الكويت تحل البرلمان مجددا بمرسوم

الكويت تحل البرلمان مجددا بمرسوم

الكويت تحل البرلمان مجددا بمرسوم


(الوفاق نيوز): قالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) إنه تم حل البرلمان الكويتي بموجب مرسوم ملكي يوم الاثنين ، بعد أن أعيد إلى العمل في مارس فقط بناء على حكم من المحكمة الدستورية بعد حل سابق.

وقال ولي عهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح الشهر الماضي إن المجلس التشريعي سيحل وإن انتخابات برلمانية جديدة ستجرى في الأشهر المقبلة.

وشهدت الدولة الخليجية العضو في أوبك مشاحنات مطولة بين الحكومة والبرلمان المنتخب أعاقت الإصلاحات المالية.

تم حل البرلمان الذي انتخب لأول مرة في عام 2020 العام الماضي في محاولة لإنهاء الخلاف ، وتم إجراء تصويت في سبتمبر حققت فيه المعارضة مكاسب. لكن المحكمة الدستورية ألغت في مارس تلك النتائج وأعادت المجلس السابق.

تم تسليم الشيخ مشعل ، الذي وقع المرسوم الأميري يوم الاثنين ، معظم واجبات الأمير الحاكم ، الشيخ نواف الأحمد الصباح ، في أواخر عام 2021. وكان مجلس الوزراء قد قدم المرسوم إلى الشيخ مشعل في وقت سابق من اليوم ، وفقا لبيان سابق لوكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وكان الشيخ مشعل قد قال الشهر الماضي إن "إرادة الشعب" تتطلب انتخابات جديدة "ترافقها بعض الإصلاحات القانونية والسياسية لنقل البلاد إلى مرحلة جديدة من الانضباط والمرجعيات القانونية". لكنه لم يخض في تفاصيل الإصلاحات.

وتحظر الكويت الأحزاب السياسية لكنها تمنح هيئتها التشريعية نفوذا أكبر من الهيئات المماثلة في دول الخليج الأخرى ويعتمد الاستقرار السياسي تقليديا على التعاون بين الحكومة والبرلمان.

وتتمتع الدولة المتحالفة مع الولايات المتحدة بميزانيات مالية وخارجية قوية، لكن الاقتتال الداخلي والجمود السياسي أعاقت الاستثمار والإصلاحات التي تهدف إلى الحد من اعتمادها الكبير على عائدات النفط.

وكان رئيس الوزراء الشيخ أحمد نواف الصباح، نجل الأمير، قد قدم في يناير/كانون الثاني استقالة حكومته بسبب الاحتكاك مع البرلمان المنتخب في عام 2020. وأعيد تسميته رئيسا للوزراء في مارس آذار وأعلن عن تشكيل حكومة جديدة هذا الشهر.

كما توترت العلاقات بين رئيس الوزراء ورئيس البرلمان الذي تم حله مرتين. وكتب رئيس مجلس النواب، مرزوق الغانم، على تويتر بعد وقت قصير من صدور المرسوم أنه سيترشح في الانتخابات، التي لم يتم الإعلان عن موعدها بعد.


طباعة   البريد الإلكتروني