دراسة حديثة للدكتور عبدالملك العدناني حول أوجه استخدامات تطبيق "شات جي بي تي" Chat GPT في المجال الإعلامي

دراسة حديثة للدكتور عبدالملك العدناني حول أوجه استخدامات تطبيق "شات جي بي تي" Chat GPT في المجال الإعلامي

دراسة حديثة للدكتور عبدالملك العدناني حول أوجه استخدامات تطبيق "شات جي بي تي" Chat GPT في المجال الإعلامي

(الوفاق نيوز):

نشرت مجلة بحوث العلاقات العامة العلمية المحكمة المتخصصة في بحوث الاتصال والعلاقات، ذات معامل التأثير والمصنفة في أرسيف في عدد رقم 47، السنة الحادي عشر بحث علمي جديد للأستاذ الدكتور عبد الملك الدناني - أستاذ الاتصال بقسم العلاقات العامة في كلية ليوا، – رئيس تحرير مجلة بحوث العلمية المحكمة، الصادرة عن مركز لندن، بعنوان: أوجه استخدامات تطبيق "شات جي بي تي" Chat GPT في المجال الإعلامي - دراسة استكشافية.

هدفت هذه الدراسة العلمية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في التعرف على آراء أساتذة الاتصال والإعلام في الجامعات العربية والمهنيين والممارسين لمهنة الإعلام في وسائل الإعلام العربية على اوجه استخدامات تطبيق "شات جي بي تي" Chat GPT في المجال الإعلامي، والتحديات التي تواجه ذلك الاستخدام على الصعيد المستقبلي. لاسيما وأن مخرجات الذكاء الاصطناعي - التي منها تطبيق شات جي بي تي – أصبحت حتمية لمختلف المرتبطين بالمجال الإعلامي سواء الأكاديميين أو المهنيين. ولجمع البيانات الأولية تم استخدام الاستبانة الإلكترونية أرسلت إلى أساتذة الاتصال بكليات الإعلام في الجامعات العربية، فضلاً عن العاملين في وسائل الإعلام، وكانت الاستجابة من جهة 247 مبحوثاً من أكاديميين ومهنيين.

وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج تمثلت في أنه هناك معرفة بالتطبيق من جهة المبحوثين بنسبة 70.2%، وشملت مصادر تلك المعرفة الاطلاع العام، والحصول على دورات تدريبية بالجهد الذاتي، فضلاً عن المصادر الأخرى، مثل الدورات التدريبية للمنظمات التي يعملون بها، ومن خلال وسائل الإعلام، والتواصل الشخصي مع زملاء المهنة وغيرها من المصادر. كما تشير نتائج الدراسة الميدانية إلى موافقة معظم المبحوثين على إمكانية استخدام التطبيق في إنتاج المواد الإعلامية وصناعتها، من حيث دعم الأخبار بالخلفيات المناسبة، كتابة المقالات. ويوافق معظم المبحوثين


على أن التطبيق يتيح إمكانية تعزيز جودة المنتج الإعلامي، معالجة وتصنيف البيانات سريعة التطور، زيادة كفاءة التغطية الإعلامية للأحداث.
وأشار المبحوثون إلى أن هناك تحديات تواجه استخدام التطبيق في وسائل الإعلام تتمثل في عدم الدقة أحياناً، التأثير السلبي على أجور العاملين بوسائل الإعلام مستقبلاً، الافتقار إلى الشفافية، عدم إفساح المجال لوجهات النظر المتباينة تجاه الموضوعات والأحداث، فضلاً عن عدم توفر الأطر القانونية والأخلاقية الحاكمة لاستخدام التطبيق في وسائل الإعلام.
وتم تنفيذ هذه الدراسة العلمية بالاشتراك مع الزميلين في قسم العلاقات بكلية ليوا الدكتور/ عمر بن عمر والدكتور/ خالد عبد الله درار. وتجدر الإشارة إلى أن المجلة تصدر عن جمعية العلاقات العامة المصرية.

للاطلاع على تفاصيل البحث في صفحات المجلة، العدد47 السنة الحادي عشر، الصفحات 47 – 77، من خلال الرابط:
https://www.jprr.epra.org.eg/Admin/browsers/FileImageFolder/Files/Issue%2047%20-%20Ar%20-%205.pdf


طباعة   البريد الإلكتروني