حصري.. مخاطر محدقة بالدول العربية.. السيناريو والتداعيات

حصري.. مخاطر محدقة بالدول العربية.. السيناريو والتداعيات 
 
خاص _ (الوفاق نيوز): الانسحابات الأمريكية من منطقة الشرق الأوسط واسيا لها تأثيرات كبيرة على المنطقة العربية. 
 
كما أن الصراع الأمريكي الصيني، بات حربا باردة وتعاني منه دول الشرق الأوسط لاسيما دول الخليج وفقا ما قاله السياسي الإماراتي أنور قرقاش. 
 
وفي هذا الصدد كتب الباحث عبدالله السنامي لـ الوفاق نيوز، بأن المنطقة العربية مقبلة على تغيرات وفق صراع متعدد قادم، وملامح هذا الصراع باتت تلوح في الأفق، فالصراع الأمريكي الصيني له تأثيرات كبيرة على الدولة العربية، التي لن تستطيع التوازن بمصالحها في هذا الصراع. 
 
 
واضاف السنامي، إلى أن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان وحاليا يستعد لمغادرة العراق، سيكون له تداعيات خطيرة على الدول العربية، حيث أن كيانين ايدلوجيين استعدا لذلك، فطالبان سيطرة على أفغانستان، فيما إيران تسابق الزمن للتوسع ومد السيطرة في عمق الخليج العربي.
 
وأشار إلى ملامح الخطة تتجه إلى اغراق المنطقة في صراع ايدلوجي ديني. 
 
وكتب الباحث يحيى ابوالرجال، التوتر العسكري بين ايران و اذربيجان احد مقدمات الانسحاب الامريكي من العراق نهاية العام الجاري. 
 
وأوضح ابو الرجال، ان اقليم او اثنين من اذربيجان يحتمل خسارتهما لصالح "النفرة" الشيعية القادمة، اما اكبر من يشعرون بالخطر و المهددين فعلا بالزوال فهي سلطة اقليم كردستان العراق في اربيل الذي اصبح هدف لثلاث قوى وهي الحشد الشعبي من الجنوب و الحرس الثوري من الشرق و الجيش التركي من الشمال، تلي تلك المنطقتين دولة الكويت ثم شرق سوريا. 
 
وأشار إلى أن طالبان توسعت شرقا بالانسحاب الامريكي، وايران و حلفاء ايران سينطلقون غربا كما يبدو.