تمرد واتقسام في صفوف الجيش: روسيا على أبواب الانهيار.. هذه المرة بالحرب الاهلية (تفاصيل لا تصدق)

تمرد واتقسام في صفوف الجيش: روسيا على أبواب الانهيار.. هذه المرة بالحرب الاهلية (تفاصيل لا تصدق)

تمرد واتقسام في صفوف الجيش: روسيا على أبواب الانهيار.. هذه المرة بالحرب الاهلية (تفاصيل لا تصدق)

موسكو-(الوفاق نيوز): أعلن قائد قوات مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، أن قواته سيطرت اليوم على مقاطعة روستوف (جنوبي روسيا) ومنشآتها العسكرية التي تُعد مركز العمليات الروسية في اوكرانيا، وهدد بالتوجه للعاصمة موسكو، وذلك في تحرك يستهدف الإطاحة بقادة الجيش الروسي.

وقال قائد فاغنر (62 عاما) في فيديو نشره على تلجرام، إنه ورجاله موجودون في مركز قيادة المنطقة الجنوبية، وسيطروا على المنشآت العسكرية في روستوف، بما فيها المطار. مشيراً إلى انهم سيطروا على المطار العسكري في روستوف حتى لا تقوم الطائرات بقصفهم، مشيرا إلى أن الطائرات الحربية تقلع بشكل عادي لتنفيذ مهامها في أوكرانيا.

كما قال بريغوجين، انه تم إسقاط مروحية للجيش حاولت قصف قواته المتجهة إلى روستوف، وحذر من أي مقاومة يمكن أن تبديها أي هيئة أمنية أو عسكرية روسية، مشيرا إلى أن قواته ستعود للجبهة في أوكرانيا بعد تحقيق ما سماها العدالة.

وفي موسكو، أعلن رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين السبت عن اتخاذ إجراءات "لمكافحة الإرهاب" في العاصمة الروسية بعدما توعد قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين بإطاحة القيادة العسكرية. كما أعلن اتخاذ تدابير أمنية مشددة.

وقال قائد فاغنر أنه وعناصر مجموعته البالغ عددهم 25 ألفا "مستعدّون للموت" من أجل "الوطن الأم" و"تحرير الشعب الروسي" من التسلسل الهرمي العسكري الذي أعلن دخوله في تمرد ضده.

وسيتوجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بكلمة إلى الأمة "قريبا" في الوقت الذي تشهد البلاد تمردا شنته مجموعة فاغنر المسلحة، وفق ما أعلن الكرملين السبت. وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لوكالات الأنباء الروسية: "سيتوجه بوتين بكلمة إلى الأمة قريبا".

كما قامت قوات الامن الروسية بمحاصرة المبنى التابع لقوات فاغنر في سان بطرسبرغ.

وفي وقت سابق، قال بريغوجين أن قواته عبرت الحدود من أوكرانيا إلى جنوبي روسيا، ونشر مقطع فيديو هدد فيه بالسيطرة على روستوف والتوجه لموسكو إذا لم يأت وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان لمقابلته، مؤكدا أنه وجنوده البالغ عددهم نحو 25 ألفا "مستعدون للموت".

ونفى أن يكون بصدد القيام بتمرد، وكرر تصريحات سابقة بأن الجيش الروسي يتراجع على الجبهات في مواجهة الهجوم الأوكراني المضاد، متحدثا عن سقوط نحو ألف قتيل وجريح من الجنود الروس يوميا.

الجدير بالذكر ان هذه التطورات الكبيرة والغير مسبوقة في روسيا وسط خلاف محتدم بين قائد مجموعة فاغنر ووزارة الدفاع الروسية حول إدارة المعارك في أوكرانيا، وكان قائد فاغنر اتهم مرارا القيادة العسكرية الروسية بأنها لا تمد قواته بما يكفي من الأسلحة والذخائر ما يتسبب في خسائرة لقواته.


طباعة   البريد الإلكتروني