"كورونا ثلاثي" الاخطر في العالم يظهر في الهند و الإصابات أكثر من ربع مليون خلال يوم

 "كورونا ثلاثي" الاخطر في العالم يظهر في الهند و الإصابات أكثر من ربع مليون خلال يوم
 
متابعة خاصة-(الوفاق نيوز): قالت تقارير عالمية، انه تم رصد "طفرة ثلاثية" لفيروس كورونا (كوفيد-19)، و التي تعد الأخطر في العالم بسبب انتشارها السريع.
 
وظهرت حاليًا الطفرة الثلاثية، أي أنه تم اكتشاف ثلاث سلالات مختلفة من فيروس كورونا تسمى "سارس-كوف-2" تتحد لتشكل متغيرًا جديدًا في أجزاء من الهند. ويُعتقد أن الحالات في "ماهاراشترا" و"دلهي" و"تشهاتيسجاره" و"البنغال الغربية" ناجمة عن الطفرة الثلاثية.
 
وقد تم تسمية السلالة الجديدة بـ "الطفرة الثلاثية" أو B1618.
 
وتحمل الطفرة الثلاثية الهندية طفرة E484K ، وهي سمة من سمات جنوب إفريقيا شديدة الانتقال (B1351) والمتغيرات البرازيلية (P1).
 
وقال فينود سكاريا خبير الفيروسات في معهد CSIR الهندي لعلم الجينوم والبيولوجيا التكاملية، إن هناك حاليًا "العديد من الأشياء المجهولة" المحيطة بالطفرة الثلاثية بما في ذلك قدرتها على التسبب في إعادة العدوى وكذلك ما إذا كانت تضعف اللقاحات أم لا.
 
وأضاف أن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات قبل إصدار أي أحكام. ومع ذلك، نظرًا لوجود 10 مختبرات فقط في جميع أنحاء الهند تشارك في دراسات جينوم الفيروس ، فسيكون من الصعب الوصول إلى هذا بسرعة.
 
ويعتقد الخبراء أن الطفرات تؤدي إلى ارتفاع معدلات العدوى الجديدة في جميع أنحاء العالم. ولكن يتطلب الأمر مزيدًا من الدراسات لفهم السلالات المتحورة جيدًا. وفي الوقت الحالي، تشارك عشرة مختبرات فقط في جميع أنحاء الهند في دراسات جينوم الطفرة الثلاثية للفيروس، بحسب ما قال البروفيسور سكاريا.
 
وحول تأثير اللقاحات، لا يمكن للعلماء بالوقت الراهن الإقرار بما إذا كان المتغير الجديد لديه القدرة على التسبب في إعادة العدوى بالإضافة إلى عدوى تتخطى الاستجابة المناعية لمن تلقوا اللقاح، حيث إنهم مازالوا بحاجة إلى بيانات تجريبية إضافية.