حادث جديد في "نطنز" النووية وإيران تحقق

 حادث جديد في "نطنز" النووية وإيران تحقق
 
طهران-(الوفاق نيوز): أفادت السلطات الإيرانية، الأحد، بوقوع حادث بقسم شبكة توزيع الكهرباء في منشأة تخصيب اليورانيوم " تحت الأرض" بمفاعل نطنز الإيراني.
 
وبحسب التلفزيون الإيراني، فإن هذا يأتي هذا بعد ساعات من بدء تشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة جديدة تعمل على تخصيب اليورانيوم بشكل أسرع.
 
ونقل التلفزيون الرسمي عن بهروز كمالوندي، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إعلانه الحادث، مشيراً إلى أنه لم يسفر عن إصابات أو تلوث.
 
وذكر التلفزيون، أن كمالوندي قال "لحسن الحظ أن الحادث لم يتسبب في أي أضرار بشرية أو تلوث.. ومازال التحقيق جاريا فى سبب الحادث".
 
وأضاف كمالوندي، حسبما نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، الأحد، أن موقع "أحمدي روشن" لتخصيب اليورانيوم في نطنز تعرض لحادث، فجر الأحد، مؤكداً عدم وجود إصابات بشرية أو تلوث إشعاعي نتيجة للحادث.
 
وحسبما نقلت وكالة فارس، فإن التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب المؤدية إلى الحادث.
 
يذكر أن إيران كانت أعلنت السبت أنها وضعت في الخدمة أجهزة طرد مركزي تتيح تخصيب اليورانيوم بسرعة أكبر ويُمنع استخدامها بموجب الاتفاق حول النووي الإيراني المبرم في 2015، ما قد يعقّد المحادثات الجارية في فيينا لمحاولة إحياء هذا النص.
 
وفي مراسم عبر الفيديو بثها التلفزيون الحكومي مباشرة، دشن الرئيس الإيراني حسن روحاني رسمياً سلسلة من 164 جهازا للطرد المركزي من نوع "آي ار-6" في منشأة نطنز النووية.