هدنة غزة و إسرائيل.. احتفالات في فلسطين و ترحيب دولي و أممي

هدنة غزة و إسرائيل.. احتفالات في فلسطين و ترحيب دولي و أممي

واشنطن-(الوفاق نيوز): رحبت عدة دول بقرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة، يوم الجمعة، عقب إعلان مصر نجاح الجهود للتهدئة في القطاع بين إسرائيل والفلسطينيين، مشددة على أن الهدنة متبادَلة ومتزامنة في إسرائيل وغزة.

ومنذ ان دخل قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة حيّز التنفيذ، فجر الجمعة، قالت القاهرة أنها ستقوم بإيفاد وفدين أمنيين لتل أبيب لمتابعة إجراءات وقف إطلاق النار، بينما أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قرار وقف إطلاق النار.

وبدأ سريان اتّفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بوساطة مصرية اعتباراً من الساعة الثانية من فجر اليوم الجمعة بعد 11 يوماً من تصعيد عسكري هو الأعنف بين الجانبين منذ سنوات وأوقع عدداً كبيراً من القتلى، غالبيتهم فلسطينيون.

وثمّن الرئيس الأميركي جو بايدن دور مصر والدول الأخرى التي ساعدت في التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال بايدن: "أعبر عن امتناني الصادق للرئيس المصري وكبار المسؤولين المصريين الذين لعبوا دوراً دبلوماسياً حاسماً، وأثمن مساهمة أطراف أخرى بالمنطقة عملت أيضاً من أجل إنهاء الأعمال العدائية التي أدت لمقتل الكثير من المدنيين بمن فيهم الأطفال، وأعبر عن تعازي الخالصة لكافة الأسر الإسرائيلية والفلسطينية التي فقدت أحبائها وأمل أن يتعافى الجرحى سريعاً"

وأكد بايدن التزام بلاده بالتعاون مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين بتقديم مساعدات إنسانية لشعب غزة وإعادة إعمار القطاع، وذلك بالشراكة مع السلطة الفلسطينية وليس حماس، حتى لا يُسمح للأخيرة بتطوير ترسانتها العسكرية، بحسب وصفه.

من جهته، رحّب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش بقرار وقف إطلاق النار في إسرائيل وغزة، وأشاد بجهود مصر بشأن التهدئة بين الجانبين.

بينما قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي : "تلقيت بسعادة بالغة المكالمة الهاتفية من الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي تبادلنا خلالها الرؤى حول التوصل لصيغة تهدئة للصراع الجاري بين إسرائيل وقطاع غزة. وقد كانت الرؤى بيننا متوافقة حول ضرورة إدارة الصراع بين كافة الأطراف بالطرق الدبلوماسية".

وأكدت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد أن الولايات المتحدة بذلت جهودا كبيرة لإنهاء الصراع في إسرائيل وغزة بأسرع وقت ممكن. كما شددت على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

من جانبه، رحّب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، بنبأ وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة.

وقال راب إن على كل الأطراف العمل على صمود وقف إطلاق النار وإنهاء الدائرة غير المقبولة من العنف وفقدان حياة المدنيين.

وتقول وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس قوله إن قوات الجيش لاتزال في حالة تأهب قصوى تحسبا لهجمات محتملة من غزة.

وجاءت تصريحات غانتس بعد موافقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر وحركة حماس على وقف إطلاق النار بعد تصعيد عسكري استمر 11 يوما.