خبراء عسكريون يكشفون بالتفصيل الأسلحة التي عرضها الحوثي (تعرف عليها)

 خبراء عسكريون يكشفون بالتفصيل الأسلحة التي عرضها الحوثي (تعرف عليها)

خاص-(الوفاق نيوز):كشف خبراء في تكنولوجيا السلاح تحليل وتعريف لأهم الصواريخ والطائرات بدون طيار والمعدات العسكرية التي ظهرت خلال استعراض  جماعة  الحوثي يوم الخميس الماضي ، في محافظة الحديدة.

وقال الخبراء خلال التحليل الدقيق الذي نشره المحلل العسكري "خلف" على صفحته في تويتر ، ان اغلب الاسلحة التي استعرضتها  المليشيات الحوثية ، هي اسلحة سوفيتية وصينية وايرانية قديمة، قام مهندسوا الميليشيات الحوثية بدهنها وسمكرتها، بعد ان نهبتها من مخازن سلاح الجيش اليمني.

حيث يعود الصاروخ "روبيج" الى الاتحاد السوفييتي، الذي صنعه في الحرب العالمية الثانية، فيما صاروخ بدر 1 هو صيني الصنع من مرحلة السبعينات من القرن الفائت.

وكذلك صاروخ فالق 1 معدل على اساس صاروخ المدفعيه الايراني فجر 4. وصاروخ المندب 2 هو صاروخ Noor الإيراني وهو الأحدث في الصواريخ المعروضه. فيما الطائرات المسيرة تعد طائرة تجارية لأغراض مدنية يتم تعديلها للأستخدامات الأرهابيه والعمليات العسكريه.

وخلال هذا التحليل يقوم الخبراء بتقديم تفاصيل وافية لكل طراز مع الصور ، ويوضح الكشف عن مصادرها، وقدراتها، وانواعها، وتفاصيل اكثر في هذا التقييم المختصر.



1-استعرضت المليشيات  أسم الصاروخ "رويبج"، هو صاروخ سوفييتي الصنع P-15 Termit-M وتعريف NATO بمسمى SS-N-2C Styx. وقد تم تطويره في خمسينيات القرن العشرين بعد انتهاء الحرب العالميه الثانيه.

نهبت  مليشيات الحوثي الصاروخ من القوات البحريه اليمنية التي كانت تستخدم الصاروخ على زورق الدورية Tarantul.

‏ويعد الصاروخ مخصص للهجوم البحري Anti ship ، بدائي جدا وقديم تم التبرع به للقوات اليمنيه عام 1991 بعد تسليم المانيا الشرقية لمخزون صواريخها القديمه لأمريكا.

وقد خرج الصاروخ عن الخدمه في اغلب الدول المستخدمه له، وتمتلك المليشيات عدد بسيط منها ولا يعرف ان كانت مازالت تستطيع الطيران.




2-‏اطلقت ميليشيات الحوثي اسم صاروخ المندب 1 ، على صاروخ C-801 (تعريف NATO بمسمى CSS-N-4 Sardine) صيني الصنع، وهو نسخه تصديرية مخصصه لدول العالم الثالث مبنيه على اساس YJ-8 الصيني العتيق.

وقد تم تطوير الصاروخ بالسبعينات وتوقف خط انتاجه بالتسعينات وانتهى تسويقه نهائيا 2003.

‏الصاروخ قديم وامكانياته متواضعه حيث يبلغ وزنه حوالي 815kg وطوله حوالي 5.85m ويصل مدى النسخه الاصلية منه الى 42km فقط.

نهبته ميليشيات الحوثي من مخازن القوات البحريه اليمنية التي كانت تستخدمه على زوارق Hounant. وامتلكت القوات البحريه اليمنيه اعداد قليله من الصاروخ وغير معروف حالتها.



3-‏صاروخ فالق 1 هو Fajr-4C الأيراني ، وهو صاروخ مدفعيه عيار 333mm، مبني على اساس صاروخ المدفعيه الايراني فجر 4 ومعدل بنظام ملاحه وباحث تصويري للمرحلة الاخيره يتيح له تحديد الهدف، هدف كبير في مساحه واضحه (سفينه في البحر)، ويعد نسخة صاروخ Fajr-4 المعده للتصدير مداها.



‏4-صاروخ المندب 2 هو صاروخ Noor الإيراني وهو الأحدث في الصواريخ المعروضه.

ويعد صاروخ نور الايراني نسخه من صاروخ C-802 الصيني المخصص للتصدير. حيث تتم صناعته بإيران ويطير بمحرك طلوع-4 المبني على النسخة الصينيه من المحرك الفرنسي TRI-60-5.





‏5صاروخ كروز بحري مضاد للسفن Anti ship يصل مداه الى 170km وتخصص منه ايران نسخه تصديريه مداها 120km.

وعام 2020 اجرت القوات البحرية الإيرانية تجارب أطلاق حية لصاروخ Noor ، والذي تسبب بكارثة كبرى بعد تجاوزه الهدف وتدمير سفينة إيرانيه صديقة راح ضحيتها حوالي 35 عسكري.




‏6-طائرة بدون طيار راصد هي طائرة Skywalker x8 التجاريه الصينيه. وتعد طائرة تجارية لأغراض مدنية يتم تعديلها للأستخدامات الأرهابيه والعمليات العسكريه.

تستخدم للمراقبه والاستطلاع واحيانا يتم تحميلها بعيارات هاون للإلقاء المباشره.

وكذلك الطائرة بدون طيار رجوم هي طائرة LY-866 التجاريه الصينيه. وهي ايضا طائرة تجارية لأغراض مدنيه يتم تعديلها للأستخدامات الإرهابية والعمليات العسكرية.

وتستخدم في المراقبه واحيانا يتم تحميلها بالقنابل والهاون للألقاء المباشر.

#الوفاق_نيوز