عالم بريطاني: جميع فيروسات كورونا تملأ عبوة (كانز)

 عالم بريطاني: جميع  فيروسات كورونا تملأ عبوة (كانز)

(الوفاق نيوز): الفيروس الذي أصاب أكثر من 106 ملايين شخص في العالم، وقتل أكثر من 2.3 مليون ضحية متناهي الصغر، يصل عرضه 100 نانومتر أو 100 جزء من مليار من المتر، كما أنه أرق 1000 مرة من شعرة الإنسان.

وبالحسابات الدقيقة توصل دكتور كيت ييتس، محاضر الرياضيات بجامعة باث، إلى استنتاج مفاده أنه إذا تم تكديس جميع خلايا الفيروس التاجي فوق بعضها البعض، فإن الكومة ستعادل 160 مل من السائل في علبة مشروبات غازية.

وكان راديو بي بي سي 4 قد كلف ييتس بمعرفة عدد جسيمات فيروس كورونا الموجودة في العالم، ومدى اتساع المساحة التي يشغلها.

وأوضح موقع ميل أون لاين، أنه سبق للمحاضر البريطاني أن ألف كتاباً بعنوان «رياضيات الحياة والموت»، يتمحور حول معادلات رياضية ملتوية وأسئلة غير عادية.



ولكي يتوصل إلى استنتاجه الأخير، أجاب على أسئلة حول حجم الفيروس، كم عدد الأشخاص المصابين بالمرض، ومقدار الفيروس لدى كل شخص، في أي وقت؟

ومن المعروف على نطاق واسع أن فيروس SARS-CoV-2 كروي إلى حد ما ويبلغ قطره بين 80 و120 نانومتر، وتصل ذروة الحمل الفيروسي إلى 100،000،000،000 خلية، وتأتي هذه الذروة بعد 6 أيام من إصابة الشخص حيث يستغرق الجسم أكثر من أسبوع للتخلص من الفيروس.

ووفقاً للإحصائيات العالمية، تظهر المسحات الرسمية نتائج إيجابية لأكثر من نصف مليون شخص مصاب بالفيروس يومياً، بينما من المرجح أن العدد الحقيقي للمصابين يصل إلى أكثر من 3 ملايين شخص.