صور جوية تظهر "مستوى عال من النشاط" بالموقع النووي الرئيسي لكوريا الشمالية

صور جوية تظهر "مستوى عال من النشاط" بالموقع النووي الرئيسي لكوريا الشمالية

صور جوية تظهر "مستوى عال من النشاط" بالموقع النووي الرئيسي لكوريا الشمالية

وكالات-(الوفاق نيوز): أفاد مركز أبحاث أمريكي، السبت، إن صورا للأقمار الصناعية أظهرت مستوى عال من النشاط في الموقع النووي الرئيسي لكوريا الشمالية.

وقال مركز 38 North المتخصص في شؤون كوريا الشمالية: "تشير صور الأقمار الصناعية التجارية الأخيرة لمركز يونغبيون للبحوث العلمية النووية في كوريا الشمالية إلى مستوى عالٍ من النشاط".

وأشار إلى أن المفاعل يواصل العمل بقوة 5 ميغاواط، وبدأ تشييد مبنى دعم إضافي حول المفاعل التجريبي للماء الخفيف (ELWR).

علاوة على ذلك، تم الكشف عن تصريف المياه التي يمكن أن ترتبط باختبار نظام التبريد في المفاعل التجريبي.

وقال المركز إنه بالإضافة إلى ذلك، بدأت أعمال بناء جديدة حول منطقة مصنع تخصيب اليورانيوم (UEP)، والتي من المحتمل أن تهدف إلى توسيع قدرات تخصيب اليورانيوم.

وتابع: "يبدو أن هذه التطورات تعكس التوجيه الأخير لـ (زعيم كوريا الشمالية) كيم جونغ أون لزيادة إنتاج البلاد من المواد الانشطارية لتوسيع ترسانتها من الأسلحة النووية".

وأشار إلى ان صور الأقمار الصناعية الصادرة في 17 آذار/مارس الجاري كشفت عن أساسات مبنى جديد مساحته حوالي 42 متراً في 15 متراً.

وأضاف "يبدو أن المؤسسة بها ما يقرب من 20 غرفة في الطابق الأساسي. نظرًا لموقعه، من المحتمل أن يخدم هذا المبنى وظيفة إدارية، مثل استيعاب الموظفين الإضافيين اللازمين لتشغيل المفاعل أو توفير مساحات للبحث والهندسة".

وكانت صور تم التقاطها في 3 مارس، كشفت عن تصريف المياه قادما من أنبوب يصب في نهر كوريونج على بعد 75 مترا تقريبًا جنوب المفاعل التجريبي للماء الخفيف.

وبحسب المركز الأمريكي، فإن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف تصريف المياه حول المفاعل النووي، ولكنها تشير إلى حدوث بعض الأنشطة داخله.

والاسبوع الماضي، أفادت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية، بأن الزعيم كيم جونغ أون أشرف على مشروع التسلح النووي للبلاد، ودعا إلى زيادة إنتاج المواد النووية المستخدمة في صنع الأسلحة من أجل تعزيز ترسانتها النووية.


طباعة   البريد الإلكتروني