مليشيات الحوثي تعترض على موافقة "بنك إنجلترا" الإفراج عن أرصدة اليمن المجمدة

 مليشيات الحوثي تعترض على موافقة "بنك إنجلترا" الإفراج عن أرصدة اليمن المجمدة

صنعاء-(الوفاق نيوز): اعترضت مليشيات الحوثي، على إعلان موافقة بنك "إنجلترا" على إطلاق أرصدة البنك المركزي اليمني  بعدن الخاضع لسيطرة الحكومة اليمنية المجمدة لديه منذ عام 2016 والمقدرة بـ 82 مليون جنيه استرليني.

وأصدر البنك المركزي في صنعاء الخاضع لسيطرة مليشيات الحوثي، امس الثلاثاء، بيانا قال فيه، إنه يعترض على هذا الإجراء في حال صحته، موضحا أن بنك أوف إنجلترا جمد مبلغ (82) مليون جنية إسترليني من أموال الجمهورية اليمنية المودعة لديه كإجراء احترازي بهدف حفظ أصول الشعب اليمني إلى حين انتهاء الحرب أو جلوس الأطراف على طاولة الحوار.

كما ارجع البيان الاعتراض إلى أن الأسباب التي أدت إلى تجميد أموال الجمهورية ماتزال قائمة، وبالتالي فإن الإفراج عن تلك الأموال ومنح صلاحية التصرف فيها لفرع البنك المركزي بعدن غير مبرر، وسيؤدي إلى إضرار كبيرة بحقوق الشعب اليمني عامة والبنوك العاملة في اليمن والمودعين لديها خاصة.

وكان قد أعلن البنك المركزي اليمني الذي تديره الحكومة المعترف بها دوليا الإثنين موافقة بنك إنجلترا على إطلاق أرصدته المجمدة منذ بدء الحرب في اليمن قبل نحو سبع سنوات.


وأكد البنك المركزي الذي يتخذ من مدينة عدن مقرا له أن هذه الخطوة ستعزز من موقف الاحتياطي الخارجي للبنك المركزي اليمني ما سيسهم في تخفيف الضغط على الطلب للعملة الأجنبية.