وفاة اول رئيس في العالم بكورونا

 وفاة اول رئيس في العالم بكورونا
 
دودوما-(الوفاق نيوز): أعلنت تنزانيا، الاربعاء، وفاة رئيسها "جون ماغافولي (62 عاما)، بعد ان اختفاء عن الظهور منذ أسبوعين، مثيرا تكهنات بشأن حالته الصحية، وتوقعات تشير إلى وفاته متأثرا بالإصابة بفيروس كورونا الذي طالما انكر وجوده.
 
وصرحت  نائبة الرئيس "سامية سولو حسن"، عن نبأ وفاة ماجوفولي في خطاب أذاعه التلفزيون الرسمي، وقالت إنه توفي متأثرا بأمراض قلبية في مستشفى بدار السلام.
 
وقال سياسيون معارضون الأسبوع الماضي إنه أصيب بفيروس كورونا كوفيد-19، لكن لم يتم تأكيد ذلك.
 
الجدير بذكره ان الرئيس جون ماغوفولي، كان من أبرز المتشككين في خطورة جائحة فيروس كورونا المستجد. ولم يظهر علنا منذ 27 فبراير، مما أثار شائعات عن إصابته بكوفيد-19. ونفى مسؤولون في 12 مارس  أنه مريض.
 
وكان الغياب الأخير لرئيس الدولة عن الرأي العام قد اثار تكهنات بأنه مصاب بمرض كوفيد - 19 الذي يسببه فيروس كورونا. ونفي ماغوفولي، منذ فترة طويلة وجود فيروس كورونا في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا، وكان يحذر من اللقاحات المضادة للفيروس المستجد.
 
أول رئيسة لدولة بشرق أفريقيا
 
ووفقا للدستور التنزاني، من المفترض أن تتولى سامية حسن (61 عاما) الرئاسة لباقي ولاية الراحل ماغوفولي البالغة خمس سنوات والتي بدأها العام الماضي بعد أن فاز بولاية رئاسية ثانية. وستصبح بذلك أول رئيسة لدولة في شرق القارة الأفريقية.
 
وكان الغياب الأخير لرئيس الدولة عن الرأي العام قد اثار تكهنات بأنه مصاب بمرض كوفيد - 19 الذي يسببه فيروس كورونا. ونفي ماغوفولي، البالغ من العمر 61 عامًا، منذ فترة طويلة وجود فيروس كورونا في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا، وكان يحذر من اللقاحات المضادة للفيروس المستجد.
 
ورفض مسؤولون حكوميون ادعاءات زعماء المعارضة بمرض الرئيس قائلين إنه لا أساس لها من الصحة، ومن بينها ادعاء زعيم المعارضة تندو ليسو، الأسبوع الماضي بأن ماغوفولي أصيب بفيروس كورونا، وإنه نقل إلى نيروبي، عاصمة كينيا، لتلقي العلاج. وتوعدت الحكومة مطلقي الشائعات حول صحة الرئيس بالسجن، وبقيت متكتمة حول وضعه.