تعرف المنظمة اليهودية التي اعلنت عنها إسرائيل وتضم دولاً عربية

تعرف المنظمة اليهودية التي اعلنت عنها إسرائيل وتضم دولاً عربية

متابعة خاصة-(الوفاق نيوز): أعلنت إسرائيل، اليوم الاثنين، عن تأسيس منظمة يهودية تعتبر الاولى من نوعها، وتضم دول خليجية.

تعرف على هذه المنظمة او الرابطة
ستتولى الرابطة التي تدعى "رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية" أمور وشؤون الجاليات اليهودية في البلدان الخليجية الست فيما يخص النواحي الدينية والعقائدية والطقوس والمناسبات الاجتماعية والدينية وأيضاً الأمور التي لها علاقة بالتربية والتثقيف اليهودي لاسيما لدى الأطفال .

وللرابطة حساب على تويتر أنشئ في يناير/ كانون الثاني الماضي، أي بعد أشهر من توقيع اتفاق التطبيع بين كل من الإمارات والبحرين وإسرائيل في البيت الأبيض العام الماضي، كما أن لديها صفحة على الانترنت لشرح أهداف الرابطة و للتعريف بالقائمين عليها.

يتولى أمور الرابطة الحاخام هو إيلي عبادي الذي تعود أصول أسرته إلى مدينة حلب السورية وولد في بيروت وغادرها مع عائلته في بدايات الحرب الأهلية اللبنانية.

كان عبادي يعيش في ولاية نيويورك قبل أن ينتقل إلى الإمارات ويتولى إدارة شؤون الجالية هناك في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

ومن المنتظر أن يترأس الحاخام عبادي مراسم الزواج والبلوغ والختان وسيشرف على المسلخ اليهودي المقرر افتتاحه في الأشهر المقبلة.

أما رئيس الرابطة فهو إبراهيم داوود نونو وهو بحريني من أصل عراقي وصلت عائلته إلى البحرين منذ عقود.

وكان نونو سابقاً عضواً في مجلس الشورى البحريني وهو رئيس الجالية اليهودية في البحرين التي يبلغ عدد أفرادها خمسون شخصاً.

أما أعضاء الرابطة فعددهم سبعة وهم يتوزعون على الدول الخليجية الست ومن بينهم البحرينية هدى نونو السفيرة السابقة للبحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية.