واشنطن.. الصين تلعب على الحبلين في أزمة أوكرانيا

واشنطن.. الصين تلعب على الحبلين في أزمة أوكرانيا

واشنطن.. الصين تلعب على الحبلين في أزمة أوكرانيا

واشنطن-(الوفاق نيوز): أعرب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، عن أمله في أن تستخدم الصين نفوذها مع روسيا لوقف الحرب في أوكرانيا وتحقيق سلام عادل ودائم، ولكنه أشار إلى أن الصين تلعب دورًا مزدوجًا في الأزمة الأوكرانية.

وفي مقابلة مع قناة "يورونيوز" يوم الخميس، أوضح بلينكن أن العلاقة بين الصين وروسيا تمنح الصين بعض النفوذ، مشيرًا إلى أنه لا يريد المبالغة في ذلك، لكنه يشير إلى أن هذه العلاقة تعطي الصين بعض النفوذ مع روسيا. وأضاف أن موسكو تعتمد بشكل متزايد على الصين، وهي الشريك الأصغر في هذه العلاقة، وأن روسيا بدورها تعتمد على الصين بشكل متزايد أيضًا.

وتابع: "موسكو تعتمد بشكل متزايد على بكين وهي الشريك الأصغر في هذه العلاقة، روسيا تعتمد بشكل متزايد على الصين. لذا نأمل أن تستخدم الصين هذا الصوت الذي تتمتع به مع روسيا، من أجل سلام عادل ودائم".

واعتبر أن "أفكار السلام التي طرحها الصينيون على الطاولة (خطة السلام الصينية)، بعضها إيجابي. بالفعل. إنها تعكس الأشياء التي قالتها الصين لفترة طويلة، والتي قالها الكثير منا".

وتابع: "لكن العنصر الأول في ما وضعته على الطاولة، هو السيادة، يجب أن يكون التركيز أو تركيز الصين على إقناع روسيا باحترام سيادة أوكرانيا فعلياً، وإعادة الأراضي التي استولت عليها بالقوة، لأن هذا انتهاك لمواثيق الأمم المتحدة. وانتهاك لسيادة أوكرانيا".

الصين "تلعب على الحبلين"

وأعرب وزير الخارجية الأميركي عن اعتقاده بأن الصين تحاول أيضاً أن "تلعب على الحبلين"، مع موسكو.

وأوضح أن بكين "تريد أن يُنظر إليها على أنها تحاول دفع السلام إلى الأمام، وفي الوقت نفسه، تواصل دعم روسيا بطرق مختلفة، وتعرض قضيتها باستعمال خطابها (الروسي) في المؤسسات الدولية، وتدفع بالدعاية الروسية حول العدوان. وكما قلنا قبل بضعة أسابيع، حتى التفكير في تقديم مساعدة عسكرية لروسيا".

#الوفاق_نيوز


طباعة   البريد الإلكتروني