تداعيات قصف اسرائيل قد تمتد إلى الخليج

تداعيات قصف اسرائيل قد تمتد إلى الخليج

تداعيات قصف اسرائيل قد تمتد إلى الخليج

خاص - (الوفاق نيوز): شنت فصائل مسلحة، يعتقد انها فلسطينية، قصفا صاروخيا على اسرائيل من جنوب لبنان، بينما أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن 100 صاروخ أُطلِقت من جنوب لبنان تجاه إسرائيل. وبحسب هيئة البث الإسرائيلي، فقد سجلت إصابة 3 مستوطنيين في القصف الصاروخي.

الى ذلك قال معهد واشنطن للدراسات ان إسرائيل حاولت احباط هجوم متوقع من خلال ضربات مقاتلات إسرائيلية 1 نيسان/أبريل على سوريا، التي استهدفت معدات لهجوم ايران وشيك بالطائرات بدون طيار، بشكل منسق بين إيران و"حزب الله" و "حماس"، انتقاما لضابطي "الحرس الثوري" الإيراني اللذين قتلا في اليوم السابق، الا ان الهجوم على مايبدو نُفذ اليوم بالقصف الصاروخي.

الجيش الإسرائيلي من جانبه، اعلن عصر اليوم 6 ابريل، عن إطلاق نحو 30 قذيفة من الأراضي اللبنانية تجاه الأراضي الإسرائيلية والقبة الحديدية اعترضت 15 منها.

في 2 أبريل؛ وبعد ذلك بيوم، أعلنت إسرائيل أنها أسقطت طائرة مسيرة انتحارية من طراز "شهاب" فوق قطاع غزة.

واستناداً إلى مقاطع الفيديو الدعائية التي نشرتها "حماس" سابقاً، فإن "شهاب" هي نسخة مصغرة من طائرة "قاصف" الانتحارية المسيّرة التي يستخدمها الحوثيون في اليمن والميليشيات الشيعية العراقية في سوريا.

وتوقع المعهد في دراسته المنشورة اليوم 6 ابريل، "قُبيل القصف الصاروخي على إسرائيل"، أن الاحتمال الأكثر ترجيحاً هو أن تحاول إيران تنفيذ هجوم ضد سفينة أخرى مرتبطة بإسرائيل في خليج عُمان باستخدام طائرات مسيّرة انتحارية أو أسلحة أخرى، ومجدداً بقصد التسبب في وقوع إصابات.

ومن المرجح أن تتم أي عملية من هذا القبيل في منطقة تتواجد على مسافة آمنة من المملكة العربية السعودية، لأن طهران تحاول جاهدة إصلاح العلاقات مع الرياض. وتقوم الولايات المتحدة بعمليات أمنية بحرية كبيرة في المنطقة، لذلك يجب أن تحافظ قواتها البحرية على درجة عالية من اليقظة لأي محاولة إيرانية لتهديد الملاحة الدولية في هذه الممرات المائية.

غير انه مع هجوم اليوم الخميس على إسرائيل من جنوب لبنان، تكون ايران قد نفذت وعيدها بالانتقام، والاحتمالات المذكورة باتت مرهونة بردة فعل تل ابيب على قصف اليوم.


طباعة   البريد الإلكتروني