كل مره يعلنون عجزهم إذ لا دليل تاريخي بالمطلق يؤكد بيكلة خولان الحالية ؟!!

👈النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الصحيح:من انتسب إلى غير أبيه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين "؟!
👈وهذه كارثه كبرى أن تكون وزير ثقافة أسبق بالجمهورية اليمنية ولاتدري شيئاً عن نسب قبيلتك خولان التي هي ثالث قبيلة في اليمن :

1_همدان الكبرى "بكيل وحاشد"
2_مذحج وتضم قبائل كثيره ومنها مراد وعنس وقيفه وبلحارث بن كعب وسنحان وغيرهم.

3_خولان بصعدة ومأرب وهي الفرع الحميري الأكبر والأعظم و يعود نسبهم لقضاعة حمير مع بقية قبائل حمير باليمن والمنتشرة شمالاً وجنوباوشرقاوغربا.

👈خولان قبيلة حميرية على رأس القبائل الحميرية وثالث قبيله باليمن بعد همدان ومذحج وهي مستقلة بذاتها معتزة بتاريخها وليست بحاجه لأن تكون ضميمة مع همدان أو بكيل إذ لا يلحق بنسب الآخرين إلا اللقيط الذي لايعرف له أب فمابالك بقبيلة عظيمة اسمها خولان اجمع المؤرخون والنسابون أنها قضاعية حميرية النسب ولم يقل أحد بالمطلق أنها بكيلية همدانية خلا الوزير خالد الرويشان؟!!

💡الآن عرفت على من اعتمد الشيخ الكبير محمدبن ناجي الغادر ومن ضلله حتى جعله ضميمة مع بكيل وهمدان ، قطعا لقد اعتمد على وزير الثقافة الأسبق، ووالله ماقال أحد ببيكلة خولان سواكم ومانسبها لهمدان الكبرى زوراً غيركم؟!!

💡ختاماً:

في لقاء جمع الرئيس علي عبدالله صالح رحمه الله عند زيارته لمحافظة مأرب منتصف الثمانينات مع الشيخ مجاهد ابوشوارب والشيخ علي القبلي نمران والشيخ محمدبن ناجي الغادر والقاضي محمد اسماعيل الحجي والوزير حسين العمري رحمهم الله جميعاً وحفظ الله الشيخ الغادر وقد قال الشيخ محمدبن ناجي الغادر أن خولان بكيليه فرد عليهم الشيخ علي القبلي نمران :غلطان خولان من قضاعة حمير وليست من بكيل فاعترض عليه الشيخ مجاهد ابوشوارب بغضب وقال انت غلطان ياشيخ علي خولان بكيليه فقال الشيخ علي القبلي انت الذي غلطان يامجاهد راجع التاريخ ثم التفت الشيخ علي القبلي إلى القاضي محمد اسماعيل الحجي وقال : قل ياحجي هو خولان بكيليه أو قضاعية حميرية فقال القاضي محمد اسماعيل الحجي: الشيخ علي القبلي على صواب خولان قضاعية حميرية يافخامة الرئيس وليست من بكيل، وهنا بلغ الغضب عند الشيخ مجاهد ابوشوارب منتهاه وقال:تذكر ياشيخ علي كم قتلت همدان من مراد في الرزم ؟!


وعندها اهترى الشيخ علي القبلي رحمه الله وقال لا نذكرهم ومانسيناهم يامجاهد بس كنا نقول الحي ابقى من الميت وسهل يامجاهد وكاد أن يحدث اشتباك بينهما وتدخل الرئيس علي عبدالله صالح قائلا بحجر الله ياشيخ علي بحجر الله ياشيخ مجاهد كم عدد السدود ياعمري يعني الرئيس الوزير حسين عبدالله العمري وزير الزراعة...وانفض المجلس وتدخل المشائخ بين الشيخين مجاهد والقبلي من أجل تطييب الخواطر ،وكان سبب المشكله تعصب الشيخ مجاهد ورفضه القاطع لعودة خولان لنسبها المعروف كقبيلة عظيمة مستقله إلى نسبها الصحيح بقضاعة حمير،
كون خولان أحد أضلاع المثلث الشهير همدان ومذحج وخولان واراد الشيخ مجاهد تثبيت بيكلتها مجرد ضميمه في قبيلة بكيل الهمدانيه؟!

👈من يشكك في نسب خولان إلى قضاعة حمير فهو يشك في رؤية الشمس في كبد السماء في رابعة النهار والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول من انتسب إلى غير أبيه""فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.

والله الهادي الى سواء السبيل.


طباعة   البريد الإلكتروني