مجلس الأمن الدولي يناقش خزان صافر

 مجلس الأمن الدولي يناقش خزان صافر

متابعات-(الوفاق نيوز): قال دبلوماسيون، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد اليوم الخميس، جلسة لمناقشة قضية الناقلة النفطية المتهالكة الراسية قبالة سواحل اليمن، وسط تزايد المخاوف من كارثة تسرّب نفطي.
 
هذه الجلسة ستعقد بطلب من بريطانيا، بعدما أعلنت مليشيات الحوثي الذين يسيطرون على صنعاء وميناء الحديدة على ساحل البحر الأحمر، أن مساعي السماح لبعثة تابعة للأمم المتحدة بتفقّد السفينة وصلت إلى طريق وصفته "بالمسدود" وذلك في أعقاب أشهر من المفاوضات.
 
وحذّر المتحدث باسم بريطانيا في الأمم المتحدة من "مخاطر جسيمة" لأي تسرب نفطي محتمل "قد تكون تداعياته كارثية على اليمن والمنطقة".
 
 
في السياق ذاته، حذّرت منظمة "غرينبيس" من احتمال وقوع انفجار في ناقلة نفط متهالكة قبالة اليمن "في أي لحظة"، داعية الأمم المتحدة الى تحرك عاجل لمنع "كارثة" وذلك قبيل جلسة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة هذه المسألة.
 
وبحسب بيان للمنظمة المدافعة عن البيئة، فإنّ الانفجار على متن الناقلة قد يتسبّب بوقوع أحد أكبر 10 حوادث مماثلة في التاريخ.
 
والسفينة "صافر" التي صُنعت قبل 45 عاماً وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة، محمّلة بنحو 1,1 مليون برميل من النفط الخام قيمتها حوالى 40 مليون دولار، وهي مهجورة منذ 2015 وراسية قبالة ميناء الحديدة ولم تخضع لأي صيانة ما أدّى الى تآكل هيكلها.