كمبيوتر خارق يتوقع هوية الفائز بكأس العالم.. أي منتخب هو الأوفر حظا؟

كمبيوتر خارق يتوقع هوية الفائز بكأس العالم.. أي منتخب هو الأوفر حظا؟

كمبيوتر خارق يتوقع هوية الفائز بكأس العالم.. أي منتخب هو الأوفر حظا؟


رياضة-(الوفاق نيوز): يأمل مشجعو كرة القدم الإنجليزية أن يعود منتخبهم إلى الوطن فائزا بكأس العالم، لكن حاسوبا خارقا يتنبأ بعكس ذلك مشيرا إلى أن البرازيل هي المرشحة للفوز بكأس العالم 2022.

وإذا كنت تحب الرهان، فإن الكمبيوتر العملاق يتنبأ بأن البرازيل ستواجه الأرجنتين في النهائي في 18 ديسمبر - لكن حذار لأن توقعا مشابها لنتائج كأس العالم 2018 كان خاطئا.

وأدى ذلك أيضا إلى اختيار البرازيل الفائزة باللقب خمس مرات، للفوز، لتخرج فرنسا منتصرة بفوزها على كرواتيا في موسكو.

وقد قام فريق دولي من الباحثين بعمل توقعات لكأس العالم لكرة القدم 2022، باستخدام نموذج هجين يجمع البيانات من ثلاثة نماذج إحصائية متقدمة.

بعد إقصائه في ربع النهائي قبل أربع سنوات، أصبح المنتخب البرازيلي المرشح الأوفر حظا مرة أخرى، مع احتمال فوزه بنسبة 15%. ويليه كل من الأرجنتين وهولندا وألمانيا وفرنسا صاحبة اللقب، وفقا لفريق خبراء من جامعات إنسبروك وجينت ولوكسمبورغ والجامعات التقنية في دورتموند وميونيخ.

وتجمع التوقعات بين عدة نماذج إحصائية لنقاط القوة في اللعب مع معلومات حول هيكل الفريق (مثل القيمة السوقية أو عدد لاعبي دوري الأبطال) بالإضافة إلى العوامل الاجتماعية والاقتصادية لبلد المنشأ (السكان أو الناتج المحلي الإجمالي).

وقال أخيم زيليس، من قسم الإحصاء بجامعة إنسبروك: "لأسباب علمية، قررنا استخدام نهج التعلم الآلي الخاص بنا، والذي استخدمناه بنجاح في البطولات السابقة، لعمل توقعات احتمالية".

#الوفاق_نيوز


طباعة   البريد الإلكتروني