نداء عاجل من اطباء اليمن إثر تفشي كورونا

 نداء عاجل من اطباء اليمن في الخارج إثر تفشي كورونا

(الوفاق نيوز): باشرت  رابطة "أطباء اليمن في المهجر"، اليوم الاثنين، نداء استغاثة لإنقاذ الأطباء وأفراد الكادر الصحي في البلاد، بعد تسجيل وفاة 153 منهم جراء فيروس  كورونا.
 
وقالت الرابطة في بلاغ صحفي لها على  فيس بوك رصدته محررة الوفاق نيوز ، إن "اليمن تسجل النسبة الأعلى في المنطقة في وفيات الكادر الصحي جراء جائحة كوفيد ١٩، حيث وصل العدد إلى ١٥٣ فردا حتى تاريخ يوم أمس الأحد، وفقا للمعلومات الموثقة لدى الرابطة".
 
وناشدت الرابطة المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والاقليمية والسلطات المحلية بالتحرك العاجل لإيصال اللقاح الى كافة العاملين بالقطاع الصحي والمستهدفين في جميع مناطق اليمن.
 
وأشارت الرابطة إلى وصول اللقاح الممنوح لليمن من كوفاكس، وبدء حملة توزيعه في المحافظات اليمنية الجنوبية والشرقية بالشراكة مع وزارة الصحة في الحكومة المعترف بها دوليا، بينما تعذر ذلك في المحافظات الشمالية (الخاضعة للحوثيين).
 
ودعت الرابطة كافة القيادات الصحية للتعاون مع الجهود الدولية والمحلية والإقليمية لتسهيل وتسريع إيصال اللقاح الى جميع أفراد الكادر الطبي في جميع المحافظات اليمنية وتذليل الصعوبات التي تحول دون ذلك.
 
ودعت الرابطة الجميع بالمساهمة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ولمنع مزيد من التدهور في الوضع الصحة، محذرة من أن تصاعد وفيات الأطباء والكادر الصحي سيؤدي إلى انهيار النظام الصحي المتهالك في اليمن.
 

وكانت الحكومة قد دشنت الأسبوع الماضي بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية واليونسيف، حملة التلقيح الأولى، تستهدف الكوادر الصحية وكبار السن، في 13 محافظة يمنية.