البرلمان البلجيكي يعترف بارتكاب "داعش" جريمة "إبادة جماعية" بحق الإيزيديين في العراق

 البرلمان البلجيكي يعترف بارتكاب "داعش" جريمة "إبادة جماعية" بحق الإيزيديين في العراق
 
متابعات-(الوفاق نيوز): تبنى مجلس النواب البلجيكي بإجماع أعضائه مساء الخميس، قرارا اعترف فيه بارتكاب تنظيم "داعش الارهابي" الجهادي المتطرف "جريمة إبادة جماعية" بحق الأقلية الإيزيدية في العراق.
 
وبأغلبية 139 صوتا من أصل 139 نائبا حضروا الجلسة وافق مجلس النواب على هذا القرار، غير الملزم، والذي يدعو الحكومة الفدرالية إلى "ملاحقة ومعاقبة" مرتكبي هذه الجرائم ودعم أي مبادرة في هذا الاتجاه من قبل المجتمع الدولي.
 
وحسب نص القرار فإن مجلس النواب "يعترف ويدين جريمة الإبادة الجماعية التي ارتكبتها داعش (الدولة الإسلامية) في العراق والشام في العراق وسوريا بحق الإيزيديين اعتبارا من العام 2014.
 
 
وفي السياق، أشار النائب جورج دالماني (الحزب الإنساني الديمقراطي الوسطي) الذي شارك في إعداد القرار إلى أن "الرغبة في القضاء الممنهج على الإيزيديين" أثبتتها شهادات لم تبرهن فقط عن وقوع "جرائم قتل" و"نقل أطفال" بل أثبتت كذلك أن الجهاديين عمدوا إلى "القضاء على مواش ومحاصيل" بالإضافة إلى قيامهم "بزرع الحقول بالألغام".
 
وحظي القرار بدعم نواب المعارضة والأغلبية مجتمعين، كما أيدته الكتل العشر التي يتألف منها مجلس النواب، وهو أمر نادر الحدوث في بلجيكا.
 
وبهذه الخطوة، ينضم برلمان بلجيكا إلى بضعة برلمانات (كندا وأرمينيا والبرلمان الأوروبي ومقره ستراسبورغ) اعترفت بالجرائم التي ارتكبها التنظيم الجهادي بحق الإيزيديين بوصفها "إبادة جماعية".
 
وفي 2017، اتهمت الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس دونالد ترامب التنظيم الجهادي بأنه "مسؤول بوضوح عن ارتكاب إبادة جماعية بحق الإيزيديين والمسيحيين والمسلمين الشيعة" في المناطق التي سيطر عليها.