مليشيات الحوثي تهدم مسجد تاريخي بصنعاء القديمة (صورة+ وثيقة)

 مليشيات الحوثي تهدم مسجد تاريخي بصنعاء القديمة (صورة+ وثيقة)
 
صنعاء-(الوفاق ينوز): قامت مليشيات الحوثي بهدم احد المساجد التاريخية في مدينة صنعاء القديمة (المسجلة في قائمة المدن الأثرية لدى منظمة اليونسكو).
 
وتعددت المصادر حول سبب هدم المسجد، حيث قال أحد المصادر ان السبب هو ان القبلة التي كانت في المسجد خطأ، فيما ذكر مصدر آخر ان الهدف من الهدم هو استبداله بحسينية شيعية.
 
و علق نشطاء على تطبيق "فيسبوك" على هدم مسجد النهرين التاريخي بصنعاء القديمة، وفيما يلي بعضهم:
 
وكتب الاعلامي اليمني هيثم جسار على صفحته في فيسبوك: "جامع النهرين، من أقدم الجوامع الأثرية، بني في القرن الأول الهجري من قبل أحد الصحابة في صنعاء القديمة، قام الحوثي بهدمه بسبب وجود نص مسبق يفيد بالتالي ... "لابد من هدم  هذا المعلم ليتسيد الحوثي وبعض الهواشم على اليمنيين".
 
اما الناشط منصور الجرادي فقد قال: "في جمعة رجب دخل اليمنيون الإسلام وفي جمعة رجب هدم اوقاف صنعاء مسجد النهرين التاريخي الذي يعود بناؤه للقرن الهجري الاول..
اعدام تراث اليمنيين جريمة كبيرة لا تقل عن جريمة الحرب".
 
ونشرت الناشطة رندا محمد: "تم هدم مسجد النهرين اللي في صنعاء القديمة نهاية باب السباح على السائلة، الجامع هذا تم بناءه في السنة الأولى للهجرة"
‏مليشيا الحوثي‬ تهدم التراث بموجب وزارة الاوقاف التابعه لها"
 
ويعد مسجد النهرين أثرًا هامًا بموجب قانون الآثار، إذ تم بناؤه في القرن الأول الهجري من قبل أحد الصحابة الذي سكن في ذات المنطقة ودُفن بعد وفاته بجوار المسجد.