مصادر.. المجلس الرئاسي اليمني بصدد تعيين خالد بحاح رئيسا للوزارء في إطار تفاهمات مسقط

 مصادر.. المجلس الرئاسي اليمني بصدد تعيين خالد بحاح رئيسا للوزارء في إطار تفاهمات مسقط

خاص - (الوفاق نيوز): رجحت مصادر ان يتم تعيين خالد بحاح رئيسا للوزراء في اليمن.


وكشف خالد بحاح عن تلقيه اتصال هاتفي من رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي، دعاه فيها العودة الى عدن للمشاركة في ادارة الدولة.

وغرد بحاح قائلاً: "‏تلقيت مكالمة تلفونية من فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي من دار الرئاسة في عدن للتهنئة بالعيد، والتشاور في الشأن العام، والدعوة للعودة والمساهمة في العمل الوطني، لما فيه مصلحة البلاد". 

ويرى الباحث عبدالله السنامي، ان حراك التسوية وايقاف الحرب في اليمن، بدت واضحة، ويمضي بحط علني واخر سري، فالتغيرات في بُنية السلطة تأتي نتيجة تفهمات أبرمتها السعودية مع الحوثيين وحلفائها في الشرعية، والتي بدأت بإزاحة عبدربه منصور هادي ونائبه علي محسن الأحمر، من الرئاسة وتعيين مجلس رئاسي مكون من 8 نواب برئاسة رشاد العليمي.

واردف السنامي، ان تفهمات لم يتم الاعلان عنها، لكنها تمت، مثل الهدنة التي جاءات من مشاورات في مسقط، وايضا التصريحات الغربية الجدية بشأن السلام في اليمن، واخرها ما قاله السفير البريطاني في اليمن ريتشارد اوبنهايم، ان الحرب في اليمن طالت أكثر من اللازم.

واشار السنامي الى ان جميع الاطراف في اليمن وصلت الى حد العجز عن السيطرة على جغرافيا جديده، بمافي ذلك الحوثيين، حيث عجزوا عن السيطرة على مأرب بالرغم من حشدهم الكبير في 2021وتوقف جميع الجبهات، في حين بقية التشكيلات المناوئة للحوثيين، متفرقة، وبالتالي فإن اليمن كبيرة على كل الأطراف المتصارعة.

من المتوقع ان يكلف المجلس الرئاسي اليمني خالد بحاح برئاسة الحكومة الجديدة بدلا عن معين عبدالملك، وهناك تشكيل لوزراء جدد في الحكومة، وفق ما نشره الوفاق نيوز عن مصدر مطلع.

في حال تعين خالد بحاح رئيس الوزراء فهذه خطوة للتهيئة بعودة اليمن الى ماقبل26مارس2015م، حيث كان بحاح نفسه رئيسا للوزراء، واستبعد مع دخول الحوثيين صنعاء وعُين احمد بن دغر بدلا عنه، وكانت حكومة بحاح اخر حكومة يمنية حظيت بثقة البرلمان، ولم تحظى اي حكومة بثقة البرلمان بعدها.

ومعروف ان خالد بحاح، يؤيده الحوثيون، وهو ما قد يكون مؤشر الى ان التغييرات تتم بالاتفاق معهم ايضاً.

#الوفاق_نيوز