للمرة الأولى منذ 7 سنوات.. السيسي يعين "سفير فوق العادة" لدى قطر (ماذا يعني هذا المنصب؟)

للمرة الأولى منذ 7 سنوات.. السيسي يعين "سفير فوق العادة" لدى قطر (ماذا يعني هذا المنصب؟)
 
القاهرة-(الوفاق نيوز): أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بتعيين "سفير فوق العادة" لدى قطر، للمرة الأولى منذ عام 2014، عندما سحبت مصر سفيرها من قطر، قبل أن تقرر قطع العلاقات الدبلوماسية بالكامل في منتصف عام 2017.
 
ونشرت الجريدة الرسمية المصرية، الأربعاء، القرار الجمهوري رقم 258 لسنة 2021، ببعض التعيينات والتنقلات في وزارة الخارجية المصرية، تضمن تعيين السفير بديوان عام وزارة الخارجية عمرو كمال الدين الشربيني "سفيرًا فوق العادة مفوضًا لدى حكومة قطر".
 
 
ويتمتع السفير فوق العادة بصلاحيات قانونية موسعة، تشمل توقيع اتفاقيات باسم الدولة أو الهيئة التي يمثلها، خلافا للسفير العادي.
 
وتوترت العلاقات بين مصر وقطر إثر الإطاحة بحكم الرئيس الراحل محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين عام 2013، ثم انضمت مصر إلى السعودية والإمارات والبحرين في قرار قطع العلاقات مع قطر في 5 يونيو عام 2017.
 
وبدأت علاقات قطر تتحسن مع مصر والسعودية والإمارات والبحرين بعد اتفاق العلا في 5 يناير 2021. وتبادل وزيرا خارجية قطر ومصر الزيارات الرسمية إلى القاهرة والدوحة، كما تبادل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي دعوات الزيارة، وسط استمرار المحادثات لتحسين العلاقات.
 
ماذا يعني منصب "سفير فوق العادة"؟
 
السفير فوق العادة هو مرتبة دبلوماسية هي الأعلى في مراتب السفراء؛ تُمنح عادة لشخص مكلف بمهام خاصة لبلده لدى بلدان أخرى أو منظمات دولية، وتُمكّنه غالباً من إمكانات استثنائية لأداء مهمته، حسبما ورد في تقرير لموقع "الجزيرة".
 
وأطلق مصطلح "سفير فوق العادة" تاريخياً على الأشخاص الذين كانوا يمثلون بلدانهم في الخارج.
 
الفرق بين السفير فوق العادة والسفير العادي
 
يتمتع السفير فوق العادة بصلاحيات قانونية موسعة، تشمل توقيع اتفاقيات باسم الدولة أو الهيئة التي يمثلها، خلافاً للسفير العادي.
 
ويمكن القول إن الفرق الرئيسي بين "السفير فوق العادة" و"السفير العادي" في كون الأخير يؤدي غرضاً محدداً يتعلق بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بينما "السفير فوق العادة" يتمتع بـ"صلاحيات موسعة"، لأن لقب "سفير فوق العادة" مصطلح قانوني يعني الترخيص له بإبرام اتفاقيات باسم الدولة أو الهيئة التي يمثلها.