وول ستريت جورنال.. إيران تستجدي السعودية عبر الحوثي لاستعادة سفيرها بصنعاء

وول ستريت جورنال.. إيران تستجدي السعودية عبر الحوثي لاستعادة سفيرها بصنعاء

ترجمة خاصة-(الوفاق نيوز): قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن الحوثيين طلبوا من السعودية السماح بمغادرة سفير إيران حسن إيرلو عبر أجواء اليمن.

و أفادت الصحيفة، انه تم تهريب عنصر من الحرس الثوري الإسلامي الإيراني إلى اليمن العام الماضي وتم تعيينه سفيراً للمناطق التي يسيطر عليها الحوثيون. قال مسؤولون شرق أوسطيون وغربيون إن الحوثيين يريدون الآن إعادته إلى طهران.

طلبت قوات الحوثي من المملكة العربية السعودية، التي تفرض حصارًا جويًا شاملاً على العاصمة اليمنية، السماح للدبلوماسي الإيراني الكبير في البلاد بالعودة إلى إيران على الفور ، وهو طلب اعتبره المسؤولون السعوديون علامة على توتر بين طهران والجماعة المتشددة. .

كان الدبلوماسي ، حسن إيرلو ، منخرطًا بعمق في مساعدة الحوثيين في التخطيط لساحة المعركة ، لكن نفوذه في اليمن عزز التصور السلبي في البلاد بأن القوة المتشددة تستجيب لطهران ، وفقًا لمسؤولين إقليميين. بعد سبع سنوات من الحرب الأهلية ، لا يزال الحوثيون يسيطرون على صنعاء ، العاصمة ، ويحكمون جزءًا كبيرًا من شمال البلاد.

وقال مسؤول إقليمي: "لقد أصبحت إيرلو عبئًا عليهم". "إنه مشكلة سياسية."

وقال السعوديون لقادة الحوثيين إنهم لن يسمحوا لإيران بقيادة طائرة إلى اليمن لإيصال السيد إيرلو ، وفقًا لمسؤولين إقليميين. وبدلاً من ذلك ، قال المسؤولون إن السيد إيرلو لا يمكنه الطيران إلا على متن طائرة من عمان أو العراق ولن يُسمح له بالمغادرة إلا إذا أطلق الحوثيون سراح بعض الرهائن السعوديين البارزين.

ولم يرد مسؤولون إيرانيون الجمعة على طلبات للتعليق. لم يرد قادة الحوثيين على أسئلة تطلب التعليق.

وعمقت إيران والحوثيين علاقاتهما منذ أن سيطر المسلحون اليمنيون على صنعاء عام 2014 في الأيام الأولى للحرب. استقبلت إيران سفيرًا للحوثيين في طهران عام 2019 ، ثم أرسلت السيد إيرلو إلى صنعاء العام الماضي.

واتهمت الرياض وواشنطن إيران بتزويد الحوثيين بصواريخ باليستية وطائرات بدون طيار وتدريب ومستشارين حولت الجماعة المتشددة إلى تهديد أقوى للسعودية والمنطقة. اكتشف مفتشو الأمم المتحدة مرارا أجزاء إيرانية الصنع في حطام الطائرات بدون طيار والصواريخ التي أطلقت على المملكة العربية السعودية. وتنفي طهران أنها تزود الحوثيين بالسلاح.

ويأتي طلب الحوثيين للسعوديين وسط تصاعد القتال في حرب السنوات السبع.

صعدت المملكة العربية السعودية من الضربات الجوية في اليمن بعد أن وصلت جهود الولايات المتحدة والأمم المتحدة للتوسط في وقف إطلاق النار إلى حائط. بدأت المملكة العربية السعودية في استهداف المستشارين الإيرانيين وأعضاء جماعة حزب الله اللبنانية المتشددة الذين كانوا يعملون إلى جانب قوات الحوثي في ​​اليمن ، وفقًا لمسؤولين إقليميين.

مقاتلو الحوثي مصممون على الاستيلاء على مأرب ، وهي بلدة يمنية غنية بالنفط على الحدود السعودية تكافح الرياض من أجل تجنب وقوعها في أيدي القوات المدعومة من إيران. ينظر الطرفان إلى القتال من أجل مأرب على أنه معركة حاسمة يمكن أن تحدد من سينتصر من حرب خلقت أزمة إنسانية طويلة الأمد.

قال المسؤولون الإقليميون والغربيون إن قادة الحوثيين طلبوا في الأيام الأخيرة من المسؤولين السعوديين الإذن بإعادة السيد إيرلو إلى طهران في رحلة العودة إلى طهران. أكد المسؤولون الحوثيون للرياض أنهم لن يستبدلوا السيد إيرلو بدبلوماسي إيراني جديد.

اعتبرت الرياض ذلك بمثابة إشارة إلى أن الحوثيين كانوا يحاولون النأي بأنفسهم عن نفوذ طهران ، وفقًا لمسؤولين إقليميين. قال المسؤولون إن قادة الحوثيين أبلغوا الرياض أن السيد إيرلو بحاجة إلى المغادرة للحصول على علاج طبي أفضل بعد إصابته بـ Covid-19. لكن المسؤولين الإقليميين قالوا إن السيد إيرلو لا يزال يعقد اجتماعات في اليمن وقالوا إنه لا توجد علامات على إصابته بـ Covid-19.