الصحفي عبدالله السنامي: الوضع في اليمن لا حرب ولا سلم وجميع الأطراف مُنهكة

الصحفي عبدالله السنامي: الوضع في اليمن لا حرب ولا سلم وجميع الأطراف مُنهكة

الصحفي عبدالله السنامي: الوضع في اليمن لا حرب ولا سلم وجميع الأطراف مُنهكة

 

(الوفاق نيوز): أكد الصحفي عبدالله السنامي ان الحرب في اليمن وصلت إلى مرحلة اللاحرب واللا سلم، بسبب انهاك جميع الأطراف.

جاء ذلك في تصريح له، نشرته صحيفة «الشرق الأوسط»، حيث، أنه لا جدوى من تحديد سقوف زمنية للبت في السلام، وأنه من الطبيعي أن تستمر المساعي الأممية.

واردف قائلاً: «ليس أمام المبعوث الأممي سوى السعي إلى الهدنة، ومحاولة إقناع الميليشيات بها؛ لأن ذلك جوهر عمله، وكلما برز التعقيد بشأنها، كالرفض الحوثي الأخير لتمديدها، زادت أهمية جهود المبعوث وطاقمه، في وضع تصورات مقنعة لكل الأطراف، وصولاً إلى حلول توافقية».

ويؤكد السنامي بالقول: «لا أرى أهمية للسقف الزمني بشأن إقناع الجماعة الحوثية بتجديد الهدنة؛ لأن الأمر أبعد من مسألة وقت، كما أن الهدنة فعلياً نافذة، وكل ما تقوم الميليشيات به حالياً هو تحسين وضعها التفاوضي، واكتساب سمعة لدى أنصارها، لا سيما مع اتساع الهوة بين تصرفاتها ومؤيديها، كمطالبات صرف الرواتب التي كانت تتحجج الجماعة بأنها تذهب نفقات للحرب».

أما عن مخاطر تعنت الحوثيين حول تمديد الهدنة، فيرى السنامي أنه يمكن أن ينظر إليها «من خلال موقف وإرادة الحكومة الشرعية، وأنه يمكن امتصاصها، أو المعاملة بالمثل».

ويوضح أن «المجتمع الدولي يُصدر تصريحاته المتكررة حول عدمية الحل العسكري، بناء على واقع الزمكان، إذ إن 8 سنوات من الحرب لم تغير كثيراً من الجغرافيا، مع وصول جميع الأطراف إلى مرحلة العجز عن السيطرة الكاملة، وبالتالي فيرى أن الخيار هو الحل السياسي، ناهيك عن وجود أولويات ذات أهمية قصوى غير الملف اليمني؛ حيث باتت خيارات المجتمع الدولي مرهونة بديناميات الصراع الجيوسياسي العالمي في المنطقة»، وفق تعبيره.


#الوفاق_نيوز


طباعة   البريد الإلكتروني