رئيس الوزراء المصري يلتقي بنظيره اليمني لبحث التعاون المشترك

 رئيس الوزراء المصري يلتقي بنظيره اليمني لبحث التعاون المشترك

القاهرة-(الوفاق نيوز): التقى رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، بنظيره اليمني معين عبدالملك، أمس الاحد، بمقر مجلس الوزراء المصري، لمناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.
 
وقال مدبولي، بإن الحل السياسي هو السبيل الأمثل للأزمة اليمنية، مشددا على رفض محاولات فرض الأمر الواقع بالقوة.

وأكد رئيس الوزراء المصري رفض محاولات المساس بحرية وأمن الملاحة في الخليج ومضيق باب المندب.

وشدد مدبولي، على "ضرورة عدم المساس بهذا الشريان الملاحي الحيوي الذي يؤثر على الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين"، مؤكدا "حرص مصر على تنسيق الجهود بين الدول المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن في عملية تأمين الملاحة عبر مضيق باب المندب".

وتطرق الجانبان أيضا، إلى عدد من السيناريوهات المتعلقة بمواجهة تداعيات ارتفاعات أسعار الوقود والسلع الاستراتيجية في السوق العالمية.

وفي السياق نوه مدبولي إلى خطورة تداعيات الخزان النفطي العائم "صافر"، الذي يشهد تسريبات نفطية على مدار الأعوام الستة الماضية بشكل يهدد البيئة والملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وبحث الجانبان خلال الجلسة سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين من كلا الجانبين.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء اليمني أن الحكومة اليمنية تؤدى دورها وسط ظروف داخلية وإقليمية بالغة الصعوبة، وتعمل جاهدة على تلبية تطلعات اليمنيين في الحياة الكريمة، بعيداً عن التدخلات الأجنبية، من أجل الحفاظ على القرار اليمنى، ووحدة وسيادة الدولة اليمنية.

في ذات السياق، استعرض الوزراء اليمنيون، كل فيما يخصه، موضوعات التعاون المقترحة مع مصر، والتي تمثلت بالأساس في الاستفادة من خبرات مصر في مجال التدريب وبناء القدرات، وكذا استغلال الموارد اليمنية في قطاعات البترول والغاز، في ضوء النجاحات التي حققها قطاع البترول المصري، والتي يرغب الجانب اليمنى في الاستفادة منها.