إسرائيل بصدد تدشين مدينة ضخمة على حدود مصر

إسرائيل بصدد تدشين مدينة ضخمة على حدود مصر

إسرائيل بصدد تدشين مدينة ضخمة على حدود مصر


(الوفاق نيوز): كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن خطة حكومة تل أبيب لإنشاء مدينة ضخمة على حدود مصر، بهدف تجميع المهاجرين غير الشرعيين الذين يتسللون من الحدود المصرية. ووفقًا لصحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، فإن المدينة التي صممت لاستيعاب أكثر من 10 آلاف مهاجر غير شرعي سوف يتم نقلهم إلى مرافق الإقامة في المنطقة الجنوبية لإسرائيل. وأضافت الصحيفة أنه تم وضع برنامج إعداد لهؤلاء المهاجرين لتعلم الثقافة الإسرائيلية في العديد من المجالات مثل اللغة والتغذية والصحة العقلية والصحة العامة والتعليم.

وتواجه هذه الخطة تحديات هائلة، ولكن الصحيفة أشارت إلى أن المهمة ليست مستحيلة، طالما توفرت الميزانية اللازمة. وأضافت الصحيفة أن وزارة الدفاع الإسرائيلية قد طرحت فكرة إنشاء منشآت إيواء للمهاجرين غير الشرعيين في جنوب البلاد، لكن هذا المشروع واجه معضلات صعبة لعدد من الوزارات الحكومية والهيئات التي ستتولى إدارته.

وتشير الصحيفة إلى أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يتدفقون إلى إسرائيل من الحدود المصرية لا يزال مرتفعًا، ورغم السياسات المتبعة للترحيل والاعتقال، فقد دخل حوالي 250 شخصًا إلى إسرائيل في الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع الحالي. وأوضحت الصحيفة أن الدولة الجنوبية السودان هي إحدى الدول التي يأتي منها المهاجرون غير الشرعيين بكثرة، بالإضافة إلى الإريتريين والسودانيين الشماليين.

ووفقًا للصحيفة، يتم حاليًا تدريب جنود من الجيش الإسرائيلي للعمل كحراس سجن إلزاميين، بالإضافة إلى طلب هيئة السجون من تجنيد 1000 حارس سجن آخر لصالح هذا المشروع. كما أن هناك حاليًا حوالي 20 ألف سجين في معتقل "شفاس"، ومن المتوقع أن تتحمل هيئة السجون مسؤولية 20 ألف شخص آخر في غضون عام واحد فقط، مما يجعل هذه المهمة صعبة للغاية. ويتزامن إعداد "مدينة الغرباء" مع العمل على إنشاء مرافق إيواء إضافية للمهاجرين غير الشرعيين، حيث يتم تدفق هؤلاء المهاجرين بشكل مستمر إلى إسرائيل من الحدود المصرية.

يذكر أن هذه الخطة تواجه تحديات كبيرة وتتطلب توفيرميزانية كبيرة وتعاون وتنسيق شامل بين الهيئات والوزارات المعنية لضمان نجاح المشروع.


طباعة   البريد الإلكتروني