مصدر حكومي.. "العقبة الأمريكية" أمام السلام الشامل في اليمن

مصدر حكومي.. "العقبة الأمريكية" أمام السلام الشامل في اليمن

مصدر حكومي.. "العقبة الأمريكية" أمام السلام الشامل في اليمن

متابعات – (الوفاق نيوز): لوح مصدر دبلوماسي في الحكومة اليمنية، وجود ضغوط أمريكية لعرقلة أي اتفاق مع الحوثييين.

وقال المصدر (رفض الكشف عن اسمه) إن الولايات المتحدة لم ترضيها ارهاصات السلام مع الحوثيين، موضحا ان الخشية الان هي من الموقف الأمريكي.

ورجح المصدر تأجيل الاتفاق المباشر للسلام في اليمن، وفق الخطة الصينية الإيرانية السعودية، والذي مخطط له في رمضان بمكة المكرمة، مشيرا ان الخطة الامريكية تتضمن السلام التدريجي (المرحلي)، وهي الأقرب للتنفيذ لاسباب سياسية.

وفي سياق متصل، صرحت واشنطن ان التصعيد الأخير للحوثيين المدعومين من إيران، المتمثل بالهجمات التي استهدفت محافظات تعز ومأرب والصادرات النفطية، يهدد تقدم مسار السلام في اليمن ويفاقم معاناة اليمنيين.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، بمناسبة الذكرى الأولى لانطلاق الهدنة الأممية في اليمن.

وفي بيانها، أعربت الخارجية الأمريكية، عن قلقها البالغ إزاء ذلك التصعيد، داعية المليشيات الحوثية إلى الامتناع عن التحركات المماثلة والسعي إلى حل سلمي للصراع.

وقال البيان: "تصادف اليوم الذكرى الأولى لبدء الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن، مما شكل بداية أطول فترة هدوء عرفتها البلاد منذ بدء الحرب".

وتابعت: "لقد استفاد اليمنيون طيلة عام من وقف الغارات الجوية، ورحلات جوية مدنية منتظمة من مطار صنعاء، ومساعدات إنسانية وغذائية معززة وغير مقيدة وزيادة في تدفق الوقود إلى شمال البلاد".

وأردفت: "لقد قامت الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة والتي سهلتها الدبلوماسية الأمريكية، بوضع حد للقتال، إلى حد كبير، وأنقذت أرواح الآلاف من المدنيين، ومع ذلك، تدرك الولايات المتحدة أن الهدنة لم تكن سوى الخطوة الأولى نحو عملية سياسية يمنية-يمنية شاملة وحل دائم للصراع".

ورجح مراقبون ان الولايات المتحدة ترغب في ان تكون لها اليد الطولى في أي سلام مرتقب في اليمن، ولاتريد ان تكون الصين او غيرها، لها يد في هذا الملف.


طباعة   البريد الإلكتروني