رويترز.. السعودية تنفذ مبادرتها بشأن ميناء الحديدة وأربع سفن وقود ترسو اليوم

 رويترز..  السعودية تنفذ مبادرتها بشأن ميناء الحديدة وأربع سفن وقود ترسو اليوم

(الوفاق نيوز): نشرت وكالة رويترز عن مصدران مطلعان على الأمر، ان التحالف الذي تقوده السعودية سمح لأربع سفن وقود بالرسو في ميناء الحديدة اليمني على البحر الأحمر، بعد أن قالت مليشيات الحوثي إنها لن توافق على اقتراح وقف إطلاق النار إلا إذا تم رفع الحصار الجوي والبحري.

وقالت الوكالة عن مصادرها، ان اربع سفن من بينها سفينتان تحملان ما مجموعه 45 الف طن من زيت الغاز وسفينة محملة ب5 الاف طن من الغاز النفطي المسال وناقلة رابعة تحمل 22700 طن من زيت الوقود حصلت على تصريح من التحالف.

وحتى صباح الأربعاء، لم تكن السفن الأربع قد بدأت بعد في التحرك نحو ميناء الحديدة، الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي الموالية لإيران التي تقاتل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

ولم يصرح الجانب الحكومي بشأن ذلك سوى تغريدة مقتضبة لنائب وزير النقل ناصر شريف، على تويتر، إنه تم السماح لعدد من السفن النفطية بدخول ميناء الحديدة لتخفيف الوضع الإنساني. ولم يعط مزيدا من التفاصيل.

كانت السفن الحربية للتحالف قبالة الحديدة تحتجز 14 ناقلة وقود حتى 23 مارس/آذار على الرغم من أنها حصلت على تصريح من الأمم المتحدة، حسبما أظهرت بيانات الأمم المتحدة. وكان البعض ينتظر ستة أشهر للرسو.
وعرضت السعودية، التي تقود تحالفا يقاتل الحوثيين منذ عام 2015، على الجماعة يوم الاثنين اتفاق وقف إطلاق النار الذي يشمل أيضا إعادة فتح مطار صنعاء والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحديدة.

وقال الحوثيون إن العرض السعودي لم يرق إلى مستوى مطلبهم برفع كامل للحصار الجوي والبحري، لكن الجماعة ستواصل التحدث مع المملكة والولايات المتحدة والوسيط عُمان سعياً إلى التوصل إلى اتفاق سلام.

شن الحوثيون يوم الثلاثاء هجوما بطائرات بدون طيار على مطار في جنوب السعودية.