وفد أمريكي في تونس لبحث اختيار "رئيس وزراء مكلف"

 وفد أمريكي في تونس لبحث اختيار "رئيس وزراء مكلف"

تونس-(الوفاق نيوز): أعلنت الرئاسة التونسية، الجمعة، عن استقبال الرئيس قيس سعيد وفدا رسميا أمريكيا برئاسة جوناثان فاينر مساعد مستشار الأمن القومي الذي حمل رسالة خطية من الرئيس جو بايدن.

وقالت الرئاسة التونسية في صفحتها على فيسبوك، "أن الرئيس سعيد قال أثناء الاجتماع إن "التدابير الاستثنائية التي تم اتخاذها تندرج في إطار تطبيق الدستور وتستجيب لإرادة شعبية واسعة، لا سيّما في ظل الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية واستشراء الفساد والرشوة".

وحذر سعيد "من محاولات البعض بث إشاعات وترويج مغالطات حول حقيقة الأوضاع في تونس".

وقالت الرئاسة التونسية في بيانها إن فاينر أكد أن الرئيس بايدن يتابع تطور الأوضاع في تونس وأن الإدارة الأمريكية تعلم حجم ونوعية التحديات التي تواجهها تونس.

وتابع البيان أن فاينر أشار إلى أن الولايات المتحدة "تدعم المسار الديمقراطي في تونس وتتطلع إلى الخطوات المقبلة التي سيتخذها رئيس الجمهورية على المستويين الحكومي والسياسي".


كما وقال البيت الأبيض في بيان إن فاينز سلم رسالة للرئيس قيس سعيد من الرئيس جو بايدن "تؤكد مجددا على دعمه الشخصي ودعم إدارته للشعب التونسي وتحث على التحول سريعا إلى طريق الديمقراطية البرلمانية في تونس".

وأشار إلى أن فاينر "بحث مع الرئيس سعيد الحاجة الملحة لتعيين رئيس وزراء مكلف ليشكل حكومة قادرة تستطيع التعامل مع الأزمات الاقتصادية والصحية الراهنة التي تواجه تونس".

وأضاف البيان أن "تمكين حكومة جديدة لإرساء استقرار الاقتصاد سيخلق أيضا مساحة لحوار شامل بشأن إصلاحات دستورية وانتخابية مقترحة".

وذكر البيان أن فاينر اجتمع كذلك مع زعماء من المجتمع المدني ونقل لهم دعم الولايات المتحدة لمشاركتهم الفعالة في بناء مستقبل ديمقراطي.