الحرب في السودان مفروضة ومقدمة لمعركة كبرى في القرن الأفريقي

الحرب في السودان مفروضة ومقدمة لمعركة كبرى في القرن الأفريقي

الحرب في السودان مفروضة ومقدمة لمعركة كبرى في القرن الأفريقي

متابعات _ (الوفاق نيوز): القرن الافريقي يتميز بأهمية كبرى لدى القوى العالمية، ويعود ذلك بسبب الاطلالة البحرية على البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي.

بالإضافة الى ربط الطرق البرية والبحرية وتعتبر من الطرق المهمة للتجارة العالمية، واصبحت تضم هذه البقعة الشركات والصناعات الاستراتيجية.

وما زاد من اهميتها اتصالها بشبة الجزيرة العربية التي تحتوي على موارد الطاقة، وبدأ التركيز عليها من امريكا بعد حرب الخليج الثانية وانشئت قواعد عسكرية مدعية انها مهتمة بحماية النفط.

وهذا سمح لإسرائيل وفرنسا وبريطانيا الى الدخول في هذه المنطقة ولضمان بقائهم ان تبقى كل دولة افريقية تعاني من كوارث ومجاعات وحروب اهلية.

فهل منطقة القرن الافريقي تشهد حرب قادمة وماتداعياتها على تلك القوى؟

فهل تبقى هذه القوى متفرجه ام تبادر للقتال وتجعل من القرن الافريقي ميدان لتصفية الحسابات؟

وبينما تتواصل الاشتباكات والحروب المستعرة بين القوات السودانية وفصيل قوات الدعم السريع، بالتزامن أيضا مع محادثات بين طرفي النزاع في العاصمة السعودية الرياض.

كانت واشنطن والرياض أعلنتا في بيان مشترك ليلة السبت بدء محادثات أولية في جدة بين ممثلي الجيش وقوات الدعم، وحثتا الطرفين على الانخراط الجاد فيها حتى التوصل إلى وقف إطلاق النار وإنهاء النزاع.

‏وفقًا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS)، عندما تستمر الحروب بين الدول لأكثر من عام، فإن مدتها تكون في المتوسط ​​على مدى عشر سنوات.
#الوفاق_نيوز


طباعة   البريد الإلكتروني