كيف تتعرف على المنافقين؟

كيف تتعرف على المنافقين؟

 

 

كيف تتعرف على المنافقين؟
يحيى وهاس

هذا بيان للناس

 

كيف تتعرف على المنافقين؟
قد تسمع خطيبا أرعن يتفوه بكلمات جارحة وخطاب منفر جلف ويكفّر ويزندق وربما يستبيح الدماء .. لكنه ليس منافقا بل يمكن وصفه بالجاهل الأرعن العاطفي المعتوه .. قلبه على لسانه .. لا يستطيع أن يمثّل ..
المنافقون بارعون في التمثيل يخفون في أنفسهم ما لا يبدون لك .. يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم .. خطابهم منطقي عقلاني جذاب رغم أنهم في الحقيقة يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ..

سأستخلص من كتاب الله بعض صفاتهم:
1. لا يجرحون في خطابهم أحدا .. قال تعالى فيهم: " هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند (رسول الله) حتى ينفضوا " ..
لم يسبوا الرسول ولم يذكروه باسمه مجردا من الوصف الجميل .. بل قالوا: (رسول الله) رغم أنهم يحرضون الناس ضده وضد أتباعه .. !!

2. البخل .. البخل سمة أساسية من سماتهم .. فهم (يقبضون أيديهم) ويكتمون ما آتاهم الله من فضله .. ويأمرون الناس بالبخل .. ولديهم خطط استراتيجية في التجويع الممنهج ..!!

3. حب السلطة .. لقد كان ابن أبي يطمح في زعامة يثرب وجعل من إسلامه وسيلة لهذه الغاية .. وحين عجز عن تحقيقها ناصب الرسول العداء المبطّن ..

4. سرعة التكيف .. والقدرة على التمثيل .. "وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم" ..

5. يشبهون اليهود تماما .. واليهود هم (شياطينهم) المذكورون في الآية السابقة .. يشبهونهم في هدوء أعصابهم وطول نفَسهم وليونة ألفاظهم .. فاليهود القائلون: "إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم (رسول الله) " يشبه قول المنافقين: "لا تنفقوا على من عند (رسول الله)" .. انظروا إلى أدبهم ورزانتهم في ألفاظهم رغم بشاعة أفعالهم وسوء نواياهم ..

6. ليست لديهم قضية أو عقيدة أخروية .. قضيتهم الوحيدة هي السلطة وحب المال والاستمتاع بالدنيا .. فهم يراؤون الناس في صلاتهم وإذا أنفقوا فلا ينفقون إلا رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ..

7. الكذب المموه .. كذبهم ليس مفضوحا .. ولا يعرفه إلا الله والراسخون في العلم والله يشهد إنهم لكاذبون ..

8. يتمتعون بكاريزما جذابة وشخصية متزنة هادئة متماسكة في الخطاب : وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة " ولكن بواطنهم مهزوزة مذبذبة يحسبون كل صيحة عليهم .. تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ..
ولقد خدعوا رسول الله ردحا من الزمن وكان يستغفر لهم ويتحنن عليهم .. فما بالك بعامة الناس .. إنهم مخادعون لعامة الناس ماهرون سلسون حبوبون .. لكن طواياهم الخبيثة تظهر عندما يحكمون ويتسلطون .. "ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام . وإذا تولى سعى في الأرص ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل" ..
الخلاصة: لا تنظر إلى دموع الذابح وهو يذبح بل انظر إلى بشاعة يديه لتعرف حقيقته .. هؤلاء خشب مسندة ليس لديهم مشاعر ولا أحاسيس بمعاناة الناس وإن ذرفوا دموع التماسيح ..
وقد عدد رسول الله بعض صفاتهم بقوله: "آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان ) وفي رواية: وذا خاصم فجر) ..
الذي أفهمه من أداة الشرط(إدا) أنهم لا يتحدثون كثيرا لكن إن تحدثوا كذبوا .. ولا يعِدون لكن إن وعدوا أخلفوا .. ولا يؤتمنون لكن إذا اؤتمنوا خانوا .. ولا يخاصمون لكن إن خاصموا فجروا ..
فليتفقد كل منا نفسه وباطنه واستعيذوا بالله من النفاق والمنافقين .

ختاما .. ليس مطلوبا منك حتى تتبرأ من التفاق أن تكون جلفا في خطابك فظا في معاملتك .. بالعكس عليك أن تكون لين الجانب حسن العشرة وتتمتع بكاريزما وجاذبية .. وسلسا في أقوالك ومعاملاتك .. ولكن المحك الحقيقي الذي يميزك عن المنافق الذي يتمتع بتلك الصفات هو أمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر بعكس المنافق فهو يأمر بالمنكر وينهى عن المعروف ..
والمعروف هو ما تعارف عليه الناس والفطرة والعقل وأمر به الشرع .. هو إطعام الطعام وتحقيق مصالح العباد والعدل والمساواة وتكريم الإنسان الذي كرمه الله ..
والمنكر هو سياسة التجويع الممنهج وهو الظلم والتمييز العنصري .. هو ما تنكره الفطرة والعقل والشرع ..

فبأيهما تأمر وعن أيهما تنهى .. هنا تستطيع أن تعرف نفسك فردا كنت أو حزبا أو جماعة.

#الوفاق_نيوز


طباعة   البريد الإلكتروني