حسن إيرلو من السجاد الأحمر في إيران الى القتل في صنعاء.. دهاليز النهاية باشتباكات ام بغارة طيران (تقرير)

 حسن إيرلو من السجاد الأحمر في إيران الى القتل في صنعاء.. دهاليز النهاية باشتباكات ام بغارة طيران (تقرير)

تقرير خاص-(الوفاق نيوز): تضاربت الأنباء بشأن "وفاة" سفير إيران لدى مليشيات الحوثي في صنعاء حسن إيرلو، صباح اليوم الثلاثاء.

فقد ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن إيرلو "أستشهد" بفيروس كورونا وهذا يتناقض مع كورونا فيجب القول بأنها "وفاة" .

وتضاربت الأنباء حول وفاة السفير الايراني لدى الحكومة غير المعترف بها دولياً، فهناك من قال بأن إيرلو أصيب بغارة جوية للتحالف ما أدى لإصابته بجروح خطيرة أضطر من خلالها مغادرة العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية. 

من جهتها قالت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أن إيرلو أصيب بفيروس كورونا المستجد. 

أما مليشيات الحوثي فقد تضاربت صياغة رحيل حسن إيرلوا، فقد كتب الناطق باسم ميليشيات الحوثي محمد عبد السلام، أن السفير الإيراني لدى جماعته استشهد بكورونا، بينما كتبت وسائل الإعلام الحوثية وأبرزها "المسيرة"، أن إيرلو توفي بكورونا، تضارب وصياغة التصريحات تُثير الشك!.

وقال الباحث عبدالله السنامي في صفحته على موقع فيسبوك: "أعلنت إيران وفاة سفيرها لدى الحوثيين، وفي الإعلان قالت وزارة الخارجية الايرانية إن حسن إيرلو "استشهد"، وهذا مصطلح يطلق في أكثر الأحوال على من قُتل في حرب. 

وهناك احتمالاين:

الأول أن إيرلو قتل بضربة طيران كما يطرح الكثير. 

الثاني أنه قتل بتصفيات بينية في صفوف المليشيات، لاسيما وايرلو متهم بتصفية، حسن زيد، ويحي الشامي ونجله زكريا وغيرهم، حيث أن القيادي الإيراني عمل على تمكين جناح إيران. 

وأضاف السنامي: "شخصياً أرجح الفرضية الثانية، لأن دقة الطيران في مثل هذا الأمور ليست محسومة بالتأكيد، لاسيما وإيران تتحكم بخبرتها في ذلك". 

وذكر: "حسن  إيرلو، كان من المحاربين القدامى في الحرب وتعرض للكيماوي، حسب ماتقول مصادر الحرس الثوري الإيراني". 

وأشار عبدالله السنامي إلى أن حسن إيرلوا"غادر اليمن قبل 3 أيام، عبر مطار صنعاء الدولي على متن طائرة طبية عراقية بعد موافقة السعودية لأسباب إنسانية، وشوهد أثناء مغادرته المطار، وهو على متن سرير طبي مغطى بستارة طبية دون حراك، وفق ما نقله مصدر مشارك في نقله لـ موقع #الوفاق_نيوز، الذي اعتبره في وضع صحي حرج، وتم نقله على سرير متنقل بسيارة إسعاف إلى داخل الطائرة مباشرة".

ولفت إلى أن: "حسن إيرلو، يتهمه أغلبية اليمنيين، بأنه الحاكم العسكري الإيراني في صنعاء، وسبق أن ادرجته الولايات المتحدة الأميركية، ضمن قائمة العقوبات".

#السنامي

ويوم السبت الماضي، أعلن مسؤول سعودي رفيع المستوى أن السفير الإيراني لدى اليمن غادر العاصمة صنعاء، في طائرة عراقية، سمح لها السعوديون بالهبوط والإقلاع من مطار المدينة الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وكانت إيران أعلنت في أكتوبر 2020 وصول سفيرها إلى صنعاء من دون أن توضح تاريخ وصوله الفعلي أو كيفية حصول ذلك، علما أن مطار العاصمة اليمنية مغلق أمام الرحلات مع فرض تحالف عسكري بقيادة السعودية السيطرة على الأجواء اليمنية.

#الوفاق_نيوز