طالبان تسيطر على عواصم 9 ولايات أفغانية.. والمخابرات الأمريكية ترى سقوط كابول في غضون 90 يوما

 طالبان تسيطر على عواصم 9 ولايات أفغانية.. والمخابرات الأمريكية ترى سقوط كابول في غضون 90 يوما
 
 
وكالات _ (الوفاق نيوز): سيطرت حركة طالبان على مراكز 9 ولايات، وفق بيانات الحركة، وهي مراكز ولايات سمنغان، وتخار، ونيمروز، وجوزجان، وساري – بول، وقندوز وفراه وبدخشان وبغلان.
 
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت حركة "طالبان" سيطرتها الكاملة على مطار قندوز وعلى كامل مناطق الولاية الواقعة شمالي البلاد والحدودية مع طاجيكستان، وذلك بعد أيام من إعلان الحركة السيطرة على عاصمة الولاية.
 
من جهته قالت مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية إن جهاز الاستخبارات في تقييمه للوضع في أفغانستان يرى أن حركة "طالبان" يمكنها عزل العاصمة كابول خلال 30 يوما والسيطرة عليها في غضون 90 يوما.
 
ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، طلب عدم الكشف عن هويته، أن التقييم الجديد جاء نتيجة للمكاسب الميدانية السريعة التي حققتها "طالبان" في جميع أنحاء البلاد.
 
وتأتي هذه التصريحات في ظل احتدام المواجهات بين القوات الحكومية الأفغانية ومسلحي حركة "طالبان"، التي تمكنت في الأسابيع الأخيرة من تحقيق مكاسب والسيطرة على عواصم 9 ولايات من أصل 34 ولاية.
 
تشهد الساحة الأفغانية، مواجهات دامية بين الحكومة وطالبان، التي أعلنت سيطرتها على مناطق واسعة في البلاد، تشمل أكثر من 150 منطقة في عموم البلاد، بالإضافة إلى المعابر الحدودية مع طاجيكستان، ومراكز التفتيش على الحدود مع إيران وتركمانستان.
 
وتستضيف العاصمة القطرية الدوحة، بدءا من أمس، جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، حول تسريع محادثات السلام وإنهاء العنف المستمر في أفغانستان.