صنعاء تجبر التجار على توقيع تعهدات بعدم الاستيراد عبر مناطق سيطرة الشرعية

صنعاء تجبر التجار على توقيع تعهدات بعدم الاستيراد عبر مناطق سيطرة الشرعية

صنعاء تجبر التجار على توقيع تعهدات بعدم الاستيراد عبر مناطق سيطرة الشرعية

(الوفاق نيوز): ألزمت جماعة الحوثي تجاراً على توقيع تعهدات بوقف الاستيراد عبر المنافذ الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية "جنوب وشرق"، وقصر الاستيراد عبر ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها والواقع على ساحل البحر الأحمر.

وقالت مصادر مطلعة إن جماعة الحوثي بمنفذ جمارك نهم "شرق صنعاء" وهو منفذ استحدثته في السنوات الأخيرة، تمنع جمركة البضائع القادمة عبر المنفذ، وتلزم التجار بالتوقيع على تعهد يتضمن ثلاثة شروط، أبرزها "أن يجلبوا بضائعهم المستوردة عبر ميناء الحديدة" فقط.

وأشارت المصادر، إلى أن كثيراً من التجار رفضوا تلك الإجراءات، وحذرت من "كارثة وأزمة تموينية في مناطق سيطرة الحوثيين ، في حال استمرت بهذا القرار"، لا سيما وأن شركات النقل الملاحية ترفض فتح خط ملاحي إلى الحديدة بسبب المخاطر.

وجاء هذا بعد أيام على إصدار المليشيات تعميماً جديداً للتجار يمنع استيراد البضائع عبر مناطق الحكومة وقالوا إن المليشيات أبلغتهم أن ذلك إنذاراً أخيراً وسيتحملون تبعاته إذا لم ينفذوه بشكل عاجل.

وقبل أيام، نقلت جريدة "الشرق الأوسط" السعودية عن مصادر في الغرفة التجارية بصنعاء، وأخرى تعمل في وزارة الصناعة في حكومة الميليشيا، أن ما تسمى بوزارة التجارة التابعة لها، وجهت "إنذاراً نهائياً" للتجار، ألزمتهم فيه بعدم الاستيراد عبر ميناء عدن، وذلك بعد أن تجاهل التجار إنذارات سابقة، ومحاولات لإقناعهم بوقف استيراد البضائع عبر الموانئ الخاضعة لسيطرة الشرعية.

#الوفاق_نيوز


طباعة   البريد الإلكتروني