حصري.. وساطة عُمانية بين حزب الإصلاح والحوثي لإعادة تصدير الغاز من بلحاف

 حصري.. وساطة عُمانية بين حزب الإصلاح والحوثي لإعادة تصدير الغاز من بلحاف

خاص _ (الوفاق نيوز): كشفت مصادر مطلعة عن جهود عُمانية لتوافق أطراف الصراع في اليمن على التعاون في إعادة تصدير الغاز المسال من ميناء بلحاف الخاص بتصدير الغاز اليمني. 


وقالت المصادر في تصريح خاص لـ الوفاق نيوز، إن ‏مساعي بواسطة عمانية  من اجل ادارة النفط والغاز وميناء بلحاف بالشراكة بين حزب الإصلاح عبر (سلطات مأرب وشبوة) والحوثيين.

وأوضح المصدر أن شركة توتال الفرنسية تعمل بكل السبل على استعادة التصدير، حيث أنها الشركة المشغلة لمشروع بلحاف بعقد رسمي من الحكومة اليمنية، غير أن الأزمة في البلاد أوقفت عمل المشروع.

وكتب الإعلامي صالح الحنشي، تشغيل منشأة بلحاف..

هذه معلومة..ومؤكدة..
منذ اشهر يجري تفاوض بين الدولة وشركة توتال الفرنسية. لاستئناف عملية تصدير الغاز. والخلاف للان فقط، على كيفية دفع التعويض الذي تطالب به شركة توتال.

ثانيا.. استئناف تصدير الغاز.. لم يكن تواجد القوات الاماراتية في بلحاف هو العائق الوحيد لاستئناف عملية التصدير... فالغاز الذي سيتم تصديره ياتي من مأرب، أي  ان عملية التصدير تتطلب أولاً تامين الحقول عند بدء التشغيل.. تامين من اي قصف حوثي، سواء كان بالتنسيق، او بما تتطلبه عملية الحماية.

واعتقد ان هذه العملية سيتكفل بها المبعوث الاممي.. لان مهمته بالدرجة الاولى هي مهمة اقتصادية، والسعي لايجاد تدابير لمواجهة الانهيار الاقتصادي.