تقرير.. الصين تتفوق على الولايات المتحدة في إطلاق الصواريخ الاصطناعي وروسيا الأكثر كفاءة

تقرير.. الصين تتفوق على الولايات المتحدة في إطلاق الصواريخ الاصطناعي وروسيا الأكثر كفاءة

تقرير.. الصين تتفوق على الولايات المتحدة في إطلاق الصواريخ الاصطناعي وروسيا الأكثر كفاءة

 

(الوفاق نيوز): نشرت الولايات المتحدة تقرير النشاط الفضائي 2022، والذي يعرض إحصاءات عمليات الإطلاق الفضائية حول العالم.

ارتفع إجمالي عددها في عام 2022، مرة أخرى بشكل كبير، حتى 186 ، نجح 182 منها، حيث تم تسجيل 146 عملية إطلاق في عام 2021. يستمر النمو السنوي المرتفع في هذا الاتجاه منذ عام 2015.

وبحسب التقرير، في عام 2022:

🔻بذلت الولايات المتحدة 78 محاولة لإطلاق مركبات، نجحت منها 72 محاولة.
🔻أجرت الصين 64 عملية إطلاق، مع حالتي إخفاق في الوصول إلى المدار.
🔻حققت روسيا 21 عملية إطلاق بمعدل نجاح 100%.

أطلقت معظم مركبات الإطلاق عدة أقمار صناعية في الفضاء مرة واحدة. سمحت عمليات الإطلاق الناجحة بنشر 2482 مركبة فضائية جديدة في المدار في عام 2022، نتيجة لاتجاه متزايد آخر - إطلاق أقمار صناعية في مدار أرضي منخفض باستخدام منصة قابلة لإعادة الاستخدام. القادة هنا هم شركة "سبايس إيكس" الأمريكية مع نشر كوكبة ضخمة من أقمار الإنترنت "ستارلينك".

بالنسبة للأقمار الصناعية العسكرية، في عام 2022، أطلقت الصين 45 جهازًا من هذا القبيل في المدار، والولايات المتحدة - 30، وروسيا - 15. وهكذا، لأول مرة، تمكنت الصين من التقدم على أمريكا في أحد المجالات الرئيسية للمسابقة في الفضاء.

ومع ذلك، من الصعب التأكد من عدد الأقمار الصناعية العسكرية الصينية بسبب غطاء السرية المحيط ببرنامج الفضاء لبكين.

على سبيل المثال، في عام 2022، أطلقت الصين بنجاح 8 أقمار صناعية من طراز ""شييان في مدار أرضي منخفض بمهمات غير محددة، وهو ما اعتُبر تغطية في تقرير أمريكي.

وأشار التقرير على وجه التحديد إلى أن الصين أصبحت الدولة الأولى بعد الولايات المتحدة في إزالة قمرها الصناعي "الميت" بنجاح من مسار المدارات النشطة. في يناير / كانون الثاني 2022، نشرت قمرها الصناعي "شي جيان" لالتقاط قمر الملاحة "بيدو 2-جي 2" البائد من المدار الثابت بالنسبة للأرض ونقله إلى مدار مقبرة أعلى.

أجرت شركة "نورثروب غريوممان سبايس لودجيستيكس" عملية مماثلة في عام 2020، حيث قامت بإرساء وحدة تمديد المهمة كمصدر جديد للطاقة ونقل القمر الصناعي"إنتليسات إي يس-901" من مقبرة إلى مدار ثابت بالنسبة للأرض.

#الوفاق_نيوز


طباعة   البريد الإلكتروني