رويترز تؤكد ما نشره الوفاق نيوز.. السعودية مع الدول العربية تضغط على الأسد لوقف تجارة المخدرات مقابل التطبيع الكامل

رويترز تؤكد ما نشره الوفاق نيوز.. السعودية مع الدول العربية تضغط على الأسد لوقف تجارة المخدرات مقابل التطبيع الكامل

رويترز تؤكد ما نشره الوفاق نيوز.. السعودية مع الدول العربية تضغط على الأسد لوقف تجارة المخدرات مقابل التطبيع الكامل


رويترز _ (الوفاق نيوز): يعيد العرب الأسد السوري إلى الحظيرة لكنهم يريدون اتخاذ إجراءات بشأن تجارة المخدرات

 

بعد إخراج الرئيس بشار الأسد من العزلة العربية، تريده الدول العربية منه كبح جماح تجارة المخدرات المزدهرة في سوريا مقابل علاقات أوثق. لكن بينما تطالب دمشق بمطالبها الخاصة ، يبدو الطريق إلى الأمام بعيدًا عن البساطة.

طوّت الدول العربية الصفحة على سنوات من المواجهة مع الأسد يوم الأحد من خلال السماح لسوريا بالعودة إلى جامعة الدول العربية ، وهي علامة بارزة في إعادة تأهيله الإقليمي حتى مع استمرار الغرب في نبذه بعد سنوات من الحرب الأهلية.


لكن القادة العرب يسعون للحصول على ثمن لإعادة الانخراط ، لا سيما وقف إنتاج وتهريب الكبتاغون الأمفيتاميني ، الذي يقول الغرب والدول العربية إنه يتم تصديره إلى جميع أنحاء المنطقة من سوريا.

إلى جانب عودة ملايين اللاجئين الذين فروا من سوريا ، أصبحت تجارة الكبتاغون مصدر قلق كبير للزعماء العرب ، على قدم المساواة مع قلقهم بشأن موطئ القدم الذي أسسته إيران الإسلامية الشيعية في الدولة العربية.

وبينما نفت دمشق أي دور في التجارة ، التي واجه المسؤولون السوريون وأقارب الأسد بسببها عقوبات غربية ، سعت للحصول على نفوذ من هذه القضية.

أبلغ وزير الخارجية فيصل المقداد نظرائه العرب في اجتماع عُقد في الأول من مايو / أيار أن التقدم في كبح الكبتاغون يعتمد على الضغط العربي على الولايات المتحدة لتخفيف العقوبات ، بحسب ثلاثة مصادر مطلعة على الاجتماع.

كما ربط عودة اللاجئين بأموال إعادة إعمار سوريا ، التي فر منها أكثر من 5 ملايين شخص إلى الدول المجاورة خلال الحرب التي أودت بحياة مئات الآلاف من الأشخاص.

وتحدثت المصادر شريطة عدم الكشف عن هويتها. ووصف أحدهم الاجتماع في الأردن بأنه "متوتر للغاية" ، قائلا إن الوزراء العرب منزعجون من لهجة المقداد.


وأصدر الاجتماع الذي حضره وزراء من مصر والعراق والسعودية والأردن بيانا وافقت فيه سوريا على المساعدة في إنهاء تهريب المخدرات والعمل خلال الشهر المقبل لتحديد من يقوم بإنتاج ونقل المخدرات.

قالت مصادر محلية ومخابراتية إن الأردن ، في إشارة إلى القلق العربي العميق بشأن هذه المسألة ، نفذ ضربات جوية في سوريا يوم الاثنين ، ما أسفر عن مقتل مهرب مخدرات سوري ، وضرب مصنعا مرتبطا بجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران.

ونفى حزب الله ، الذي نشر مقاتلين في سوريا لدعم جهود الأسد الحربية ، أي دور له في تجارة المخدرات.

لطالما كان الكبتاغون جزءًا مربحًا من اقتصاد الحرب في سوريا ، وتقدر قيمته بمليارات الدولارات سنويًا.

قال مسؤول أردني كبير إن الأردن أبلغ سوريا بأنه يعتبر المخدرات تهديدا لأمنه القومي.

وقال المسؤول "الضغط على الحدود هائل وهذه ليست عصابات. من الواضح أنها مدعومة من قبل الميليشيات المدعومة من إيران والمتحصنة داخل الدولة".


وقال مصدر إقليمي مقرب من دمشق ومصدر سوري مقرب من الخليج على علم بصلات إن السعودية ، وهي سوق كبير للكبتاغون ، اقترحت تعويضات من شأنها أن تأتي كمساعدة في خسارة التجارة في حال توقفها.


طباعة   البريد الإلكتروني