ماهي ابرز احداث الذهب في 2023 وكيف وصل الى مستويات قياسية ؟

ماهي ابرز احداث الذهب في 2023 وكيف وصل الى مستويات قياسية ؟

الكاتب المحلل المالي والاقتصادي أ.كرار علي الخزعلي -ماهي ابرز احداث الذهب في 2023 وكيف وصل الى مستويات قياسية ؟

الكاتب المحلل المالي والاقتصادي أ.كرار علي الخزعلي -(الوفاق نيوز): ارتفعت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي في أواخر عام 2023 وسط الصراعات الجيوسياسية وحالة عدم اليقين الاقتصادي.


وصل سعر الذهب الفوري إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في 4 ديسمبر، حيث ارتفع إلى مستوى الـ 2148 دولار للأونصة قبل أن ينخفض ليتداول دون أعلى مستوى شهر أغسطس 2020،


حقق الذهب أداءً معتدلاً هذا العام. وارتفعت اسعار الذهب بأكثر من 17% هذا العام (مع الأخذ في الاعتبار أعلى مستوى لعام 2023). إن ضعف الدولار الأمريكي وانخفاض عوائد سندات الخزانة، إلى جانب زيادة حالة عدم اليقين الجيوسياسي، سوف تساعد في ارتفاع أسعار الذهب - ولا يتوقع المحللون أن يتوقف الأمر عند هذا الحد.

يعتمد مسار ارتفاع سعر الذهب على تصرفات بنك الاحتياطي الفيدرالي وتطور الأزمة الجيوسياسية. إذا حافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على موقفه الحالي، فسيكون ذلك مناسباً لمستثمري الذهب. يجب على أولئك الذين يفكرون في استثمارات الذهب مراقبة الأحداث الاقتصادية والسوقية بعناية قبل اتخاذ أي قرارات.

ماهي ابرز احداث الذهب خلال العام الجاري 2023!؟

العلاقة الحقيقية بين الذهب والتضخّم/h2
بالفعل، هنالك علاقة طردية بين سعر الذهب والتضخّم، فالذهب معروف بكونه غطاءً وتحوّطاً من التضخّم ومخاطر انخفاض القدرة الشرائية للنقد.

تتمتع بيانات التضخم الأميركية بالقدرة على إنعاش الذهب أو تحطيمه،

نتيجة ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة الامريكيه والتي تحاول السيطرة علية ارتفع الذهب بقوة مستفيدا من تثبيت الفائدة الصادر عن البنك الفدرالي الامريكي بعد القرار الاخير الاعتماد على البيانات الاقتصادية في معرفة التضخم
ويتطلع المستثمرون إلى قرارات السياسة من البنوك المركزية الكبرى الأخرى،

ويعزى ارتفاع سعر الذهب عالميا إلى عدة عوامل رئيسة من أبرزها استمرار العدوان الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة منذ شهرين وما سببه من توترات ليس على مستوى الإقليم، وإنما على مستوى العالم، حيث تعتبر منطقة الشرق الأوسط ذات أهمية اقتصادية كبيرة، بسبب غناها بالنفط والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى إشرافها على ممرات مائية مهمة أبرزها قناة السويس وباب المندب ومضيق هرمز.

والاضطرابات تخلق عادة مستثمرين جددا يحاولون اللجوء إلى الذهب كملاذ آمن، لكنهم يرون أن المعدن الأصفر لن يكون الملاذ الآمن بشكل دائم ويتوقعون ارتفاع السعر بشكل كبير في حال وقوع السيناريو الأسوأ وهو دخول إيران طرفا مباشرا في الصراع.

إن تصاعد المخاطر "الجيوسياسية" قد يدفع لموجة شراء لأصول؛ مثل: الذهب والدولار، وقد يعزز -أيضا- الطلب على سندات الخزانة الأميركية.


طباعة   البريد الإلكتروني